الفهرس الالي لمكتبة معهد التربية البدنية و الرياضية
Titre : |
الإرتقاء الإنفعالي و الإجتماعي لطفل الروضة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
علاء الدين كفافي, Auteur ; مايسة أحمد النيال, Auteur ; سهير محمد سالم, Auteur |
Editeur : |
عمان : دار الفكر |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
632ص |
Format : |
17x24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-07-548-4 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الطفل الروضة طفل الروضة علم النفس الإرتقائي؛ نظريات الرعاية الإنفعالية اللعب النمو مفهوم الذات الإرتقاء |
Index. décimale : |
155/ علم النفس النمو و الفروق |
Résumé : |
الكتاب يقع في إحدى عشر فصلا متتابعة تغطي مختلف جوانب الإرتقاء الإنفعالي والإجتماعي في مرحلة الطفولة المبكرة. وهي تكاد أن تتجمع في خمسة أبواب أو خمس وحدات كبيرة نسبيا. فالوحدة الأولى تتناول المدخل إلى الإرتقاء الإنفعالي والإجتماعي لطفل الروضة (الفصل الأول) ثم تتناول الأسس النظرية لعملية الإرتقاء عموما والإرتقاء الإنفعالي والإجتماعي بصفة خاصة (الفصل الثاني) ويستكمل المؤلفون الحديث عن الأسس النظرية للإرتقاء في شيئ من التفصيل من خلال عرض النظريات والنماذج التي تفسر العملية الإرتقائية وترحها(الفصل الثالث). أما الوحدة الثانية فيتناول المؤلفون في الرعاية الإنفعالية والإجتماعية لطفل الروضة (الفصل التاسع) وطرق تنمية قدرات طفل الروضة (الفصل العاشر) وأما الوحدة الأخيرة والتي تتمثل في الفصل الأخير (الفصل الحادي عشر) فهي تتناول موضوع الإساءة إلى الطفل، دوافعها وأنواعها وآثارها وكيفية مواجهتها وفي هذا الفصل يقدم المؤلفون نموذجا تركيبيا من نظريات وآراء متعددة إضافة إلى خبراتهم النظرية والعملية بالمجال، ويقترحونه من خلال هذا النموذج تفسير للإساءة بأنواعها المختلفة التي قد يتعرض لها بعض الأطفال وهو نموذج يوفر أرضا خصبة ومجالا رحبا لإنتقاء نقاط تصلح كموضوعات بحثية أمبيريقية وتجريبية من أجل المزيد من الفهم لهذه المشكلة الخطيرة والمهددة لثروتنا البشرية والتي يبدو أنها تتفاقم، توطئة لمواجهتها ورسم السياسات التي تحد منها. ويقدم المؤلفون أيضا من ملاحق الكتاب بعض الأدوات التي رأو أنها قد تطون مفيدة للعاملين في الروضة من حيث تطوير آدائهم وتحسين الأدوات التي يعملون بها.
|
الإرتقاء الإنفعالي و الإجتماعي لطفل الروضة [texte imprimé] / علاء الدين كفافي, Auteur ; مايسة أحمد النيال, Auteur ; سهير محمد سالم, Auteur . - [S.l.] : عمان : دار الفكر, 2008 . - 632ص ; 17x24سم. ISBN : 978-9957-07-548-4 Langues : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الطفل الروضة طفل الروضة علم النفس الإرتقائي؛ نظريات الرعاية الإنفعالية اللعب النمو مفهوم الذات الإرتقاء |
Index. décimale : |
155/ علم النفس النمو و الفروق |
Résumé : |
الكتاب يقع في إحدى عشر فصلا متتابعة تغطي مختلف جوانب الإرتقاء الإنفعالي والإجتماعي في مرحلة الطفولة المبكرة. وهي تكاد أن تتجمع في خمسة أبواب أو خمس وحدات كبيرة نسبيا. فالوحدة الأولى تتناول المدخل إلى الإرتقاء الإنفعالي والإجتماعي لطفل الروضة (الفصل الأول) ثم تتناول الأسس النظرية لعملية الإرتقاء عموما والإرتقاء الإنفعالي والإجتماعي بصفة خاصة (الفصل الثاني) ويستكمل المؤلفون الحديث عن الأسس النظرية للإرتقاء في شيئ من التفصيل من خلال عرض النظريات والنماذج التي تفسر العملية الإرتقائية وترحها(الفصل الثالث). أما الوحدة الثانية فيتناول المؤلفون في الرعاية الإنفعالية والإجتماعية لطفل الروضة (الفصل التاسع) وطرق تنمية قدرات طفل الروضة (الفصل العاشر) وأما الوحدة الأخيرة والتي تتمثل في الفصل الأخير (الفصل الحادي عشر) فهي تتناول موضوع الإساءة إلى الطفل، دوافعها وأنواعها وآثارها وكيفية مواجهتها وفي هذا الفصل يقدم المؤلفون نموذجا تركيبيا من نظريات وآراء متعددة إضافة إلى خبراتهم النظرية والعملية بالمجال، ويقترحونه من خلال هذا النموذج تفسير للإساءة بأنواعها المختلفة التي قد يتعرض لها بعض الأطفال وهو نموذج يوفر أرضا خصبة ومجالا رحبا لإنتقاء نقاط تصلح كموضوعات بحثية أمبيريقية وتجريبية من أجل المزيد من الفهم لهذه المشكلة الخطيرة والمهددة لثروتنا البشرية والتي يبدو أنها تتفاقم، توطئة لمواجهتها ورسم السياسات التي تحد منها. ويقدم المؤلفون أيضا من ملاحق الكتاب بعض الأدوات التي رأو أنها قد تطون مفيدة للعاملين في الروضة من حيث تطوير آدائهم وتحسين الأدوات التي يعملون بها.
|
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
IEPS/10512 | 155/221.01 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Exclu du prêt |
IEPS/10513 | 155/221.02 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Disponible |