الفهرس الالي لمكتبة معهد التربية البدنية و الرياضية
Résultat de la recherche
8 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'التفوق'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
الغموض و التفوق / عبد القادر نجم البهادلي
Titre : الغموض و التفوق : دراسة نفسية تحليلية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد القادر نجم البهادلي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دارومكتبة الكندي Année de publication : 2014 Importance : 204ص Présentation : جداول Format : 17x24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-523-75-6 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علم النفس الإجتماعي الغموض التفوق Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : ضم الكتاب أربعة فصول رئيسية وهي كالتالي: الفصل الأول تحدث عن أهمية دراسة تحمل الغموض، الفصل الثاني تناول خلفية نظرية عن الغموض، الفصل الثالث تطرق الى تصميم الدراسة وإجراءاتها، وأخيرا الفصل الرابع الذي جاء في عرض النتائج الغموض و التفوق : دراسة نفسية تحليلية [texte imprimé] / عبد القادر نجم البهادلي, Auteur . - ط1 . - عمان : دارومكتبة الكندي, 2014 . - 204ص : جداول ; 17x24سم.
ISBN : 978-9957-523-75-6
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علم النفس الإجتماعي الغموض التفوق Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : ضم الكتاب أربعة فصول رئيسية وهي كالتالي: الفصل الأول تحدث عن أهمية دراسة تحمل الغموض، الفصل الثاني تناول خلفية نظرية عن الغموض، الفصل الثالث تطرق الى تصميم الدراسة وإجراءاتها، وأخيرا الفصل الرابع الذي جاء في عرض النتائج Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/23866 155/212.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Exclu du prêt IEPS/23867 155/212.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/23868 155/212.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/23869 155/212.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/23870 155/212.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible التدريب العقلي في المجال الرياضي / محمد العربي شمعون
Titre : التدريب العقلي في المجال الرياضي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد العربي شمعون, Auteur Editeur : القاهرة : دارالفكر العربي Année de publication : 1996 Importance : جداول - مخططات Présentation : 536ص Format : 17x24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-0782-3 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علم النفس الرياضي التدريب العقلي التنظيم العقلي المهارات العقلية التصور العقلي حالة بديل الوعي المهارات الحركية المنافسات الرياضية التدريب التطبيقي التدريب الدافعي التدريب المخ التفوق الإسترخاء الإنتباه Index. décimale : 159/ علم النفس الرياضي Résumé : هذا الكتاب يتناول أحد أبعاد التدريب الرياضي الحديث والذي أكدت الدراسات
والبحوث فاعليته في تحقيق الغنجازات الرياضية، ويلقي الضوء على النظريات
العلمية المستخدمة في هذا التدريب والعوامل المؤثرة والمرتبطة بخصائص اللاعبين
وخصائص الأداء. ويحدد دور نصفي المخ في المجال الرياضي إلى جانب الميكانيزمات
النفس فسيولوجية للمخ. ويتعرض لحالة بديل الوعي وأبعادها وخصائصها وتكوينها
ونسبة حدوثها. ويقدم التفاصيل الكاملة حول أهم المهارات العقلية التي يجب
العناية بها وكيفية تنميتها لتحقيق التفوقوالإسترخاء والتصور العقلي والإنتباه.
ويوضح دور التدريب العقلي في إكتساب المهارات الحركية والإعداد للمنافسات
والطرق المستخدمة في هذا المجال. يقدم عرضا لأهم برامج التدريب العقلي الاكثر
شيوعا في العالم والتي طبقت على لاعبي المستويات الرياضية العالمية. ولا ينسى
هذا الكتاب اساليب تقييم التدريب العقلي والوسائل المستخدمة في القياس.
Note de contenu : يشتمل الكتاب على معجم عربي/ إنجليزي للمصطلحات العقلية ص: 522 وكذا على قائمة لجداول الكتاب ص: 517-وقائمة لأشكال الكتاب ص: 518 التدريب العقلي في المجال الرياضي [texte imprimé] / محمد العربي شمعون, Auteur . - القاهرة : دارالفكر العربي, 1996 . - جداول - مخططات : 536ص ; 17x24سم.
ISSN : 978-977-10-0782-3
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علم النفس الرياضي التدريب العقلي التنظيم العقلي المهارات العقلية التصور العقلي حالة بديل الوعي المهارات الحركية المنافسات الرياضية التدريب التطبيقي التدريب الدافعي التدريب المخ التفوق الإسترخاء الإنتباه Index. décimale : 159/ علم النفس الرياضي Résumé : هذا الكتاب يتناول أحد أبعاد التدريب الرياضي الحديث والذي أكدت الدراسات
والبحوث فاعليته في تحقيق الغنجازات الرياضية، ويلقي الضوء على النظريات
العلمية المستخدمة في هذا التدريب والعوامل المؤثرة والمرتبطة بخصائص اللاعبين
وخصائص الأداء. ويحدد دور نصفي المخ في المجال الرياضي إلى جانب الميكانيزمات
النفس فسيولوجية للمخ. ويتعرض لحالة بديل الوعي وأبعادها وخصائصها وتكوينها
ونسبة حدوثها. ويقدم التفاصيل الكاملة حول أهم المهارات العقلية التي يجب
العناية بها وكيفية تنميتها لتحقيق التفوقوالإسترخاء والتصور العقلي والإنتباه.
ويوضح دور التدريب العقلي في إكتساب المهارات الحركية والإعداد للمنافسات
والطرق المستخدمة في هذا المجال. يقدم عرضا لأهم برامج التدريب العقلي الاكثر
شيوعا في العالم والتي طبقت على لاعبي المستويات الرياضية العالمية. ولا ينسى
هذا الكتاب اساليب تقييم التدريب العقلي والوسائل المستخدمة في القياس.
Note de contenu : يشتمل الكتاب على معجم عربي/ إنجليزي للمصطلحات العقلية ص: 522 وكذا على قائمة لجداول الكتاب ص: 517-وقائمة لأشكال الكتاب ص: 518 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité EPSE/7352 159/46.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie du sport Exclu du prêt EPSE/7353 159/46.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie du sport Disponible الأعباء النفسية عند الرياضيين الحمل النفسي / عبد الستار جبار الضمد
Titre : الأعباء النفسية عند الرياضيين الحمل النفسي Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الستار جبار الضمد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دارالخليج Année de publication : 2015 Présentation : 208ص Format : 17x24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-519-70-4 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علم النفس الرياضي الشخصية اللاعب الحمل الراحة البينية الحمل النفسي الحمل الإنفعالي الإستقرار النفسي الجهاز العصبي المزاج التعب الحمل الزائد التفوق التفوق النفسي الإعداد النفسي العلاج الطبيعي التنافس الرياضي الإحتراق الإحتراق الرياضي الذات. Index. décimale : 159/ علم النفس الرياضي Résumé : تعد قوة التحمل النفسي من المفاهيم المهمة والمتصلة بشخصية اللاعب وصحته
النفسية وفي علاقته التفاعلية مع البيئة, ويتفاوت اللاعبون في تحملهم النسبي
تبعاً للفروق الفردية ونظراً لما تزخر به حياة اللاعب من ضغوط شتى تختلف في
أنواعها وبحسب المواقف التي يتعرض لها. فالموقف الذي يتضمن تحدياً للاعب ربما
يكون غير مهدد للاعب آخر فاللاعب الأول يتشجع للتعامل مع هذا الموقف ويحاول حل
هذا التحدي ويرى فيه فرصة لتعزيز ذاته بينما يسعى اللاعب الآخر الى تجنب الموقف
لأنه يرى هذا الموقف تهديداً له.
وإن تأثيرات التحمل النفسي يمكن أن تتخذ أشكالاً مختلفة يعبر عنها بعدم
الأرتياح أو عدم التركيز على الاداء.
وإن الأهتمام بدراسة مفهوم قوة التحمل النفسي في عملية التدريب والمنافسات لها
أهمية واسعة في الوقت الحاضر, لأن تحقيق رفع قوة التحمل النفسي المطلوبة في
الأنجاز الرياضي يؤدي الى زيادة التحدي والصمود والارادة والتحدي لدى اللاعب،
فالتحمل النفسي له تأثير حاسم على تعبئة الطاقة النفسية لدى اللاعب، وبالتالي
يساعده بالوصول الى الطاقة النفسية المثلى سواء بالتدريب او المنافسات.
وإن أوضاع التحمل النفسي المتجانسة ظاهراً قد تحفز لاعباً لزيادة أنجازه بينما
تعيق آخر عن اداء مهاراته بشكل جيد سواء بالتدريب او بالمنافسات.
ولهذا فإن اللاعب يتعلم في حياته كيف يتحمل ويتعايش مع الموقف الضاغط, فإن لم
يتمكن من ذلك فإنه سيواجه صعوبات كثيرة لايستطيع التوافق معها وذلك لضعف قوة
التحمل النفسي لديه مما يؤدي الى قلة التركيز لديه وزيادة النرفزة والعصبية
لديه. وإن جهد التدريب لاينجم فقط عن حجم التدريب وكثافته وتكرار التدريب
ورتابة الجهد وإنما يتعلق ايضا بحالة النفسية الآنية لدى الرياضي .
وإن درجة التحمل النفسي للاعب تعتمد
على:درجة تكوين خصائصه الشخصية وبضمنها أبعاد وتوجه نشاطه مثل
(لأهتمامات-الأحتياجات-الأهداف) ، وعلى نوع سمات الشخصية التي
يحملهاوكذلك على المواقف والحالات الانية التي يواجهها في بيئته العامة او
الرياضية.
ويعد التحمل النفسي من أهم مكونات الاداء البدني والمهاري لدى اللاعب فهو
القاسم المشترك في معظم الفعاليات و الأنشطة الرياضية وخاصة تلك التي تتطب منه
جهدا بدنيا متعاقبا لفترة طويلة مثل (سباحة المسافات
الطويلة-الماراثون-الدراجات الهوائية ...الخ)
والطريقة التي يتعامل بها اللاعبون مع المواقف التي تنطوي على الأحباط أوالضغط
أو التهديد وردود أفعالهم تجاه تأثيرات الأجهادات النفسية تحدث في ثلاث مراحل
متميزة
هي:مرحلة الأنذار أو التنبيه للموقف الضاغط
:أي أستعداد الجسم لمواجهة الموقف الضاغط في أفراز هرمون الغدد الصماء
(الدرقية) مما يؤدي الى زيادة ضربات القلب والتوتر في العضلات وزيادة نسبة
السكر في الدم .
مرحلة المقاومة
:أصلاح الجسم لما سببته الحالة الاولى من أضرار فيشعر اللاعب بالقلق والأجهاد
مُحاولاً مقاومة الموقف الضاغط فإذا حقق النجاح في التغلب عليها فإن أعراض
الموقف الضاغط ستزول .
مرحلة الأنهاك
:وإذا لم يستطع اللاعب التغلب على الموقف الضاغط وأستمر في معاناته فترة طويلة
فإن قدرة الجسم على التوافق تصبح منهكة ويتعرض لعدة أمرا ض منها (الصداع-أرتفاع
ضغط الدم-القرحة-أزمة قلبية) مما يشكل خطراً على اللاعب ,إذ لايستطيع تحمل
الموقف الضاغط ومقاومته .وإن العوامل البيئية كالتنشئة وأساليب معاملة الوالدين
مهمة في تكوين قوة التحمل النفسي عند اللاعب .
وإن مفهوم قوة التحمل النفسي متغيرمهم في حياة اللاعب ويلعب دوراً أساسياً في
تعامله وتوافقه مع أحداث التدريب والمنافسات .
ويرى ليفين نقلاً عن سلفاتور بان الطاقة النفسية تدل على قدرة اللاعب للأنتقال
من حال عدم التوازن الى التوازن ويعبر عن خاصية تكافؤ داخلي للبيئة النفسية
ويؤدي الى خفض التوتر .ومن هذا نصل الى أن البيئة الخارجية تسبب ضغوطاً على
بيئة اللاعب النفسية فتسبب له التوتر، ويؤثر هذا التوتر في إدراك اللاعب ،لذا
فإن اللاعب يحاول خفض التوتر عن طريق ادراكه لبيئته الخارجية بشكلها الواقعي
فيوجه طاقة نفسية دافعة لخفض توتره.
وهكذا يمكن لنظرية المجال أن تصف التحمل النفسي بأنه طاقة نفسية موجهة نحو
تحقيق التوازن النفسي الداخلي للبيئة النفسية .
الأعباء النفسية عند الرياضيين الحمل النفسي [texte imprimé] / عبد الستار جبار الضمد, Auteur . - ط1 . - عمان : دارالخليج, 2015 . - : 208ص ; 17x24سم.
ISBN : 978-9957-519-70-4
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علم النفس الرياضي الشخصية اللاعب الحمل الراحة البينية الحمل النفسي الحمل الإنفعالي الإستقرار النفسي الجهاز العصبي المزاج التعب الحمل الزائد التفوق التفوق النفسي الإعداد النفسي العلاج الطبيعي التنافس الرياضي الإحتراق الإحتراق الرياضي الذات. Index. décimale : 159/ علم النفس الرياضي Résumé : تعد قوة التحمل النفسي من المفاهيم المهمة والمتصلة بشخصية اللاعب وصحته
النفسية وفي علاقته التفاعلية مع البيئة, ويتفاوت اللاعبون في تحملهم النسبي
تبعاً للفروق الفردية ونظراً لما تزخر به حياة اللاعب من ضغوط شتى تختلف في
أنواعها وبحسب المواقف التي يتعرض لها. فالموقف الذي يتضمن تحدياً للاعب ربما
يكون غير مهدد للاعب آخر فاللاعب الأول يتشجع للتعامل مع هذا الموقف ويحاول حل
هذا التحدي ويرى فيه فرصة لتعزيز ذاته بينما يسعى اللاعب الآخر الى تجنب الموقف
لأنه يرى هذا الموقف تهديداً له.
وإن تأثيرات التحمل النفسي يمكن أن تتخذ أشكالاً مختلفة يعبر عنها بعدم
الأرتياح أو عدم التركيز على الاداء.
وإن الأهتمام بدراسة مفهوم قوة التحمل النفسي في عملية التدريب والمنافسات لها
أهمية واسعة في الوقت الحاضر, لأن تحقيق رفع قوة التحمل النفسي المطلوبة في
الأنجاز الرياضي يؤدي الى زيادة التحدي والصمود والارادة والتحدي لدى اللاعب،
فالتحمل النفسي له تأثير حاسم على تعبئة الطاقة النفسية لدى اللاعب، وبالتالي
يساعده بالوصول الى الطاقة النفسية المثلى سواء بالتدريب او المنافسات.
وإن أوضاع التحمل النفسي المتجانسة ظاهراً قد تحفز لاعباً لزيادة أنجازه بينما
تعيق آخر عن اداء مهاراته بشكل جيد سواء بالتدريب او بالمنافسات.
ولهذا فإن اللاعب يتعلم في حياته كيف يتحمل ويتعايش مع الموقف الضاغط, فإن لم
يتمكن من ذلك فإنه سيواجه صعوبات كثيرة لايستطيع التوافق معها وذلك لضعف قوة
التحمل النفسي لديه مما يؤدي الى قلة التركيز لديه وزيادة النرفزة والعصبية
لديه. وإن جهد التدريب لاينجم فقط عن حجم التدريب وكثافته وتكرار التدريب
ورتابة الجهد وإنما يتعلق ايضا بحالة النفسية الآنية لدى الرياضي .
وإن درجة التحمل النفسي للاعب تعتمد
على:درجة تكوين خصائصه الشخصية وبضمنها أبعاد وتوجه نشاطه مثل
(لأهتمامات-الأحتياجات-الأهداف) ، وعلى نوع سمات الشخصية التي
يحملهاوكذلك على المواقف والحالات الانية التي يواجهها في بيئته العامة او
الرياضية.
ويعد التحمل النفسي من أهم مكونات الاداء البدني والمهاري لدى اللاعب فهو
القاسم المشترك في معظم الفعاليات و الأنشطة الرياضية وخاصة تلك التي تتطب منه
جهدا بدنيا متعاقبا لفترة طويلة مثل (سباحة المسافات
الطويلة-الماراثون-الدراجات الهوائية ...الخ)
والطريقة التي يتعامل بها اللاعبون مع المواقف التي تنطوي على الأحباط أوالضغط
أو التهديد وردود أفعالهم تجاه تأثيرات الأجهادات النفسية تحدث في ثلاث مراحل
متميزة
هي:مرحلة الأنذار أو التنبيه للموقف الضاغط
:أي أستعداد الجسم لمواجهة الموقف الضاغط في أفراز هرمون الغدد الصماء
(الدرقية) مما يؤدي الى زيادة ضربات القلب والتوتر في العضلات وزيادة نسبة
السكر في الدم .
مرحلة المقاومة
:أصلاح الجسم لما سببته الحالة الاولى من أضرار فيشعر اللاعب بالقلق والأجهاد
مُحاولاً مقاومة الموقف الضاغط فإذا حقق النجاح في التغلب عليها فإن أعراض
الموقف الضاغط ستزول .
مرحلة الأنهاك
:وإذا لم يستطع اللاعب التغلب على الموقف الضاغط وأستمر في معاناته فترة طويلة
فإن قدرة الجسم على التوافق تصبح منهكة ويتعرض لعدة أمرا ض منها (الصداع-أرتفاع
ضغط الدم-القرحة-أزمة قلبية) مما يشكل خطراً على اللاعب ,إذ لايستطيع تحمل
الموقف الضاغط ومقاومته .وإن العوامل البيئية كالتنشئة وأساليب معاملة الوالدين
مهمة في تكوين قوة التحمل النفسي عند اللاعب .
وإن مفهوم قوة التحمل النفسي متغيرمهم في حياة اللاعب ويلعب دوراً أساسياً في
تعامله وتوافقه مع أحداث التدريب والمنافسات .
ويرى ليفين نقلاً عن سلفاتور بان الطاقة النفسية تدل على قدرة اللاعب للأنتقال
من حال عدم التوازن الى التوازن ويعبر عن خاصية تكافؤ داخلي للبيئة النفسية
ويؤدي الى خفض التوتر .ومن هذا نصل الى أن البيئة الخارجية تسبب ضغوطاً على
بيئة اللاعب النفسية فتسبب له التوتر، ويؤثر هذا التوتر في إدراك اللاعب ،لذا
فإن اللاعب يحاول خفض التوتر عن طريق ادراكه لبيئته الخارجية بشكلها الواقعي
فيوجه طاقة نفسية دافعة لخفض توتره.
وهكذا يمكن لنظرية المجال أن تصف التحمل النفسي بأنه طاقة نفسية موجهة نحو
تحقيق التوازن النفسي الداخلي للبيئة النفسية .
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/25873 159/104.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie du sport Exclu du prêt IEPS/25874 159/104.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie du sport Disponible IEPS/25875 159/104.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie du sport Disponible IEPS/25876 159/104.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie du sport Disponible IEPS/25877 159/104.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie du sport Disponible IEPS/25878 159/104.06 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie du sport Disponible الأسس النفسية لنمو الطفل / كريمان بدير
Titre : الأسس النفسية لنمو الطفل Type de document : texte imprimé Auteurs : كريمان بدير, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2007 Importance : 376ص Présentation : جداول Format : 17x24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : النمو الجنين علم نفس النمو مراحل النمو الفروق الفردية الذكاء الطفل التفوق الإبداع الإعاقة السمعية Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : يعرض هذا الكتاب مايلي: الفصل الأول: المقصود بمفهوم النمو وأهمية دراسة الأسس النفسية للنمو والعوامل المؤثرة في النمو، الفصل الثاني تناول نمو الجنين والعوامل المؤثرة في نمو الجنين، الفصل الثالث فتناول نمو الوليد والرضيع ومظاهره ومتطلباته، الفصل الرابع عالج مظاهر النمو في مراحل الطفولة المختلفة(المبكرة- المتوسطة- المتأخرة)، والفصل الخامس تحدث عن نظريات النمو في الجوانب المختلفة مثل نظرية بياجيه وكولبرج وإريكسون وأدلر وستاك سوليفان والنمو في القرآن والسنة النبوية، وتناول الفصل السادس سيكولوجية اللعب والنظريات المفسرة له وتطبيقاته، أما الفصل السابع فيتناول الفروق الفردية وقياسها، وأخيرا الفصل الثامن تناول نمو الأطفال غير العاديين(المتفوقين والمعوقين) الأسس النفسية لنمو الطفل [texte imprimé] / كريمان بدير, Auteur . - [S.l.] : عمان : دار المسيرة, 2007 . - 376ص : جداول ; 17x24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : النمو الجنين علم نفس النمو مراحل النمو الفروق الفردية الذكاء الطفل التفوق الإبداع الإعاقة السمعية Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : يعرض هذا الكتاب مايلي: الفصل الأول: المقصود بمفهوم النمو وأهمية دراسة الأسس النفسية للنمو والعوامل المؤثرة في النمو، الفصل الثاني تناول نمو الجنين والعوامل المؤثرة في نمو الجنين، الفصل الثالث فتناول نمو الوليد والرضيع ومظاهره ومتطلباته، الفصل الرابع عالج مظاهر النمو في مراحل الطفولة المختلفة(المبكرة- المتوسطة- المتأخرة)، والفصل الخامس تحدث عن نظريات النمو في الجوانب المختلفة مثل نظرية بياجيه وكولبرج وإريكسون وأدلر وستاك سوليفان والنمو في القرآن والسنة النبوية، وتناول الفصل السادس سيكولوجية اللعب والنظريات المفسرة له وتطبيقاته، أما الفصل السابع فيتناول الفروق الفردية وقياسها، وأخيرا الفصل الثامن تناول نمو الأطفال غير العاديين(المتفوقين والمعوقين) Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/18482 155/96.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Exclu du prêt IEPS/18483 155/96.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible التحصيل الدراسي / لمعان مصطفى الجلالي
Titre : التحصيل الدراسي Type de document : texte imprimé Auteurs : لمعان مصطفى الجلالي, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2011 Importance : 421ص Format : 17x24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-813-4 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : تدريس التحصيل الإختبارات التصنيف التفوق القلق البيئة المدرسة الذكاء الذاكرة الإنتباه نظريات الإستذكار الإكتئاب المعلم Index. décimale : 372/ التدريس في التربية الرياضية Résumé : يحتوي الكتاب على 12 عشر فصلا، مفهوم التحصيل الدراسي، خصائص المتفوقين تحصيليا، التنبؤ بمستوى التحصيل الدراسي، الذكاء، الذاكرة، الإنتباه، الدافع الى الإنجاز الدراسي، عادات الإستذكار، التحصيل الدراسي وإضراب الإكتئاب، التحصيل الدراسي وإضطراب القلق، التحصيل الدراسي والبيئة الأسرية، وأخيرا التحصيل الدراسي والبيئة المدرسية. التحصيل الدراسي [texte imprimé] / لمعان مصطفى الجلالي, Auteur . - [S.l.] : عمان : دار المسيرة, 2011 . - 421ص ; 17x24سم.
ISBN : 978-9957-06-813-4
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : تدريس التحصيل الإختبارات التصنيف التفوق القلق البيئة المدرسة الذكاء الذاكرة الإنتباه نظريات الإستذكار الإكتئاب المعلم Index. décimale : 372/ التدريس في التربية الرياضية Résumé : يحتوي الكتاب على 12 عشر فصلا، مفهوم التحصيل الدراسي، خصائص المتفوقين تحصيليا، التنبؤ بمستوى التحصيل الدراسي، الذكاء، الذاكرة، الإنتباه، الدافع الى الإنجاز الدراسي، عادات الإستذكار، التحصيل الدراسي وإضراب الإكتئاب، التحصيل الدراسي وإضطراب القلق، التحصيل الدراسي والبيئة الأسرية، وأخيرا التحصيل الدراسي والبيئة المدرسية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/19566 372/237.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Entraînement/Enseignement sportif Exclu du prêt IEPS/19567 372/237.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Entraînement/Enseignement sportif Disponible الخطوات الإيجابية للنجاح والتفوق / سليمان الدروبي
Permalinkالكشف عن الموهوبين في الأنشطة المدرسية / معيوف السبيعي
Permalinkمقدمة في التربية الخاصة / تسير مفلح كوافحة
Permalink