الفهرس الالي لمكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية
Résultat de la recherche
3 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'الدعايا'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
الإعلام و العولمة / ماهر عودة الشمايلة
Titre : الإعلام و العولمة Type de document : texte imprimé Auteurs : ماهر عودة الشمايلة, Auteur ; محمود عزت اللحام, Auteur ; علي فلاح الضلاعين, Auteur ; كافي، مصطفى يوسف, Auteur Editeur : دار الإعصار العلمي Année de publication : 2015 Importance : 201 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-524-68-5 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الاعلام الادارة العولمة الدعايا نظم المعلومات التنكولوجيا الفجوة الرقمية فجوة الإتصالات الإعلام و الإتصال الإعلام و العولمة [texte imprimé] / ماهر عودة الشمايلة, Auteur ; محمود عزت اللحام, Auteur ; علي فلاح الضلاعين, Auteur ; كافي، مصطفى يوسف, Auteur . - عمان : دار الإعصار العلمي, 2015 . - 201 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-524-68-5
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الاعلام الادارة العولمة الدعايا نظم المعلومات التنكولوجيا الفجوة الرقمية فجوة الإتصالات الإعلام و الإتصال Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp16126 070/129.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp16127 070/129.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible dsp16128 070/129.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible الدعاية : أساليبها و مدارسها / منال هلال مزاهرة
Titre : الدعاية : أساليبها و مدارسها Type de document : texte imprimé Auteurs : منال هلال مزاهرة, Auteur Editeur : دار المسيرة Année de publication : 2012 Importance : 422 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-899-8 Note générale : يعتبر هذا الكتاب محاولة متواضعة لتقديم موضوع الدعاية والحرب النفسية بصورة أتمنى أن تكون موضوعية شاملة حول ماهية الدعاية والحرب النفسية وأساليبها وأهدافها، وأهم المدارس الدعائية والأساليب التي اتبعتها والتي أصبحت نموذجاً يقتضى به، نظراً لما تحويه الدعاية والحرب النفسية في العالم الحديث من أهمية وتأثير على الرغم من تعدد المؤلفات التي تناولت هذا الموضوع، ولذلك فقد رأت الباحثة التعمق ببعض مواضيع الدعاية والحرب النفسية. وبناء على ذلك فقد احتوى هذا الكتاب على ستة أبواب رئيسية، تناول الباب الأول التعريفات الأجنبية والعربية لمفهوم الدعاية وعناصرها نظراً لارتباطها بكثير من العلوم والأساليب الأخرى، ونشأة وتطور الدعاية منذ وجود الخليقة مروراً بالعصور القديمة والوسطى والحديثة. وركز الباب الثاني على الخصائص العامة التي تتصف بها الدعاية، والقواعد الرئيسية العامة التي يجب أن يتبعها الداعية عند استخدام وصياغة الدعاية، بينما احتوى الباب الثالث على تقسيمات الدعاية وأساليب الدعاية التي تم اتباعها عبر مراحل التاريخ الحديث، وأما الباب الرابع فقد ركز على الشائعات بشكل مفصل نظراً لأهميتها والتي تعتبر من أهم أساليب الحرب النفسية الحديثة، وأما الباب الخامس فقد جاء حول ماهية الحرب النفسية وتعريفاتها وأشكالها، خصائصها بشكل مفصل، فيما جاء الباب السادس بأهم المدارس الدعائية العالمية نظراً للأحداث الدولية التي حصلت خلال القرن العشرين وتعدد الأنظمة السياسية التي ظهرت خلال ذلك القرن والتي استخدمتها في صراعاتها خلال الحرب العالمية الأولى والثانية. Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الدعايا العصور القديمة الإغريق الرومان القرون الوسطى الشائعات الدعاية : أساليبها و مدارسها [texte imprimé] / منال هلال مزاهرة, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2012 . - 422 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-06-899-8
يعتبر هذا الكتاب محاولة متواضعة لتقديم موضوع الدعاية والحرب النفسية بصورة أتمنى أن تكون موضوعية شاملة حول ماهية الدعاية والحرب النفسية وأساليبها وأهدافها، وأهم المدارس الدعائية والأساليب التي اتبعتها والتي أصبحت نموذجاً يقتضى به، نظراً لما تحويه الدعاية والحرب النفسية في العالم الحديث من أهمية وتأثير على الرغم من تعدد المؤلفات التي تناولت هذا الموضوع، ولذلك فقد رأت الباحثة التعمق ببعض مواضيع الدعاية والحرب النفسية. وبناء على ذلك فقد احتوى هذا الكتاب على ستة أبواب رئيسية، تناول الباب الأول التعريفات الأجنبية والعربية لمفهوم الدعاية وعناصرها نظراً لارتباطها بكثير من العلوم والأساليب الأخرى، ونشأة وتطور الدعاية منذ وجود الخليقة مروراً بالعصور القديمة والوسطى والحديثة. وركز الباب الثاني على الخصائص العامة التي تتصف بها الدعاية، والقواعد الرئيسية العامة التي يجب أن يتبعها الداعية عند استخدام وصياغة الدعاية، بينما احتوى الباب الثالث على تقسيمات الدعاية وأساليب الدعاية التي تم اتباعها عبر مراحل التاريخ الحديث، وأما الباب الرابع فقد ركز على الشائعات بشكل مفصل نظراً لأهميتها والتي تعتبر من أهم أساليب الحرب النفسية الحديثة، وأما الباب الخامس فقد جاء حول ماهية الحرب النفسية وتعريفاتها وأشكالها، خصائصها بشكل مفصل، فيما جاء الباب السادس بأهم المدارس الدعائية العالمية نظراً للأحداث الدولية التي حصلت خلال القرن العشرين وتعدد الأنظمة السياسية التي ظهرت خلال ذلك القرن والتي استخدمتها في صراعاتها خلال الحرب العالمية الأولى والثانية.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الدعايا العصور القديمة الإغريق الرومان القرون الوسطى الشائعات Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp16033 070/100.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp16034 070/100.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible dsp16035 070/100.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible علوم الإتصال في القرن الحادي و العشرين / عبد الرزاق محمد الديلمي
Titre : علوم الإتصال في القرن الحادي و العشرين Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرزاق محمد الديلمي, Auteur Année de publication : 2015 Importance : 418 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-12-658-2* Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإتصالات الإتصال التلفاز الهاتف النقال النشر المكتبة الرقمية الإنفوميديا لغة الجسد الإعلام الصحافة العلاقات العامة الدعايا الإعلان الرأي العام الإعلام الإلكتروني Résumé : المعرفة موضوع أساسي لإنماء شخصية الإنسان و تطوير سلوكه و تفعيل دوره في هذه الحياة، و هنا نبين العلاقة بين المعرفة و الاتصال، بمعنى بيان طبيعة العلاقة بين العمليات الاتصالية و المعرفة فعن طريق الاتصال يكتسب الإنسان اللغة و ما تحمله من دلالات و معان و رموز للتعبير عن عالم الأشياء و الظواهر في الحياة. فيساعده على النمو في التفكير و يمثل المفاهيم المختلفة لموضوعات الحياة و ظواهرها و عن طريق الاتصال، يكتسب الإنسان مفاهيم و مبادئ و قوانين و أدوار النظام الاجتماعي الذي يعيش فيه، فيتمكن من التفاعل معه و التكيف لظروفه، وكل ذلك بفضل القدرات المعرفية و الإدراكية التي يكتسبها عن طريق العمليات الاتصالية و عن طريق الاتصال يكتسب الإنسان المعرفة المتصلة بخصائص موضوعات المفاهيم و المبادئ التي يقوم عليها العالم الطبيعي . و عن طريق هذه المفاهيم و المبادئ يزداد الإنسان فهما ووعيا لهذا العالم، فيتمكن من تفسير الظواهر المختلفة فيه و إدراك قوانينها، و التحكم بها، و التنبؤ بما يمكن أن تكون عليه من سلوك في المستقبل و عن طريق الاتصال يستطيع الإنسان أن يفهم المعرفة الدينية و يتعرف على موضوعاتها المختلفة، و يشكل علاقة وعي بينه و بين هذه المعرفة فيما يتعلق بتوحيد الله , و تشريعات المجتمع , و عبادة الخالق, و لولا العمليات الاتصالية بمعناها الواسع لانقطع الإنسان عن هذا النوع من المعرفة الدينية التي جاءت الى المجتمعات الإنسانية عن طريق الرسل ة الأنبياء الذين اختارهم الله لتبليغ رسالته إلى الناس و عن طريق الاتصال يمكن تقديم ما يستجد من معارف و مكتشفات علمية، من أجل تواصل الإنسان مع المعرفة التي تقتضيها طبيعة الحياة و الحاجات الحضارية و بهذا التواصل المعرفي الذي يقوم به الاتصال، فإن الإنسان يستطيع أن يتوازن مع مستجدات الحياة المعرفية و يتكيف مع واقع البيئة الطبيعية و الاجتماعية و عن طريق الاتصال، يمكن تحديد المعرفة كما و نوعا فضلا عن إثراء المعرفة بالإبداعات و المستجدات، و ذلك عن طريق العمليات الاتصالية التي تتناول الاهتمام بإحياء القدرات العقلية العليا في الإنسان، و تتجاوز حدود المعرفة اللفظية و التركيز على وعي المعرفة بصورة نوعيه من أجل تمكين الإنسان من القدرة على الفعل و الانجاز عن طريق تفعيل دوره الاجتماعي إن وسائل الاتصال تمارس نفوذا قويا على الشؤون الإنسانية. و تعزى القدرة على قولبة عقل الجمهور على نطاق واسع إلى التلفزيون و الصحافة و الأفلام و الإذاعة و مجموعة كاملة من التقنيات الجديدة للاتصالات
و قد شارك علماء الاجتماع و المؤرخين و السياسيين و الجمهور العام الاعتقاد في قدرة الاتصال على تحقيق تأثيرات سياسية و اجتماعية هامة. و لقد ركز العلماء المهتمون في وسائل الاتصال في السنوات الأخيرة على الوعي و المعلومات في عملية الاتصال و أكدت الأبحاث على هذا الصعيد على التأثيرات الاجتماعية الهامة الناتجة من التعرض لوسائل الاتصال. و أن الناس يتعلمون بالفعل من الاتصال الجماهيري. و هم من خلال معرفة المعلومات الحقيقية حول الشؤون العامة و ما يحدث في العالم يتعلمون مقدار ما يعطونه من الأهمية لمسألة أو موضوع ما من التوكيد الذي له وسائل الاتصال الجماهيرية
و تؤكد الأبحاث المتعلقة بتأثيرات وسائل الاتصال الجماهيرية، على إن تلك الوسائل تلعب دورا هاما في تشكيل حقيقتنا الاجتماعية من خلال اختيار الإخبار و المواد الإعلامية الأخرى و عرضها. و تحدد وسائل الإعلام إلى درجة كبيرة المسائل المعرفية الهامة التي تثير اهتمام الإفراد
و هنا تكمن أعظم التأثيرات المختلفة لوسائل الاتصال و هي في مقدرتها على ترتيب و تنظيم عالمنا لنا بشكل عقلي. و قد لا تكون وسائل الاتصال ناجحة في إخبارنا المسائل التي نفكر بها، و لكنها تكون ناجحة بشكل مذهل في إخبارنا ما الذي يجب أن نفكر فيه
و وظيفة وسائل الاتصال المعرفية يعود مفهومها إلى توجيه اهتمام الإفراد إلى الجوانب المعرفية للاتصال، و إلى الوعي و المعلومات، و تتعلق المعارف كذلك بمعرفتنا و معتقداتنا عن الأشياء التي تثير اهتمامنا سياسية كانت أم اجتماعية أو أية أمور أخرى
و يلاحظ أن العلاقة بين المعرفة و وسائل الاتصال علاقة جدلية دورية و ليست علاقة خطية باتجاه واحد، فالاتصال يعمل على تطوير قدراتنا بفضل ما تثيره من إبداعات في خصائص التفكير و السلوك الإنساني ، و المعرفة تعمل على تطوير وسائل الاتصال بفضل ما تطرحه من مكتشفات علمية جديدة في إطار طبيعة الإنسان أو المادة الطبيعية أو التقنيات أو غير ذلك من ألوان معرفيه تنفع الإنسان و مجتمعه لتصميم الحياة الاجتماعية و التخطيط لمستقبلها، و إن المستجدات المعرفية تعمل على ترقية عمليات وسائل الاتصال من حيث فلسفتها و أهدافها و مضمونها المعرفي و تفعيل دورها في إنماء الإنسان و المجتمع و بهذا النمط من العلاقات المتبادلة بين الاتصال و المعرفة تصبح المعرفة وسيلة لغايات و سائل الاتصال و تصبح وسائل الاتصال عمليات لغايات معرفية، و إنعلوم الإتصال في القرن الحادي و العشرين [texte imprimé] / عبد الرزاق محمد الديلمي, Auteur . - 2015 . - 418 ص ; 24 سم.
ISSN : 978-9957-12-658-2*
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإتصالات الإتصال التلفاز الهاتف النقال النشر المكتبة الرقمية الإنفوميديا لغة الجسد الإعلام الصحافة العلاقات العامة الدعايا الإعلان الرأي العام الإعلام الإلكتروني Résumé : المعرفة موضوع أساسي لإنماء شخصية الإنسان و تطوير سلوكه و تفعيل دوره في هذه الحياة، و هنا نبين العلاقة بين المعرفة و الاتصال، بمعنى بيان طبيعة العلاقة بين العمليات الاتصالية و المعرفة فعن طريق الاتصال يكتسب الإنسان اللغة و ما تحمله من دلالات و معان و رموز للتعبير عن عالم الأشياء و الظواهر في الحياة. فيساعده على النمو في التفكير و يمثل المفاهيم المختلفة لموضوعات الحياة و ظواهرها و عن طريق الاتصال، يكتسب الإنسان مفاهيم و مبادئ و قوانين و أدوار النظام الاجتماعي الذي يعيش فيه، فيتمكن من التفاعل معه و التكيف لظروفه، وكل ذلك بفضل القدرات المعرفية و الإدراكية التي يكتسبها عن طريق العمليات الاتصالية و عن طريق الاتصال يكتسب الإنسان المعرفة المتصلة بخصائص موضوعات المفاهيم و المبادئ التي يقوم عليها العالم الطبيعي . و عن طريق هذه المفاهيم و المبادئ يزداد الإنسان فهما ووعيا لهذا العالم، فيتمكن من تفسير الظواهر المختلفة فيه و إدراك قوانينها، و التحكم بها، و التنبؤ بما يمكن أن تكون عليه من سلوك في المستقبل و عن طريق الاتصال يستطيع الإنسان أن يفهم المعرفة الدينية و يتعرف على موضوعاتها المختلفة، و يشكل علاقة وعي بينه و بين هذه المعرفة فيما يتعلق بتوحيد الله , و تشريعات المجتمع , و عبادة الخالق, و لولا العمليات الاتصالية بمعناها الواسع لانقطع الإنسان عن هذا النوع من المعرفة الدينية التي جاءت الى المجتمعات الإنسانية عن طريق الرسل ة الأنبياء الذين اختارهم الله لتبليغ رسالته إلى الناس و عن طريق الاتصال يمكن تقديم ما يستجد من معارف و مكتشفات علمية، من أجل تواصل الإنسان مع المعرفة التي تقتضيها طبيعة الحياة و الحاجات الحضارية و بهذا التواصل المعرفي الذي يقوم به الاتصال، فإن الإنسان يستطيع أن يتوازن مع مستجدات الحياة المعرفية و يتكيف مع واقع البيئة الطبيعية و الاجتماعية و عن طريق الاتصال، يمكن تحديد المعرفة كما و نوعا فضلا عن إثراء المعرفة بالإبداعات و المستجدات، و ذلك عن طريق العمليات الاتصالية التي تتناول الاهتمام بإحياء القدرات العقلية العليا في الإنسان، و تتجاوز حدود المعرفة اللفظية و التركيز على وعي المعرفة بصورة نوعيه من أجل تمكين الإنسان من القدرة على الفعل و الانجاز عن طريق تفعيل دوره الاجتماعي إن وسائل الاتصال تمارس نفوذا قويا على الشؤون الإنسانية. و تعزى القدرة على قولبة عقل الجمهور على نطاق واسع إلى التلفزيون و الصحافة و الأفلام و الإذاعة و مجموعة كاملة من التقنيات الجديدة للاتصالات
و قد شارك علماء الاجتماع و المؤرخين و السياسيين و الجمهور العام الاعتقاد في قدرة الاتصال على تحقيق تأثيرات سياسية و اجتماعية هامة. و لقد ركز العلماء المهتمون في وسائل الاتصال في السنوات الأخيرة على الوعي و المعلومات في عملية الاتصال و أكدت الأبحاث على هذا الصعيد على التأثيرات الاجتماعية الهامة الناتجة من التعرض لوسائل الاتصال. و أن الناس يتعلمون بالفعل من الاتصال الجماهيري. و هم من خلال معرفة المعلومات الحقيقية حول الشؤون العامة و ما يحدث في العالم يتعلمون مقدار ما يعطونه من الأهمية لمسألة أو موضوع ما من التوكيد الذي له وسائل الاتصال الجماهيرية
و تؤكد الأبحاث المتعلقة بتأثيرات وسائل الاتصال الجماهيرية، على إن تلك الوسائل تلعب دورا هاما في تشكيل حقيقتنا الاجتماعية من خلال اختيار الإخبار و المواد الإعلامية الأخرى و عرضها. و تحدد وسائل الإعلام إلى درجة كبيرة المسائل المعرفية الهامة التي تثير اهتمام الإفراد
و هنا تكمن أعظم التأثيرات المختلفة لوسائل الاتصال و هي في مقدرتها على ترتيب و تنظيم عالمنا لنا بشكل عقلي. و قد لا تكون وسائل الاتصال ناجحة في إخبارنا المسائل التي نفكر بها، و لكنها تكون ناجحة بشكل مذهل في إخبارنا ما الذي يجب أن نفكر فيه
و وظيفة وسائل الاتصال المعرفية يعود مفهومها إلى توجيه اهتمام الإفراد إلى الجوانب المعرفية للاتصال، و إلى الوعي و المعلومات، و تتعلق المعارف كذلك بمعرفتنا و معتقداتنا عن الأشياء التي تثير اهتمامنا سياسية كانت أم اجتماعية أو أية أمور أخرى
و يلاحظ أن العلاقة بين المعرفة و وسائل الاتصال علاقة جدلية دورية و ليست علاقة خطية باتجاه واحد، فالاتصال يعمل على تطوير قدراتنا بفضل ما تثيره من إبداعات في خصائص التفكير و السلوك الإنساني ، و المعرفة تعمل على تطوير وسائل الاتصال بفضل ما تطرحه من مكتشفات علمية جديدة في إطار طبيعة الإنسان أو المادة الطبيعية أو التقنيات أو غير ذلك من ألوان معرفيه تنفع الإنسان و مجتمعه لتصميم الحياة الاجتماعية و التخطيط لمستقبلها، و إن المستجدات المعرفية تعمل على ترقية عمليات وسائل الاتصال من حيث فلسفتها و أهدافها و مضمونها المعرفي و تفعيل دورها في إنماء الإنسان و المجتمع و بهذا النمط من العلاقات المتبادلة بين الاتصال و المعرفة تصبح المعرفة وسيلة لغايات و سائل الاتصال و تصبح وسائل الاتصال عمليات لغايات معرفية، و إنRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp16204 070/162.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp16205 070/162.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible