الفهرس الالي لمكتبة معهد التربية البدنية و الرياضية
Résultat de la recherche
7 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'النمو المعرفي'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
النمو اللغوي والمعرفي للطفل / أديب عبد الله النوايسة
Titre : النمو اللغوي والمعرفي للطفل Type de document : texte imprimé Auteurs : أديب عبد الله النوايسة, Auteur ; إيمان طه القطاونه, Auteur Mention d'édition : ط2 Editeur : عمان : مكتبة المجتمع العربي للنشر Année de publication : 2010 Importance : 229ص Format : 17x24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اللغة إضطرابات الكلام النمو النمو المعرفي النظريات المعرفية النظريات المجالية معالجة المعلومات النمو اللغوي التعلم ذوي الإحتياجات الخاصة الإعاقة السمعية Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : الفصول التي إشتمل عليها هذا المطبوع فهي موزعة على عشرة فصول كمايلي: الفصل الأول: مدخلا لدراسة اللغة، حيث اشتمل على مفهوم اللغة، مكوناتها، خصائصها، بالإضافة إلى وظائف وأشكال اللغة ثم عرض لعلم وظائف الأصوات اللغوية، وفي نهاية الفصل الأول تم عرض موجز بسيط لعلاقة اللغة بالتفكير، الفصل الثاني: تناول نظريات إكتساب اللغة ومنها: النظرية السلوكية، والمدرسة الإدراكية أو المعرفية والنظرية والطبيعية، والنظرية الوظيفية، وتم إضافة عرض لوجهة نظر كل سكينر، وتشومسكي، بياجيه، وبرونر، مع عرض لمرحل تطور النطق عند الطفل والعوامل المؤثرة في النمو اللغوي. الفصل الثالث عرض فيه إضطرابات النمو الكلامي واللغوي والمتمثلة بإخراج الكلام، والتعبير اللغوي، وإضطراب فهم اللغة، وإضطرابات المهارات الأكاديمية، إضطرابات اللغة والنطق. الفصل الرابع خصص للتحدث عن المفاهيم التي تحدث عنها بياجيه في نظريته، الفصل الخامس يبحث في نظريات النمو المعرفي مع الإشارة الى العوامل المؤثرة فيه. الفصل السادس يوضح النظريات المعرفية المتمثلة بنظرية التعلم بالعلامات الوظيفية لتولمان، نظرية التعلم بالإستبصار، نظرية ليفين ومعالجة المعلومات. الفصل السابع تناول مظاهر وأهداف النمو اللغوي والمعرفي. الفصل الثامن خصص للتحدث عن وحدة الجهاز العصبي والعمليات العقلية والأنماط المعرفية مع توضيح العلاقة بين اللغة وآليات التفكير القرائي.الفصل التاسع يختص بنظريات التعلم، السلوكية، المعرفية والغنسانية. الفصل العاشر يبين هذا الفصل الخصائص اللغوية لذوي الحاجات الخاصة وطرق الإتصال والتواصل مع المعاقين سمعيا، بالإضافة الى توضيح أثر الإعاقة السمعية على النمو اللغوي والقدرات العقلية مع الإشارة الى الخصائص اللغوية للمتخلفين عقليا، المعينات السمعية. النمو اللغوي والمعرفي للطفل [texte imprimé] / أديب عبد الله النوايسة, Auteur ; إيمان طه القطاونه, Auteur . - ط2 . - عمان : مكتبة المجتمع العربي للنشر, 2010 . - 229ص ; 17x24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغة إضطرابات الكلام النمو النمو المعرفي النظريات المعرفية النظريات المجالية معالجة المعلومات النمو اللغوي التعلم ذوي الإحتياجات الخاصة الإعاقة السمعية Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : الفصول التي إشتمل عليها هذا المطبوع فهي موزعة على عشرة فصول كمايلي: الفصل الأول: مدخلا لدراسة اللغة، حيث اشتمل على مفهوم اللغة، مكوناتها، خصائصها، بالإضافة إلى وظائف وأشكال اللغة ثم عرض لعلم وظائف الأصوات اللغوية، وفي نهاية الفصل الأول تم عرض موجز بسيط لعلاقة اللغة بالتفكير، الفصل الثاني: تناول نظريات إكتساب اللغة ومنها: النظرية السلوكية، والمدرسة الإدراكية أو المعرفية والنظرية والطبيعية، والنظرية الوظيفية، وتم إضافة عرض لوجهة نظر كل سكينر، وتشومسكي، بياجيه، وبرونر، مع عرض لمرحل تطور النطق عند الطفل والعوامل المؤثرة في النمو اللغوي. الفصل الثالث عرض فيه إضطرابات النمو الكلامي واللغوي والمتمثلة بإخراج الكلام، والتعبير اللغوي، وإضطراب فهم اللغة، وإضطرابات المهارات الأكاديمية، إضطرابات اللغة والنطق. الفصل الرابع خصص للتحدث عن المفاهيم التي تحدث عنها بياجيه في نظريته، الفصل الخامس يبحث في نظريات النمو المعرفي مع الإشارة الى العوامل المؤثرة فيه. الفصل السادس يوضح النظريات المعرفية المتمثلة بنظرية التعلم بالعلامات الوظيفية لتولمان، نظرية التعلم بالإستبصار، نظرية ليفين ومعالجة المعلومات. الفصل السابع تناول مظاهر وأهداف النمو اللغوي والمعرفي. الفصل الثامن خصص للتحدث عن وحدة الجهاز العصبي والعمليات العقلية والأنماط المعرفية مع توضيح العلاقة بين اللغة وآليات التفكير القرائي.الفصل التاسع يختص بنظريات التعلم، السلوكية، المعرفية والغنسانية. الفصل العاشر يبين هذا الفصل الخصائص اللغوية لذوي الحاجات الخاصة وطرق الإتصال والتواصل مع المعاقين سمعيا، بالإضافة الى توضيح أثر الإعاقة السمعية على النمو اللغوي والقدرات العقلية مع الإشارة الى الخصائص اللغوية للمتخلفين عقليا، المعينات السمعية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/17984 155/92.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Exclu du prêt IEPS/17985 155/92.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/17986 155/92.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/17987 155/92.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/17988 155/92.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible علم النفس المعرفي / فخري عبد الهادي
Titre : علم النفس المعرفي Type de document : texte imprimé Auteurs : فخري عبد الهادي, Auteur Editeur : عمان : دار أسامة للنشر والتوزيع Année de publication : 2010 Importance : 277ص Format : 17x24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-22-280-2 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علم النفس المعرفي معالجة المعلومات العمليات المعرفية الماورائية الأساليب المعرفية الذكاء الإنتباه الإدراك الذاكرة التخيل التفكير اللغة النمو المعرفي المشكلة حل المشكلات إتخاذ القرار العلاج النفسي المعرفي Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : ضم الكتاب ستتة عشر فصلا وهي كالتالي: 1- علم النفس المعرفي.2- نموذج معالجة المعلومات.3- العمليات المعرفية الماورائية.4- الأساليب المعرفية.5- الإنتباه.6- الإدراك.7- الذاكرة.8- أنواع الذاكرة.9- التخيل.10- التفكير.11- علم اللغة المعرفي.12-الذكاء والنمو المعرفي.13- الذكاءات.14- حل المشكلات.15- إتخاذ القرارات.16- العلاج النفسي المعرفي. علم النفس المعرفي [texte imprimé] / فخري عبد الهادي, Auteur . - عمان : دار أسامة للنشر والتوزيع, 2010 . - 277ص ; 17x24سم.
ISBN : 978-9957-22-280-2
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علم النفس المعرفي معالجة المعلومات العمليات المعرفية الماورائية الأساليب المعرفية الذكاء الإنتباه الإدراك الذاكرة التخيل التفكير اللغة النمو المعرفي المشكلة حل المشكلات إتخاذ القرار العلاج النفسي المعرفي Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : ضم الكتاب ستتة عشر فصلا وهي كالتالي: 1- علم النفس المعرفي.2- نموذج معالجة المعلومات.3- العمليات المعرفية الماورائية.4- الأساليب المعرفية.5- الإنتباه.6- الإدراك.7- الذاكرة.8- أنواع الذاكرة.9- التخيل.10- التفكير.11- علم اللغة المعرفي.12-الذكاء والنمو المعرفي.13- الذكاءات.14- حل المشكلات.15- إتخاذ القرارات.16- العلاج النفسي المعرفي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/18717 155/180.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Exclu du prêt IEPS/18718 155/180.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/18719 155/180.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/18720 155/180.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/18721 155/180.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible النمو العقلي والمعرفي لطفل الروضة / سيد صبحي
Titre : النمو العقلي والمعرفي لطفل الروضة Type de document : texte imprimé Auteurs : سيد صبحي, Auteur Editeur : القاهرة : الدار المصرية اللبنانية Année de publication : 2003 Importance : 140ص Format : 17x24سم ISBN/ISSN/EAN : 977-270-733-× Langues : Arabe (ara) Mots-clés : النمو العقلي النمو المعرفي طفل الروضة Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : ضم الكتاب ستة فصول وهي كالتالي: الفصل الأول جاء تحت عنوان شعاب الطريق، الفصل الثاني جاء فيه خطوات نمائية على الطريق، الفصل الثالث تحدث عن الطفل وكيف نفكر له بما يليق بقدراته(كإنسان وطاقة ومواطن)، الفصل الرابع تحدث عن طفل الروضة بين التفوق العقلي وضعف القدرات العقلية؛ الفصل الخامس تناول موضوع طفل الروضة وتنمية قدراته الإبتكارية، الفصل السادس تحدث عن برنامج إرشادي للآباء والمعلمات لتنمية مهارات الطفل الإبتكارية. النمو العقلي والمعرفي لطفل الروضة [texte imprimé] / سيد صبحي, Auteur . - [S.l.] : القاهرة : الدار المصرية اللبنانية, 2003 . - 140ص ; 17x24سم.
ISSN : 977-270-733-×
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : النمو العقلي النمو المعرفي طفل الروضة Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : ضم الكتاب ستة فصول وهي كالتالي: الفصل الأول جاء تحت عنوان شعاب الطريق، الفصل الثاني جاء فيه خطوات نمائية على الطريق، الفصل الثالث تحدث عن الطفل وكيف نفكر له بما يليق بقدراته(كإنسان وطاقة ومواطن)، الفصل الرابع تحدث عن طفل الروضة بين التفوق العقلي وضعف القدرات العقلية؛ الفصل الخامس تناول موضوع طفل الروضة وتنمية قدراته الإبتكارية، الفصل السادس تحدث عن برنامج إرشادي للآباء والمعلمات لتنمية مهارات الطفل الإبتكارية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité EPSF/6749 155/19.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Exclu du prêt EPSF/6750 155/19.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible EPSF/6751 155/19.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible EPSF/6752 155/19.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible EPSF/6753 155/19.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible المدخل إلي علم النفس التربوي / مروان أبو حويج
Titre : المدخل إلي علم النفس التربوي Type de document : texte imprimé Auteurs : مروان أبو حويج, Auteur ; سمير أبو مغلي, Auteur Editeur : عمان : دارالبازوري Année de publication : 2004 Importance : 271ص Format : 17x24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علم النفس التربوي الأهداف التعليمية الذكاء النمو المعرفي الدافعية الإنتباه التعلم؛ تقويم العملية التعليمية Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : ضم الكتاب ثمانية وحدات وهي: الوحدة الأولى: علم النفس التربوي.الوحدة الثانية: الأهداف التعليمية. الوحدة الثالثة: الذكاء. الوحدة الرابعة: النمو المعرفي. الوحدة الخامسة: الدافعية والإنتباه. الوحدة السادسة: مفهوم التعلم. الوحدة السابعة: التذكر وإنتقال أثر التدريب. الوحدة الثامنة: تقويم العملية التعليمية المدخل إلي علم النفس التربوي [texte imprimé] / مروان أبو حويج, Auteur ; سمير أبو مغلي, Auteur . - عمان : دارالبازوري, 2004 . - 271ص ; 17x24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علم النفس التربوي الأهداف التعليمية الذكاء النمو المعرفي الدافعية الإنتباه التعلم؛ تقويم العملية التعليمية Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : ضم الكتاب ثمانية وحدات وهي: الوحدة الأولى: علم النفس التربوي.الوحدة الثانية: الأهداف التعليمية. الوحدة الثالثة: الذكاء. الوحدة الرابعة: النمو المعرفي. الوحدة الخامسة: الدافعية والإنتباه. الوحدة السادسة: مفهوم التعلم. الوحدة السابعة: التذكر وإنتقال أثر التدريب. الوحدة الثامنة: تقويم العملية التعليمية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/15863 155/171.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Exclu du prêt IEPS/15864 155/171.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/15865 155/171.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/15866 155/171.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/15867 155/171.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible سيكولوجية المراهقة / رغدة شريم
Titre : سيكولوجية المراهقة Type de document : texte imprimé Auteurs : رغدة شريم, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2009 Importance : 344ص Format : 17x24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-495-2 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المراهقة النمو الجسدي النمو المعرفي التفكير الإدعاء التنشئة النمو الهوية الأسرة العلاقات الأسرية المدرسة Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : قسم الكتاب الى إحدى عشر فصلا وهي كالتالي: 1- تعريف المراهقة.2-التفسيرات النظرية لمرحلة المراهقة.3- النمو الجسدي.4- النمو المعرفي.5- النمو الإجتماعي والإنفعالي.6- النمو الأخلاقي.7- نمو الهوية.8- المراهق والعلاقات الأسرية.9- الرفاق والصداقات في مرحلة المراهقة.10- المدرسة والتحصيل الأكاديمي.11- مشاكل المراهقين سيكولوجية المراهقة [texte imprimé] / رغدة شريم, Auteur . - عمان (عمان) : دار المسيرة, 2009 . - 344ص ; 17x24سم.
ISBN : 978-9957-06-495-2
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المراهقة النمو الجسدي النمو المعرفي التفكير الإدعاء التنشئة النمو الهوية الأسرة العلاقات الأسرية المدرسة Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : قسم الكتاب الى إحدى عشر فصلا وهي كالتالي: 1- تعريف المراهقة.2-التفسيرات النظرية لمرحلة المراهقة.3- النمو الجسدي.4- النمو المعرفي.5- النمو الإجتماعي والإنفعالي.6- النمو الأخلاقي.7- نمو الهوية.8- المراهق والعلاقات الأسرية.9- الرفاق والصداقات في مرحلة المراهقة.10- المدرسة والتحصيل الأكاديمي.11- مشاكل المراهقين Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/12278 155/41.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Exclu du prêt IEPS/12279 155/41.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/12280 155/41.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/12281 155/41.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/12282 155/41.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible علم النفس التربوي / صلاح الدين محمود علام
Permalinkمقدمة في علم النفس الإرتقائي / فادية علوان
Permalink