الفهرس الالي لمكتبة معهد التربية البدنية و الرياضية
Détail de l'auteur
Auteur خولة أحمد يحي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الإضطربات السلوكية و الإنفعالية / خولة أحمد يحي
Titre : الإضطربات السلوكية و الإنفعالية Type de document : texte imprimé Auteurs : خولة أحمد يحي, Auteur Mention d'édition : ط5. Editeur : عمان : دارالفكرالعربي Année de publication : 2010 Importance : 216ص Format : 17x24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-470-9 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإضطرابات الإضطرابات السلوكية والإنفعالية نظريات التوحد العدوان النشاط الزائد المشكلات الصفية Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : يتناول الكتاب ستة فصول ، حيث يركز الفصل الأول على: التعريف والتصنيف- تاريخ الإهتمام بالمضطربين سلوكيا وإنفعاليا- الإنتشار(نسبة وجودهم) والمتغيرات التي لها علاقة: العمر، والجنس، والذكاء والتحصيل.الإستمرارية- أسباب الإضطرابات السلوكية والإنفعالية بشكل عام. فيما يركز الفصل الثاني على أبرز النظريات التي تبحث في أسباب الإضطرابات السلوكية والإنفعالية وهي: النظرية السلوكية- النظرية البيئية- النظرية البيوفسيولوجية- النظرية التحليلية. وقد خصص الفصل الثالث لصفات الأطفال المضطربين سلوكيا وإنفعاليا، ضمن العناوين التالية: الصفات الإنفعالية والإجتماعية. خصائص عامة للمضطربين سلوكيا وإنفعاليا على مختلف فئاتهم. خصائص خاصة بالأطفال المضطربين سلوكيا والمعوقين إنفعاليا بدرجة شديدة وإعتمادية. الكشف، والتعرف، والتشخيص والتقييم. إجراءات الكشف والتعرف: تقديرات المعلمين، وتقديرات الوالدين، وتقديرات الأقران، وتقدير الذات، والتقديرات المتعددة- التعرف و التشخيص في الجوانب الأكاديمية. الأساليب والأدوات المستخدمة في الجوانب التربوية: الملاحظة المباشرة للسلوك، والإختبارات والتقييم التشخيصي في جوانب الصحة العقلية. وقد إتبعت ذلك بالحديث عن الخدمات المقدمة للأطفال المضطربين سلوكيا وإنفعاليا، فصنفتها في الخدمات التالية أنواعها: - الخدمات التربوية- الخدمات النفسية وخدمات الطب النفسي- الخدمات الطبية- الخدمات الإجتماعية. وقدمت أخيرا نماذج للخدمات المقدمة للمضطربين سلوكيا وإنفعاليا. أما الفصل الخامس فقد تناول موضوع ضبط سلوك المضطربين سلوكيا وإنفعاليا وبخاصة في المجال الصفي، ضمن المفردات التالية: الإدارة الصفية والنظام الصفي. المشكلات السلوكية لدى الطلاب. المظاهر الشائعة للمشكلات السلوكية لدى الطلاب. مصادر المشكلات الصفية وأساليب معاجتها. ويأتي الفصل السادس موضحا ومفصلا لبعض أشكال الإضطرابات السلوكية والإنفعالية الإضطربات السلوكية و الإنفعالية [texte imprimé] / خولة أحمد يحي, Auteur . - ط5. . - عمان : دارالفكرالعربي, 2010 . - 216ص ; 17x24سم.
ISSN : 978-9957-07-470-9
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإضطرابات الإضطرابات السلوكية والإنفعالية نظريات التوحد العدوان النشاط الزائد المشكلات الصفية Index. décimale : 155/ علم النفس النمو و الفروق Résumé : يتناول الكتاب ستة فصول ، حيث يركز الفصل الأول على: التعريف والتصنيف- تاريخ الإهتمام بالمضطربين سلوكيا وإنفعاليا- الإنتشار(نسبة وجودهم) والمتغيرات التي لها علاقة: العمر، والجنس، والذكاء والتحصيل.الإستمرارية- أسباب الإضطرابات السلوكية والإنفعالية بشكل عام. فيما يركز الفصل الثاني على أبرز النظريات التي تبحث في أسباب الإضطرابات السلوكية والإنفعالية وهي: النظرية السلوكية- النظرية البيئية- النظرية البيوفسيولوجية- النظرية التحليلية. وقد خصص الفصل الثالث لصفات الأطفال المضطربين سلوكيا وإنفعاليا، ضمن العناوين التالية: الصفات الإنفعالية والإجتماعية. خصائص عامة للمضطربين سلوكيا وإنفعاليا على مختلف فئاتهم. خصائص خاصة بالأطفال المضطربين سلوكيا والمعوقين إنفعاليا بدرجة شديدة وإعتمادية. الكشف، والتعرف، والتشخيص والتقييم. إجراءات الكشف والتعرف: تقديرات المعلمين، وتقديرات الوالدين، وتقديرات الأقران، وتقدير الذات، والتقديرات المتعددة- التعرف و التشخيص في الجوانب الأكاديمية. الأساليب والأدوات المستخدمة في الجوانب التربوية: الملاحظة المباشرة للسلوك، والإختبارات والتقييم التشخيصي في جوانب الصحة العقلية. وقد إتبعت ذلك بالحديث عن الخدمات المقدمة للأطفال المضطربين سلوكيا وإنفعاليا، فصنفتها في الخدمات التالية أنواعها: - الخدمات التربوية- الخدمات النفسية وخدمات الطب النفسي- الخدمات الطبية- الخدمات الإجتماعية. وقدمت أخيرا نماذج للخدمات المقدمة للمضطربين سلوكيا وإنفعاليا. أما الفصل الخامس فقد تناول موضوع ضبط سلوك المضطربين سلوكيا وإنفعاليا وبخاصة في المجال الصفي، ضمن المفردات التالية: الإدارة الصفية والنظام الصفي. المشكلات السلوكية لدى الطلاب. المظاهر الشائعة للمشكلات السلوكية لدى الطلاب. مصادر المشكلات الصفية وأساليب معاجتها. ويأتي الفصل السادس موضحا ومفصلا لبعض أشكال الإضطرابات السلوكية والإنفعالية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité IEPS/16299 155/265.01 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Exclu du prêt IEPS/16300 155/265.02 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/16301 155/265.03 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/16302 155/265.04 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible IEPS/16303 155/265.05 Ouvrage Institut d’Éducation Physique et Sportive Psychologie cognitive et différencielle Disponible