الفهرس الالي لمكتبة معهد التربية البدنية و الرياضية
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
الإضطربات السلوكية و الإنفعالية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
خولة أحمد يحي, Auteur |
Mention d'édition : |
ط5. |
Editeur : |
عمان : دارالفكرالعربي |
Année de publication : |
2010 |
Importance : |
216ص |
Format : |
17x24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-07-470-9 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الإضطرابات الإضطرابات السلوكية والإنفعالية نظريات التوحد العدوان النشاط الزائد المشكلات الصفية |
Index. décimale : |
155/ علم النفس النمو و الفروق |
Résumé : |
يتناول الكتاب ستة فصول ، حيث يركز الفصل الأول على: التعريف والتصنيف- تاريخ الإهتمام بالمضطربين سلوكيا وإنفعاليا- الإنتشار(نسبة وجودهم) والمتغيرات التي لها علاقة: العمر، والجنس، والذكاء والتحصيل.الإستمرارية- أسباب الإضطرابات السلوكية والإنفعالية بشكل عام. فيما يركز الفصل الثاني على أبرز النظريات التي تبحث في أسباب الإضطرابات السلوكية والإنفعالية وهي: النظرية السلوكية- النظرية البيئية- النظرية البيوفسيولوجية- النظرية التحليلية. وقد خصص الفصل الثالث لصفات الأطفال المضطربين سلوكيا وإنفعاليا، ضمن العناوين التالية: الصفات الإنفعالية والإجتماعية. خصائص عامة للمضطربين سلوكيا وإنفعاليا على مختلف فئاتهم. خصائص خاصة بالأطفال المضطربين سلوكيا والمعوقين إنفعاليا بدرجة شديدة وإعتمادية. الكشف، والتعرف، والتشخيص والتقييم. إجراءات الكشف والتعرف: تقديرات المعلمين، وتقديرات الوالدين، وتقديرات الأقران، وتقدير الذات، والتقديرات المتعددة- التعرف و التشخيص في الجوانب الأكاديمية. الأساليب والأدوات المستخدمة في الجوانب التربوية: الملاحظة المباشرة للسلوك، والإختبارات والتقييم التشخيصي في جوانب الصحة العقلية. وقد إتبعت ذلك بالحديث عن الخدمات المقدمة للأطفال المضطربين سلوكيا وإنفعاليا، فصنفتها في الخدمات التالية أنواعها: - الخدمات التربوية- الخدمات النفسية وخدمات الطب النفسي- الخدمات الطبية- الخدمات الإجتماعية. وقدمت أخيرا نماذج للخدمات المقدمة للمضطربين سلوكيا وإنفعاليا. أما الفصل الخامس فقد تناول موضوع ضبط سلوك المضطربين سلوكيا وإنفعاليا وبخاصة في المجال الصفي، ضمن المفردات التالية: الإدارة الصفية والنظام الصفي. المشكلات السلوكية لدى الطلاب. المظاهر الشائعة للمشكلات السلوكية لدى الطلاب. مصادر المشكلات الصفية وأساليب معاجتها. ويأتي الفصل السادس موضحا ومفصلا لبعض أشكال الإضطرابات السلوكية والإنفعالية |
الإضطربات السلوكية و الإنفعالية [texte imprimé] / خولة أحمد يحي, Auteur . - ط5. . - عمان : دارالفكرالعربي, 2010 . - 216ص ; 17x24سم. ISSN : 978-9957-07-470-9 Langues : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الإضطرابات الإضطرابات السلوكية والإنفعالية نظريات التوحد العدوان النشاط الزائد المشكلات الصفية |
Index. décimale : |
155/ علم النفس النمو و الفروق |
Résumé : |
يتناول الكتاب ستة فصول ، حيث يركز الفصل الأول على: التعريف والتصنيف- تاريخ الإهتمام بالمضطربين سلوكيا وإنفعاليا- الإنتشار(نسبة وجودهم) والمتغيرات التي لها علاقة: العمر، والجنس، والذكاء والتحصيل.الإستمرارية- أسباب الإضطرابات السلوكية والإنفعالية بشكل عام. فيما يركز الفصل الثاني على أبرز النظريات التي تبحث في أسباب الإضطرابات السلوكية والإنفعالية وهي: النظرية السلوكية- النظرية البيئية- النظرية البيوفسيولوجية- النظرية التحليلية. وقد خصص الفصل الثالث لصفات الأطفال المضطربين سلوكيا وإنفعاليا، ضمن العناوين التالية: الصفات الإنفعالية والإجتماعية. خصائص عامة للمضطربين سلوكيا وإنفعاليا على مختلف فئاتهم. خصائص خاصة بالأطفال المضطربين سلوكيا والمعوقين إنفعاليا بدرجة شديدة وإعتمادية. الكشف، والتعرف، والتشخيص والتقييم. إجراءات الكشف والتعرف: تقديرات المعلمين، وتقديرات الوالدين، وتقديرات الأقران، وتقدير الذات، والتقديرات المتعددة- التعرف و التشخيص في الجوانب الأكاديمية. الأساليب والأدوات المستخدمة في الجوانب التربوية: الملاحظة المباشرة للسلوك، والإختبارات والتقييم التشخيصي في جوانب الصحة العقلية. وقد إتبعت ذلك بالحديث عن الخدمات المقدمة للأطفال المضطربين سلوكيا وإنفعاليا، فصنفتها في الخدمات التالية أنواعها: - الخدمات التربوية- الخدمات النفسية وخدمات الطب النفسي- الخدمات الطبية- الخدمات الإجتماعية. وقدمت أخيرا نماذج للخدمات المقدمة للمضطربين سلوكيا وإنفعاليا. أما الفصل الخامس فقد تناول موضوع ضبط سلوك المضطربين سلوكيا وإنفعاليا وبخاصة في المجال الصفي، ضمن المفردات التالية: الإدارة الصفية والنظام الصفي. المشكلات السلوكية لدى الطلاب. المظاهر الشائعة للمشكلات السلوكية لدى الطلاب. مصادر المشكلات الصفية وأساليب معاجتها. ويأتي الفصل السادس موضحا ومفصلا لبعض أشكال الإضطرابات السلوكية والإنفعالية |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
IEPS/16299 | 155/265.01 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Exclu du prêt |
IEPS/16300 | 155/265.02 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Disponible |
IEPS/16301 | 155/265.03 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Disponible |
IEPS/16302 | 155/265.04 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Disponible |
IEPS/16303 | 155/265.05 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Disponible |