الفهرس الالي لمكتبة معهد التربية البدنية و الرياضية
Résultat de la recherche
2 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'النظريات المجالية'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
النمو اللغوي والمعرفي للطفل / أديب عبد الله النوايسة
Titre : النمو اللغوي والمعرفي للطفل Type de document : texte imprimé Auteurs : أديب عبد الله النوايسة, Auteur ; إيمان طه القطاونه, Auteur Mention d'édition : ط2 Editeur : عمان : مكتبة المجتمع العربي للنشر Année de publication : 2010 Importance : 229ص Format : 17x24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اللغة إضطرابات الكلام النمو النمو المعرفي النظريات المعرفية النظريات المجالية معالجة المعلومات النمو اللغوي التعلم ذوي الإحتياجات الخاصة الإعاقة السمعية Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : الفصول التي إشتمل عليها هذا المطبوع فهي موزعة على عشرة فصول كمايلي: الفصل الأول: مدخلا لدراسة اللغة، حيث اشتمل على مفهوم اللغة، مكوناتها، خصائصها، بالإضافة إلى وظائف وأشكال اللغة ثم عرض لعلم وظائف الأصوات اللغوية، وفي نهاية الفصل الأول تم عرض موجز بسيط لعلاقة اللغة بالتفكير، الفصل الثاني: تناول نظريات إكتساب اللغة ومنها: النظرية السلوكية، والمدرسة الإدراكية أو المعرفية والنظرية والطبيعية، والنظرية الوظيفية، وتم إضافة عرض لوجهة نظر كل سكينر، وتشومسكي، بياجيه، وبرونر، مع عرض لمرحل تطور النطق عند الطفل والعوامل المؤثرة في النمو اللغوي. الفصل الثالث عرض فيه إضطرابات النمو الكلامي واللغوي والمتمثلة بإخراج الكلام، والتعبير اللغوي، وإضطراب فهم اللغة، وإضطرابات المهارات الأكاديمية، إضطرابات اللغة والنطق. الفصل الرابع خصص للتحدث عن المفاهيم التي تحدث عنها بياجيه في نظريته، الفصل الخامس يبحث في نظريات النمو المعرفي مع الإشارة الى العوامل المؤثرة فيه. الفصل السادس يوضح النظريات المعرفية المتمثلة بنظرية التعلم بالعلامات الوظيفية لتولمان، نظرية التعلم بالإستبصار، نظرية ليفين ومعالجة المعلومات. الفصل السابع تناول مظاهر وأهداف النمو اللغوي والمعرفي. الفصل الثامن خصص للتحدث عن وحدة الجهاز العصبي والعمليات العقلية والأنماط المعرفية مع توضيح العلاقة بين اللغة وآليات التفكير القرائي.الفصل التاسع يختص بنظريات التعلم، السلوكية، المعرفية والغنسانية. الفصل العاشر يبين هذا الفصل الخصائص اللغوية لذوي الحاجات الخاصة وطرق الإتصال والتواصل مع المعاقين سمعيا، بالإضافة الى توضيح أثر الإعاقة السمعية على النمو اللغوي والقدرات العقلية مع الإشارة الى الخصائص اللغوية للمتخلفين عقليا، المعينات السمعية. النمو اللغوي والمعرفي للطفل [texte imprimé] / أديب عبد الله النوايسة, Auteur ; إيمان طه القطاونه, Auteur . - ط2 . - عمان : مكتبة المجتمع العربي للنشر, 2010 . - 229ص ; 17x24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغة إضطرابات الكلام النمو النمو المعرفي النظريات المعرفية النظريات المجالية معالجة المعلومات النمو اللغوي التعلم ذوي الإحتياجات الخاصة الإعاقة السمعية Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : الفصول التي إشتمل عليها هذا المطبوع فهي موزعة على عشرة فصول كمايلي: الفصل الأول: مدخلا لدراسة اللغة، حيث اشتمل على مفهوم اللغة، مكوناتها، خصائصها، بالإضافة إلى وظائف وأشكال اللغة ثم عرض لعلم وظائف الأصوات اللغوية، وفي نهاية الفصل الأول تم عرض موجز بسيط لعلاقة اللغة بالتفكير، الفصل الثاني: تناول نظريات إكتساب اللغة ومنها: النظرية السلوكية، والمدرسة الإدراكية أو المعرفية والنظرية والطبيعية، والنظرية الوظيفية، وتم إضافة عرض لوجهة نظر كل سكينر، وتشومسكي، بياجيه، وبرونر، مع عرض لمرحل تطور النطق عند الطفل والعوامل المؤثرة في النمو اللغوي. الفصل الثالث عرض فيه إضطرابات النمو الكلامي واللغوي والمتمثلة بإخراج الكلام، والتعبير اللغوي، وإضطراب فهم اللغة، وإضطرابات المهارات الأكاديمية، إضطرابات اللغة والنطق. الفصل الرابع خصص للتحدث عن المفاهيم التي تحدث عنها بياجيه في نظريته، الفصل الخامس يبحث في نظريات النمو المعرفي مع الإشارة الى العوامل المؤثرة فيه. الفصل السادس يوضح النظريات المعرفية المتمثلة بنظرية التعلم بالعلامات الوظيفية لتولمان، نظرية التعلم بالإستبصار، نظرية ليفين ومعالجة المعلومات. الفصل السابع تناول مظاهر وأهداف النمو اللغوي والمعرفي. الفصل الثامن خصص للتحدث عن وحدة الجهاز العصبي والعمليات العقلية والأنماط المعرفية مع توضيح العلاقة بين اللغة وآليات التفكير القرائي.الفصل التاسع يختص بنظريات التعلم، السلوكية، المعرفية والغنسانية. الفصل العاشر يبين هذا الفصل الخصائص اللغوية لذوي الحاجات الخاصة وطرق الإتصال والتواصل مع المعاقين سمعيا، بالإضافة الى توضيح أثر الإعاقة السمعية على النمو اللغوي والقدرات العقلية مع الإشارة الى الخصائص اللغوية للمتخلفين عقليا، المعينات السمعية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/17984 155/92.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Exclu du prêt IEPS/17985 155/92.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/17986 155/92.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/17987 155/92.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/17988 155/92.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible تعلم المهارات الحركية في الأنشطة البدنية والرياضية / بن خالد الحاج
Titre : تعلم المهارات الحركية في الأنشطة البدنية والرياضية : كتاب منهجي لطلاب التدرج ليسانس- ماستر Type de document : texte imprimé Auteurs : بن خالد الحاج, Auteur ; عطا الله أحمد, Auteur Editeur : الجزائر : ألفا للوثائق للنشر والتوزيع Année de publication : 2023 Importance : 150ص Format : 17x24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-559-1 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : تدريس التعلم نظريات التعلم النظريات الإرتباطية النظريات المجالية التعلم الحركي المهارات الحركية معالجة المعلومات التغذية الراجعة Index. décimale : 372/ التدريس في التربية الرياضية Résumé : في هذا الكتاب تطرق المؤلف الى نظريات التعلم والتعلم الحركي من خلال الفصلين الأول والثاني والثالث، وفي الفصل الرابع سلط الضوء على التعلم الحركي كأحد أهم أنواع التعلمات ونشأته وشروطه ومراحله، أما الفصلين الخامس والسادس فتم الخوض من خلالهما في كل ما يتعلق بالمهارات الحركية من تعاريف وتقسيمات وتصنيفات. أما الفصل السابع فؤكد من خلاله على معالجة المعلومات والتعلم الحركي، فجاء فيه توضيح المراحل الرئيسية لمعالجة المعلومات وركز في هذا الشأن على أهمية المستقبلات الحسية وكذا الغنتباه في العملية الإدراكية كأحد أهم هذه المراحل (المراحل الرئيسية لمعالجة المعلومات). وجاء توضيح كيف تتم المرحلتين المواليتين مرحلة إتخاذ القرار ومرحلة برمجة الإستجابة على التوالي وعرض نماذج مختلفة لمعالجة المعلومات مبرزين دور الذاكرة في هذه العملية أي معالجة المعلومات. أما الفصل الثامن جاء فيه طرائق تعليم المهارات الحركية وكيفية التعرف على الأنواع المختلفة للأخطاء والقواعد العامة لتصحيحها عن طريق إبراز لأهمية ووظائف التغذية الراجعة بأنواعها. تعلم المهارات الحركية في الأنشطة البدنية والرياضية : كتاب منهجي لطلاب التدرج ليسانس- ماستر [texte imprimé] / بن خالد الحاج, Auteur ; عطا الله أحمد, Auteur . - [S.l.] : الجزائر : ألفا للوثائق للنشر والتوزيع, 2023 . - 150ص ; 17x24سم.
ISBN : 978-9931-08-559-1
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : تدريس التعلم نظريات التعلم النظريات الإرتباطية النظريات المجالية التعلم الحركي المهارات الحركية معالجة المعلومات التغذية الراجعة Index. décimale : 372/ التدريس في التربية الرياضية Résumé : في هذا الكتاب تطرق المؤلف الى نظريات التعلم والتعلم الحركي من خلال الفصلين الأول والثاني والثالث، وفي الفصل الرابع سلط الضوء على التعلم الحركي كأحد أهم أنواع التعلمات ونشأته وشروطه ومراحله، أما الفصلين الخامس والسادس فتم الخوض من خلالهما في كل ما يتعلق بالمهارات الحركية من تعاريف وتقسيمات وتصنيفات. أما الفصل السابع فؤكد من خلاله على معالجة المعلومات والتعلم الحركي، فجاء فيه توضيح المراحل الرئيسية لمعالجة المعلومات وركز في هذا الشأن على أهمية المستقبلات الحسية وكذا الغنتباه في العملية الإدراكية كأحد أهم هذه المراحل (المراحل الرئيسية لمعالجة المعلومات). وجاء توضيح كيف تتم المرحلتين المواليتين مرحلة إتخاذ القرار ومرحلة برمجة الإستجابة على التوالي وعرض نماذج مختلفة لمعالجة المعلومات مبرزين دور الذاكرة في هذه العملية أي معالجة المعلومات. أما الفصل الثامن جاء فيه طرائق تعليم المهارات الحركية وكيفية التعرف على الأنواع المختلفة للأخطاء والقواعد العامة لتصحيحها عن طريق إبراز لأهمية ووظائف التغذية الراجعة بأنواعها. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/28776 372/370.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Entraînement/Enseignement sportif Exclu du prêt