الفهرس الالي لمكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية
Résultat de la recherche
3 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'الرسالة الإعلامية'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
وسائط الإعلام : بين الكبت و حرية التعبير / فارس جميل أبو خليل
Titre : وسائط الإعلام : بين الكبت و حرية التعبير Type de document : texte imprimé Auteurs : فارس جميل أبو خليل, Auteur Editeur : عمان : دار أسامة Année de publication : 2011 Importance : 320 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-22-346-5 Note générale : إذا كانت المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والتكنولوجية قد غيرت وجه العالم من عدة أبواب، فإن الإعلام قد ساهم وبشكل رئيسي في ذلك سواء عن طريق الإعلاميين المهتمين بالتغيرات المختلفة على مضامين الحياة في المجتمعات المحلية منها والعالمية أو عن طريق وسائل الإعلام التي تزايد دورها في حياتنا المعاصرة حتى غدا الإعلام شريكاً رئيسياً في ترتيب أوليات الاهتمامات مؤثراً على عملية إصدار الأحكام.
تكلم المؤلف في هذا الكتاب عن الجانب الخاص بالإعلام ومدى تأثيره على العالم بوجه عام، كما أشار إلى حرية الإعلام وناقش موضوعها بشجاعة واهتمام وتطرق كل الأبواب التي تمهد الطريق لمعرفة مفاهيم هذه الحرية وممارستها ومضامينها ومسؤولياتها وإذا كان العالم قد مسه انبثاق المتغيرات المختلفة فإن الإعلام قد مسه إشعاع مختلف القوانين واللوائح التي تؤكد حرية الإعلام وحرية الصحافة وتدعو إلى إعطاء معنى أوسع لهذه الحرية في الحياة الإعلامية من جهة، ومن جهة أخرى إعطاء نظرة إيجابية للالتزام بالمبادئ الأخلاقية لمهنة الصحافة، وطرح المؤلف الإشكال الآتي: ما هي حرية الإعلام؟ وما هي أهم التشريعات والقوانين الخاصة بحرية الإعلام؟...
هذا ما أجاب عليه في فصول هذا الكتاب التي توزعت وفق ما يلي: الفصل الأول: «مفهوم الإعلام وأبعاده وسياسات الاتصال»، الفصل الثاني: «دور الإعلام في التنمية»، الفصل الثالث: «الصحافة»، الفصل الرابع: «حرية الرأي والتعبير»، الفصل الخامس: «حرية الإعلام»، الفصل السادس: «الرقابة والتقويم على مضمون وسائل الإعلام»، الفصل السابع: «حرية الصحافة»، الفصل الثامن: «الإعلام الحر ودوره في التوعية والرقابة الشعبية»، الفصل التاسع: «دور بعض المنظمات المدافعة عن حقوق الصحفيين»، الفصل العاشر: «حرية الصحافة في العراق تتراجع مؤشراتها بشكل خطير مع تغيب قانون حماية الصحفيين»، الفصل الحادي عشر: «دور المحاكم العليا في حماية حرية التعبير والصحافة»، الفصل الثاني عشر: «حرية الصحافة في ألمانيا»، الفصل الثالث عشر: «أسطورة حرية الصحافة... في أمريكا»، الفصل الرابع عشر: «النظام الإعلامي المأمولLangues : Arabe (ara) Mots-clés : الإعلام السياسة الإتصالية الرسالة الإعلامية التنمية الحرية الصحافة حرية التعبير حرية الإعلام وسائل الإعلام حرية الصحافة حقوق الصحفيين العراق ألمانيا أمريكا العالم العربي وسائط الإعلام : بين الكبت و حرية التعبير [texte imprimé] / فارس جميل أبو خليل, Auteur . - عمان : دار أسامة, 2011 . - 320 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-22-346-5
إذا كانت المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والتكنولوجية قد غيرت وجه العالم من عدة أبواب، فإن الإعلام قد ساهم وبشكل رئيسي في ذلك سواء عن طريق الإعلاميين المهتمين بالتغيرات المختلفة على مضامين الحياة في المجتمعات المحلية منها والعالمية أو عن طريق وسائل الإعلام التي تزايد دورها في حياتنا المعاصرة حتى غدا الإعلام شريكاً رئيسياً في ترتيب أوليات الاهتمامات مؤثراً على عملية إصدار الأحكام.
تكلم المؤلف في هذا الكتاب عن الجانب الخاص بالإعلام ومدى تأثيره على العالم بوجه عام، كما أشار إلى حرية الإعلام وناقش موضوعها بشجاعة واهتمام وتطرق كل الأبواب التي تمهد الطريق لمعرفة مفاهيم هذه الحرية وممارستها ومضامينها ومسؤولياتها وإذا كان العالم قد مسه انبثاق المتغيرات المختلفة فإن الإعلام قد مسه إشعاع مختلف القوانين واللوائح التي تؤكد حرية الإعلام وحرية الصحافة وتدعو إلى إعطاء معنى أوسع لهذه الحرية في الحياة الإعلامية من جهة، ومن جهة أخرى إعطاء نظرة إيجابية للالتزام بالمبادئ الأخلاقية لمهنة الصحافة، وطرح المؤلف الإشكال الآتي: ما هي حرية الإعلام؟ وما هي أهم التشريعات والقوانين الخاصة بحرية الإعلام؟...
هذا ما أجاب عليه في فصول هذا الكتاب التي توزعت وفق ما يلي: الفصل الأول: «مفهوم الإعلام وأبعاده وسياسات الاتصال»، الفصل الثاني: «دور الإعلام في التنمية»، الفصل الثالث: «الصحافة»، الفصل الرابع: «حرية الرأي والتعبير»، الفصل الخامس: «حرية الإعلام»، الفصل السادس: «الرقابة والتقويم على مضمون وسائل الإعلام»، الفصل السابع: «حرية الصحافة»، الفصل الثامن: «الإعلام الحر ودوره في التوعية والرقابة الشعبية»، الفصل التاسع: «دور بعض المنظمات المدافعة عن حقوق الصحفيين»، الفصل العاشر: «حرية الصحافة في العراق تتراجع مؤشراتها بشكل خطير مع تغيب قانون حماية الصحفيين»، الفصل الحادي عشر: «دور المحاكم العليا في حماية حرية التعبير والصحافة»، الفصل الثاني عشر: «حرية الصحافة في ألمانيا»، الفصل الثالث عشر: «أسطورة حرية الصحافة... في أمريكا»، الفصل الرابع عشر: «النظام الإعلامي المأمول
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإعلام السياسة الإتصالية الرسالة الإعلامية التنمية الحرية الصحافة حرية التعبير حرية الإعلام وسائل الإعلام حرية الصحافة حقوق الصحفيين العراق ألمانيا أمريكا العالم العربي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp03816 070/027.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp03817 070/027.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible dsp03818 070/027.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible الإعلام الموجه ودوره في حل مشكلات المجتمع العربي / ماجدة عبد الفتاح الهلباوي
Titre : الإعلام الموجه ودوره في حل مشكلات المجتمع العربي Type de document : texte imprimé Auteurs : ماجدة عبد الفتاح الهلباوي, Auteur Editeur : مكتبة الوفاء القانونية Année de publication : 2014 Importance : 268 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-6441-36-1 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإعلام الموجه المجتمع العربي التغيير المدونات الإلكترونية الإعلام الدولي الإذاعة الدولية وسائل الإتصال التبعية الإعلامية تاريخ الفضائيات الرسالة الإعلامية المرأة الإعلام الموجه ودوره في حل مشكلات المجتمع العربي [texte imprimé] / ماجدة عبد الفتاح الهلباوي, Auteur . - القاهرة : مكتبة الوفاء القانونية, 2014 . - 268 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-977-6441-36-1
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإعلام الموجه المجتمع العربي التغيير المدونات الإلكترونية الإعلام الدولي الإذاعة الدولية وسائل الإتصال التبعية الإعلامية تاريخ الفضائيات الرسالة الإعلامية المرأة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp16024 070/097.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp16025 070/097.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible dsp16026 070/097.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible مدخل إلى وسائل الإعلام الجديد / عبد الرزاق محمد الديلمي
Titre : مدخل إلى وسائل الإعلام الجديد Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرزاق محمد الديلمي, Auteur Editeur : دار المسيرة Année de publication : 2012 Importance : 309 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-846-2 Note générale :
الاتصال عملية قديمة قدم المجتمع الإنساني، وإن كانت هذه العملية اتخذت أشكالاً مختلفة واستخدمت أساليب وأدوات للاتصال متنوعة تتفق مع درجة تقدم المجتمع، كما تختلف باختلاف مادة الاتصال ذاتها ومدى بساطتها أو تعقدها، فإن الظروف والملابسات والأوضاع العامة التي سادت العالم منذ بداية القرن العشرين بوجه خاص وزاد فعلها في القرن الحادي والعشرين، ومن ارتبط بهذه الأوضاع من وما مظاهر التغير الكبرى التي تتمثل إلى حد كبير في زيادة الاتجاه نحو التحضر وظهور المدن الكبرى، والتحول نحو التصنيع والتحديث في مختلف مجالات الحياة، وما ارتبط بهذا كله من تقدم هائل في العلوم والتكنولوجيا وتعقد العلاقات الإنسانية وتشعبها وتشابكها، قد استوجبت كلها حدوث تغيرات جذرية ضخمة في مجال الاتصال. وقد نجم هذا التغيير في المحل الأول عن ازدياد الشعور بضرورة الاتصال بالجماهير الواسعة العريضة المتباينة ليس فقط داخل المجتمع الواحد، بل في العالم ككل. ولذا كان من الضروري إدخال تعديلات وتحسينات ضخمة على وسائل وأساليب الاتصال القديمة، ثم استحداث وسائل وأساليب جديدة تتفق مع الاحتياجات الجديدة والأهداف البعيدة التي يراد تحقيقها. فكأن التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي مر بها العالم إذن منذ بداية هذا القرن كانت من أهم الدوافع على العمل على تطوير وسائل الاتصال الجماهيري، وإن كانت هذه الوسائل ذاتها كثيراً ما يستعان بها في تحقيق مزيد من التغير في المجتمع. والمهم على أية حال هو أن المجتمع الحديث المعقد يعتمد اعتماداً كبيراً على أساليب ووسائل الاتصال الجماهيري التي كثيراً ما يطلق عليها اسم الإعلام الجماهيري في نقل مادة الاتصال التي يراد توصيلها إلى الجماهير العريضة وعلى نطاق أوسع بكثير من كل ما عرف خلال التاريخ..
إن وسائل الإعلام في سعيها لاجتذاب أكبر عدد ممكن من الجمهور تتوجه إلى نقطة متوسطة افتراضية يتجمع حولها أكبر عدد من الناس، ونادراً ما تكون هذه النقطة هي أدنى المستويات، غير أنها ترتفع تماما إلى المستوى المتوسط في كثير من أجهزة الإعلام.
لقد بلغ الإعلام ذروة من الأهمية والخطورة في ذات الوقت، لما له من تأثير بالغ في تأليب الرأي العام مع أو ضد ما يحدث من مستجدات أو متغيرات، أو ما يطرأ من تعديل أو تحريف حتى على الثوابت في القيم الاجتماعية والمعتقدات الفكرية والمناهج الدينية والمفاهيم المختلفة المتعلقة بشؤون الحياة الإنسانية، في شتى بقاع الأرض التي وصل إليها الإعلام.
إن الاهتمام بالانترنت بشكل عام وبالإعلام الإلكتروني بشكل خاص قد أخذ بالتنامي وشكل ذلك ظاهرة إعلامية جديدة مرتبطة بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فأصبح المشهد الإعلامي اقرب لان يكون ملكا للجميع وفي متناول الجميع، وأكثر انتشارا وسرعة في الوصول إلى أكبر عدد من القراء، وبأقل تكاليف، بذلك تكون الصحافة الإلكترونية قد فتحت آفاقا عديدة وأصبحت أسهل واقرب لمتناول المهتمين؛ فالصحافة الإلكترونية متوفرة في أي وقت وفي أي مكان وعن أي موضوع حول أية قضية وفي أية دولة ومتى شاء القارئ قراءتها.
وقد حاولنا في هذا الكتاب أن نركز على وسائل الإعلام الجديدة كونها أصبحت تمثل الطيف الأكثر أهمية وتأثيرا في حياة الشعوب وقد شاهد الجميع ما حصل ويحصل في أماكن كثيرة من العالم ومنها في وطننا العربي من انتفاضات كان للانترنيت والهاتف الجوال أثرهما الكبير فيها ونتمنى أن يفهم العرب خطورة هذه الوسائل وكيفية استثمارها لخدمة شعبنا العربي ومن الله التوفيقLangues : Arabe (ara) Mots-clés : الإتصال و سائل الإتصال الثورة العلمية و التكنولوجية الرسالة الإعلامية الدعايا و الإعلان الإعلام الإلكتروني الصحافة الفجوة الرقمية مدخل إلى وسائل الإعلام الجديد [texte imprimé] / عبد الرزاق محمد الديلمي, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2012 . - 309 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-06-846-2
الاتصال عملية قديمة قدم المجتمع الإنساني، وإن كانت هذه العملية اتخذت أشكالاً مختلفة واستخدمت أساليب وأدوات للاتصال متنوعة تتفق مع درجة تقدم المجتمع، كما تختلف باختلاف مادة الاتصال ذاتها ومدى بساطتها أو تعقدها، فإن الظروف والملابسات والأوضاع العامة التي سادت العالم منذ بداية القرن العشرين بوجه خاص وزاد فعلها في القرن الحادي والعشرين، ومن ارتبط بهذه الأوضاع من وما مظاهر التغير الكبرى التي تتمثل إلى حد كبير في زيادة الاتجاه نحو التحضر وظهور المدن الكبرى، والتحول نحو التصنيع والتحديث في مختلف مجالات الحياة، وما ارتبط بهذا كله من تقدم هائل في العلوم والتكنولوجيا وتعقد العلاقات الإنسانية وتشعبها وتشابكها، قد استوجبت كلها حدوث تغيرات جذرية ضخمة في مجال الاتصال. وقد نجم هذا التغيير في المحل الأول عن ازدياد الشعور بضرورة الاتصال بالجماهير الواسعة العريضة المتباينة ليس فقط داخل المجتمع الواحد، بل في العالم ككل. ولذا كان من الضروري إدخال تعديلات وتحسينات ضخمة على وسائل وأساليب الاتصال القديمة، ثم استحداث وسائل وأساليب جديدة تتفق مع الاحتياجات الجديدة والأهداف البعيدة التي يراد تحقيقها. فكأن التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي مر بها العالم إذن منذ بداية هذا القرن كانت من أهم الدوافع على العمل على تطوير وسائل الاتصال الجماهيري، وإن كانت هذه الوسائل ذاتها كثيراً ما يستعان بها في تحقيق مزيد من التغير في المجتمع. والمهم على أية حال هو أن المجتمع الحديث المعقد يعتمد اعتماداً كبيراً على أساليب ووسائل الاتصال الجماهيري التي كثيراً ما يطلق عليها اسم الإعلام الجماهيري في نقل مادة الاتصال التي يراد توصيلها إلى الجماهير العريضة وعلى نطاق أوسع بكثير من كل ما عرف خلال التاريخ..
إن وسائل الإعلام في سعيها لاجتذاب أكبر عدد ممكن من الجمهور تتوجه إلى نقطة متوسطة افتراضية يتجمع حولها أكبر عدد من الناس، ونادراً ما تكون هذه النقطة هي أدنى المستويات، غير أنها ترتفع تماما إلى المستوى المتوسط في كثير من أجهزة الإعلام.
لقد بلغ الإعلام ذروة من الأهمية والخطورة في ذات الوقت، لما له من تأثير بالغ في تأليب الرأي العام مع أو ضد ما يحدث من مستجدات أو متغيرات، أو ما يطرأ من تعديل أو تحريف حتى على الثوابت في القيم الاجتماعية والمعتقدات الفكرية والمناهج الدينية والمفاهيم المختلفة المتعلقة بشؤون الحياة الإنسانية، في شتى بقاع الأرض التي وصل إليها الإعلام.
إن الاهتمام بالانترنت بشكل عام وبالإعلام الإلكتروني بشكل خاص قد أخذ بالتنامي وشكل ذلك ظاهرة إعلامية جديدة مرتبطة بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فأصبح المشهد الإعلامي اقرب لان يكون ملكا للجميع وفي متناول الجميع، وأكثر انتشارا وسرعة في الوصول إلى أكبر عدد من القراء، وبأقل تكاليف، بذلك تكون الصحافة الإلكترونية قد فتحت آفاقا عديدة وأصبحت أسهل واقرب لمتناول المهتمين؛ فالصحافة الإلكترونية متوفرة في أي وقت وفي أي مكان وعن أي موضوع حول أية قضية وفي أية دولة ومتى شاء القارئ قراءتها.
وقد حاولنا في هذا الكتاب أن نركز على وسائل الإعلام الجديدة كونها أصبحت تمثل الطيف الأكثر أهمية وتأثيرا في حياة الشعوب وقد شاهد الجميع ما حصل ويحصل في أماكن كثيرة من العالم ومنها في وطننا العربي من انتفاضات كان للانترنيت والهاتف الجوال أثرهما الكبير فيها ونتمنى أن يفهم العرب خطورة هذه الوسائل وكيفية استثمارها لخدمة شعبنا العربي ومن الله التوفيق
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإتصال و سائل الإتصال الثورة العلمية و التكنولوجية الرسالة الإعلامية الدعايا و الإعلان الإعلام الإلكتروني الصحافة الفجوة الرقمية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp03970 070/078.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp03971 070/078.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible dsp03972 070/078.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible