الفهرس الالي لمكتبة معهد التربية البدنية و الرياضية
Titre : |
الإعاقة السمعية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
جمال محمد سعد الخطيب, Auteur |
Editeur : |
الأردن : مركز طارق للخدمات الإجتماعية |
Année de publication : |
1997 |
Importance : |
352ص |
Format : |
17x24 سم |
Note générale : |
يحتوي الكتاب على قاموس المصطلحات بالغتين العربية والإنجليزية ص : 341 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
المعاقين العلوم الإجتماعية الإعاقة السمعية التعليم الخاص |
Index. décimale : |
376/ تربية خاصة / رياضة المعاقين |
Résumé : |
يقدم هذا الكتاب المعلومات الأساسية عن الاعاقة السمعية من حيث تعريفها واسبابها وتصنيفاتها وتأثيراتها على مظاهر النمو وأبعادها التربوية والتأهيلية والأسرية و ينصب الاهتمام على الأشخاص الصم الذين ليس باستطاعتهم معالجة اللغة عبر حاسة السمع ولذا قسم كتاب إلى احداعشرة فصلا على النحو التالي: الفصل الأول يعالج حاسة السمع من حيث أهميتها في عملية النمو الانساني ومراحل تطورها ويقدم وصفا لاسسيات تشريح وفسيولوجيا الجهاز السمعي وفي الجزء الاخير من فصل عرض آلية السمع الطبيعية وألقى الضوء على قياس القدرات السمعية، وتناول الفصل الثاني الاعاقة السمعية من حيث تعريفها ومستوياتها وطرق تصنيفها تبعا للعمر الزمني عند حدوثها ويبين كذلك مدى انتشار الاعاقة السمعية وقدم نبذة سريعة عن التطور التاريخي لتربية ورعاية المعوقين سمعيا؛أما الفصل الثالث فيبحث في أسباب الاعاقة السمعية وطرق الوقاية منها، ويناقش الفصل الرابع اساليب تقويم السمع المختلفة ويبين طرق قياس سمع ويستعرض الفصل الخامس تأثيرات الاعاقة السمعية على مظاهر النمو المختلفة و يعالج الفصل السادس القضايا المتعلقة بالتقويم التربوي للاشخاص المعوقين سمعا، ويتناول الفصل السابع طرق التواصل المستخدمة مع الأشخاص المعوقين سمعا أما الفصل الثامن فيبحث في تأثيرات المحتملة للاعاقة السمعية على الاسرة ،ويستعرض الفصل التاسع أساسيات تربية الأفراد المعوقين سمعاو القضايا الرئيسة المتعلقة باستراتجيات التدريس وجاء في الفصل العاشر مبادئ التأهيل المعوقين سمعيا و فلسفته وأدواته وأخير الفصل الحلدي عشر فيبحث في تعليم وتدريب الأطفال الصم ويعالج القضايا ذات العلاقة بالاعاقة الحسية المزدوجة |
الإعاقة السمعية [texte imprimé] / جمال محمد سعد الخطيب, Auteur . - [S.l.] : الأردن : مركز طارق للخدمات الإجتماعية, 1997 . - 352ص ; 17x24 سم. يحتوي الكتاب على قاموس المصطلحات بالغتين العربية والإنجليزية ص : 341 Langues : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
المعاقين العلوم الإجتماعية الإعاقة السمعية التعليم الخاص |
Index. décimale : |
376/ تربية خاصة / رياضة المعاقين |
Résumé : |
يقدم هذا الكتاب المعلومات الأساسية عن الاعاقة السمعية من حيث تعريفها واسبابها وتصنيفاتها وتأثيراتها على مظاهر النمو وأبعادها التربوية والتأهيلية والأسرية و ينصب الاهتمام على الأشخاص الصم الذين ليس باستطاعتهم معالجة اللغة عبر حاسة السمع ولذا قسم كتاب إلى احداعشرة فصلا على النحو التالي: الفصل الأول يعالج حاسة السمع من حيث أهميتها في عملية النمو الانساني ومراحل تطورها ويقدم وصفا لاسسيات تشريح وفسيولوجيا الجهاز السمعي وفي الجزء الاخير من فصل عرض آلية السمع الطبيعية وألقى الضوء على قياس القدرات السمعية، وتناول الفصل الثاني الاعاقة السمعية من حيث تعريفها ومستوياتها وطرق تصنيفها تبعا للعمر الزمني عند حدوثها ويبين كذلك مدى انتشار الاعاقة السمعية وقدم نبذة سريعة عن التطور التاريخي لتربية ورعاية المعوقين سمعيا؛أما الفصل الثالث فيبحث في أسباب الاعاقة السمعية وطرق الوقاية منها، ويناقش الفصل الرابع اساليب تقويم السمع المختلفة ويبين طرق قياس سمع ويستعرض الفصل الخامس تأثيرات الاعاقة السمعية على مظاهر النمو المختلفة و يعالج الفصل السادس القضايا المتعلقة بالتقويم التربوي للاشخاص المعوقين سمعا، ويتناول الفصل السابع طرق التواصل المستخدمة مع الأشخاص المعوقين سمعا أما الفصل الثامن فيبحث في تأثيرات المحتملة للاعاقة السمعية على الاسرة ،ويستعرض الفصل التاسع أساسيات تربية الأفراد المعوقين سمعاو القضايا الرئيسة المتعلقة باستراتجيات التدريس وجاء في الفصل العاشر مبادئ التأهيل المعوقين سمعيا و فلسفته وأدواته وأخير الفصل الحلدي عشر فيبحث في تعليم وتدريب الأطفال الصم ويعالج القضايا ذات العلاقة بالاعاقة الحسية المزدوجة |
|
Exemplaires (1)
|
EPSU/6910 | 376/11.01 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Éducation spéciale/Activité physique adaptée | Exclu du prêt |