الفهرس الالي لمكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية
Résultat de la recherche
14 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'الإتصال'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
علوم الإتصال في القرن الحادي و العشرين / عبد الرزاق محمد الديلمي
Titre : علوم الإتصال في القرن الحادي و العشرين Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرزاق محمد الديلمي, Auteur Année de publication : 2015 Importance : 418 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-12-658-2* Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإتصالات الإتصال التلفاز الهاتف النقال النشر المكتبة الرقمية الإنفوميديا لغة الجسد الإعلام الصحافة العلاقات العامة الدعايا الإعلان الرأي العام الإعلام الإلكتروني Résumé : المعرفة موضوع أساسي لإنماء شخصية الإنسان و تطوير سلوكه و تفعيل دوره في هذه الحياة، و هنا نبين العلاقة بين المعرفة و الاتصال، بمعنى بيان طبيعة العلاقة بين العمليات الاتصالية و المعرفة فعن طريق الاتصال يكتسب الإنسان اللغة و ما تحمله من دلالات و معان و رموز للتعبير عن عالم الأشياء و الظواهر في الحياة. فيساعده على النمو في التفكير و يمثل المفاهيم المختلفة لموضوعات الحياة و ظواهرها و عن طريق الاتصال، يكتسب الإنسان مفاهيم و مبادئ و قوانين و أدوار النظام الاجتماعي الذي يعيش فيه، فيتمكن من التفاعل معه و التكيف لظروفه، وكل ذلك بفضل القدرات المعرفية و الإدراكية التي يكتسبها عن طريق العمليات الاتصالية و عن طريق الاتصال يكتسب الإنسان المعرفة المتصلة بخصائص موضوعات المفاهيم و المبادئ التي يقوم عليها العالم الطبيعي . و عن طريق هذه المفاهيم و المبادئ يزداد الإنسان فهما ووعيا لهذا العالم، فيتمكن من تفسير الظواهر المختلفة فيه و إدراك قوانينها، و التحكم بها، و التنبؤ بما يمكن أن تكون عليه من سلوك في المستقبل و عن طريق الاتصال يستطيع الإنسان أن يفهم المعرفة الدينية و يتعرف على موضوعاتها المختلفة، و يشكل علاقة وعي بينه و بين هذه المعرفة فيما يتعلق بتوحيد الله , و تشريعات المجتمع , و عبادة الخالق, و لولا العمليات الاتصالية بمعناها الواسع لانقطع الإنسان عن هذا النوع من المعرفة الدينية التي جاءت الى المجتمعات الإنسانية عن طريق الرسل ة الأنبياء الذين اختارهم الله لتبليغ رسالته إلى الناس و عن طريق الاتصال يمكن تقديم ما يستجد من معارف و مكتشفات علمية، من أجل تواصل الإنسان مع المعرفة التي تقتضيها طبيعة الحياة و الحاجات الحضارية و بهذا التواصل المعرفي الذي يقوم به الاتصال، فإن الإنسان يستطيع أن يتوازن مع مستجدات الحياة المعرفية و يتكيف مع واقع البيئة الطبيعية و الاجتماعية و عن طريق الاتصال، يمكن تحديد المعرفة كما و نوعا فضلا عن إثراء المعرفة بالإبداعات و المستجدات، و ذلك عن طريق العمليات الاتصالية التي تتناول الاهتمام بإحياء القدرات العقلية العليا في الإنسان، و تتجاوز حدود المعرفة اللفظية و التركيز على وعي المعرفة بصورة نوعيه من أجل تمكين الإنسان من القدرة على الفعل و الانجاز عن طريق تفعيل دوره الاجتماعي إن وسائل الاتصال تمارس نفوذا قويا على الشؤون الإنسانية. و تعزى القدرة على قولبة عقل الجمهور على نطاق واسع إلى التلفزيون و الصحافة و الأفلام و الإذاعة و مجموعة كاملة من التقنيات الجديدة للاتصالات
و قد شارك علماء الاجتماع و المؤرخين و السياسيين و الجمهور العام الاعتقاد في قدرة الاتصال على تحقيق تأثيرات سياسية و اجتماعية هامة. و لقد ركز العلماء المهتمون في وسائل الاتصال في السنوات الأخيرة على الوعي و المعلومات في عملية الاتصال و أكدت الأبحاث على هذا الصعيد على التأثيرات الاجتماعية الهامة الناتجة من التعرض لوسائل الاتصال. و أن الناس يتعلمون بالفعل من الاتصال الجماهيري. و هم من خلال معرفة المعلومات الحقيقية حول الشؤون العامة و ما يحدث في العالم يتعلمون مقدار ما يعطونه من الأهمية لمسألة أو موضوع ما من التوكيد الذي له وسائل الاتصال الجماهيرية
و تؤكد الأبحاث المتعلقة بتأثيرات وسائل الاتصال الجماهيرية، على إن تلك الوسائل تلعب دورا هاما في تشكيل حقيقتنا الاجتماعية من خلال اختيار الإخبار و المواد الإعلامية الأخرى و عرضها. و تحدد وسائل الإعلام إلى درجة كبيرة المسائل المعرفية الهامة التي تثير اهتمام الإفراد
و هنا تكمن أعظم التأثيرات المختلفة لوسائل الاتصال و هي في مقدرتها على ترتيب و تنظيم عالمنا لنا بشكل عقلي. و قد لا تكون وسائل الاتصال ناجحة في إخبارنا المسائل التي نفكر بها، و لكنها تكون ناجحة بشكل مذهل في إخبارنا ما الذي يجب أن نفكر فيه
و وظيفة وسائل الاتصال المعرفية يعود مفهومها إلى توجيه اهتمام الإفراد إلى الجوانب المعرفية للاتصال، و إلى الوعي و المعلومات، و تتعلق المعارف كذلك بمعرفتنا و معتقداتنا عن الأشياء التي تثير اهتمامنا سياسية كانت أم اجتماعية أو أية أمور أخرى
و يلاحظ أن العلاقة بين المعرفة و وسائل الاتصال علاقة جدلية دورية و ليست علاقة خطية باتجاه واحد، فالاتصال يعمل على تطوير قدراتنا بفضل ما تثيره من إبداعات في خصائص التفكير و السلوك الإنساني ، و المعرفة تعمل على تطوير وسائل الاتصال بفضل ما تطرحه من مكتشفات علمية جديدة في إطار طبيعة الإنسان أو المادة الطبيعية أو التقنيات أو غير ذلك من ألوان معرفيه تنفع الإنسان و مجتمعه لتصميم الحياة الاجتماعية و التخطيط لمستقبلها، و إن المستجدات المعرفية تعمل على ترقية عمليات وسائل الاتصال من حيث فلسفتها و أهدافها و مضمونها المعرفي و تفعيل دورها في إنماء الإنسان و المجتمع و بهذا النمط من العلاقات المتبادلة بين الاتصال و المعرفة تصبح المعرفة وسيلة لغايات و سائل الاتصال و تصبح وسائل الاتصال عمليات لغايات معرفية، و إنعلوم الإتصال في القرن الحادي و العشرين [texte imprimé] / عبد الرزاق محمد الديلمي, Auteur . - 2015 . - 418 ص ; 24 سم.
ISSN : 978-9957-12-658-2*
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإتصالات الإتصال التلفاز الهاتف النقال النشر المكتبة الرقمية الإنفوميديا لغة الجسد الإعلام الصحافة العلاقات العامة الدعايا الإعلان الرأي العام الإعلام الإلكتروني Résumé : المعرفة موضوع أساسي لإنماء شخصية الإنسان و تطوير سلوكه و تفعيل دوره في هذه الحياة، و هنا نبين العلاقة بين المعرفة و الاتصال، بمعنى بيان طبيعة العلاقة بين العمليات الاتصالية و المعرفة فعن طريق الاتصال يكتسب الإنسان اللغة و ما تحمله من دلالات و معان و رموز للتعبير عن عالم الأشياء و الظواهر في الحياة. فيساعده على النمو في التفكير و يمثل المفاهيم المختلفة لموضوعات الحياة و ظواهرها و عن طريق الاتصال، يكتسب الإنسان مفاهيم و مبادئ و قوانين و أدوار النظام الاجتماعي الذي يعيش فيه، فيتمكن من التفاعل معه و التكيف لظروفه، وكل ذلك بفضل القدرات المعرفية و الإدراكية التي يكتسبها عن طريق العمليات الاتصالية و عن طريق الاتصال يكتسب الإنسان المعرفة المتصلة بخصائص موضوعات المفاهيم و المبادئ التي يقوم عليها العالم الطبيعي . و عن طريق هذه المفاهيم و المبادئ يزداد الإنسان فهما ووعيا لهذا العالم، فيتمكن من تفسير الظواهر المختلفة فيه و إدراك قوانينها، و التحكم بها، و التنبؤ بما يمكن أن تكون عليه من سلوك في المستقبل و عن طريق الاتصال يستطيع الإنسان أن يفهم المعرفة الدينية و يتعرف على موضوعاتها المختلفة، و يشكل علاقة وعي بينه و بين هذه المعرفة فيما يتعلق بتوحيد الله , و تشريعات المجتمع , و عبادة الخالق, و لولا العمليات الاتصالية بمعناها الواسع لانقطع الإنسان عن هذا النوع من المعرفة الدينية التي جاءت الى المجتمعات الإنسانية عن طريق الرسل ة الأنبياء الذين اختارهم الله لتبليغ رسالته إلى الناس و عن طريق الاتصال يمكن تقديم ما يستجد من معارف و مكتشفات علمية، من أجل تواصل الإنسان مع المعرفة التي تقتضيها طبيعة الحياة و الحاجات الحضارية و بهذا التواصل المعرفي الذي يقوم به الاتصال، فإن الإنسان يستطيع أن يتوازن مع مستجدات الحياة المعرفية و يتكيف مع واقع البيئة الطبيعية و الاجتماعية و عن طريق الاتصال، يمكن تحديد المعرفة كما و نوعا فضلا عن إثراء المعرفة بالإبداعات و المستجدات، و ذلك عن طريق العمليات الاتصالية التي تتناول الاهتمام بإحياء القدرات العقلية العليا في الإنسان، و تتجاوز حدود المعرفة اللفظية و التركيز على وعي المعرفة بصورة نوعيه من أجل تمكين الإنسان من القدرة على الفعل و الانجاز عن طريق تفعيل دوره الاجتماعي إن وسائل الاتصال تمارس نفوذا قويا على الشؤون الإنسانية. و تعزى القدرة على قولبة عقل الجمهور على نطاق واسع إلى التلفزيون و الصحافة و الأفلام و الإذاعة و مجموعة كاملة من التقنيات الجديدة للاتصالات
و قد شارك علماء الاجتماع و المؤرخين و السياسيين و الجمهور العام الاعتقاد في قدرة الاتصال على تحقيق تأثيرات سياسية و اجتماعية هامة. و لقد ركز العلماء المهتمون في وسائل الاتصال في السنوات الأخيرة على الوعي و المعلومات في عملية الاتصال و أكدت الأبحاث على هذا الصعيد على التأثيرات الاجتماعية الهامة الناتجة من التعرض لوسائل الاتصال. و أن الناس يتعلمون بالفعل من الاتصال الجماهيري. و هم من خلال معرفة المعلومات الحقيقية حول الشؤون العامة و ما يحدث في العالم يتعلمون مقدار ما يعطونه من الأهمية لمسألة أو موضوع ما من التوكيد الذي له وسائل الاتصال الجماهيرية
و تؤكد الأبحاث المتعلقة بتأثيرات وسائل الاتصال الجماهيرية، على إن تلك الوسائل تلعب دورا هاما في تشكيل حقيقتنا الاجتماعية من خلال اختيار الإخبار و المواد الإعلامية الأخرى و عرضها. و تحدد وسائل الإعلام إلى درجة كبيرة المسائل المعرفية الهامة التي تثير اهتمام الإفراد
و هنا تكمن أعظم التأثيرات المختلفة لوسائل الاتصال و هي في مقدرتها على ترتيب و تنظيم عالمنا لنا بشكل عقلي. و قد لا تكون وسائل الاتصال ناجحة في إخبارنا المسائل التي نفكر بها، و لكنها تكون ناجحة بشكل مذهل في إخبارنا ما الذي يجب أن نفكر فيه
و وظيفة وسائل الاتصال المعرفية يعود مفهومها إلى توجيه اهتمام الإفراد إلى الجوانب المعرفية للاتصال، و إلى الوعي و المعلومات، و تتعلق المعارف كذلك بمعرفتنا و معتقداتنا عن الأشياء التي تثير اهتمامنا سياسية كانت أم اجتماعية أو أية أمور أخرى
و يلاحظ أن العلاقة بين المعرفة و وسائل الاتصال علاقة جدلية دورية و ليست علاقة خطية باتجاه واحد، فالاتصال يعمل على تطوير قدراتنا بفضل ما تثيره من إبداعات في خصائص التفكير و السلوك الإنساني ، و المعرفة تعمل على تطوير وسائل الاتصال بفضل ما تطرحه من مكتشفات علمية جديدة في إطار طبيعة الإنسان أو المادة الطبيعية أو التقنيات أو غير ذلك من ألوان معرفيه تنفع الإنسان و مجتمعه لتصميم الحياة الاجتماعية و التخطيط لمستقبلها، و إن المستجدات المعرفية تعمل على ترقية عمليات وسائل الاتصال من حيث فلسفتها و أهدافها و مضمونها المعرفي و تفعيل دورها في إنماء الإنسان و المجتمع و بهذا النمط من العلاقات المتبادلة بين الاتصال و المعرفة تصبح المعرفة وسيلة لغايات و سائل الاتصال و تصبح وسائل الاتصال عمليات لغايات معرفية، و إنRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp16204 070/162.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp16205 070/162.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible الرأي العام و نظريات الإتصال / كافي، مصطفى يوسف
Titre : الرأي العام و نظريات الإتصال Type de document : texte imprimé Auteurs : كافي، مصطفى يوسف, Auteur Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2015 Importance : 241 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-867-2 Note générale : وهكذا أخذ الإسلام بنظام الشورى التي هي أبهى صور الرأي العام والمدرسة الجامعة التي تساعد على التفكير السليم واحترام الإنسان لنفسه ولآراء غيره أيضا (محمد نصير مهنا , 2002, 201) - بناءً على ما تقدم يمكن القول بأن الشورى إنما تمثل النافذة التي يمكن من خلالها الإطلال على الرأي العام وهي بمثابة البوابة التي نلج من خلالها إلى عالم الرأي العام لنعرف مواقفه تجاه قضية معينة. Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الرأي العام الجمهور أجهزة الإعلام الإعلام وسائل الإعلام نظريات الإتصال الإتصال الرأي العام و نظريات الإتصال [texte imprimé] / كافي، مصطفى يوسف, Auteur . - عمان : دار الحامد, 2015 . - 241 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-32-867-2
وهكذا أخذ الإسلام بنظام الشورى التي هي أبهى صور الرأي العام والمدرسة الجامعة التي تساعد على التفكير السليم واحترام الإنسان لنفسه ولآراء غيره أيضا (محمد نصير مهنا , 2002, 201) - بناءً على ما تقدم يمكن القول بأن الشورى إنما تمثل النافذة التي يمكن من خلالها الإطلال على الرأي العام وهي بمثابة البوابة التي نلج من خلالها إلى عالم الرأي العام لنعرف مواقفه تجاه قضية معينة.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الرأي العام الجمهور أجهزة الإعلام الإعلام وسائل الإعلام نظريات الإتصال الإتصال Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp16138 070/133.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp16139 070/133.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible dsp16140 070/133.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible العلاقات العامة بين تكنولوجيا الإتصال و الأزمات : إدارة-عولمة-إتخاذ قرارات / محمد مصطفى كمال
Titre : العلاقات العامة بين تكنولوجيا الإتصال و الأزمات : إدارة-عولمة-إتخاذ قرارات Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد مصطفى كمال, Auteur Editeur : بيروت : دار المنهل اللبناني Année de publication : 2012 Importance : 144 ص Format : 20 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-557-45-8 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : العلاقات العامة إدارة تنظيم وإدارة العولمة الإتصال عبر الأقمار الصناعية الإتصال Résumé : يعتبر البعض أن العلاقات العامة علم يدرس سلوك الأفراد والجماعات دراسة موضوعية من أجل تنظيم العلاقات الإنسانية ولتعميق مبدأ التعاون والمحبة والوعي كما اعتبرها الآخرون نشاطاً لمؤسسة صناعية أو نقابة أو شركة أو صاحب مهنة أو حكومة أو هيئة أخرى، تهدف لإقامة أفضل العلاقات السليمة بالجمهور العام وبفئات هذا الجمهور المتنوعة، كالمستهلكين والموظفين، والمساهمين وغيرهم، وذلك بغية التكيف مع البيئة وتفسير النشاط الاجتماعي، كما اعتبرها البعض الآخر نشراً للمعلومات والأفكار والحقائق مفسرة لجماهير المؤسسة أو بنقل هذه المعلومات والآراء والحقائق من الجماهير الى المؤسسة للوصول الى الانسجام أو التكيف الاجتماعي بين المؤسسة والآخرين. أو كما وصفها آخرون بأنها الجهود المتصلة الواعية الموجهة التي تعمل على إيجاد صلات ودية قائمة على الفهم المتبادل بين المؤسسة وجمهورها.
ومن خلال هذا الكتاب نلقى الضوء على العلاقات العامة وتأثيرها في الحياة العامة والخاصة آملين أن يحتل، حيزاً صغيراً في المكتبة العربية.العلاقات العامة بين تكنولوجيا الإتصال و الأزمات : إدارة-عولمة-إتخاذ قرارات [texte imprimé] / محمد مصطفى كمال, Auteur . - بيروت : دار المنهل اللبناني, 2012 . - 144 ص ; 20 سم.
ISBN : 978-9953-557-45-8
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : العلاقات العامة إدارة تنظيم وإدارة العولمة الإتصال عبر الأقمار الصناعية الإتصال Résumé : يعتبر البعض أن العلاقات العامة علم يدرس سلوك الأفراد والجماعات دراسة موضوعية من أجل تنظيم العلاقات الإنسانية ولتعميق مبدأ التعاون والمحبة والوعي كما اعتبرها الآخرون نشاطاً لمؤسسة صناعية أو نقابة أو شركة أو صاحب مهنة أو حكومة أو هيئة أخرى، تهدف لإقامة أفضل العلاقات السليمة بالجمهور العام وبفئات هذا الجمهور المتنوعة، كالمستهلكين والموظفين، والمساهمين وغيرهم، وذلك بغية التكيف مع البيئة وتفسير النشاط الاجتماعي، كما اعتبرها البعض الآخر نشراً للمعلومات والأفكار والحقائق مفسرة لجماهير المؤسسة أو بنقل هذه المعلومات والآراء والحقائق من الجماهير الى المؤسسة للوصول الى الانسجام أو التكيف الاجتماعي بين المؤسسة والآخرين. أو كما وصفها آخرون بأنها الجهود المتصلة الواعية الموجهة التي تعمل على إيجاد صلات ودية قائمة على الفهم المتبادل بين المؤسسة وجمهورها.
ومن خلال هذا الكتاب نلقى الضوء على العلاقات العامة وتأثيرها في الحياة العامة والخاصة آملين أن يحتل، حيزاً صغيراً في المكتبة العربية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp02323 320/642.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Exclu du prêt dsp02324 320/642.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible dsp02325 320/642.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible نظريات الإتصال و الإعلام : المفاهيم-المداخل النظرية-القضايا / جمال محمد أبو شنب
Titre : نظريات الإتصال و الإعلام : المفاهيم-المداخل النظرية-القضايا Type de document : texte imprimé Auteurs : جمال محمد أبو شنب, Auteur Editeur : القاهرة : دار المعرفة الجامعية Année de publication : 2012 Importance : 193 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-273-588-6 Langues : Français (fre) Mots-clés : الإعلام الإتصال فلسفة نظريات نظريات الإتصال و الإعلام : المفاهيم-المداخل النظرية-القضايا [texte imprimé] / جمال محمد أبو شنب, Auteur . - القاهرة : دار المعرفة الجامعية, 2012 . - 193 ص ; 24 سم.
ISSN : 978-977-273-588-6
Langues : Français (fre)
Mots-clés : الإعلام الإتصال فلسفة نظريات Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp03839 070/034.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp03840 070/034.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible dsp03841 070/034.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible أساليب الإقناع الدعائي في الحملات الإنتخابية : مع نموذج تطبيقي / محسن عبود كشكول
Titre : أساليب الإقناع الدعائي في الحملات الإنتخابية : مع نموذج تطبيقي Type de document : texte imprimé Auteurs : محسن عبود كشكول, Auteur Editeur : دار الكتاب الجامعي ISBN/ISSN/EAN : 978-614-8000-83-6 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الحملات الإعلانية الإنتخابات الدعاية الصحفية الإتصال الجوانب الإجتماعية الإتصال الجماهيري Résumé : تغدو الحاجة ماسة إلى أساليب الإقناع وطرق إبراز المعاني أثناء الحملات الإنتخابية التي يسعى عن طريقها فريق إدارة الحملة إلى تحشيد الجمهور وإقناعهم بالتصويت لهذه الجهة السياسية أو تلك، لا سيما وأن العملية الإتصالية أثناء الإنتخابات تجري في بيئة متوثبة يكون فيها للوقت وحسن إعداد الرسالة وجودتها ونوع الأسلوب الإقناعي المستخدم دوره الحاسم، ومع أن جهوداً حثيثة يبذلها الفاعل الإعلامي في البحث عن الأساليب ألإقناعية الأكثر تأثيراً، إلا أن التيقن من تلك التأثيرات غالباً ما يتعذر معرفتها، أو تأتي المعرفة بها بعد حين، إلا أنه سرعان ما يتعرف على مدى وحدود تأثيرات رسائله أثناء الإنتخابات، متمثلة في عدد الأصوات التي يحصل عليها الكيان السياسي الذي يدير حملته الإنتخابية، لذلك تشكل الإنتخابات معياراً أساسياً في تقييم مدى نجاح أو إخفاق الفاعل الإعلامي، وحدود فاعلية الوسيلة التي يستعين لها لإدارة حملته الإنتخابية.
وهذه الأفكار والمنطلقات هي التي ساهمت في تقديم هذه الدراسة عن اساليب الإقناع الدعائي في الحملات الإنتخابية؛ إذ يكتسب هذا الموضوع أهمية بالغة من اعتبارات عديدة منها ما يتعلق بطبيعة ونوع الأساليب الإقناعية التي اعتمدها القائم بالحملة الإنتخابية والتي تمثل الأساس الذي تُبنى عليه الفعاليات السياسية التي يزاولها القائمون بها لتحقيق أهدافهم السياسية سواء كانوا من المرشحين المستقلين أو ممن ترشحوا في القوائم الحزبية من البرلمانيين.
فقد تألفت هذه الدراسة من ثلاثة فصول يتناول الفصل الأول منه (الإقناع ... نظرياته ونماذجه واستراتيجيته) تناول الفصل المفاهيم والمصطلحات ذات العلاقة بالدراسة فضلاً على تناوله لموضوع الإقناع والنظريات الخاصة به ونماذجه واستراتيجياته. وفي الفصل الثاني الموسوم (الدعاية السياسية وأساليب الإقناع في الحملات الإنتخابية)، وتناول المبحث الأول منه، مفهوم الدعاية وأنواعها وأهدافها وشروط فاعليتها، وتطرق المبحث الثاني إلى الدعاية السياسية وأهميتها في الممارسة السياسية في النظم الديمقراطية والشمولية وأهم تقنياتها، كما تناول المبحث استراتيجيات الإتصال السياسي، فيما تناول المبحث الثالث، الدعاية الإنتخابية مفهومها ووسائلها وأساليبها والتخطيط لها. وجاء في المبحث الرابع عرض وافٍ لأساليب الإقناع الدعائية السمتخدمة في الحملات الإنتخابية.
أما الفصل الثالث تضمن نماذج تطبيقية عن أساليب الإقناع الدعائي أثناء الحملات الإنتخابية في الصحافة العراقية لعام2010 حيث احتوى على الجانب التحليلي لصحف بعض الكيانات السياسية الصادرة أثناء الحملة الإنتخابية وتحليلها إجرائياً طبقاً لمعايير تحليل أساليب الإقناع الدعائي باستخدام طريقة تحليل المضمون.
أساليب الإقناع الدعائي في الحملات الإنتخابية : مع نموذج تطبيقي [texte imprimé] / محسن عبود كشكول, Auteur . - القاهرة : دار الكتاب الجامعي, [s.d.].
ISBN : 978-614-8000-83-6
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الحملات الإعلانية الإنتخابات الدعاية الصحفية الإتصال الجوانب الإجتماعية الإتصال الجماهيري Résumé : تغدو الحاجة ماسة إلى أساليب الإقناع وطرق إبراز المعاني أثناء الحملات الإنتخابية التي يسعى عن طريقها فريق إدارة الحملة إلى تحشيد الجمهور وإقناعهم بالتصويت لهذه الجهة السياسية أو تلك، لا سيما وأن العملية الإتصالية أثناء الإنتخابات تجري في بيئة متوثبة يكون فيها للوقت وحسن إعداد الرسالة وجودتها ونوع الأسلوب الإقناعي المستخدم دوره الحاسم، ومع أن جهوداً حثيثة يبذلها الفاعل الإعلامي في البحث عن الأساليب ألإقناعية الأكثر تأثيراً، إلا أن التيقن من تلك التأثيرات غالباً ما يتعذر معرفتها، أو تأتي المعرفة بها بعد حين، إلا أنه سرعان ما يتعرف على مدى وحدود تأثيرات رسائله أثناء الإنتخابات، متمثلة في عدد الأصوات التي يحصل عليها الكيان السياسي الذي يدير حملته الإنتخابية، لذلك تشكل الإنتخابات معياراً أساسياً في تقييم مدى نجاح أو إخفاق الفاعل الإعلامي، وحدود فاعلية الوسيلة التي يستعين لها لإدارة حملته الإنتخابية.
وهذه الأفكار والمنطلقات هي التي ساهمت في تقديم هذه الدراسة عن اساليب الإقناع الدعائي في الحملات الإنتخابية؛ إذ يكتسب هذا الموضوع أهمية بالغة من اعتبارات عديدة منها ما يتعلق بطبيعة ونوع الأساليب الإقناعية التي اعتمدها القائم بالحملة الإنتخابية والتي تمثل الأساس الذي تُبنى عليه الفعاليات السياسية التي يزاولها القائمون بها لتحقيق أهدافهم السياسية سواء كانوا من المرشحين المستقلين أو ممن ترشحوا في القوائم الحزبية من البرلمانيين.
فقد تألفت هذه الدراسة من ثلاثة فصول يتناول الفصل الأول منه (الإقناع ... نظرياته ونماذجه واستراتيجيته) تناول الفصل المفاهيم والمصطلحات ذات العلاقة بالدراسة فضلاً على تناوله لموضوع الإقناع والنظريات الخاصة به ونماذجه واستراتيجياته. وفي الفصل الثاني الموسوم (الدعاية السياسية وأساليب الإقناع في الحملات الإنتخابية)، وتناول المبحث الأول منه، مفهوم الدعاية وأنواعها وأهدافها وشروط فاعليتها، وتطرق المبحث الثاني إلى الدعاية السياسية وأهميتها في الممارسة السياسية في النظم الديمقراطية والشمولية وأهم تقنياتها، كما تناول المبحث استراتيجيات الإتصال السياسي، فيما تناول المبحث الثالث، الدعاية الإنتخابية مفهومها ووسائلها وأساليبها والتخطيط لها. وجاء في المبحث الرابع عرض وافٍ لأساليب الإقناع الدعائية السمتخدمة في الحملات الإنتخابية.
أما الفصل الثالث تضمن نماذج تطبيقية عن أساليب الإقناع الدعائي أثناء الحملات الإنتخابية في الصحافة العراقية لعام2010 حيث احتوى على الجانب التحليلي لصحف بعض الكيانات السياسية الصادرة أثناء الحملة الإنتخابية وتحليلها إجرائياً طبقاً لمعايير تحليل أساليب الإقناع الدعائي باستخدام طريقة تحليل المضمون.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp02922 320/826.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible dsp02923 320/826.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible dsp02924 320/826.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible مدخل إلى وسائل الإعلام الجديد / عبد الرزاق محمد الديلمي
Permalinkالإعلام و التنمية المعاصرة / فارروق خالد الحسنات
Permalinkمدخل للإتصال و العلاقات العامة / رضوان بلخيري
Permalinkإدارة المؤسسات الإعلامية : بين النظرية و التطبيق / حسن علي محمد
Permalinkالإعلام الإجتماعي / سناء الجبور
Permalink