الفهرس الالي لمكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية
Résultat de la recherche
24 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'وسائل الإعلام'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
وسائل الإعلام و الطفولة / ممدوح رضا الجندي
Titre : وسائل الإعلام و الطفولة Type de document : texte imprimé Auteurs : ممدوح رضا الجندي, Auteur Editeur : دار الراية Année de publication : 2015 Importance : 246 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-579-38-8 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : وسائل الإعلام و الأطفال وسائل الإعلام كتب الأطفال التليفزيون و الأطفال الإذاعة و الطفال السينما و الأطفال الحاسبات الإلكترونية و الأطفال الاضطرابات السلوكية Résumé : يعد الإعلام المشاهد والمقروء والمسموع، عوامل مؤثرة بشكل كبير في تكوين الأبناء، وذلك من خلال ما يتمتع به من حضور وجاذبية وإتقان والمشكلة اليوم تكمن في أن الأطفال لا يتعرضون لتأثير إعلام واحد صادر عن جهة واحدة، حيث أن وسائل الإعلامية تنتمي إلى أكثر من 130 بلدا في العالم، وبالتالي تعكس ثقافات وديانات وتطلعات متباينة أشد التباين، كما أن نسبة غير قليلة من الناس قد أسلمت أبناءها للفضائيات من غير قيود تذكر. وسائل الإعلام و الطفولة [texte imprimé] / ممدوح رضا الجندي, Auteur . - عمان : دار الراية, 2015 . - 246 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-579-38-8
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : وسائل الإعلام و الأطفال وسائل الإعلام كتب الأطفال التليفزيون و الأطفال الإذاعة و الطفال السينما و الأطفال الحاسبات الإلكترونية و الأطفال الاضطرابات السلوكية Résumé : يعد الإعلام المشاهد والمقروء والمسموع، عوامل مؤثرة بشكل كبير في تكوين الأبناء، وذلك من خلال ما يتمتع به من حضور وجاذبية وإتقان والمشكلة اليوم تكمن في أن الأطفال لا يتعرضون لتأثير إعلام واحد صادر عن جهة واحدة، حيث أن وسائل الإعلامية تنتمي إلى أكثر من 130 بلدا في العالم، وبالتالي تعكس ثقافات وديانات وتطلعات متباينة أشد التباين، كما أن نسبة غير قليلة من الناس قد أسلمت أبناءها للفضائيات من غير قيود تذكر. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp16186 070/153.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp16187 070/153.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible وسائل الإعلام في إطار علم الإجتماع الإعلامي / انشراح الشال
Titre : وسائل الإعلام في إطار علم الإجتماع الإعلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : انشراح الشال, Auteur Editeur : دار النهضة العربية Année de publication : 2013 Importance : 280 ص Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علم الإجتماع وسائل الإعلام الدش و الأنترنت التلفزيون وسائل الإعلام في إطار علم الإجتماع الإعلامي [texte imprimé] / انشراح الشال, Auteur . - القاهرة : دار النهضة العربية, 2013 . - 280 ص ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علم الإجتماع وسائل الإعلام الدش و الأنترنت التلفزيون Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp03899 070/054.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp03900 070/054.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible dsp03901 070/054.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible وسائل الإعلام و الصراعات السياسية / علام خالد السرور
Titre : وسائل الإعلام و الصراعات السياسية Type de document : texte imprimé Auteurs : علام خالد السرور, Auteur Editeur : عمان : دار أسامة Année de publication : 2012 Importance : 240 ص Format : 24*17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-22-426-4 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : وسائل الإعلام صراع سياسي إتصال جماهيري إعلام سياسي سياسة إعلام Résumé :
Résumé : تكاد وسائل الإعلام والاتصال الشخصية والجماهيرية تتغلغل إلى كل جانب من جوانب حياتنا المعاصرة، صغيراً كان أم كبيراً، مما يجعلنا نعيش في عالم يتنفس الإعلام صباحاً ومساءً، خفيةً وجهراً، ومع ازدياد (تغلغل الهواء) الإعلامي في جوانب حياتنا، يزداد دور وسائل الإعلام الجماهيرية في العملية السياسية في مجتمعاتنا الحديثة، وتبرز أهميتها في بلورة الصراعات السياسية التي تدور داخل هذه العملية، ونحن نعرف جيداً أن وسائل الإعلام والاتصال تخدم (جيداً) كأداة من أدوات تحقيق الأغراض والغايات السياسية بيد السياسيين، ويهدف هذا الكتاب الذي يقع في سبعة فصول إلى إلقاء نظرة فاحصة ومتمعنة على دور وسائل الإعلام في الصراعات السياسية وكيف يتغير هذا الدور ويختلف تبعاً لتغير عامل الزمن والظروف السياسية والاجتماعية المختلفة، ولقد اعتمدنا في هذه الدراسة على البعد الوظيفي والبعد الثقافي للصراع السياسي لدراسة دور وسائل الإعلام فيه، فنظام وسائل الإعلام وما تؤديه من وظيفة داخل المجتمع يجعلها تغدو جزءاً ضرورياً مكوناً المجتمعات الحديثة المركبة حيث يفترض أن للمجتمع تركيباً عضوياً يمكن فهمه بشكل أفضل من حيث الاعتماد المتبادل لأجزائه، والواقع أن علاقة الاعتماد على وسائل الإعلام هي بالتحديد علاقة اعتماد متبادل بين مؤسسات الإعلام والمؤسسات السياسية في ذلك المجتمع. إن التنافس على السيطرة على وسائل الإعلام الإخبارية هو عنصر أساسي في الصراعات السياسية الحديثة، حيث تتنافس الحركات السياسية من مختلف الاتجاهات والعقائد لجذب انتباه وسائل كوسيلة لتحقيق النفوذ السياسي، وكل من هؤلاء الخصوم أو المتنافسين السياسيين يحاول ترويج منظوره الخاص من الصراع في وسائل الإعلام في محاولة لحشد المساندة السياسية لقضيته، وإذا كان بإمكاننا فهم قواعد الصراع (وهو ما سنعمل عليه في الفصول اللاحقة)، والعوامل التي تقود إلى النجاح أو الفشل في هذا المجال، يمكننا أن نكون أقرب إلى فهم دور وسائل الإعلام الإخبارية الذي تلعبه في مثل هذه الصراعات. وستكون بؤرة تركيز هذا الكتاب على وسائل الإعلام في الصراعات السياسية غير المتكافئة (على وجه الخصوص)، رغم أن ما فيه من إسهامات نظرية تكاد تنطبق ومصالحة لمعظم أنواع الصراعات السياسية الأخرى، وتتمثل هذه الصراعات (التي سنركز عليها...) بجميع تلك الصراعات العامة بين الحكومة وبين خصم أو معارض واحد على الأقل والتي يكون فيها للدولة كم هائل من التفوق في المواد والتنظيم تحت تصرفها لإدارة الصراع، وبالطبع فإن لوسائل الإعلام دوراً محتملاً في التأثير على مثل هذه الصراعات (وهذا هو السبب الكامن وراء اختيارها لمجال الدراسة في هذا الكتاب). وعموماً، فإن هناك العديد من الصراعات التي تدخل ضمن هذه الفئة من الصراعات، مثل: الثورات، حركات التمرد، المظاهرات، أعمال العنف والإرهاب، الاضطرابات، وكل أنواع الحروب والنزاعات بين الدول القوية والدول الأضعف، أو بين الدولة وحركة معارضة أو أقلية مضطهدة داخل تلك الدولة... إلخ.
Note de contenu : الفصل الأول حول ماهية الصراع السياسي نظرة عامة
الفصل الثاني قواعد الصراع السياسي
الفصل الثالث البعد الثقافي والصراع على المعنى
الفصل الرابع نفوذ وسائل الإعلام والمخرجات السياسية
الفصل الخامس الحركات السياسية والوصول إلـى الإعلام
الفصل السادس السيطرة على الإعلام في أوقات الحروبوسائل الإعلام و الصراعات السياسية [texte imprimé] / علام خالد السرور, Auteur . - عمان : دار أسامة, 2012 . - 240 ص ; 24*17 سم.
ISBN : 978-9957-22-426-4
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : وسائل الإعلام صراع سياسي إتصال جماهيري إعلام سياسي سياسة إعلام Résumé :
Résumé : تكاد وسائل الإعلام والاتصال الشخصية والجماهيرية تتغلغل إلى كل جانب من جوانب حياتنا المعاصرة، صغيراً كان أم كبيراً، مما يجعلنا نعيش في عالم يتنفس الإعلام صباحاً ومساءً، خفيةً وجهراً، ومع ازدياد (تغلغل الهواء) الإعلامي في جوانب حياتنا، يزداد دور وسائل الإعلام الجماهيرية في العملية السياسية في مجتمعاتنا الحديثة، وتبرز أهميتها في بلورة الصراعات السياسية التي تدور داخل هذه العملية، ونحن نعرف جيداً أن وسائل الإعلام والاتصال تخدم (جيداً) كأداة من أدوات تحقيق الأغراض والغايات السياسية بيد السياسيين، ويهدف هذا الكتاب الذي يقع في سبعة فصول إلى إلقاء نظرة فاحصة ومتمعنة على دور وسائل الإعلام في الصراعات السياسية وكيف يتغير هذا الدور ويختلف تبعاً لتغير عامل الزمن والظروف السياسية والاجتماعية المختلفة، ولقد اعتمدنا في هذه الدراسة على البعد الوظيفي والبعد الثقافي للصراع السياسي لدراسة دور وسائل الإعلام فيه، فنظام وسائل الإعلام وما تؤديه من وظيفة داخل المجتمع يجعلها تغدو جزءاً ضرورياً مكوناً المجتمعات الحديثة المركبة حيث يفترض أن للمجتمع تركيباً عضوياً يمكن فهمه بشكل أفضل من حيث الاعتماد المتبادل لأجزائه، والواقع أن علاقة الاعتماد على وسائل الإعلام هي بالتحديد علاقة اعتماد متبادل بين مؤسسات الإعلام والمؤسسات السياسية في ذلك المجتمع. إن التنافس على السيطرة على وسائل الإعلام الإخبارية هو عنصر أساسي في الصراعات السياسية الحديثة، حيث تتنافس الحركات السياسية من مختلف الاتجاهات والعقائد لجذب انتباه وسائل كوسيلة لتحقيق النفوذ السياسي، وكل من هؤلاء الخصوم أو المتنافسين السياسيين يحاول ترويج منظوره الخاص من الصراع في وسائل الإعلام في محاولة لحشد المساندة السياسية لقضيته، وإذا كان بإمكاننا فهم قواعد الصراع (وهو ما سنعمل عليه في الفصول اللاحقة)، والعوامل التي تقود إلى النجاح أو الفشل في هذا المجال، يمكننا أن نكون أقرب إلى فهم دور وسائل الإعلام الإخبارية الذي تلعبه في مثل هذه الصراعات. وستكون بؤرة تركيز هذا الكتاب على وسائل الإعلام في الصراعات السياسية غير المتكافئة (على وجه الخصوص)، رغم أن ما فيه من إسهامات نظرية تكاد تنطبق ومصالحة لمعظم أنواع الصراعات السياسية الأخرى، وتتمثل هذه الصراعات (التي سنركز عليها...) بجميع تلك الصراعات العامة بين الحكومة وبين خصم أو معارض واحد على الأقل والتي يكون فيها للدولة كم هائل من التفوق في المواد والتنظيم تحت تصرفها لإدارة الصراع، وبالطبع فإن لوسائل الإعلام دوراً محتملاً في التأثير على مثل هذه الصراعات (وهذا هو السبب الكامن وراء اختيارها لمجال الدراسة في هذا الكتاب). وعموماً، فإن هناك العديد من الصراعات التي تدخل ضمن هذه الفئة من الصراعات، مثل: الثورات، حركات التمرد، المظاهرات، أعمال العنف والإرهاب، الاضطرابات، وكل أنواع الحروب والنزاعات بين الدول القوية والدول الأضعف، أو بين الدولة وحركة معارضة أو أقلية مضطهدة داخل تلك الدولة... إلخ.
Note de contenu : الفصل الأول حول ماهية الصراع السياسي نظرة عامة
الفصل الثاني قواعد الصراع السياسي
الفصل الثالث البعد الثقافي والصراع على المعنى
الفصل الرابع نفوذ وسائل الإعلام والمخرجات السياسية
الفصل الخامس الحركات السياسية والوصول إلـى الإعلام
الفصل السادس السيطرة على الإعلام في أوقات الحروبRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp02102 320/570.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Exclu du prêt dsp02103 320/570.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible dsp02104 320/570.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible وسائل الإعلام و مستويات الثقة : العراق نموذجا / رواء هادي الدهان
Titre : وسائل الإعلام و مستويات الثقة : العراق نموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : رواء هادي الدهان, Auteur Editeur : عمان : دار أسامة Année de publication : 2013 Importance : 184 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-22-491-2 Note générale : إن هذه الدراسة التي اعتمدت المسح بالعينة منهجاً لها: جاءت بأربعة فصول، أفرد الفصل الأول منها، للتأصيل النظري لمفهوم الجمهور وأنواعه وتقسيماته وخصائصه من وجهات نظر مختلفة، فضلاً عن التطرق لمفهوم الجمهور النفسي وخصائصه.
وخصص الفصل الثاني لدراسة إفتراضات نظرية بشأن أهم دوافع تعرض الجمهور لوسائل الإعلام، متمثلة بالدوافع والحاجات، والإتجاهات، وصورة الوسيلة لدى المتلقي؛ كما عرّج على بعض المنظورات الخاصة بطبيعة الإستعمال للوسيلة، كالعوامل الوسيطة، والإستعمالات والإشباعات، ونظريات التوازن المعرفي.
وعُيّن الفصل الثالث للنظر في طبيعة المجتمع العراقي وخصائص الشخصية العراقية في ظل متغيرات البيئة السياسية والإجتماعية والإقتصادية؛ ومن ثم العروج على موقف الجمهور العراقي من وسائل الإعلام العراقية بعد 9/ 4/ 2003.
بينما كرس الفصل الرابع والأخير للدراسة الميدانية على جمهور مدينة بغداد (إنموذجاً للدراسة)؛ بدءاً من إجراءات الدراسة المنهجية وضوابط بناء المقياس والإستبانة، وإنتهاءاً بتحليل نتائج الدراسة الميدانية وبناء الإستنتاجات والمقارنات المنهجية.Langues : Arabe (ara) Mots-clés : وسائل الإعلام العراق الرأي العام وسائل الإعلام و مستويات الثقة : العراق نموذجا [texte imprimé] / رواء هادي الدهان, Auteur . - عمان : دار أسامة, 2013 . - 184 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-22-491-2
إن هذه الدراسة التي اعتمدت المسح بالعينة منهجاً لها: جاءت بأربعة فصول، أفرد الفصل الأول منها، للتأصيل النظري لمفهوم الجمهور وأنواعه وتقسيماته وخصائصه من وجهات نظر مختلفة، فضلاً عن التطرق لمفهوم الجمهور النفسي وخصائصه.
وخصص الفصل الثاني لدراسة إفتراضات نظرية بشأن أهم دوافع تعرض الجمهور لوسائل الإعلام، متمثلة بالدوافع والحاجات، والإتجاهات، وصورة الوسيلة لدى المتلقي؛ كما عرّج على بعض المنظورات الخاصة بطبيعة الإستعمال للوسيلة، كالعوامل الوسيطة، والإستعمالات والإشباعات، ونظريات التوازن المعرفي.
وعُيّن الفصل الثالث للنظر في طبيعة المجتمع العراقي وخصائص الشخصية العراقية في ظل متغيرات البيئة السياسية والإجتماعية والإقتصادية؛ ومن ثم العروج على موقف الجمهور العراقي من وسائل الإعلام العراقية بعد 9/ 4/ 2003.
بينما كرس الفصل الرابع والأخير للدراسة الميدانية على جمهور مدينة بغداد (إنموذجاً للدراسة)؛ بدءاً من إجراءات الدراسة المنهجية وضوابط بناء المقياس والإستبانة، وإنتهاءاً بتحليل نتائج الدراسة الميدانية وبناء الإستنتاجات والمقارنات المنهجية.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : وسائل الإعلام العراق الرأي العام Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp03857 070/040.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp03858 070/040.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible dsp03859 070/040.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible وسائل الإعلام و مشكلة الثقافة / عبد العزيز شرف
Titre : وسائل الإعلام و مشكلة الثقافة Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد العزيز شرف, Auteur Editeur : بيروت : دار الجيل Année de publication : 1993 Importance : 374 ص Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإتصال الجماهيري الدراسات الإعلامية طبيعة الإعلام وسائل الإعلام وسائل الإعلام و مشكلة الثقافة [texte imprimé] / عبد العزيز شرف, Auteur . - بيروت : دار الجيل, 1993 . - 374 ص ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإتصال الجماهيري الدراسات الإعلامية طبيعة الإعلام وسائل الإعلام Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp03801 070/022.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Exclu du prêt dsp03802 070/022.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible dsp03803 070/022.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible دور وسائل الإعلام في صنع القرار السياسي / منذر صالح الزبيدي
Permalinkالإعلام الدولي و الإلكتروني / ماجدة عبد الفتاح الهلباوي
Permalinkالإعلام التنموي و البيئي / علي فلاح الضلاعين
Permalinkالإعلام الدولي / كافي، مصطفى يوسف
Permalinkالفضائيات العربية و دورها الإعلامي / فارس عطوان
Permalink