الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur الخيري،سيرين |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
تكنولوجيا تعليم اللغة العربية / الخيري،سيرين
Titre : تكنولوجيا تعليم اللغة العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : الخيري،سيرين, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان:دار الراية للنشر والتوزيع Année de publication : 2012 Importance : 242ص Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-544-63-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : اللغة العربية القراءة الكتابة Index. décimale : 410 اللغة العربية Résumé : 1*/ مفهوم اللغة و نشاة اللغة العربية و اصلها - تعريف الغة الام - تعريف
العربية و سماتها
-2*/ اهمية اللغة العربية / خصائصها و مزاياها - موقعها من اللغات الاخرى -
عالمية اللغة العربية - دورها القومي - وظائفها في حياة الفرد و المجتمع
3*/ مسوغات اختيار موضوع الرسالة / وجود الاتجاهات الحديثة في تعلم اللغة
العربية - ضرورة اللغة العربية من خلال استخدام الوسائل و التكنولوجيا الحديثة
في التدريس - الافادة من التكنولوجيا العالمية في تطوير اللغة و الارتقاء
بها - دور الوسائل التقنية في التعليم - التقدم التقني في تطوير التعليم و
اهمية وسائطه .
4*/ الاسباب الدافعة الى استخدام الوسائل لتكنولوجية في تعليم اللغة العربية
للحلقة الاولى من التعليم الاساسي - / مظاهر ضعف اللغة العربية - اسباب ضعفها
- مشكلات تعليمها -و الصعوبات التي تعتريها و تواجهها - ضرورة استخدام الوسائل
لتكنولوجية في تعليم اللغة العربية في الحلقة الاولى من التعليم الاساسي -
اللغة العربية المعاصرة ( تعاظم دور اللغة في عصر المعلومات )- موقع اللغة على
خريطة المعرفة - تكنولوجيا التربية و القابلية الابتكارية
5*/ هدف البحث / اهداف اعتماد نكنولوجيا المعلومات للغة العربية - الغايات
التربوية في مجتمع المعلومات - دور المعلم في عصر تكنولوجيا المعلومات - دور
وسائل و تكنولوجيا التعليم - نموذج لدرس في اللغة العربية معالج حسوبيا - تنوع
المعارف و المهارات في تعليم اللغة العربية - تحديد فاعلية استخدام تكنولوجيا
المعلومات
6*/ واقع اللغة العربية في الوطن العربي في الحلقة الاولى من التعليم الاساس
-/ المقدمة - في الامارات الخليج العربي - في سورية الشرق الاوسط - في المغرب
الاقصى بالمغربالعربي -
7*/ بعض تجارب تطوير و تحديث تعليم اللغة العربية في الوطن العربي للحلقة
الاولى من التعليم الاساس - في الكويت 1981- في السعودية كاتب و سوريا نجربة
عبد الله الدنان - الصف الالكتروني في المغرب MEG
*/ بعض تجارب الدول المتقدمة في تطوير و تحديث تعليم اللغة - في فرنسا و تجرية
امريكا - و انجلترا NDPCMI
9*/ تكنولوجيا تعليم اللغة العربية في الحلقة الاولى من التعليم الاساسي /
علاقة اللغة العربية بتقنية المعلومات - ضرورة تطويع تكنولوجيا المعلومات للغة
العربية في الحلقة الاولى من التعليم الاساسي - تحقيق اهداف التعليم الاساس -
اللغة العربية عبر الحاسوب الانترنت - اثر تنوع استراتيجيات تقديم الحاسوب
متعدد الوسائل في تنمية بعض المهارات لدى تلاميذ الحلقة الاولى من ت .أ -
10/ تطوير مهارات تعلم اللغة العربية وفق معطيات التكنولوجيا المعاصرة / مقدمة
- مهارة الاستماع - مهارة التعبير الشفوي - مهارة القراءة و الحفظ - مهارة
الكتابة - مهارات الحاسوب : مهارة معالجة الكلمات - مهارات حل المشكلات
المحاكاة و تمثيل المواقف -
11/ التجربة الميدانية / مواد المعالجة التجريبية / اجراءات التجريب منهج
البحث و ادواته - تصميم ادوات البحث -صوغ بنود الاختبار و تعليماته منلاحظات
الباحثة تصميم و تطوير الاستبانات - تحليل النتائج و تفسيرها -- الخلاصة نماذج
من استبانة الطالب و استبانة المعلم
12/ التوصيات - تتعلق بالمعلم و المتعلم و اخرى تتعلق بواضعي برامج تعليم اللغة
العربية - توصيات تتعلق بانشطة التعلم و توصيات تتعلق باخصائي تكنولوجيا
التعليم - توصيات تتعلق بالقائمين على عملية التقويم
13 / مقترحات البحث - تصميم برامج تتعتمد على استخدام تكنولوجيا التعليم و
اعدادها في اللغة العربية - مشروعات مقترحة في مجال تعلم اللغة العربية
باستخدام التكنولوجيا الحديثة - الحاجة الى نهضة لغوية مبرمجة حديثة موجهة
متطورة - التغييرات التي يتوقع ان تحدثها تكنولوجيا التعليم في تعلم اللغة
العربية في ح 1 من ت. أ - الانجازات الملموسة لمعالجة اللغة العربية حاسوبيا
- المقترحات و الاجراءات
14 / خلاصة البحث / باللغة العربية
15/ الملاحق - دروس تطبيقية لللغة العربية مصممة على الحاسوب ح 1 من ت. أ - -
بعض البرامج المتوافرة في مجال تعلم اللغة العربية المصممة على الحاسوب
16 / المراجع / ثبت
تكنولوجيا تعليم اللغة العربية [texte imprimé] / الخيري،سيرين, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان:دار الراية للنشر والتوزيع, 2012 . - 242ص ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-544-63-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغة العربية القراءة الكتابة Index. décimale : 410 اللغة العربية Résumé : 1*/ مفهوم اللغة و نشاة اللغة العربية و اصلها - تعريف الغة الام - تعريف
العربية و سماتها
-2*/ اهمية اللغة العربية / خصائصها و مزاياها - موقعها من اللغات الاخرى -
عالمية اللغة العربية - دورها القومي - وظائفها في حياة الفرد و المجتمع
3*/ مسوغات اختيار موضوع الرسالة / وجود الاتجاهات الحديثة في تعلم اللغة
العربية - ضرورة اللغة العربية من خلال استخدام الوسائل و التكنولوجيا الحديثة
في التدريس - الافادة من التكنولوجيا العالمية في تطوير اللغة و الارتقاء
بها - دور الوسائل التقنية في التعليم - التقدم التقني في تطوير التعليم و
اهمية وسائطه .
4*/ الاسباب الدافعة الى استخدام الوسائل لتكنولوجية في تعليم اللغة العربية
للحلقة الاولى من التعليم الاساسي - / مظاهر ضعف اللغة العربية - اسباب ضعفها
- مشكلات تعليمها -و الصعوبات التي تعتريها و تواجهها - ضرورة استخدام الوسائل
لتكنولوجية في تعليم اللغة العربية في الحلقة الاولى من التعليم الاساسي -
اللغة العربية المعاصرة ( تعاظم دور اللغة في عصر المعلومات )- موقع اللغة على
خريطة المعرفة - تكنولوجيا التربية و القابلية الابتكارية
5*/ هدف البحث / اهداف اعتماد نكنولوجيا المعلومات للغة العربية - الغايات
التربوية في مجتمع المعلومات - دور المعلم في عصر تكنولوجيا المعلومات - دور
وسائل و تكنولوجيا التعليم - نموذج لدرس في اللغة العربية معالج حسوبيا - تنوع
المعارف و المهارات في تعليم اللغة العربية - تحديد فاعلية استخدام تكنولوجيا
المعلومات
6*/ واقع اللغة العربية في الوطن العربي في الحلقة الاولى من التعليم الاساس
-/ المقدمة - في الامارات الخليج العربي - في سورية الشرق الاوسط - في المغرب
الاقصى بالمغربالعربي -
7*/ بعض تجارب تطوير و تحديث تعليم اللغة العربية في الوطن العربي للحلقة
الاولى من التعليم الاساس - في الكويت 1981- في السعودية كاتب و سوريا نجربة
عبد الله الدنان - الصف الالكتروني في المغرب MEG
*/ بعض تجارب الدول المتقدمة في تطوير و تحديث تعليم اللغة - في فرنسا و تجرية
امريكا - و انجلترا NDPCMI
9*/ تكنولوجيا تعليم اللغة العربية في الحلقة الاولى من التعليم الاساسي /
علاقة اللغة العربية بتقنية المعلومات - ضرورة تطويع تكنولوجيا المعلومات للغة
العربية في الحلقة الاولى من التعليم الاساسي - تحقيق اهداف التعليم الاساس -
اللغة العربية عبر الحاسوب الانترنت - اثر تنوع استراتيجيات تقديم الحاسوب
متعدد الوسائل في تنمية بعض المهارات لدى تلاميذ الحلقة الاولى من ت .أ -
10/ تطوير مهارات تعلم اللغة العربية وفق معطيات التكنولوجيا المعاصرة / مقدمة
- مهارة الاستماع - مهارة التعبير الشفوي - مهارة القراءة و الحفظ - مهارة
الكتابة - مهارات الحاسوب : مهارة معالجة الكلمات - مهارات حل المشكلات
المحاكاة و تمثيل المواقف -
11/ التجربة الميدانية / مواد المعالجة التجريبية / اجراءات التجريب منهج
البحث و ادواته - تصميم ادوات البحث -صوغ بنود الاختبار و تعليماته منلاحظات
الباحثة تصميم و تطوير الاستبانات - تحليل النتائج و تفسيرها -- الخلاصة نماذج
من استبانة الطالب و استبانة المعلم
12/ التوصيات - تتعلق بالمعلم و المتعلم و اخرى تتعلق بواضعي برامج تعليم اللغة
العربية - توصيات تتعلق بانشطة التعلم و توصيات تتعلق باخصائي تكنولوجيا
التعليم - توصيات تتعلق بالقائمين على عملية التقويم
13 / مقترحات البحث - تصميم برامج تتعتمد على استخدام تكنولوجيا التعليم و
اعدادها في اللغة العربية - مشروعات مقترحة في مجال تعلم اللغة العربية
باستخدام التكنولوجيا الحديثة - الحاجة الى نهضة لغوية مبرمجة حديثة موجهة
متطورة - التغييرات التي يتوقع ان تحدثها تكنولوجيا التعليم في تعلم اللغة
العربية في ح 1 من ت. أ - الانجازات الملموسة لمعالجة اللغة العربية حاسوبيا
- المقترحات و الاجراءات
14 / خلاصة البحث / باللغة العربية
15/ الملاحق - دروس تطبيقية لللغة العربية مصممة على الحاسوب ح 1 من ت. أ - -
بعض البرامج المتوافرة في مجال تعلم اللغة العربية المصممة على الحاسوب
16 / المراجع / ثبت
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS49187 410/51.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 400 – Langues Disponible FSS49188 410/51.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 400 – Langues Disponible FSS49189 410/51.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 400 – Langues Disponible