الفهرس الالي لمكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية
Résultat de la recherche
11 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'الإتصال الجماهيري'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
إستراتيجيات الإتصال وسياساته و تأثيراته / صالح خليل أبو أصبع
Titre : إستراتيجيات الإتصال وسياساته و تأثيراته Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح خليل أبو أصبع, Auteur Editeur : عمان : مجد لاوي Année de publication : 2010 Importance : 396 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-02-384-3 Note générale : تشمل فصول هذا الكتاب مجموعة من الدراسات التي تم اعدادها للمشاركة في مؤتمرات وندوات علمية متخصصة. وتنتظم هذه الدراسات في ثلاثة محاور وهي: أولاً:- دراسات ترتبط بالاستراتيجيات والسياسات الإعلامية من خلال تقديم رؤى مختلفة لقضايا اتصالية مرتبطة بقضايا ذات مستويات عدة وطنياً وعربياً ودولياً. ثانياً:- دراسات ترتبط بتكنولوجيا الاتصال الالكترونية التيليفزيونية والانترنت والأقمار الصناعية، وتأثيراتها في مجالات متعددة في الحياة. ثالثاً: فهو عبارة عن ثلاثة مشاريع مقترحة، اثنان منها في مجال شرف المهنة الإعلامية إذ هناك ميثاق إعلامي خاص بالمرأة وآخر خاص بالطفل، ونحن ندرك أهمية هذه المواثيق في مسيرة العمل الإعلامي وسياساته واستراتيجياته. أما المشروع الثالث فهو مشروع إنشاء الرابطة العربية للإتصال الجماهيري، وهو مقترح لإنشاء رابطة تنظم تواصل العاملين في مجال الاقتصاد الجماهيري وتعمل على تعزيز البحث العلمي مما يسهم في إعلام أكثر موضوعية وعلمية والتزاماً بسياسات واستراتيجيات واضحة. وفصول هذه الكتاب تقدم رؤية صاحبها في هذه المجالات الثلاث، التي وإن تبدو متفرقة إلا أن بينها ناظم أساسي، وهو تأثير الاتصال وتقنياته في المجتمع. وهذا التأثير لا يمكن أن يكون فعالاً ولا مؤثراً، دون سياسات واستراتيجيات اتصالية، خصوصا ً في المجال الثقافي الذي يعكس تأثيراته بشكل مباشر وغير مباشر على الحياة في المجتمع. وكانت هذه الدراسات قد قدّمها الكاتب في ندوات ومؤتمرات علمية مختلفة أو تم تكليف الكاتب بإعدادها وتم تعديلها بشكل طفيف لتكّون فصول هذا الكتاب. وأرجو أن تكون هذه الدراسات إضافة إلى المكتبة العربية في مجال علوم الإتصال. صالح خليل أبو أصبع Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإعلام و الإتصال الإتصال الجماهيري المؤسسات الإعلامية الرصد الإعلامي الحرية و الإبداع المجتمع العربي الفضائيات العربية ميثاق الشرف العربي الرابطة العربية للإتصال الجماهيري إستراتيجيات الإتصال وسياساته و تأثيراته [texte imprimé] / صالح خليل أبو أصبع, Auteur . - عمان : مجد لاوي, 2010 . - 396 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-02-384-3
تشمل فصول هذا الكتاب مجموعة من الدراسات التي تم اعدادها للمشاركة في مؤتمرات وندوات علمية متخصصة. وتنتظم هذه الدراسات في ثلاثة محاور وهي: أولاً:- دراسات ترتبط بالاستراتيجيات والسياسات الإعلامية من خلال تقديم رؤى مختلفة لقضايا اتصالية مرتبطة بقضايا ذات مستويات عدة وطنياً وعربياً ودولياً. ثانياً:- دراسات ترتبط بتكنولوجيا الاتصال الالكترونية التيليفزيونية والانترنت والأقمار الصناعية، وتأثيراتها في مجالات متعددة في الحياة. ثالثاً: فهو عبارة عن ثلاثة مشاريع مقترحة، اثنان منها في مجال شرف المهنة الإعلامية إذ هناك ميثاق إعلامي خاص بالمرأة وآخر خاص بالطفل، ونحن ندرك أهمية هذه المواثيق في مسيرة العمل الإعلامي وسياساته واستراتيجياته. أما المشروع الثالث فهو مشروع إنشاء الرابطة العربية للإتصال الجماهيري، وهو مقترح لإنشاء رابطة تنظم تواصل العاملين في مجال الاقتصاد الجماهيري وتعمل على تعزيز البحث العلمي مما يسهم في إعلام أكثر موضوعية وعلمية والتزاماً بسياسات واستراتيجيات واضحة. وفصول هذه الكتاب تقدم رؤية صاحبها في هذه المجالات الثلاث، التي وإن تبدو متفرقة إلا أن بينها ناظم أساسي، وهو تأثير الاتصال وتقنياته في المجتمع. وهذا التأثير لا يمكن أن يكون فعالاً ولا مؤثراً، دون سياسات واستراتيجيات اتصالية، خصوصا ً في المجال الثقافي الذي يعكس تأثيراته بشكل مباشر وغير مباشر على الحياة في المجتمع. وكانت هذه الدراسات قد قدّمها الكاتب في ندوات ومؤتمرات علمية مختلفة أو تم تكليف الكاتب بإعدادها وتم تعديلها بشكل طفيف لتكّون فصول هذا الكتاب. وأرجو أن تكون هذه الدراسات إضافة إلى المكتبة العربية في مجال علوم الإتصال. صالح خليل أبو أصبع
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإعلام و الإتصال الإتصال الجماهيري المؤسسات الإعلامية الرصد الإعلامي الحرية و الإبداع المجتمع العربي الفضائيات العربية ميثاق الشرف العربي الرابطة العربية للإتصال الجماهيري Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire أساليب الإقناع الدعائي في الحملات الإنتخابية : مع نموذج تطبيقي / محسن عبود كشكول
Titre : أساليب الإقناع الدعائي في الحملات الإنتخابية : مع نموذج تطبيقي Type de document : texte imprimé Auteurs : محسن عبود كشكول, Auteur Editeur : دار الكتاب الجامعي ISBN/ISSN/EAN : 978-614-8000-83-6 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الحملات الإعلانية الإنتخابات الدعاية الصحفية الإتصال الجوانب الإجتماعية الإتصال الجماهيري Résumé : تغدو الحاجة ماسة إلى أساليب الإقناع وطرق إبراز المعاني أثناء الحملات الإنتخابية التي يسعى عن طريقها فريق إدارة الحملة إلى تحشيد الجمهور وإقناعهم بالتصويت لهذه الجهة السياسية أو تلك، لا سيما وأن العملية الإتصالية أثناء الإنتخابات تجري في بيئة متوثبة يكون فيها للوقت وحسن إعداد الرسالة وجودتها ونوع الأسلوب الإقناعي المستخدم دوره الحاسم، ومع أن جهوداً حثيثة يبذلها الفاعل الإعلامي في البحث عن الأساليب ألإقناعية الأكثر تأثيراً، إلا أن التيقن من تلك التأثيرات غالباً ما يتعذر معرفتها، أو تأتي المعرفة بها بعد حين، إلا أنه سرعان ما يتعرف على مدى وحدود تأثيرات رسائله أثناء الإنتخابات، متمثلة في عدد الأصوات التي يحصل عليها الكيان السياسي الذي يدير حملته الإنتخابية، لذلك تشكل الإنتخابات معياراً أساسياً في تقييم مدى نجاح أو إخفاق الفاعل الإعلامي، وحدود فاعلية الوسيلة التي يستعين لها لإدارة حملته الإنتخابية.
وهذه الأفكار والمنطلقات هي التي ساهمت في تقديم هذه الدراسة عن اساليب الإقناع الدعائي في الحملات الإنتخابية؛ إذ يكتسب هذا الموضوع أهمية بالغة من اعتبارات عديدة منها ما يتعلق بطبيعة ونوع الأساليب الإقناعية التي اعتمدها القائم بالحملة الإنتخابية والتي تمثل الأساس الذي تُبنى عليه الفعاليات السياسية التي يزاولها القائمون بها لتحقيق أهدافهم السياسية سواء كانوا من المرشحين المستقلين أو ممن ترشحوا في القوائم الحزبية من البرلمانيين.
فقد تألفت هذه الدراسة من ثلاثة فصول يتناول الفصل الأول منه (الإقناع ... نظرياته ونماذجه واستراتيجيته) تناول الفصل المفاهيم والمصطلحات ذات العلاقة بالدراسة فضلاً على تناوله لموضوع الإقناع والنظريات الخاصة به ونماذجه واستراتيجياته. وفي الفصل الثاني الموسوم (الدعاية السياسية وأساليب الإقناع في الحملات الإنتخابية)، وتناول المبحث الأول منه، مفهوم الدعاية وأنواعها وأهدافها وشروط فاعليتها، وتطرق المبحث الثاني إلى الدعاية السياسية وأهميتها في الممارسة السياسية في النظم الديمقراطية والشمولية وأهم تقنياتها، كما تناول المبحث استراتيجيات الإتصال السياسي، فيما تناول المبحث الثالث، الدعاية الإنتخابية مفهومها ووسائلها وأساليبها والتخطيط لها. وجاء في المبحث الرابع عرض وافٍ لأساليب الإقناع الدعائية السمتخدمة في الحملات الإنتخابية.
أما الفصل الثالث تضمن نماذج تطبيقية عن أساليب الإقناع الدعائي أثناء الحملات الإنتخابية في الصحافة العراقية لعام2010 حيث احتوى على الجانب التحليلي لصحف بعض الكيانات السياسية الصادرة أثناء الحملة الإنتخابية وتحليلها إجرائياً طبقاً لمعايير تحليل أساليب الإقناع الدعائي باستخدام طريقة تحليل المضمون.
أساليب الإقناع الدعائي في الحملات الإنتخابية : مع نموذج تطبيقي [texte imprimé] / محسن عبود كشكول, Auteur . - القاهرة : دار الكتاب الجامعي, [s.d.].
ISBN : 978-614-8000-83-6
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الحملات الإعلانية الإنتخابات الدعاية الصحفية الإتصال الجوانب الإجتماعية الإتصال الجماهيري Résumé : تغدو الحاجة ماسة إلى أساليب الإقناع وطرق إبراز المعاني أثناء الحملات الإنتخابية التي يسعى عن طريقها فريق إدارة الحملة إلى تحشيد الجمهور وإقناعهم بالتصويت لهذه الجهة السياسية أو تلك، لا سيما وأن العملية الإتصالية أثناء الإنتخابات تجري في بيئة متوثبة يكون فيها للوقت وحسن إعداد الرسالة وجودتها ونوع الأسلوب الإقناعي المستخدم دوره الحاسم، ومع أن جهوداً حثيثة يبذلها الفاعل الإعلامي في البحث عن الأساليب ألإقناعية الأكثر تأثيراً، إلا أن التيقن من تلك التأثيرات غالباً ما يتعذر معرفتها، أو تأتي المعرفة بها بعد حين، إلا أنه سرعان ما يتعرف على مدى وحدود تأثيرات رسائله أثناء الإنتخابات، متمثلة في عدد الأصوات التي يحصل عليها الكيان السياسي الذي يدير حملته الإنتخابية، لذلك تشكل الإنتخابات معياراً أساسياً في تقييم مدى نجاح أو إخفاق الفاعل الإعلامي، وحدود فاعلية الوسيلة التي يستعين لها لإدارة حملته الإنتخابية.
وهذه الأفكار والمنطلقات هي التي ساهمت في تقديم هذه الدراسة عن اساليب الإقناع الدعائي في الحملات الإنتخابية؛ إذ يكتسب هذا الموضوع أهمية بالغة من اعتبارات عديدة منها ما يتعلق بطبيعة ونوع الأساليب الإقناعية التي اعتمدها القائم بالحملة الإنتخابية والتي تمثل الأساس الذي تُبنى عليه الفعاليات السياسية التي يزاولها القائمون بها لتحقيق أهدافهم السياسية سواء كانوا من المرشحين المستقلين أو ممن ترشحوا في القوائم الحزبية من البرلمانيين.
فقد تألفت هذه الدراسة من ثلاثة فصول يتناول الفصل الأول منه (الإقناع ... نظرياته ونماذجه واستراتيجيته) تناول الفصل المفاهيم والمصطلحات ذات العلاقة بالدراسة فضلاً على تناوله لموضوع الإقناع والنظريات الخاصة به ونماذجه واستراتيجياته. وفي الفصل الثاني الموسوم (الدعاية السياسية وأساليب الإقناع في الحملات الإنتخابية)، وتناول المبحث الأول منه، مفهوم الدعاية وأنواعها وأهدافها وشروط فاعليتها، وتطرق المبحث الثاني إلى الدعاية السياسية وأهميتها في الممارسة السياسية في النظم الديمقراطية والشمولية وأهم تقنياتها، كما تناول المبحث استراتيجيات الإتصال السياسي، فيما تناول المبحث الثالث، الدعاية الإنتخابية مفهومها ووسائلها وأساليبها والتخطيط لها. وجاء في المبحث الرابع عرض وافٍ لأساليب الإقناع الدعائية السمتخدمة في الحملات الإنتخابية.
أما الفصل الثالث تضمن نماذج تطبيقية عن أساليب الإقناع الدعائي أثناء الحملات الإنتخابية في الصحافة العراقية لعام2010 حيث احتوى على الجانب التحليلي لصحف بعض الكيانات السياسية الصادرة أثناء الحملة الإنتخابية وتحليلها إجرائياً طبقاً لمعايير تحليل أساليب الإقناع الدعائي باستخدام طريقة تحليل المضمون.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp02922 320/826.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible dsp02923 320/826.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible dsp02924 320/826.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible الإعلام و المجتمع / إبراهيم جابر السيد
Titre : الإعلام و المجتمع Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم جابر السيد, Auteur Editeur : دار التعليم الجامعي Année de publication : 2015 Importance : 231 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-733-018-3 Note générale : يعتبر الاتصال الإنساني فطرة فطر الله عليها البشرية منذ نشأتها الأولى، فقد مضت سيرة الحياة الإنسانية ضمن سلسلة علاقات متعددة تقوم على اتصال الإنسان بالإنسان أفرادا وجماعات وأسسا حتى أمكن تنظير هذه الفطرة ضمن سلسلة من العلوم والمعارف كان منها الإعلام
ويتكون كتاب الإعلام والمجتمع من عدد 8 فصول ويبدأ في معرفة طبيعة الاعلام وتطوره على مدار الزمن بداية من الوسائل المسموعة والمقروءة والمرئية حتى القنوات الفضائية ومواقع الانترنت ويأتي بعدها دور مواقع التواصل الاجتماعي في التغيير وتقنيات الاتصال والمجتمعات وانعكاسات وسائل الاعلام على المجتمع.Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإعلام الإتصال الجماهيري الإعلام و المجتمع [texte imprimé] / إبراهيم جابر السيد, Auteur . - القاهرة, مصر : دار التعليم الجامعي, 2015 . - 231 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-977-733-018-3
يعتبر الاتصال الإنساني فطرة فطر الله عليها البشرية منذ نشأتها الأولى، فقد مضت سيرة الحياة الإنسانية ضمن سلسلة علاقات متعددة تقوم على اتصال الإنسان بالإنسان أفرادا وجماعات وأسسا حتى أمكن تنظير هذه الفطرة ضمن سلسلة من العلوم والمعارف كان منها الإعلام
ويتكون كتاب الإعلام والمجتمع من عدد 8 فصول ويبدأ في معرفة طبيعة الاعلام وتطوره على مدار الزمن بداية من الوسائل المسموعة والمقروءة والمرئية حتى القنوات الفضائية ومواقع الانترنت ويأتي بعدها دور مواقع التواصل الاجتماعي في التغيير وتقنيات الاتصال والمجتمعات وانعكاسات وسائل الاعلام على المجتمع.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإعلام الإتصال الجماهيري Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp16184 070/152.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp16185 070/152.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible مناهج كتابة الأخبار الإعلامية و تحريرها / محمد سليمان الحتو
Titre : مناهج كتابة الأخبار الإعلامية و تحريرها Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد سليمان الحتو, Auteur Editeur : عمان : دار أسامة Année de publication : 2012 Importance : 368 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-22-392-2 Note générale : الصحافة مهنة لها أساس فطري مثل العديد من المهن الأخرى، وهي مهام يحتاجها الإنسان ويمارسها بنفسه، ولكن تطور الخبرة اللازمة وتعقدها عبر التراكم الذي جعل الإلمام بمتطلبات المهنة يحتاج إلى تفرغ وتخصص، ولذلك عهدت المهمة إلى شريحة تختص بها وتقدمها إلى الآخرين مقابل علاقة تبادلية. والصحفي هو الشخص الذي يتفرغ ويتخصص لأداء هذه المهام فيحضر بالوكالة عنا ويروي الحدث فيجعلنا نشارك عن طريق القصة الإخبارية أي عن طريق رموز لغوية وكأننا حضرنا مباشرة، الصحفي حاضر بالوكالة عن الغائبين ومسؤوليته أن يروي بصدق ودقة ووضوح ما جرى، العمل الصحفي كتابة إلى غائب. هذه الحالة ليست دائماً ممكنة، إذ لا يتاح للصحفي الحضور المباشر دائماً فيلجأ إلى تجميع المعلومات من مصادر أخرى ويعيد تركيب الحدث فيكون الخبر رواية عن رواية. وتمثل الأخبار جانباً مهماً في عالم الإعلام في عالمنا المعاصر، وتبقى على الدوام السبيل الفاعل في متابعة الأحداث وتطوراتها في خضم ذلك الكم الهائل منها الذي تتجاذبه وسائل الاتصال بمختلف أشكالها. يمثل (الخبر) عنصراً أساسياً في تلك العملية الإعلامية، سواء في مجال الصحافة أو الإذاعة أو قنوات التلفزة وشبكات البث الفضائي. لم يعد الخبر الصحفي مجرد وصف اعتيادي لحدث معين يحظى بالاهتمام بل أصبح صناعة مميزة لها سماتها الخاصة، وهذه الصناعة الصحفية دخلت وتفاعلت فيها عوامل عدة أسهمت في تطور أساليبها ووسائلها وطرائق إيصالها إلى الجمهور. إن عملية جمع الأخبار وأساليب إعدادها وإخراجها وتوزيعها دخلت مرحلة مهمة من التطور الذي رافق ثورة الاتصال والمعلوماتية وهكذا نجد العملية الإخبارية قد تعقدت تبعاً لعالم ملئ بالصراعات المختلفة من إيديولوجية وثقافية واجتماعية واقتصادية وسياسية تركت أثرها واضحاً في العملية الإخبارية. وقد شهد النصف الثاني من القرن الماضي ظهور أنماط جديدة من أساليب تحرير وكتابة الأخبار وتغيرت النظرة إلى الخبر تعريفاً ومفهوماً وأصبحت عملية إعداده صناعة متقنة ومعقدة تجاوزت الوصف الاعتيادي للأحداث الجارية لتصبح عملية دقيقة لها وسائل وأساليبها وفلسفتها الخاصة. وقد امتد هذا التطور ليشمل لغة الخبر وطريقة صياغته وتحريره وقوالبه والشكل الذي يصل به إلى المتلقي، لذلك فقد أولى الباحثون، ومازالوا، هذا الموضوع أهمية خاصة انسجاماً مع تلك التطورات الكبيرة التي تشهدها الصحافة في نظرتنا إليها كعلم وفن وصناعة. يعد الخبر العمود الفقري لأي صحيفة بل ومن أهميته نجد أن الصحافة لا تعرف عن غيرها من المطبوعات إلا باحتوائها على الأخبار باعتبار أن الوظيفة الأساسية لها هي الإعلام، والتفسير، والتنشئة الاجتماعية، والترفيه ولذلك فان حجر الأساس الذي تقوم عليه هو الخبر ولا تقف أهمية الخبر عند هذا الحد بل إن الخبر هو الأساس الذي تقوم عليه الأنماط الصحفية الأخرى وجميع فنون التحرير كالحديث والتحقيق والمقال، بل إن الكاريكاتير نفسه يقوم على الخبر. ويأتي هذا الكتاب مساهمة جادة لولوج هذا المعترك بأطر علمية تواكب مستجداته. Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الخبر النبأ الخبر الصحفي الإتصال الجماهيري التقارير الصحفية التحرير الصحفي الخبر الإلكتروني التغطية الإخبارية الإذاعة و التلفزيون مناهج كتابة الأخبار الإعلامية و تحريرها [texte imprimé] / محمد سليمان الحتو, Auteur . - عمان : دار أسامة, 2012 . - 368 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-22-392-2
الصحافة مهنة لها أساس فطري مثل العديد من المهن الأخرى، وهي مهام يحتاجها الإنسان ويمارسها بنفسه، ولكن تطور الخبرة اللازمة وتعقدها عبر التراكم الذي جعل الإلمام بمتطلبات المهنة يحتاج إلى تفرغ وتخصص، ولذلك عهدت المهمة إلى شريحة تختص بها وتقدمها إلى الآخرين مقابل علاقة تبادلية. والصحفي هو الشخص الذي يتفرغ ويتخصص لأداء هذه المهام فيحضر بالوكالة عنا ويروي الحدث فيجعلنا نشارك عن طريق القصة الإخبارية أي عن طريق رموز لغوية وكأننا حضرنا مباشرة، الصحفي حاضر بالوكالة عن الغائبين ومسؤوليته أن يروي بصدق ودقة ووضوح ما جرى، العمل الصحفي كتابة إلى غائب. هذه الحالة ليست دائماً ممكنة، إذ لا يتاح للصحفي الحضور المباشر دائماً فيلجأ إلى تجميع المعلومات من مصادر أخرى ويعيد تركيب الحدث فيكون الخبر رواية عن رواية. وتمثل الأخبار جانباً مهماً في عالم الإعلام في عالمنا المعاصر، وتبقى على الدوام السبيل الفاعل في متابعة الأحداث وتطوراتها في خضم ذلك الكم الهائل منها الذي تتجاذبه وسائل الاتصال بمختلف أشكالها. يمثل (الخبر) عنصراً أساسياً في تلك العملية الإعلامية، سواء في مجال الصحافة أو الإذاعة أو قنوات التلفزة وشبكات البث الفضائي. لم يعد الخبر الصحفي مجرد وصف اعتيادي لحدث معين يحظى بالاهتمام بل أصبح صناعة مميزة لها سماتها الخاصة، وهذه الصناعة الصحفية دخلت وتفاعلت فيها عوامل عدة أسهمت في تطور أساليبها ووسائلها وطرائق إيصالها إلى الجمهور. إن عملية جمع الأخبار وأساليب إعدادها وإخراجها وتوزيعها دخلت مرحلة مهمة من التطور الذي رافق ثورة الاتصال والمعلوماتية وهكذا نجد العملية الإخبارية قد تعقدت تبعاً لعالم ملئ بالصراعات المختلفة من إيديولوجية وثقافية واجتماعية واقتصادية وسياسية تركت أثرها واضحاً في العملية الإخبارية. وقد شهد النصف الثاني من القرن الماضي ظهور أنماط جديدة من أساليب تحرير وكتابة الأخبار وتغيرت النظرة إلى الخبر تعريفاً ومفهوماً وأصبحت عملية إعداده صناعة متقنة ومعقدة تجاوزت الوصف الاعتيادي للأحداث الجارية لتصبح عملية دقيقة لها وسائل وأساليبها وفلسفتها الخاصة. وقد امتد هذا التطور ليشمل لغة الخبر وطريقة صياغته وتحريره وقوالبه والشكل الذي يصل به إلى المتلقي، لذلك فقد أولى الباحثون، ومازالوا، هذا الموضوع أهمية خاصة انسجاماً مع تلك التطورات الكبيرة التي تشهدها الصحافة في نظرتنا إليها كعلم وفن وصناعة. يعد الخبر العمود الفقري لأي صحيفة بل ومن أهميته نجد أن الصحافة لا تعرف عن غيرها من المطبوعات إلا باحتوائها على الأخبار باعتبار أن الوظيفة الأساسية لها هي الإعلام، والتفسير، والتنشئة الاجتماعية، والترفيه ولذلك فان حجر الأساس الذي تقوم عليه هو الخبر ولا تقف أهمية الخبر عند هذا الحد بل إن الخبر هو الأساس الذي تقوم عليه الأنماط الصحفية الأخرى وجميع فنون التحرير كالحديث والتحقيق والمقال، بل إن الكاريكاتير نفسه يقوم على الخبر. ويأتي هذا الكتاب مساهمة جادة لولوج هذا المعترك بأطر علمية تواكب مستجداته.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الخبر النبأ الخبر الصحفي الإتصال الجماهيري التقارير الصحفية التحرير الصحفي الخبر الإلكتروني التغطية الإخبارية الإذاعة و التلفزيون Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp03875 070/046.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp03876 070/046.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible dsp03877 070/046.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible الإعلام السياسي و الإخباري في الفضائيات / هيثم هادي الهيتي
Titre : الإعلام السياسي و الإخباري في الفضائيات Type de document : texte imprimé Auteurs : هيثم هادي الهيتي, Auteur Editeur : عمان : دار أسامة Année de publication : 2010 Importance : 175 ص Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإعلام الإخباري الإتصال الجماهيري الإعلان الخبر المقابلة النظرية الإعلام السياسي و الإخباري في الفضائيات [texte imprimé] / هيثم هادي الهيتي, Auteur . - عمان : دار أسامة, 2010 . - 175 ص ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإعلام الإخباري الإتصال الجماهيري الإعلان الخبر المقابلة النظرية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp03810 070/025.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp03811 070/025.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp03812 070/025.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible الإعلام و إدارة الأزمات / علي فلاح الضلاعين
Permalinkالإعلام و المجتمع / عزام أبو الحمام
Permalinkالإعلام و المجتمع / طه عبد العاطي نجم
Permalinkالرأي العام بين النظرية و التطبيق / علي عبد الفتاح كنعان
Permalinkتاريخ وسائل الإعلام في العراق : النشأة و التطور / سعد سليمان المشهد
Permalink