الفهرس الالي لمكتبة معهد التربية البدنية و الرياضية
Détail de l'auteur
Auteur قاسم علي الصراف |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
القياس والتقويم في التربية والتعليم / قاسم علي الصراف
Titre : القياس والتقويم في التربية والتعليم Type de document : texte imprimé Auteurs : قاسم علي الصراف, Auteur Editeur : القاهرة : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2002 Importance : 397ص Présentation : جداول Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-015-2 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : القياس التقويم مقاييس التشتت مقاييس النزعة مقاييس العلاقة الإمتحانات المدرسية الإختبارات المقالية الإختبارات الموضوعية التحصيل الدراسي قياس الذكاء التقويم التربوي التعليم Index. décimale : 796.2/ الإحصاء في التربية البدنية و الرياضية Résumé : ذا الكتاب: (من تقديم المؤلف):
أهمية الكتاب:
• يهدف هذا الكتاب إلى مساعدة الطالب والقارئ والمدرس .. الذين يهمهم أمر التربية والتعليم ؛ كي يصبحوا ماهرين ويزداد ثقتهم في استخدام القياس التربوي وأدوات التقويم بصورة أكثر كفاءة في حياتهم العلمية والمهنية.
• إن القياس والتقويم التربوي أصبحا أدوات هذا العصر في التأثير في تحسين العملية التربوية ، وزيادة التحدي في السيطرة على ما يحتويه هذا الحقل.
ومن مميزات الكتاب:
• تكرار بعض المفاهيم والمصطلحات وتبسيط فصول الكتاب.
• تكرار في التفسير والشرح.
• إعطاء أمثلة كافية ، والإكثار من أمثلة التطبيق كي يبسط المؤلف الأمور على الطلبة.
• إعطاء نماذج من الاختبارات التي ستطبق على طلبة القياس والتقويم للاستفادة منها في الاستذكار والمراجعة.
• تقليل عدد صفحات الفصول لإعطائك صورة عامة لما سوف تستوعبه وتتعلمه من الكتاب.
النقاط الرئيسية وأهم المحاور التي يتناولها الكتاب بالشرح والتحليل:
1- أساس القياس والتقويم: (الفصل الأول):
1-1- مقدمة.
1-2- عصر ظهور التكنولوجيا والنمو المفاهيمي.
1-3- تعريف القياس والتقويم.
1-4- الفرق بين القياس والتقويم.
1-5- أنواع التقويم.
1-6- العلاقة بين القياس والتقويم.
1-7- أنواع المقاييس.
1-8- الاختبارات المدرسية وأنواعها.
1-9- امتحانات المستوى العامة.
2- تفسير نتائج أدوات القياس: (الفصل الثاني):
2-1- مقاييس النزعة المركزية.
2-2- مقاييس التشتت.
2-3- مقاييس العلاقة.
3- الامتحانات المدرسية: (الفصل الثالث):
3-1- المقدمة.
3-2- أنواع الامتحانات المدرسية من حيث الإجراء.
3-3- أنواع الامتحانات المدرسية من حيث البنود.
3-4- محتوى الاختبارات المدرسية.
3-5- كيفية التخطيط للامتحانات المدرسية.
4- الاختبارات المقالية: (الفصل الرابع):
4-1- مقدمة.
4-2- العلاقة بين اختبار المقال والتعلم.
4-3- معايير كتابة اختبار المقال الجيد.
4-4- كيفية كتابة أسئلة اختبار المقال.
4-5- طرق تصحيح اختبار المقال.
5- الاختبارات الموضوعية: (الفصل الخامس):
5-1- أقسام الاختبارات الموضوعية.
5-2- مبادئ عامة لتصميم الاختبارات الموضوعية.
5-3- كيفية إعداد اختبار أي الإجابات القصيرة.
5-4- مزايا وقصور الاختبار ذي الإجابة القصيرة.
5-5- اقتراحات لتصميم بنود اختبار ذي الإجابة القصيرة.
5-6- الاختبار الموضوعي من نوع اختيار الإجابة.
5-7- اختبارات الصح والخطأ.
5-8- اختبارات الاختيار من متعدد.
5-9- تصحيح اختبار من متعدد.
5-10- اختبارات المزاوحة.
5-11- معايير بنود الاختبارات الموضوعية.
5-12- تعليمات عامة لاختبار الاختيار من متعدد.
6- تحليل بنود الاختبار: (الفصل السادس):
6-1- إجراءات تحليل بنود الاختبار.
6-2- تفسير بيانات تحليل بنود الاختبار.
6-3- تجانس محتوى البنود.
6-4- بنوك أسئلة الاختبارات.
7- الخصائص السيكومترية للاختبار: (الفصل السابع):
7-1- الثبات.
7-2- طرق تعيين ثبات الاختبار.
7-3- العوامل المؤثرة في ثبات الاختبار.
7-4- الصدق.
7-5- أنواع الصدق.
8- قياس التحصيل الدراسي: (الفصل الثامن):
8-1- مفهوم التحصيل الدراسي.
8-2- التطور التاريخي لقياس التحصيل.
8-3- أغراض اختبارات التحصيل.
8-4- وظيفة اختبارات التحصيل.
8-5- تفسير واستخدام درجات اختبارات التحصيل.
8-6- الاختبارات التحصيلية المقننة.
8-7- خطوات بناء الاختبار التحصيلي المقنن.
9- نتائج الاختبار التحصيلي: (الفصل التاسع):
9-1- طرق تفسير درجات الاختبار.
9-2- تفسير اختبار معياري المرجع.
9-3- تفسير اختبار محكي المرجع.
10- قياس الذكاء: (ألفصل العاشر):
10-1- معنى الذكاء.
10-2- بنية الذكاء.
10-3- البيئة والوراثة وأثرهما في الذكاء.
10-4- معايير اختبار الذكاء.
10-5- نماذج لبعض اختبارات الذكاء.
11- التقويم التربوي: (الفصل الحادي عشر):
11-1- مقدمة.
11-2- تاريخ التقويم التربوي.
11-3- أهداف التقويم.
11-4- التقويم البديل.
11-5- التخطيط للتقويم.
11-6- تقييم الآراء.
12- تقويم التقدم الدراسي للطالب: (الفصل الثاني عشر):
12-1- معايير كتابة التقارير المدرسية.
12-2- طرق إرسال التقارير عن تقدم الطالب الدراسي.
12-3- استخدامات أنظمة التقارير المدرسية.
13- الاستخدامات الحديثة في التقويم: (الفصل الثالث عشر):
13-1- حقائب التقييم.
13-2- صحائف المتعلم.
13-3- مقاييس التقدير.
13-4- استمارات المشاركين للمقرر الدراسي.
13-5- تقييم الأقران.
14- المؤشرات التربوية كأدوات للتقويم: (الفصل الرابع عشر):
14-1- تعريف المؤشرات التربوية.
14-2- نمو المؤشرات التربوية.
14-3- تاريخ المؤشرات التربوية.
14-4- الطبيعة القياسية للمؤشرات.
14-5- تفعيل المؤشرات التربوية.
14-6- المؤشرات كمقاييس تقويمية.
15- المراجع.
16- الملاحق
سجل
Note de contenu : حتوى الكتاب على أربعة عشر فصلا: 1- أساس القياس والتقويم-2- تفسير نتائج أدوات القياس-3- الإمتحانات المدرسية-4- الإختبارات المقالية-5- الإختبارات الموضوعية-6- تحليل بوند الإختبار-7- الخصائص السيكومترية للإختبار-8- قياس التحصيل الدراسي-9- نتائج الإختبار التحصيلي-10- قياس الذكاء-11- التقويم التربوي-12- تقويم التقدم الدراسي للطالب-13- الإستخدامات الحديثة في التقويم-14- المؤشرات التربوية كأدوات للتقويم. القياس والتقويم في التربية والتعليم [texte imprimé] / قاسم علي الصراف, Auteur . - [S.l.] : القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2002 . - 397ص : جداول ; 24×17سم.
ISSN : 978-977-350-015-2
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : القياس التقويم مقاييس التشتت مقاييس النزعة مقاييس العلاقة الإمتحانات المدرسية الإختبارات المقالية الإختبارات الموضوعية التحصيل الدراسي قياس الذكاء التقويم التربوي التعليم Index. décimale : 796.2/ الإحصاء في التربية البدنية و الرياضية Résumé : ذا الكتاب: (من تقديم المؤلف):
أهمية الكتاب:
• يهدف هذا الكتاب إلى مساعدة الطالب والقارئ والمدرس .. الذين يهمهم أمر التربية والتعليم ؛ كي يصبحوا ماهرين ويزداد ثقتهم في استخدام القياس التربوي وأدوات التقويم بصورة أكثر كفاءة في حياتهم العلمية والمهنية.
• إن القياس والتقويم التربوي أصبحا أدوات هذا العصر في التأثير في تحسين العملية التربوية ، وزيادة التحدي في السيطرة على ما يحتويه هذا الحقل.
ومن مميزات الكتاب:
• تكرار بعض المفاهيم والمصطلحات وتبسيط فصول الكتاب.
• تكرار في التفسير والشرح.
• إعطاء أمثلة كافية ، والإكثار من أمثلة التطبيق كي يبسط المؤلف الأمور على الطلبة.
• إعطاء نماذج من الاختبارات التي ستطبق على طلبة القياس والتقويم للاستفادة منها في الاستذكار والمراجعة.
• تقليل عدد صفحات الفصول لإعطائك صورة عامة لما سوف تستوعبه وتتعلمه من الكتاب.
النقاط الرئيسية وأهم المحاور التي يتناولها الكتاب بالشرح والتحليل:
1- أساس القياس والتقويم: (الفصل الأول):
1-1- مقدمة.
1-2- عصر ظهور التكنولوجيا والنمو المفاهيمي.
1-3- تعريف القياس والتقويم.
1-4- الفرق بين القياس والتقويم.
1-5- أنواع التقويم.
1-6- العلاقة بين القياس والتقويم.
1-7- أنواع المقاييس.
1-8- الاختبارات المدرسية وأنواعها.
1-9- امتحانات المستوى العامة.
2- تفسير نتائج أدوات القياس: (الفصل الثاني):
2-1- مقاييس النزعة المركزية.
2-2- مقاييس التشتت.
2-3- مقاييس العلاقة.
3- الامتحانات المدرسية: (الفصل الثالث):
3-1- المقدمة.
3-2- أنواع الامتحانات المدرسية من حيث الإجراء.
3-3- أنواع الامتحانات المدرسية من حيث البنود.
3-4- محتوى الاختبارات المدرسية.
3-5- كيفية التخطيط للامتحانات المدرسية.
4- الاختبارات المقالية: (الفصل الرابع):
4-1- مقدمة.
4-2- العلاقة بين اختبار المقال والتعلم.
4-3- معايير كتابة اختبار المقال الجيد.
4-4- كيفية كتابة أسئلة اختبار المقال.
4-5- طرق تصحيح اختبار المقال.
5- الاختبارات الموضوعية: (الفصل الخامس):
5-1- أقسام الاختبارات الموضوعية.
5-2- مبادئ عامة لتصميم الاختبارات الموضوعية.
5-3- كيفية إعداد اختبار أي الإجابات القصيرة.
5-4- مزايا وقصور الاختبار ذي الإجابة القصيرة.
5-5- اقتراحات لتصميم بنود اختبار ذي الإجابة القصيرة.
5-6- الاختبار الموضوعي من نوع اختيار الإجابة.
5-7- اختبارات الصح والخطأ.
5-8- اختبارات الاختيار من متعدد.
5-9- تصحيح اختبار من متعدد.
5-10- اختبارات المزاوحة.
5-11- معايير بنود الاختبارات الموضوعية.
5-12- تعليمات عامة لاختبار الاختيار من متعدد.
6- تحليل بنود الاختبار: (الفصل السادس):
6-1- إجراءات تحليل بنود الاختبار.
6-2- تفسير بيانات تحليل بنود الاختبار.
6-3- تجانس محتوى البنود.
6-4- بنوك أسئلة الاختبارات.
7- الخصائص السيكومترية للاختبار: (الفصل السابع):
7-1- الثبات.
7-2- طرق تعيين ثبات الاختبار.
7-3- العوامل المؤثرة في ثبات الاختبار.
7-4- الصدق.
7-5- أنواع الصدق.
8- قياس التحصيل الدراسي: (الفصل الثامن):
8-1- مفهوم التحصيل الدراسي.
8-2- التطور التاريخي لقياس التحصيل.
8-3- أغراض اختبارات التحصيل.
8-4- وظيفة اختبارات التحصيل.
8-5- تفسير واستخدام درجات اختبارات التحصيل.
8-6- الاختبارات التحصيلية المقننة.
8-7- خطوات بناء الاختبار التحصيلي المقنن.
9- نتائج الاختبار التحصيلي: (الفصل التاسع):
9-1- طرق تفسير درجات الاختبار.
9-2- تفسير اختبار معياري المرجع.
9-3- تفسير اختبار محكي المرجع.
10- قياس الذكاء: (ألفصل العاشر):
10-1- معنى الذكاء.
10-2- بنية الذكاء.
10-3- البيئة والوراثة وأثرهما في الذكاء.
10-4- معايير اختبار الذكاء.
10-5- نماذج لبعض اختبارات الذكاء.
11- التقويم التربوي: (الفصل الحادي عشر):
11-1- مقدمة.
11-2- تاريخ التقويم التربوي.
11-3- أهداف التقويم.
11-4- التقويم البديل.
11-5- التخطيط للتقويم.
11-6- تقييم الآراء.
12- تقويم التقدم الدراسي للطالب: (الفصل الثاني عشر):
12-1- معايير كتابة التقارير المدرسية.
12-2- طرق إرسال التقارير عن تقدم الطالب الدراسي.
12-3- استخدامات أنظمة التقارير المدرسية.
13- الاستخدامات الحديثة في التقويم: (الفصل الثالث عشر):
13-1- حقائب التقييم.
13-2- صحائف المتعلم.
13-3- مقاييس التقدير.
13-4- استمارات المشاركين للمقرر الدراسي.
13-5- تقييم الأقران.
14- المؤشرات التربوية كأدوات للتقويم: (الفصل الرابع عشر):
14-1- تعريف المؤشرات التربوية.
14-2- نمو المؤشرات التربوية.
14-3- تاريخ المؤشرات التربوية.
14-4- الطبيعة القياسية للمؤشرات.
14-5- تفعيل المؤشرات التربوية.
14-6- المؤشرات كمقاييس تقويمية.
15- المراجع.
16- الملاحق
سجل
Note de contenu : حتوى الكتاب على أربعة عشر فصلا: 1- أساس القياس والتقويم-2- تفسير نتائج أدوات القياس-3- الإمتحانات المدرسية-4- الإختبارات المقالية-5- الإختبارات الموضوعية-6- تحليل بوند الإختبار-7- الخصائص السيكومترية للإختبار-8- قياس التحصيل الدراسي-9- نتائج الإختبار التحصيلي-10- قياس الذكاء-11- التقويم التربوي-12- تقويم التقدم الدراسي للطالب-13- الإستخدامات الحديثة في التقويم-14- المؤشرات التربوية كأدوات للتقويم. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/12518 796.2/34.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Statistiques/ Méthodologie de recherche en EPS Exclu du prêt IEPS/12519 796.2/34.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Statistiques/ Méthodologie de recherche en EPS Disponible IEPS/12520 796.2/34.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Statistiques/ Méthodologie de recherche en EPS Disponible IEPS/12521 796.2/34.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Statistiques/ Méthodologie de recherche en EPS Disponible IEPS/12522 796.2/34.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Statistiques/ Méthodologie de recherche en EPS Disponible IEPS/12523 796.2/34.06 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Statistiques/ Méthodologie de recherche en EPS Disponible