الفهرس الالي لمكتبة معهد التربية البدنية و الرياضية
Détail de l'auteur
Auteur أحمد عبد اللطيف أبو أسعد |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إرشاد الموهوبين و المتفوقين / أحمد عبد اللطيف أبو أسعد
Titre : إرشاد الموهوبين و المتفوقين Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد عبد اللطيف أبو أسعد, Auteur Editeur : عمان : دارالمسيرة Année de publication : 2011 Importance : 400ص Présentation : جداول Format : 17x24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الموهبة الإرشاد التوجيه الأسرة المدرسة الموهوبين الذكاء صعوبات التعلم Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé :
يأتي هذا الكتاب المتضمن عشرة فصول متنوعة تبدأ بالحديث عن نشأة الموهبة وتعريف الموهوب، ثم يأتي الفصل الثاني ليتحدث عن مفهوم الإرشاد والتوجيه ومناهج الإرشاد وأهدافه، ثم ينتقل الفصل الثالث ليقدم لمحة موجزة عن آلية الكشف عن الموهوبين والمتفوقين حيث يساعد هذا الفصل كل من ولي الأمر والمعلم في الكشف الأولي. أما الفصل الرابع فيتضمن صفات الطلبة الموهوبين المختلفة حيث يتم الحديث عن تلك الخصائص بتوسع كذلك لا يغفل هذا الفصل التطرق إلى أبرز حاجاتهم ومشكلاتهم.أما الفصل الخامس فيتطرق إلى دور فريق العمل عند العمل مع الموهوبين حيث يتم التركيز على دور كل من الأسرة والمدرسة، ويتحدث الفصل السادس عن مشكلة من مشكلات الطلبة الموهوبين وهم الطلبة الموهوبون ذوي صعوبات التعلم ويتم التركيز في هذا الفصل على معالجة مكلات مشكلات بارزة هنا وهي النشاط الزائد، تدني مفهوم الذات وضعف الدافعية.وينتقل الفصل السابع لمجالات الإرشاد المقدمة لهم حيث يركز الكتاب على الإرشاد الفردي والجماعي والوقائي والأسري.أما الفصل الثامن فيتحدث عن الضغوطات التي يعاني منها الموهوبون ودور المرشد في التعامل مع تلك الضغوط. أمنا الفصل التاسع فيتطرق لبناء وتطبيق البرامج الإرشادية للموهوبين ويتحدث الفصل العاشر عن أبرز البرامج التي يمكن إستخدامها مع الطلبة الموهوبين.إرشاد الموهوبين و المتفوقين [texte imprimé] / أحمد عبد اللطيف أبو أسعد, Auteur . - عمان : دارالمسيرة, 2011 . - 400ص : جداول ; 17x24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الموهبة الإرشاد التوجيه الأسرة المدرسة الموهوبين الذكاء صعوبات التعلم Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé :
يأتي هذا الكتاب المتضمن عشرة فصول متنوعة تبدأ بالحديث عن نشأة الموهبة وتعريف الموهوب، ثم يأتي الفصل الثاني ليتحدث عن مفهوم الإرشاد والتوجيه ومناهج الإرشاد وأهدافه، ثم ينتقل الفصل الثالث ليقدم لمحة موجزة عن آلية الكشف عن الموهوبين والمتفوقين حيث يساعد هذا الفصل كل من ولي الأمر والمعلم في الكشف الأولي. أما الفصل الرابع فيتضمن صفات الطلبة الموهوبين المختلفة حيث يتم الحديث عن تلك الخصائص بتوسع كذلك لا يغفل هذا الفصل التطرق إلى أبرز حاجاتهم ومشكلاتهم.أما الفصل الخامس فيتطرق إلى دور فريق العمل عند العمل مع الموهوبين حيث يتم التركيز على دور كل من الأسرة والمدرسة، ويتحدث الفصل السادس عن مشكلة من مشكلات الطلبة الموهوبين وهم الطلبة الموهوبون ذوي صعوبات التعلم ويتم التركيز في هذا الفصل على معالجة مكلات مشكلات بارزة هنا وهي النشاط الزائد، تدني مفهوم الذات وضعف الدافعية.وينتقل الفصل السابع لمجالات الإرشاد المقدمة لهم حيث يركز الكتاب على الإرشاد الفردي والجماعي والوقائي والأسري.أما الفصل الثامن فيتحدث عن الضغوطات التي يعاني منها الموهوبون ودور المرشد في التعامل مع تلك الضغوط. أمنا الفصل التاسع فيتطرق لبناء وتطبيق البرامج الإرشادية للموهوبين ويتحدث الفصل العاشر عن أبرز البرامج التي يمكن إستخدامها مع الطلبة الموهوبين.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/17635 155/277.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Exclu du prêt IEPS/17636 155/277.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/17637 155/277.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/17638 155/277.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/17639 155/277.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible العملية الإرشادية / أحمد عبد اللطيف أبو أسعد
Titre : العملية الإرشادية Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد عبد اللطيف أبو أسعد, Auteur Editeur : عمان : دارالمسيرة Année de publication : 2011 Importance : 455ص Présentation : بيانات Format : 17x24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : العملية الإرشادية المشكلات النفسية الإختبارات Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : يقدم الكتاب في أربعة عشر فصلا، فهو يغطي بالفصل الأول الإرشاد كعملية حيث يتطرق لمفهوم الإرشاد وعلاقته مع بعض العلوم الأخرى ذات الصلة ومبررات وجوده. كما يتطرق الفصل الثاني للعملية الإرشادية سواء في الإرشاد الفردي أو الجمعي ويجري مقارنة بين كلا النوعين، بينما يتحدث الفصل الثالث عن المرشد كمهني متطرقا إلى مهامه وأدواره وخصائصه، وينتقل الحديث في الفصل الرابع للتطرق إلى العملية الإرشادية كتعريفها وأبعادها ومراحلها وكيفية الإعداد لها. ويبحث الفصل الخامس في خطوة من خطوات العملية الإرشادية وهي إستقبال الحالة وجمع المعلومات، وينتقل الفصل السادس لخطوة أخرى مهمة تتطرق إلى التحضير وتهيئة للمقابلة وتسجيل المقابلة وأنواعها ومراحلها ومميزاتها. وينتقل الحديث في الفصل السابع للعلاقة الإرشادية المهمة جدا في العملية الإرشادية ثم يتم التحدث في الفصل الثامن عن بناء نموذج لإهتمامات المسترشد ومشاكله لمساعدة المرشد في تشخيص المشكلات التي يتعامل معها من أكثر من طريقة، ويتطرق الفصل التاسع لتشخيص المشكلات النفسية من خلال دراسة الحالة والإختبارات والملاحظة.ويغطي الفصل العاشر نماذج تشخيصية لمشكلات مختلفة كالفساد، والسرقة، والكذب، والأرق، والتبول اللإرادي. ويبدأ الفصل الحادي عشر بالتطرق لخطوة بناء الأهداف الإرشادية ثم تصميم خطة العلاج في الفصل الثاني عشر منطلقا من بعض الأساليب السلوكية المعرفية، ويتحدث في الفصل الثالث عشر عن بعض الإستراتيجيات الإرشادية المهمةفي العملية الإرشادية ويتم التركيز في هذا الفصل على الإستراتيجيات السلوكية والمعرفية بشكل خاص. ويتحدث الفصل الرابع عشر عن تقييم الحالة وإنهائها وبيان مدى تقدمها. العملية الإرشادية [texte imprimé] / أحمد عبد اللطيف أبو أسعد, Auteur . - عمان : دارالمسيرة, 2011 . - 455ص : بيانات ; 17x24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : العملية الإرشادية المشكلات النفسية الإختبارات Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : يقدم الكتاب في أربعة عشر فصلا، فهو يغطي بالفصل الأول الإرشاد كعملية حيث يتطرق لمفهوم الإرشاد وعلاقته مع بعض العلوم الأخرى ذات الصلة ومبررات وجوده. كما يتطرق الفصل الثاني للعملية الإرشادية سواء في الإرشاد الفردي أو الجمعي ويجري مقارنة بين كلا النوعين، بينما يتحدث الفصل الثالث عن المرشد كمهني متطرقا إلى مهامه وأدواره وخصائصه، وينتقل الحديث في الفصل الرابع للتطرق إلى العملية الإرشادية كتعريفها وأبعادها ومراحلها وكيفية الإعداد لها. ويبحث الفصل الخامس في خطوة من خطوات العملية الإرشادية وهي إستقبال الحالة وجمع المعلومات، وينتقل الفصل السادس لخطوة أخرى مهمة تتطرق إلى التحضير وتهيئة للمقابلة وتسجيل المقابلة وأنواعها ومراحلها ومميزاتها. وينتقل الحديث في الفصل السابع للعلاقة الإرشادية المهمة جدا في العملية الإرشادية ثم يتم التحدث في الفصل الثامن عن بناء نموذج لإهتمامات المسترشد ومشاكله لمساعدة المرشد في تشخيص المشكلات التي يتعامل معها من أكثر من طريقة، ويتطرق الفصل التاسع لتشخيص المشكلات النفسية من خلال دراسة الحالة والإختبارات والملاحظة.ويغطي الفصل العاشر نماذج تشخيصية لمشكلات مختلفة كالفساد، والسرقة، والكذب، والأرق، والتبول اللإرادي. ويبدأ الفصل الحادي عشر بالتطرق لخطوة بناء الأهداف الإرشادية ثم تصميم خطة العلاج في الفصل الثاني عشر منطلقا من بعض الأساليب السلوكية المعرفية، ويتحدث في الفصل الثالث عشر عن بعض الإستراتيجيات الإرشادية المهمةفي العملية الإرشادية ويتم التركيز في هذا الفصل على الإستراتيجيات السلوكية والمعرفية بشكل خاص. ويتحدث الفصل الرابع عشر عن تقييم الحالة وإنهائها وبيان مدى تقدمها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/17618 155/274.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Exclu du prêt IEPS/17619 155/274.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/17620 155/274.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/17621 155/274.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/17622 155/274.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/17623 155/274.06 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible دليل المقاييس والإختبارات النفسية والتربوية / أحمد عبد اللطيف أبو أسعد
Titre : دليل المقاييس والإختبارات النفسية والتربوية Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد عبد اللطيف أبو أسعد, Auteur Editeur : عمان : مركز ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع Année de publication : 2009 Importance : 525ص Présentation : جداول Format : 17x24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-454-47-0 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : القياس الإختبار المقاييس النفسية المقاييس التربوية المشكلات الإضطرابات المقاييس الأسرية الصحة النفسية المقاييس السلوكية الشخصية Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : عالج الكتاب عشر مواضيع رئيسية تتحدث عن دليل المقاييس والإختبارات النفسية والتربوية وهي:1-مقاييس أولية للمرشد.2- مقاييس المهارات.3- مقاييس الصحة النفسية.4- المقاييس السلوكية.5- مقاييس المشكلات والإضطرابات.6- مقاييس مهنية.7- مقاييس الشخصية.8- مقاييس إجتماعية.9- المقاييس التحصيلية والعقلية.10- المقاييس الأسرية دليل المقاييس والإختبارات النفسية والتربوية [texte imprimé] / أحمد عبد اللطيف أبو أسعد, Auteur . - [S.l.] : عمان : مركز ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع, 2009 . - 525ص : جداول ; 17x24سم.
ISBN : 978-9957-454-47-0
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : القياس الإختبار المقاييس النفسية المقاييس التربوية المشكلات الإضطرابات المقاييس الأسرية الصحة النفسية المقاييس السلوكية الشخصية Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : عالج الكتاب عشر مواضيع رئيسية تتحدث عن دليل المقاييس والإختبارات النفسية والتربوية وهي:1-مقاييس أولية للمرشد.2- مقاييس المهارات.3- مقاييس الصحة النفسية.4- المقاييس السلوكية.5- مقاييس المشكلات والإضطرابات.6- مقاييس مهنية.7- مقاييس الشخصية.8- مقاييس إجتماعية.9- المقاييس التحصيلية والعقلية.10- المقاييس الأسرية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (11)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/12437 155/46.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Exclu du prêt IEPS/12438 155/46.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/12439 155/46.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/12440 155/46.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/12441 155/46.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/15421 155/46.06 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/15422 155/46.07 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/15423 155/46.08 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/15424 155/46.09 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/15425 155/46.10 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/15426 155/46.11 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible