الفهرس الالي لمكتبة معهد التربية البدنية و الرياضية
Résultat de la recherche
4 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'النمو اللغوي'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
النمو اللغوي والمعرفي للطفل / أديب عبد الله النوايسة
Titre : النمو اللغوي والمعرفي للطفل Type de document : texte imprimé Auteurs : أديب عبد الله النوايسة, Auteur ; إيمان طه القطاونه, Auteur Mention d'édition : ط2 Editeur : عمان : مكتبة المجتمع العربي للنشر Année de publication : 2010 Importance : 229ص Format : 17x24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اللغة إضطرابات الكلام النمو النمو المعرفي النظريات المعرفية النظريات المجالية معالجة المعلومات النمو اللغوي التعلم ذوي الإحتياجات الخاصة الإعاقة السمعية Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : الفصول التي إشتمل عليها هذا المطبوع فهي موزعة على عشرة فصول كمايلي: الفصل الأول: مدخلا لدراسة اللغة، حيث اشتمل على مفهوم اللغة، مكوناتها، خصائصها، بالإضافة إلى وظائف وأشكال اللغة ثم عرض لعلم وظائف الأصوات اللغوية، وفي نهاية الفصل الأول تم عرض موجز بسيط لعلاقة اللغة بالتفكير، الفصل الثاني: تناول نظريات إكتساب اللغة ومنها: النظرية السلوكية، والمدرسة الإدراكية أو المعرفية والنظرية والطبيعية، والنظرية الوظيفية، وتم إضافة عرض لوجهة نظر كل سكينر، وتشومسكي، بياجيه، وبرونر، مع عرض لمرحل تطور النطق عند الطفل والعوامل المؤثرة في النمو اللغوي. الفصل الثالث عرض فيه إضطرابات النمو الكلامي واللغوي والمتمثلة بإخراج الكلام، والتعبير اللغوي، وإضطراب فهم اللغة، وإضطرابات المهارات الأكاديمية، إضطرابات اللغة والنطق. الفصل الرابع خصص للتحدث عن المفاهيم التي تحدث عنها بياجيه في نظريته، الفصل الخامس يبحث في نظريات النمو المعرفي مع الإشارة الى العوامل المؤثرة فيه. الفصل السادس يوضح النظريات المعرفية المتمثلة بنظرية التعلم بالعلامات الوظيفية لتولمان، نظرية التعلم بالإستبصار، نظرية ليفين ومعالجة المعلومات. الفصل السابع تناول مظاهر وأهداف النمو اللغوي والمعرفي. الفصل الثامن خصص للتحدث عن وحدة الجهاز العصبي والعمليات العقلية والأنماط المعرفية مع توضيح العلاقة بين اللغة وآليات التفكير القرائي.الفصل التاسع يختص بنظريات التعلم، السلوكية، المعرفية والغنسانية. الفصل العاشر يبين هذا الفصل الخصائص اللغوية لذوي الحاجات الخاصة وطرق الإتصال والتواصل مع المعاقين سمعيا، بالإضافة الى توضيح أثر الإعاقة السمعية على النمو اللغوي والقدرات العقلية مع الإشارة الى الخصائص اللغوية للمتخلفين عقليا، المعينات السمعية. النمو اللغوي والمعرفي للطفل [texte imprimé] / أديب عبد الله النوايسة, Auteur ; إيمان طه القطاونه, Auteur . - ط2 . - عمان : مكتبة المجتمع العربي للنشر, 2010 . - 229ص ; 17x24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغة إضطرابات الكلام النمو النمو المعرفي النظريات المعرفية النظريات المجالية معالجة المعلومات النمو اللغوي التعلم ذوي الإحتياجات الخاصة الإعاقة السمعية Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : الفصول التي إشتمل عليها هذا المطبوع فهي موزعة على عشرة فصول كمايلي: الفصل الأول: مدخلا لدراسة اللغة، حيث اشتمل على مفهوم اللغة، مكوناتها، خصائصها، بالإضافة إلى وظائف وأشكال اللغة ثم عرض لعلم وظائف الأصوات اللغوية، وفي نهاية الفصل الأول تم عرض موجز بسيط لعلاقة اللغة بالتفكير، الفصل الثاني: تناول نظريات إكتساب اللغة ومنها: النظرية السلوكية، والمدرسة الإدراكية أو المعرفية والنظرية والطبيعية، والنظرية الوظيفية، وتم إضافة عرض لوجهة نظر كل سكينر، وتشومسكي، بياجيه، وبرونر، مع عرض لمرحل تطور النطق عند الطفل والعوامل المؤثرة في النمو اللغوي. الفصل الثالث عرض فيه إضطرابات النمو الكلامي واللغوي والمتمثلة بإخراج الكلام، والتعبير اللغوي، وإضطراب فهم اللغة، وإضطرابات المهارات الأكاديمية، إضطرابات اللغة والنطق. الفصل الرابع خصص للتحدث عن المفاهيم التي تحدث عنها بياجيه في نظريته، الفصل الخامس يبحث في نظريات النمو المعرفي مع الإشارة الى العوامل المؤثرة فيه. الفصل السادس يوضح النظريات المعرفية المتمثلة بنظرية التعلم بالعلامات الوظيفية لتولمان، نظرية التعلم بالإستبصار، نظرية ليفين ومعالجة المعلومات. الفصل السابع تناول مظاهر وأهداف النمو اللغوي والمعرفي. الفصل الثامن خصص للتحدث عن وحدة الجهاز العصبي والعمليات العقلية والأنماط المعرفية مع توضيح العلاقة بين اللغة وآليات التفكير القرائي.الفصل التاسع يختص بنظريات التعلم، السلوكية، المعرفية والغنسانية. الفصل العاشر يبين هذا الفصل الخصائص اللغوية لذوي الحاجات الخاصة وطرق الإتصال والتواصل مع المعاقين سمعيا، بالإضافة الى توضيح أثر الإعاقة السمعية على النمو اللغوي والقدرات العقلية مع الإشارة الى الخصائص اللغوية للمتخلفين عقليا، المعينات السمعية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/17984 155/92.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Exclu du prêt IEPS/17985 155/92.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/17986 155/92.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/17987 155/92.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/17988 155/92.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible سيكولوجيا النمو الإنساني بين الطفولة والمراهقة / ثائر أحمد غباري
Titre : سيكولوجيا النمو الإنساني بين الطفولة والمراهقة Type de document : texte imprimé Auteurs : ثائر أحمد غباري, Auteur ; خالد محمد أبو شعيرة, Auteur ; خالد محمد أبو شعيرة, Auteur Editeur : عمان : مكتبة المجتمع العربي للنشر Année de publication : 2010 Importance : 358ص Présentation : صور Format : 17x24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : النمو نظريات النمو المراهقة النمو الأخلاقي النمو الإنفعالي اللغة النمو اللغوي Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : جاء هذا الكتاب في تسعة فصول، وقد تم تقسيم الفصول على النحو التالي:1- النمو.2- مجالات النمو.3- نظريات النمو الإنساني.4- المراهقة.5- نظريات في المراهقة.6- جوانب النمو عند المراهق.7- النمو الأخلاقي.8- النمو الإنفعالي.9- النمو اللغوي.
سيكولوجيا النمو الإنساني بين الطفولة والمراهقة [texte imprimé] / ثائر أحمد غباري, Auteur ; خالد محمد أبو شعيرة, Auteur ; خالد محمد أبو شعيرة, Auteur . - عمان : مكتبة المجتمع العربي للنشر, 2010 . - 358ص : صور ; 17x24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : النمو نظريات النمو المراهقة النمو الأخلاقي النمو الإنفعالي اللغة النمو اللغوي Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : جاء هذا الكتاب في تسعة فصول، وقد تم تقسيم الفصول على النحو التالي:1- النمو.2- مجالات النمو.3- نظريات النمو الإنساني.4- المراهقة.5- نظريات في المراهقة.6- جوانب النمو عند المراهق.7- النمو الأخلاقي.8- النمو الإنفعالي.9- النمو اللغوي.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/18539 155/98.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Exclu du prêt IEPS/18540 155/98.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/18541 155/98.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/18542 155/98.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/18543 155/98.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible مقدمة في علم النفس الإرتقائي / فادية علوان
Titre : مقدمة في علم النفس الإرتقائي Type de document : texte imprimé Auteurs : فادية علوان, Auteur Editeur : القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب Année de publication : 2003 Importance : 342ص Présentation : صور Format : 17x24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-293-212-1 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علم النفس الإرتقائي النمو علم نفس النمو الطفل رياض الأطفال المدرسة تدريس التنشئة الإجتماعية نظريات النمو المعرفي النمو الإجتماعي النمو الإنفعالي اللغة النمو اللغوي الإحساس الإدراك النمو الجسمي النمو الحركي الأسرة Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : ضم الكتاب ثمانية فصول رئيسية وهي: 1- أساسيات علم النفس الإرتقائي.2- محددات النمو.3- النمو الجسمي الحركي.4- إرتقاء الإحساس والإدراك.5- النمو اللغوي.6- النمو المعرفي.7- النمو الإجتماعي واللإنفعالي.8- نظريات النمو والإرتقاء مقدمة في علم النفس الإرتقائي [texte imprimé] / فادية علوان, Auteur . - القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب, 2003 . - 342ص : صور ; 17x24سم.
ISSN : 978-977-293-212-1
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علم النفس الإرتقائي النمو علم نفس النمو الطفل رياض الأطفال المدرسة تدريس التنشئة الإجتماعية نظريات النمو المعرفي النمو الإجتماعي النمو الإنفعالي اللغة النمو اللغوي الإحساس الإدراك النمو الجسمي النمو الحركي الأسرة Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : ضم الكتاب ثمانية فصول رئيسية وهي: 1- أساسيات علم النفس الإرتقائي.2- محددات النمو.3- النمو الجسمي الحركي.4- إرتقاء الإحساس والإدراك.5- النمو اللغوي.6- النمو المعرفي.7- النمو الإجتماعي واللإنفعالي.8- نظريات النمو والإرتقاء Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité EPSF/6704 155/20.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Exclu du prêt EPSF/6705 155/20.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible EPSF/6706 155/20.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible EPSF/6707 155/20.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible EPSF/6708 155/20.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible مقدمة في التربية الخاصة / تسير مفلح كوافحة
Titre : مقدمة في التربية الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : تسير مفلح كوافحة, Auteur ; عمر فواز عبد العزيز, Auteur Mention d'édition : ط5. Editeur : عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2011 Importance : 208ص. Format : 17x24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التربية الخاصة الإعاقة الموهبة التفوق الأطفال الموهوبين صعوبات التعلم الاضطربات السلوكية الانفعال النمو اللغوي التواصل برامج التربية Index. décimale : 376/ تربية خاصة / رياضة المعاقين Résumé : يهدف الكتاب إلى توعية وتعريف الباحثين و أولياء الأمور بفئات ذوي الإحتياجات الخاصة، ويحتوي على تسعة فصول، الفصل الأول يتطرق إلى التعريف بالتربية الخاصة من حيث مفهومها وأهدافها ومراحل تطورها وبرامجها و واقعها في الوطن العربي وكذلك العوامل المسببة للاعاقات و الوقاية منها أما الفصول الثمانية المتبقية فقد احتوت كل منها على فئة من فئات التربية الخاصة وتطرقت إليها من حيث تعريف كل فئة ونسبة انتشارها وتصنيفها ومظاهرها وأسبابها وقياسها وتشخيصها وخصائص أفرادها والبرامج المقدمة لها. مقدمة في التربية الخاصة [texte imprimé] / تسير مفلح كوافحة, Auteur ; عمر فواز عبد العزيز, Auteur . - ط5. . - [S.l.] : عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2011 . - 208ص. ; 17x24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التربية الخاصة الإعاقة الموهبة التفوق الأطفال الموهوبين صعوبات التعلم الاضطربات السلوكية الانفعال النمو اللغوي التواصل برامج التربية Index. décimale : 376/ تربية خاصة / رياضة المعاقين Résumé : يهدف الكتاب إلى توعية وتعريف الباحثين و أولياء الأمور بفئات ذوي الإحتياجات الخاصة، ويحتوي على تسعة فصول، الفصل الأول يتطرق إلى التعريف بالتربية الخاصة من حيث مفهومها وأهدافها ومراحل تطورها وبرامجها و واقعها في الوطن العربي وكذلك العوامل المسببة للاعاقات و الوقاية منها أما الفصول الثمانية المتبقية فقد احتوت كل منها على فئة من فئات التربية الخاصة وتطرقت إليها من حيث تعريف كل فئة ونسبة انتشارها وتصنيفها ومظاهرها وأسبابها وقياسها وتشخيصها وخصائص أفرادها والبرامج المقدمة لها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/20967 376/88.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Exclu du prêt IEPS/20968 376/88.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible IEPS/20969 376/88.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible IEPS/20970 376/88.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible IEPS/20971 376/88.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible