الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Titre : |
علاج التوحد |
Titre original : |
TReatment of autism |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
سالم،اسامة فاروق مصطفى, Auteur ; منصور،السيد كامل الشربيني, Auteur |
Mention d'édition : |
ط.1 |
Editeur : |
عمان:دار المسيرة للنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2013 |
Importance : |
416ص |
Format : |
17*24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-06-964-3 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
التوحد الامراض العقلية الطب النفسي التدريب الذنب الغضب |
Index. décimale : |
157علم النفس المرضي-الاكلينيكي |
Résumé : |
-مدخل الى التوحد / تعريفه و معدلات انتشاره و اسباب حدوثه -
-التدخلات العلاجية-/ البحث عن العلاج اهم التدخلات العلاجية العلاج بالتحليل النفسي العلاج السلوكي العلاج باللعب العلاج الطبيعي العلاج الطبي - عوامل تؤخذ في الاعتبار عند اعطاء العقاقير النفسية للتوحديين - العقاقير المضادة للذهان - عقاقير مضادات الاكتئاب - العقاقير المضادة للقلق و التشنج - و العقاقير النفسية المنبهة - معالجات بيولوجية غير العقاقير النفسية - اسباب اختيار الاباء للعقار - خطوات هامة عند تناول العقار - تاثير العقار - افكار لوضعه - الاختلاف في لاستجابة للعلاج
البرامج التربوية-/ التحليل السلوكي التطبيقي - برنامج تيتش - مبادئ و طرق تعليمه - و دور الاسرة فيه - برنامج ليب - مركز دوجلاس للاضطرابات النمائية - طريقة فاست فورورد - العلاج بالحياة اليومية مدرسة هيجاشي - التواصل الميسر - التواصل من خلال تبادل الصور البكس - طريقة ميللر -
العلاج بالحمية الغذائية/ العلاج بالنظام الغذائي - اهمية الغذاء الجيد و التوحد - الصورة الغذائية لدى التوحديين - خطوات للتغلب على اضطرابات الاكل لديهم - الملاحق الغذائية التي تساعدهم - الوجبات التي يفضلونها - علاج نظام المناعة الجسمي - اساليب اخرى لتعديل اضطرابات الاكل لديهم -
-علاج الاضطربات السلوكية والانفعالية-/ ماهي هذه الاضطرابات السلوكية - استراتيجيات السلوك المضطرب - علاج السلوك العدواني - علاج ايذاء الذات - علاج العناد - علاج ادارة سلوك التحدي - علاج الاضطرابات الجنسية و النشاط الزائد و الغضب و اضطرابات الاخراج و السلوكات التكرارية و اثر علاج الاسرة في علاجها - اضطرابات القلق لدى الافراد التوحديين و علاجه و المزاج و علاجه لديهم -
علاج قصور العمليات المعرفية-/ الانتباه علاجه التذكر وعلاج قصوره القدرة على التخيل تحسين القدرة على التخيل التفكير - علاج قصور التفكير -
المعالجة الحسية والتطورية/ العلاج بالدمج الحسي او الادماج الاحساسي - التدريب على التكامل السمعي - عدسة ايرلين - الة الحضن - العلاج عن الدلفين او الدولفين الدلافين - العلاج بالموسيقى - الطرق التطورية المعالجة بالحضن -
-العلاج بالفن-/ الاهداف العامة للتربية الفنية - انشطة اللعب الفنية - اهمية العلاج بالفن للاطفال - الفنون و الافراد ذوو الاحتياجات الخاصة - خصائص الرسم لدى الاطفال المتوحدين - تنظيم مكان العمل - بناء العلاقة - المرونة - مساعدة الطفل على ضبط الذات - احترام الاختبارات الفنية - الشعور بالارتياح من خلال التواصل الوثيق - دع نفسك تحبهم - كن حذرا من الاحتراق او الانهاك - التنشئة الاجتماعية و التواصل - كن على دراية بطريقة تواصل الطفل و كيف تسانده - مكافاة السلوك الاجتماعي المناسب كما امكن - استمع الى لغة الجسد - مراقبة الذات و وضع امثلة جيدة - احد الاعمال الفنية - صناديق الاصدقاء - دور معلم التربية عند تقديم الانشطة الفنية التشكيلية للطفل المتوحد - الاسس الواجب مراعاتها في وضع و تنفيذ برامج الانشطة الفنية للطفل التوحدي - اهم القيم و الاهداف التي يجنونها من ممارسة الفنون و الاستمتاع بها - توجيهات تربوية للمعلم اثناء تدريس الفن - التوحد و الابتكار الفني - علماء الفنون - المهارات الفنية التي يجب ان يتعلمونها -
التدريب على تنمية المهارات الحياتية / مفهومها تصنيفها - خصائصها - العوامل المؤثرة في تنميتها - مبادئ تعلمها - مهارات يومية للتوحديين -
التدريب على تنمية المهارات الاجتماعية/اهميتها - اختيارها للتدريب - تنميتها لدى الاطفال في سنوات العمر الاولى - طرق التدريب على المهارة - جوانب تنميتها - الاستراتيجيات - السلوك غير المناسب اجتماعيا - الصداقة لدى المتوحد - العوامل المؤثرة سلبيا او سلبا على الصداقات لديه - استراتيجياته - مهارات التفاعل الاجتماعي لديه - و التواصل الاجتماعي - و تنميتها - بعض الالعاب المفيدة - الانسحاب الاجتماعي و العزلة - مهارات التحدث - و استراتيجيته - المبادأة و تطوير المحادثات - لغة الجسم و الايماءات - تعبيرات الوجه و التواصل البصري - تدريس المهارا تالاجتماعية خلال المنهج - القصة الاجتماعية و المتوحد - ملاحظات عامة حول تحضير القصة - برنامج الزمن المركز على اللعب مع الاطفال الفلور تايم -
-التدريب على تنمية مهارات التواصل/ تعريفه نقاط هامة فيه - الانصات - واستراتيجيته الفهم الحرفي - تدريب التوحدي على النطق و التعبير - فهم اللغة - نموها - تنمية اللغة الاستقبالية لديه - المفاهيم اللغوية - المصاداة او الترديد كمسهل للكلام - خطوات للمساعدة في المصادات
-التدريب على تنمية المهارات الاكاديمية/ الاستراتيجيات التعليمية للاطفال التوحديين - التحفيز - التدريب على الانتباه و التواصل البصري- تعليم الطفل التواصل من خلال الصورة - تهيئة البيئة داخل الصل المدرسي - المدخل التعليمي و ادارة الفصل - تنظيم المواد تلدراسية - طرق التدريس - اهم العوائق التعليمية المواجهة لهم - البرنامج التربوي الفردي - شروط الجيد منه - مقوماته - و مكوناته - مراحل الخطة الفردية تقييمها - دور الاباء في البرنامج التربوي الفردي - تطوير خطة البرنامج الشخصي - تدريس قراءة العقل لهم - و تدريس اللغة لديهم - مهارات التسلسل و القراءة و الكتابة و اهميتها - تدريس المهارات الحسابية - تعليم المفاهيم الرياضية لديهم -
-الدمج-/ اهدافه - متطلبات عمليته - التعرف على الاحتياجات التعليمية لاطفال التوحد - اعداد القائمين على التربية - اعداد المعلمين - واعداد المناهج و البرامج التربوية - اعداد و تهيئة الاسر - اختيار مدرسة الدمج - اعداد و تهيئة التلاميذ - انتقاء الاطفال - انتقاء الصالحين للدمج - نماذجه - نموذج الدمج الشامل و الجزئي و المكاني الاجتماعي الدائم و المؤقت - الدمج العكسي - الجوانب المستهدفة فيه - ايجابياته بصفة عامة - و ايجابيات دمج التوحديين - و سلبياته - و صعوباته و شروطه - استرايجيات عامة لتعلم و تفاعل الطفل التوحدى في الغرفة الصفية العادية - الخطوات المتبعة لدمج الطفل المتوحد في الغرفة الصفية -
التاهيل المهني لهم - تعريفه و اهدافه و خطواته و اهداف التوجيه الفردي للمعاق التدريب المهني و التشغيل المهنى- و مبادؤه الاساسية اهمية التدخل المبكر فيه - التدخل العلاجي قبل الالتحاق بالمدرسة
الارشاد الاسري / مفهومه و اهدافه و ردود فعل الاسر - مرحلة الصدمة و الانكار و الشعور بالغضب و بالذنب ة الاكتئاب و الخوف و القلق الرضا بالواقع و تقبل الطفل - مشكلات و ضغوط عائلات المتوحد - و ارشادهم و مبررات التدخل المبكر - خصائص البرنامج العلاجي مرحلة ماقبل الالتحاق بالمدرسة - و فوائده - للطفل و الاباء -و الاخصائيين و نصائحهم و معلميهم - طرق مواجهة الاسرة لمشكلة التوحد - برنامج تدريب الاباء و تسهيل علاقات التعاون - فريق العمل الارشادي - هل الشفاء ممكن ؟ |
علاج التوحد = TReatment of autism [texte imprimé] / سالم،اسامة فاروق مصطفى, Auteur ; منصور،السيد كامل الشربيني, Auteur . - ط.1 . - [S.l.] : عمان:دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2013 . - 416ص ; 17*24سم. ISBN : 978-9957-06-964-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
التوحد الامراض العقلية الطب النفسي التدريب الذنب الغضب |
Index. décimale : |
157علم النفس المرضي-الاكلينيكي |
Résumé : |
-مدخل الى التوحد / تعريفه و معدلات انتشاره و اسباب حدوثه -
-التدخلات العلاجية-/ البحث عن العلاج اهم التدخلات العلاجية العلاج بالتحليل النفسي العلاج السلوكي العلاج باللعب العلاج الطبيعي العلاج الطبي - عوامل تؤخذ في الاعتبار عند اعطاء العقاقير النفسية للتوحديين - العقاقير المضادة للذهان - عقاقير مضادات الاكتئاب - العقاقير المضادة للقلق و التشنج - و العقاقير النفسية المنبهة - معالجات بيولوجية غير العقاقير النفسية - اسباب اختيار الاباء للعقار - خطوات هامة عند تناول العقار - تاثير العقار - افكار لوضعه - الاختلاف في لاستجابة للعلاج
البرامج التربوية-/ التحليل السلوكي التطبيقي - برنامج تيتش - مبادئ و طرق تعليمه - و دور الاسرة فيه - برنامج ليب - مركز دوجلاس للاضطرابات النمائية - طريقة فاست فورورد - العلاج بالحياة اليومية مدرسة هيجاشي - التواصل الميسر - التواصل من خلال تبادل الصور البكس - طريقة ميللر -
العلاج بالحمية الغذائية/ العلاج بالنظام الغذائي - اهمية الغذاء الجيد و التوحد - الصورة الغذائية لدى التوحديين - خطوات للتغلب على اضطرابات الاكل لديهم - الملاحق الغذائية التي تساعدهم - الوجبات التي يفضلونها - علاج نظام المناعة الجسمي - اساليب اخرى لتعديل اضطرابات الاكل لديهم -
-علاج الاضطربات السلوكية والانفعالية-/ ماهي هذه الاضطرابات السلوكية - استراتيجيات السلوك المضطرب - علاج السلوك العدواني - علاج ايذاء الذات - علاج العناد - علاج ادارة سلوك التحدي - علاج الاضطرابات الجنسية و النشاط الزائد و الغضب و اضطرابات الاخراج و السلوكات التكرارية و اثر علاج الاسرة في علاجها - اضطرابات القلق لدى الافراد التوحديين و علاجه و المزاج و علاجه لديهم -
علاج قصور العمليات المعرفية-/ الانتباه علاجه التذكر وعلاج قصوره القدرة على التخيل تحسين القدرة على التخيل التفكير - علاج قصور التفكير -
المعالجة الحسية والتطورية/ العلاج بالدمج الحسي او الادماج الاحساسي - التدريب على التكامل السمعي - عدسة ايرلين - الة الحضن - العلاج عن الدلفين او الدولفين الدلافين - العلاج بالموسيقى - الطرق التطورية المعالجة بالحضن -
-العلاج بالفن-/ الاهداف العامة للتربية الفنية - انشطة اللعب الفنية - اهمية العلاج بالفن للاطفال - الفنون و الافراد ذوو الاحتياجات الخاصة - خصائص الرسم لدى الاطفال المتوحدين - تنظيم مكان العمل - بناء العلاقة - المرونة - مساعدة الطفل على ضبط الذات - احترام الاختبارات الفنية - الشعور بالارتياح من خلال التواصل الوثيق - دع نفسك تحبهم - كن حذرا من الاحتراق او الانهاك - التنشئة الاجتماعية و التواصل - كن على دراية بطريقة تواصل الطفل و كيف تسانده - مكافاة السلوك الاجتماعي المناسب كما امكن - استمع الى لغة الجسد - مراقبة الذات و وضع امثلة جيدة - احد الاعمال الفنية - صناديق الاصدقاء - دور معلم التربية عند تقديم الانشطة الفنية التشكيلية للطفل المتوحد - الاسس الواجب مراعاتها في وضع و تنفيذ برامج الانشطة الفنية للطفل التوحدي - اهم القيم و الاهداف التي يجنونها من ممارسة الفنون و الاستمتاع بها - توجيهات تربوية للمعلم اثناء تدريس الفن - التوحد و الابتكار الفني - علماء الفنون - المهارات الفنية التي يجب ان يتعلمونها -
التدريب على تنمية المهارات الحياتية / مفهومها تصنيفها - خصائصها - العوامل المؤثرة في تنميتها - مبادئ تعلمها - مهارات يومية للتوحديين -
التدريب على تنمية المهارات الاجتماعية/اهميتها - اختيارها للتدريب - تنميتها لدى الاطفال في سنوات العمر الاولى - طرق التدريب على المهارة - جوانب تنميتها - الاستراتيجيات - السلوك غير المناسب اجتماعيا - الصداقة لدى المتوحد - العوامل المؤثرة سلبيا او سلبا على الصداقات لديه - استراتيجياته - مهارات التفاعل الاجتماعي لديه - و التواصل الاجتماعي - و تنميتها - بعض الالعاب المفيدة - الانسحاب الاجتماعي و العزلة - مهارات التحدث - و استراتيجيته - المبادأة و تطوير المحادثات - لغة الجسم و الايماءات - تعبيرات الوجه و التواصل البصري - تدريس المهارا تالاجتماعية خلال المنهج - القصة الاجتماعية و المتوحد - ملاحظات عامة حول تحضير القصة - برنامج الزمن المركز على اللعب مع الاطفال الفلور تايم -
-التدريب على تنمية مهارات التواصل/ تعريفه نقاط هامة فيه - الانصات - واستراتيجيته الفهم الحرفي - تدريب التوحدي على النطق و التعبير - فهم اللغة - نموها - تنمية اللغة الاستقبالية لديه - المفاهيم اللغوية - المصاداة او الترديد كمسهل للكلام - خطوات للمساعدة في المصادات
-التدريب على تنمية المهارات الاكاديمية/ الاستراتيجيات التعليمية للاطفال التوحديين - التحفيز - التدريب على الانتباه و التواصل البصري- تعليم الطفل التواصل من خلال الصورة - تهيئة البيئة داخل الصل المدرسي - المدخل التعليمي و ادارة الفصل - تنظيم المواد تلدراسية - طرق التدريس - اهم العوائق التعليمية المواجهة لهم - البرنامج التربوي الفردي - شروط الجيد منه - مقوماته - و مكوناته - مراحل الخطة الفردية تقييمها - دور الاباء في البرنامج التربوي الفردي - تطوير خطة البرنامج الشخصي - تدريس قراءة العقل لهم - و تدريس اللغة لديهم - مهارات التسلسل و القراءة و الكتابة و اهميتها - تدريس المهارات الحسابية - تعليم المفاهيم الرياضية لديهم -
-الدمج-/ اهدافه - متطلبات عمليته - التعرف على الاحتياجات التعليمية لاطفال التوحد - اعداد القائمين على التربية - اعداد المعلمين - واعداد المناهج و البرامج التربوية - اعداد و تهيئة الاسر - اختيار مدرسة الدمج - اعداد و تهيئة التلاميذ - انتقاء الاطفال - انتقاء الصالحين للدمج - نماذجه - نموذج الدمج الشامل و الجزئي و المكاني الاجتماعي الدائم و المؤقت - الدمج العكسي - الجوانب المستهدفة فيه - ايجابياته بصفة عامة - و ايجابيات دمج التوحديين - و سلبياته - و صعوباته و شروطه - استرايجيات عامة لتعلم و تفاعل الطفل التوحدى في الغرفة الصفية العادية - الخطوات المتبعة لدمج الطفل المتوحد في الغرفة الصفية -
التاهيل المهني لهم - تعريفه و اهدافه و خطواته و اهداف التوجيه الفردي للمعاق التدريب المهني و التشغيل المهنى- و مبادؤه الاساسية اهمية التدخل المبكر فيه - التدخل العلاجي قبل الالتحاق بالمدرسة
الارشاد الاسري / مفهومه و اهدافه و ردود فعل الاسر - مرحلة الصدمة و الانكار و الشعور بالغضب و بالذنب ة الاكتئاب و الخوف و القلق الرضا بالواقع و تقبل الطفل - مشكلات و ضغوط عائلات المتوحد - و ارشادهم و مبررات التدخل المبكر - خصائص البرنامج العلاجي مرحلة ماقبل الالتحاق بالمدرسة - و فوائده - للطفل و الاباء -و الاخصائيين و نصائحهم و معلميهم - طرق مواجهة الاسرة لمشكلة التوحد - برنامج تدريب الاباء و تسهيل علاقات التعاون - فريق العمل الارشادي - هل الشفاء ممكن ؟ |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
|
FSS36354 | 157/327.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS36355 | 157/327.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS37433 | 157/327.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Sorti jusqu'au 29/05/2024 |
FSS37434 | 157/327.4 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS37435 | 157/327.5 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Sorti jusqu'au 23/05/2022 |
FSS49851 | 157/327.6 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |
FSS49852 | 157/327.7 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |