الفهرس الالي لمكتبة معهد التربية البدنية و الرياضية
Résultat de la recherche
11 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'الإعاقة السمعية'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
الإعاقة السمعية / جمال محمد سعد الخطيب
Titre : الإعاقة السمعية Type de document : texte imprimé Auteurs : جمال محمد سعد الخطيب, Auteur Editeur : الأردن : مركز طارق للخدمات الإجتماعية Année de publication : 1997 Importance : 352ص Format : 17x24 سم Note générale : يحتوي الكتاب على قاموس المصطلحات بالغتين العربية والإنجليزية ص : 341 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المعاقين العلوم الإجتماعية الإعاقة السمعية التعليم الخاص Index. décimale : 376/ تربية خاصة / رياضة المعاقين Résumé : يقدم هذا الكتاب المعلومات الأساسية عن الاعاقة السمعية من حيث تعريفها واسبابها وتصنيفاتها وتأثيراتها على مظاهر النمو وأبعادها التربوية والتأهيلية والأسرية و ينصب الاهتمام على الأشخاص الصم الذين ليس باستطاعتهم معالجة اللغة عبر حاسة السمع ولذا قسم كتاب إلى احداعشرة فصلا على النحو التالي: الفصل الأول يعالج حاسة السمع من حيث أهميتها في عملية النمو الانساني ومراحل تطورها ويقدم وصفا لاسسيات تشريح وفسيولوجيا الجهاز السمعي وفي الجزء الاخير من فصل عرض آلية السمع الطبيعية وألقى الضوء على قياس القدرات السمعية، وتناول الفصل الثاني الاعاقة السمعية من حيث تعريفها ومستوياتها وطرق تصنيفها تبعا للعمر الزمني عند حدوثها ويبين كذلك مدى انتشار الاعاقة السمعية وقدم نبذة سريعة عن التطور التاريخي لتربية ورعاية المعوقين سمعيا؛أما الفصل الثالث فيبحث في أسباب الاعاقة السمعية وطرق الوقاية منها، ويناقش الفصل الرابع اساليب تقويم السمع المختلفة ويبين طرق قياس سمع ويستعرض الفصل الخامس تأثيرات الاعاقة السمعية على مظاهر النمو المختلفة و يعالج الفصل السادس القضايا المتعلقة بالتقويم التربوي للاشخاص المعوقين سمعا، ويتناول الفصل السابع طرق التواصل المستخدمة مع الأشخاص المعوقين سمعا أما الفصل الثامن فيبحث في تأثيرات المحتملة للاعاقة السمعية على الاسرة ،ويستعرض الفصل التاسع أساسيات تربية الأفراد المعوقين سمعاو القضايا الرئيسة المتعلقة باستراتجيات التدريس وجاء في الفصل العاشر مبادئ التأهيل المعوقين سمعيا و فلسفته وأدواته وأخير الفصل الحلدي عشر فيبحث في تعليم وتدريب الأطفال الصم ويعالج القضايا ذات العلاقة بالاعاقة الحسية المزدوجة الإعاقة السمعية [texte imprimé] / جمال محمد سعد الخطيب, Auteur . - [S.l.] : الأردن : مركز طارق للخدمات الإجتماعية, 1997 . - 352ص ; 17x24 سم.
يحتوي الكتاب على قاموس المصطلحات بالغتين العربية والإنجليزية ص : 341
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المعاقين العلوم الإجتماعية الإعاقة السمعية التعليم الخاص Index. décimale : 376/ تربية خاصة / رياضة المعاقين Résumé : يقدم هذا الكتاب المعلومات الأساسية عن الاعاقة السمعية من حيث تعريفها واسبابها وتصنيفاتها وتأثيراتها على مظاهر النمو وأبعادها التربوية والتأهيلية والأسرية و ينصب الاهتمام على الأشخاص الصم الذين ليس باستطاعتهم معالجة اللغة عبر حاسة السمع ولذا قسم كتاب إلى احداعشرة فصلا على النحو التالي: الفصل الأول يعالج حاسة السمع من حيث أهميتها في عملية النمو الانساني ومراحل تطورها ويقدم وصفا لاسسيات تشريح وفسيولوجيا الجهاز السمعي وفي الجزء الاخير من فصل عرض آلية السمع الطبيعية وألقى الضوء على قياس القدرات السمعية، وتناول الفصل الثاني الاعاقة السمعية من حيث تعريفها ومستوياتها وطرق تصنيفها تبعا للعمر الزمني عند حدوثها ويبين كذلك مدى انتشار الاعاقة السمعية وقدم نبذة سريعة عن التطور التاريخي لتربية ورعاية المعوقين سمعيا؛أما الفصل الثالث فيبحث في أسباب الاعاقة السمعية وطرق الوقاية منها، ويناقش الفصل الرابع اساليب تقويم السمع المختلفة ويبين طرق قياس سمع ويستعرض الفصل الخامس تأثيرات الاعاقة السمعية على مظاهر النمو المختلفة و يعالج الفصل السادس القضايا المتعلقة بالتقويم التربوي للاشخاص المعوقين سمعا، ويتناول الفصل السابع طرق التواصل المستخدمة مع الأشخاص المعوقين سمعا أما الفصل الثامن فيبحث في تأثيرات المحتملة للاعاقة السمعية على الاسرة ،ويستعرض الفصل التاسع أساسيات تربية الأفراد المعوقين سمعاو القضايا الرئيسة المتعلقة باستراتجيات التدريس وجاء في الفصل العاشر مبادئ التأهيل المعوقين سمعيا و فلسفته وأدواته وأخير الفصل الحلدي عشر فيبحث في تعليم وتدريب الأطفال الصم ويعالج القضايا ذات العلاقة بالاعاقة الحسية المزدوجة Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité EPSU/6910 376/11.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Exclu du prêt الإعاقة السمعية / عمر عمرو رفعت
Titre : الإعاقة السمعية : المفهوم - التشخيص المبكر برامج التدخل الإرشادي Type de document : texte imprimé Auteurs : عمر عمرو رفعت, Auteur Editeur : القاهرة: مكتب النهضة المصرية Année de publication : 2005 Importance : 228ص. Présentation : رسومات Format : 17x24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإعاقة السمعية الاعاقة التشخيص التدخل الارشادي التركيب التشريحي نظريات الذات البرامج التكيف الذات Index. décimale : 376/ تربية خاصة / رياضة المعاقين Résumé : يضم الكتاب فصلين: الفصل الأول تحت عنوان الجذور- التشخيص المبكر واحتوى على عناصر ملمة بالعنوان والتي تمثلت في:أسباب الاعاقة، مفهوم الأصم، التركيب التشريحي للجهاز السمعي، الجانب العصبي في عملية الكلام، الجانب العصبي في عملية السمع، فئات فاقدي السمع، قياس السمع، حجم المشكلة عالميا ومحليا، الخصائص السيكولوجية للأصمّ، أثر الاعاقة في نمو الأصم، نظريات التوافق وتضميناتها للأصم، صورة الذات لدى الأصم، نظريات مفهوم الذات، التوافق الانفعالي للأصم، السمات الإنفعالية للأصم، العوامل المؤثرة على النمو الانفعالي للأصم، الاتجاهات الوالدية والمجتمعية نحو الأصم، البرامج والتدريبات التي تقدم للأشخاص الصم، طرق تعلم الأشخاص الصم، البرامج المهنية للأشخاص الصم، مناهج تعلم الصم، الأفاق المستقبلية في تعليم الصم، تربية المعوقين سمعيا في مصر؛ أما الفصل الثاني تناول البرامج الارشادية في مجال التعامل مع الاعاقة السمعية- برنامج التكيف العام للأصم الإعاقة السمعية : المفهوم - التشخيص المبكر برامج التدخل الإرشادي [texte imprimé] / عمر عمرو رفعت, Auteur . - [S.l.] : القاهرة: مكتب النهضة المصرية, 2005 . - 228ص. : رسومات ; 17x24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإعاقة السمعية الاعاقة التشخيص التدخل الارشادي التركيب التشريحي نظريات الذات البرامج التكيف الذات Index. décimale : 376/ تربية خاصة / رياضة المعاقين Résumé : يضم الكتاب فصلين: الفصل الأول تحت عنوان الجذور- التشخيص المبكر واحتوى على عناصر ملمة بالعنوان والتي تمثلت في:أسباب الاعاقة، مفهوم الأصم، التركيب التشريحي للجهاز السمعي، الجانب العصبي في عملية الكلام، الجانب العصبي في عملية السمع، فئات فاقدي السمع، قياس السمع، حجم المشكلة عالميا ومحليا، الخصائص السيكولوجية للأصمّ، أثر الاعاقة في نمو الأصم، نظريات التوافق وتضميناتها للأصم، صورة الذات لدى الأصم، نظريات مفهوم الذات، التوافق الانفعالي للأصم، السمات الإنفعالية للأصم، العوامل المؤثرة على النمو الانفعالي للأصم، الاتجاهات الوالدية والمجتمعية نحو الأصم، البرامج والتدريبات التي تقدم للأشخاص الصم، طرق تعلم الأشخاص الصم، البرامج المهنية للأشخاص الصم، مناهج تعلم الصم، الأفاق المستقبلية في تعليم الصم، تربية المعوقين سمعيا في مصر؛ أما الفصل الثاني تناول البرامج الارشادية في مجال التعامل مع الاعاقة السمعية- برنامج التكيف العام للأصم Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/8471 376/56.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Exclu du prêt IEPS/8472 376/56.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible IEPS/8473 376/56.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible IEPS/8474 376/56.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible IEPS/8475 376/56.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible IEPS/8476 376/56.06 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible مراكز مصادر التعلم و التكنولوجيا المساعدة للأطفال ذوي الإعاقة السمعية / فايزة فايز عبد الله الفايز
Titre : مراكز مصادر التعلم و التكنولوجيا المساعدة للأطفال ذوي الإعاقة السمعية Type de document : texte imprimé Auteurs : فايزة فايز عبد الله الفايز, Auteur Editeur : عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع Année de publication : 2010 Importance : 252ص. Présentation : جداول- صور. Format : 17x24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-491-9 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التعلم الإعاقة السمعية الصم Résumé : حاول هذا الكتاب معالجة موضوع مصادر التعلم لأفراد ذوي الإعاقة السمعية، من خلال طرحه نموذجا مقترحا في ضوء إحتياجاتهم التعليمية، وقد جاءت فصول هذا الكتاب على النحو التالي: الفصل الأول: تعليم الصم وخصائصهم واحتياجاتهم التعليمية، الفصل الثاني: مراكز مصادر التعلم، الفصل الثالث: التكنولوجيا المساعدة للصم، الفصل الرابع: مركز مصادر التعلم للأطفال الصم. مراكز مصادر التعلم و التكنولوجيا المساعدة للأطفال ذوي الإعاقة السمعية [texte imprimé] / فايزة فايز عبد الله الفايز, Auteur . - [S.l.] : عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع, 2010 . - 252ص. : جداول- صور. ; 17x24سم.
ISBN : 978-9957-32-491-9
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التعلم الإعاقة السمعية الصم Résumé : حاول هذا الكتاب معالجة موضوع مصادر التعلم لأفراد ذوي الإعاقة السمعية، من خلال طرحه نموذجا مقترحا في ضوء إحتياجاتهم التعليمية، وقد جاءت فصول هذا الكتاب على النحو التالي: الفصل الأول: تعليم الصم وخصائصهم واحتياجاتهم التعليمية، الفصل الثاني: مراكز مصادر التعلم، الفصل الثالث: التكنولوجيا المساعدة للصم، الفصل الرابع: مركز مصادر التعلم للأطفال الصم. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/17530 376/79.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Exclu du prêt IEPS/17531 376/79.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible IEPS/17532 376/79.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible IEPS/17533 376/79.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible IEPS/17534 376/79.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible IEPS/17535 376/79.06 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible القياس النفسي والمرشد التعليمي للإعاقة السمعية / إيمان فؤاد كاشف
Titre : القياس النفسي والمرشد التعليمي للإعاقة السمعية : إكتشاف وتعليم المعاقين- دليل للأسرة والمعلمين Type de document : texte imprimé Auteurs : إيمان فؤاد كاشف, Auteur ; عطية عطية محمد, Auteur Editeur : القاهرة : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2008 Importance : 326ص. Présentation : رسومات Format : 17x24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-170-1 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الصم القياس النفسي الإعاقة السمعية المرشد التعليم التواصل الأسرة Index. décimale : 376/ تربية خاصة / رياضة المعاقين Résumé : يعالج الكتاب موضوع القياس النفسي والمرشد التعليمي للاعاقة السمعية ويعتبر دليل للأسرة والمعلمين وقد تمحولت فصوله على النحو التالي: الباب الاول تناول قضايا ومشكلات التعريف والتصنيف وتضمن ثلاثة فصول: الفصل الأول، مشكلات العريف والتصنيف والفصل الثانيالأطفال الصم وأما الفصل الثالث القياس النفسي والتعليمي للطفل الأصم، والفصل الرابع الأطفال ضعاف السمع؛ أما بالنسبة للباب الثاني عالج الاسرة والطفل المعوق سمعيا وتضمن أربعة فصول، الفصل الأول دعوة لنفهم الإعاقة السمعيةوالفصل الثاني نحو بيئة أسرية صحية، أما الفصل الثالث التواصل غير اللفضي والفصل الرابع أشكال التواصل القياس النفسي والمرشد التعليمي للإعاقة السمعية : إكتشاف وتعليم المعاقين- دليل للأسرة والمعلمين [texte imprimé] / إيمان فؤاد كاشف, Auteur ; عطية عطية محمد, Auteur . - [S.l.] : القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2008 . - 326ص. : رسومات ; 17x24سم.
ISSN : 978-977-350-170-1
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الصم القياس النفسي الإعاقة السمعية المرشد التعليم التواصل الأسرة Index. décimale : 376/ تربية خاصة / رياضة المعاقين Résumé : يعالج الكتاب موضوع القياس النفسي والمرشد التعليمي للاعاقة السمعية ويعتبر دليل للأسرة والمعلمين وقد تمحولت فصوله على النحو التالي: الباب الاول تناول قضايا ومشكلات التعريف والتصنيف وتضمن ثلاثة فصول: الفصل الأول، مشكلات العريف والتصنيف والفصل الثانيالأطفال الصم وأما الفصل الثالث القياس النفسي والتعليمي للطفل الأصم، والفصل الرابع الأطفال ضعاف السمع؛ أما بالنسبة للباب الثاني عالج الاسرة والطفل المعوق سمعيا وتضمن أربعة فصول، الفصل الأول دعوة لنفهم الإعاقة السمعيةوالفصل الثاني نحو بيئة أسرية صحية، أما الفصل الثالث التواصل غير اللفضي والفصل الرابع أشكال التواصل Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/12616 376/64.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible IEPS/12617 376/64.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible IEPS/12618 376/64.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible IEPS/12619 376/64.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible IEPS/12620 376/64.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible IEPS/12621 376/64.06 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible سيكولوجيا ذوي الإعاقات الحركية و السمعية و البصرية و العقلية / السيد فهمي علي
Titre : سيكولوجيا ذوي الإعاقات الحركية و السمعية و البصرية و العقلية Type de document : texte imprimé Auteurs : السيد فهمي علي, Auteur Editeur : الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر Année de publication : 2010 Importance : 324ص. Format : 17x24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-328-647-3 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : سيكولوجية الإعاقة الحركية الكشف التشخيص التدخل المبكر التأهيل الإعاقة الحسية الإعاقة السمعية الإعاقة البصرية الإعاقة العقلية التخلف العقلي الرعاية Index. décimale : 376/ تربية خاصة / رياضة المعاقين Résumé : يضم الكتاب ثمانية فصول تعالج ما يلي:
1- الإعاقة الحركية
2- إعادة التأهيل
3- أنواع التأهيل
4- الإعاقة الحسية
5- الإعاقة السمعية
6- الإعاقة البصرية
7- التخلف العقلي
8- رعاية المختلين عقلياسيكولوجيا ذوي الإعاقات الحركية و السمعية و البصرية و العقلية [texte imprimé] / السيد فهمي علي, Auteur . - [S.l.] : الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر, 2010 . - 324ص. ; 17x24سم.
ISSN : 978-977-328-647-3
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : سيكولوجية الإعاقة الحركية الكشف التشخيص التدخل المبكر التأهيل الإعاقة الحسية الإعاقة السمعية الإعاقة البصرية الإعاقة العقلية التخلف العقلي الرعاية Index. décimale : 376/ تربية خاصة / رياضة المعاقين Résumé : يضم الكتاب ثمانية فصول تعالج ما يلي:
1- الإعاقة الحركية
2- إعادة التأهيل
3- أنواع التأهيل
4- الإعاقة الحسية
5- الإعاقة السمعية
6- الإعاقة البصرية
7- التخلف العقلي
8- رعاية المختلين عقلياRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/18498 376/78.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Exclu du prêt IEPS/18499 376/78.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible IEPS/18500 376/78.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Éducation spéciale/Activité physique adaptée Disponible التعلم النشط لدى المعاقين سمعيا / وليد السيد خليفة
Permalinkالنمو اللغوي والمعرفي للطفل / أديب عبد الله النوايسة
Permalinkرعاية المعوقين سمعيا و حركيا / بدر الدين كمال عبده
Permalinkسلسلة الألعاب الرياضية للمعاقين, 23. الصم والبكم / ماهر حسن محمود محمد
Permalinkكيف تنمي السلوك الإبتكاري لدى طفلك المعاق سمعيا / عوشة أحمد المهيري
Permalink