الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur يعقوبي،محمود |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
البنيات العقلية / بلانشي،روبير
Titre : البنيات العقلية Type de document : texte imprimé Auteurs : بلانشي،روبير, Auteur ; يعقوبي،محمود, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:دار الكتاب الحديث Année de publication : 2012 Importance : ص148 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 9789773504296 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : البنيات العقلية Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : يرى بياجيه ان النمو المعرفي هو نتيجة طبيعية لتفاعل الفرد مع البيئة التي يعيش فيها ذلك الطفل اذ لايتعلم من خلال هذه الخبرات المباشرة الناجمه عنه فحسب بل انه يتعلم كيفية التفاعل مع هذه البيئة ايضا وفي عملية التفاعل هذه يلعب عامل العمر دورا هاما من خلال تأثره بعاملين اخرين في غاية الاهمية هما النضج والخبرة .( القيسي:2008:218 ) .
اي أنه تحسن أرتقائي منظم للأشكال المعرفية التي تنشأ من تاريخ خبرات الفرد، والسمات العامة لهذا النمو تتخذ صورة المتوالية الثابتة من المراحل) أبو حطب وصادق196: :1996)
المسلمات التي تقوم عليها نظرية بياجيه في التعلمالبنيات العقلية [texte imprimé] / بلانشي،روبير, Auteur ; يعقوبي،محمود, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:دار الكتاب الحديث, 2012 . - ص148 ; 24*17سم.
ISSN : 9789773504296
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : البنيات العقلية Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : يرى بياجيه ان النمو المعرفي هو نتيجة طبيعية لتفاعل الفرد مع البيئة التي يعيش فيها ذلك الطفل اذ لايتعلم من خلال هذه الخبرات المباشرة الناجمه عنه فحسب بل انه يتعلم كيفية التفاعل مع هذه البيئة ايضا وفي عملية التفاعل هذه يلعب عامل العمر دورا هاما من خلال تأثره بعاملين اخرين في غاية الاهمية هما النضج والخبرة .( القيسي:2008:218 ) .
اي أنه تحسن أرتقائي منظم للأشكال المعرفية التي تنشأ من تاريخ خبرات الفرد، والسمات العامة لهذا النمو تتخذ صورة المتوالية الثابتة من المراحل) أبو حطب وصادق196: :1996)
المسلمات التي تقوم عليها نظرية بياجيه في التعلمRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS25736 160/71.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS25737 160/71.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS25738 160/71.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS25739 160/71.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS25740 160/71.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible العقل والخطاب دفاع عن المنطق الفكري / يعقوبي،محمود
Titre : العقل والخطاب دفاع عن المنطق الفكري Type de document : texte imprimé Auteurs : يعقوبي،محمود, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:دار الكتاب الحديث Année de publication : 2009 Importance : ص225 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-267-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : العقل؛الخطاب؛المنطق الفكري Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : إزاء استمرار تواصل المقولات التي تنتجها أيديولوجيات التّخلّف والثبات، والتّسلط والاستبداد، والظلام والظلم، مع أشباهها ونظائرها المعتمة المخزونة في أقبية التّراث الثّقافي العربي النقليّ الرّاسخ على امتداد مراحل متعاقبة تربو على ألفية كاملة من أزمنة الاتّباع والتبعية، والاستبداد والاستعمار، والثّبات المهين على واقع تسلّطيّ استعماريّ ضار ومرير، كيف يمكن لخطاب العقل أن يؤصّل نفسه فكريا؛ عقليا ومنطقيا وإبداعيا وتنويريا، وأن يرسّخ حضوره وجودا فاعلا في وعي الناس، وفي الواقع الذي يتوقون إلى تغييره، وأن يوقد شعلة إطلاق مسيرة التغيير النّهضويّ محفّزا النّاس على الانخراط الفاعل في مساراته المتشعّبة والمتواكبة جميعا؟
لعلّ التجارب المتعاقبة التي خضناها، والتي ما انتهت إلى شيء سوى الفشل، أن تعلّمنا أنه ليس أيّ خطاب تنويريّ يستند إلى العقل، يكون هو خطاب التقدّم والنهوض والتحوّل الدائم، إلّا أن يفتح أبوابَ ثلاثةِ مداخل أساسية، وأن ينخرط في جميع المسارات التي ينفتح عليها، أو يوجبها أيّ مدخل منها، فمن جهة أولى ينبغي للخطاب التنويريّ ألّا يكفّ، أبدا، عن التواصل الحواريّ الخلّاق مع المكونات المنيرة في التّراث الثقافيّ العربيّ العقليّ، ليستلهمها جميعا في صوغ رؤيته النّهضوية الإبداعية المؤسّسة على المعرفة العلمية والعقلية الخالصة، وليعمّق ما اكتنزته هذه الرؤية من مبادئ وقيم ومكونات فكرية جوهريةالعقل والخطاب دفاع عن المنطق الفكري [texte imprimé] / يعقوبي،محمود, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:دار الكتاب الحديث, 2009 . - ص225 ; 24*17سم.
ISBN : 978-977-350-267-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : العقل؛الخطاب؛المنطق الفكري Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : إزاء استمرار تواصل المقولات التي تنتجها أيديولوجيات التّخلّف والثبات، والتّسلط والاستبداد، والظلام والظلم، مع أشباهها ونظائرها المعتمة المخزونة في أقبية التّراث الثّقافي العربي النقليّ الرّاسخ على امتداد مراحل متعاقبة تربو على ألفية كاملة من أزمنة الاتّباع والتبعية، والاستبداد والاستعمار، والثّبات المهين على واقع تسلّطيّ استعماريّ ضار ومرير، كيف يمكن لخطاب العقل أن يؤصّل نفسه فكريا؛ عقليا ومنطقيا وإبداعيا وتنويريا، وأن يرسّخ حضوره وجودا فاعلا في وعي الناس، وفي الواقع الذي يتوقون إلى تغييره، وأن يوقد شعلة إطلاق مسيرة التغيير النّهضويّ محفّزا النّاس على الانخراط الفاعل في مساراته المتشعّبة والمتواكبة جميعا؟
لعلّ التجارب المتعاقبة التي خضناها، والتي ما انتهت إلى شيء سوى الفشل، أن تعلّمنا أنه ليس أيّ خطاب تنويريّ يستند إلى العقل، يكون هو خطاب التقدّم والنهوض والتحوّل الدائم، إلّا أن يفتح أبوابَ ثلاثةِ مداخل أساسية، وأن ينخرط في جميع المسارات التي ينفتح عليها، أو يوجبها أيّ مدخل منها، فمن جهة أولى ينبغي للخطاب التنويريّ ألّا يكفّ، أبدا، عن التواصل الحواريّ الخلّاق مع المكونات المنيرة في التّراث الثقافيّ العربيّ العقليّ، ليستلهمها جميعا في صوغ رؤيته النّهضوية الإبداعية المؤسّسة على المعرفة العلمية والعقلية الخالصة، وليعمّق ما اكتنزته هذه الرؤية من مبادئ وقيم ومكونات فكرية جوهريةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS25197 160/67.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS25198 160/67.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS25199 160/67.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible المختار من النصوص الفلسفية / يعقوبي،محمود
Titre : المختار من النصوص الفلسفية Type de document : texte imprimé Auteurs : يعقوبي،محمود, Auteur Editeur : القاهرة:دار الكتاب الحديث Année de publication : 2005 Importance : 443ص Format : 17*23سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-095-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الحرية؛؛الذاكرة؛اللغة؛التخيلالمختار من النصوص الفلسفية؛الإنتباه واللاشعور؛الإحساس؛الإدراك؛الإنفعالات؛الإرادة؛الذكاء؛ Index. décimale : 100 Résumé : ما الفلسفة-مشكلة بداية الفلسفة في التاريخ-ليست الفلسفة تركيبا-التفلسف فعل بسيط-الفلسفة وعدم اليقين-الفلسفة والدين-الإنتباه والشعور الإنتباه والإحساس الأقوى-الإنتباه بصورتيه العفوية والإرادية-الإنتباه العفوي-الإنتباه الإرادي-الإنتباه والتذكر-تيار الشعور-إنكار الشعور-علم النفس التحليلي وانتقاده-نظرية الكيفيات الصورية-نظرية الصورة-اللاشعور-نشأة التحليل النفسي-وجود اللاشعور-من اللاشعور إلى الشعور-تبرير اللاشعور-الإنفعالات طبيعة اللذة-الإحساس بالألم-الهيجان-الميول والرغبات-العادة-الإرادة-الطبع والشخصية-معرفة الغير-الفن والإبداع الفني-الضمير الخلقي-المفاهيم الكبرى للحياة الأخلاقية-الفلسفة علم المباديء الأولى والأسباب الأولى-التجربة الأخلاقية-المسؤولية-العدل-الأخلاق والسياسة-العمل ومشاكله الإجتماعية-الحرية-الوجود والقيمة-الإنسان ومصيره-الإحساس والإدراك-الذاكرة-التخيل-اللغة المختار من النصوص الفلسفية [texte imprimé] / يعقوبي،محمود, Auteur . - [S.l.] : القاهرة:دار الكتاب الحديث, 2005 . - 443ص ; 17*23سم.
ISBN : 978-977-350-095-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الحرية؛؛الذاكرة؛اللغة؛التخيلالمختار من النصوص الفلسفية؛الإنتباه واللاشعور؛الإحساس؛الإدراك؛الإنفعالات؛الإرادة؛الذكاء؛ Index. décimale : 100 Résumé : ما الفلسفة-مشكلة بداية الفلسفة في التاريخ-ليست الفلسفة تركيبا-التفلسف فعل بسيط-الفلسفة وعدم اليقين-الفلسفة والدين-الإنتباه والشعور الإنتباه والإحساس الأقوى-الإنتباه بصورتيه العفوية والإرادية-الإنتباه العفوي-الإنتباه الإرادي-الإنتباه والتذكر-تيار الشعور-إنكار الشعور-علم النفس التحليلي وانتقاده-نظرية الكيفيات الصورية-نظرية الصورة-اللاشعور-نشأة التحليل النفسي-وجود اللاشعور-من اللاشعور إلى الشعور-تبرير اللاشعور-الإنفعالات طبيعة اللذة-الإحساس بالألم-الهيجان-الميول والرغبات-العادة-الإرادة-الطبع والشخصية-معرفة الغير-الفن والإبداع الفني-الضمير الخلقي-المفاهيم الكبرى للحياة الأخلاقية-الفلسفة علم المباديء الأولى والأسباب الأولى-التجربة الأخلاقية-المسؤولية-العدل-الأخلاق والسياسة-العمل ومشاكله الإجتماعية-الحرية-الوجود والقيمة-الإنسان ومصيره-الإحساس والإدراك-الذاكرة-التخيل-اللغة Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS11576 030.100/13.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Exclu du prêt المدخل الى المنطق المعاصر / يعقوبي،محمود
Titre : المدخل الى المنطق المعاصر Type de document : texte imprimé Auteurs : يعقوبي،محمود, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الجزائر: ديوان المطبوعات الجزائرية Année de publication : 2004 Importance : ص246 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9961-0-0804-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المنطق المعاصر Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : نستطيع االجزم إلى حد كبير أن علم المنطق هو خير معبر عن المفهوم الذي يسمى العقل، ولقد قرر العلماء سابقاً أن المنطق هو العلم الذي يعصم الذهن من الوقوع في الخطأ، غير أنه يجب الاعتراف بأن ليس في وسع أي معيار أن يفعل ذلك مهما كانت حيثياته، وليس أدل على ذلك من القصور الملاحظ في الأنساق المنطقية على اختلافها إذ تعجز تماما عن البث في عدد كبير من القضايا، ومن هنا يمكن القول أن المنطق هو ذلك العلم الذي يهتم بتحديد العلاقات بين القضايا من وجهة نظر تعتد فحسب بالقيم الصادقة المحملة لتلك القضايا ولكن محاور علم المنطق متشعبة وعديدة.
لذا يعطي هذا الكتاب الذي يقع في ثلاثة أبواب هذه التشعبات والفروع إذ يتألف الباب الأول من خمسة فصول، يورد الفصل الأول تعريفات لمجموعة من المفاهيم الأساسية التي تلعب دوراً فاعلاً في طبيعة الأنساق المنطقية ويبحث الفصل الثاني في نسق جداول الصدق القضوي فيبني أن نسبق جداول الصدق، لا يتفرد في القدرة على تضيف البراهين والفئات وتحديد أنواع القضايا والعلاقات التي يمكن أن تقوم بينها، بينما يؤكد في الفصل الثالث إن ما يسمى بنسق الشجرة هو اسم يعكس الشكول التي تصور سبل تعامل هذا النسق مع القضايا وكيفية تحليلها عبر قواعده.
ويبحث الفصل الرابع في النسق الطبيعي القضوي فيعني بطرح نسق منطقي ثالث يختلف في شكله وسبل تعامله مع القضايا اختلافاً جوهرياً عن نسق جداول الصدق ونسق الشجرة كما يمهد لذلك ببعض المفاهيم الأساسية، ويركز الفصل الخامس على صحة الأنساق المنطقية وتمامها وكيفية البرهنة على صحتها ويخلص إلى أن النسق الصحيح غير التام أفضل بكثير من النسق التام غير الصحيح.
أما الباب الثاني والذي يخصصه المؤلف لمنطق التكميم فهو يشمل الفصول السادس والسابع والثامن، يبحث الفصل السادس في بعض المفاهيم المنطقية الأساسية في حين يتناول الفصل السابع نسق الشجرة التكميمي وهو يعد تاماً على اعتبار أنه ليس هناك برهان تعتد نسق جداول الصدق لسلامته، ويعجز هذا النسق عن إثبات سلامته، ثم ينتقل في الفصل الثامن لتناول موضوع النسق الطبيعي التكميمي، فيعرض لقواعد النسق الطبيعي الاشتقاقية ثم يطرح قواعد النسق المنطقي التكميمي الأربعة، أما الفصل التاسع وهو الفصل الوحيد في الباب الثالث فسيقدم تعريفاً للفروق الجوهرية التي تميز المنطق الاستنباطي عن المنطق الاستقرائي كما يتناول بعض المفاهيم السائدة وغير الصحيحة التي يعتد بها البعض بخصوص قدرات المنطقالمدخل الى المنطق المعاصر [texte imprimé] / يعقوبي،محمود, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الجزائر: ديوان المطبوعات الجزائرية, 2004 . - ص246 ; 24*17سم.
ISBN : 978-9961-0-0804-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المنطق المعاصر Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : نستطيع االجزم إلى حد كبير أن علم المنطق هو خير معبر عن المفهوم الذي يسمى العقل، ولقد قرر العلماء سابقاً أن المنطق هو العلم الذي يعصم الذهن من الوقوع في الخطأ، غير أنه يجب الاعتراف بأن ليس في وسع أي معيار أن يفعل ذلك مهما كانت حيثياته، وليس أدل على ذلك من القصور الملاحظ في الأنساق المنطقية على اختلافها إذ تعجز تماما عن البث في عدد كبير من القضايا، ومن هنا يمكن القول أن المنطق هو ذلك العلم الذي يهتم بتحديد العلاقات بين القضايا من وجهة نظر تعتد فحسب بالقيم الصادقة المحملة لتلك القضايا ولكن محاور علم المنطق متشعبة وعديدة.
لذا يعطي هذا الكتاب الذي يقع في ثلاثة أبواب هذه التشعبات والفروع إذ يتألف الباب الأول من خمسة فصول، يورد الفصل الأول تعريفات لمجموعة من المفاهيم الأساسية التي تلعب دوراً فاعلاً في طبيعة الأنساق المنطقية ويبحث الفصل الثاني في نسق جداول الصدق القضوي فيبني أن نسبق جداول الصدق، لا يتفرد في القدرة على تضيف البراهين والفئات وتحديد أنواع القضايا والعلاقات التي يمكن أن تقوم بينها، بينما يؤكد في الفصل الثالث إن ما يسمى بنسق الشجرة هو اسم يعكس الشكول التي تصور سبل تعامل هذا النسق مع القضايا وكيفية تحليلها عبر قواعده.
ويبحث الفصل الرابع في النسق الطبيعي القضوي فيعني بطرح نسق منطقي ثالث يختلف في شكله وسبل تعامله مع القضايا اختلافاً جوهرياً عن نسق جداول الصدق ونسق الشجرة كما يمهد لذلك ببعض المفاهيم الأساسية، ويركز الفصل الخامس على صحة الأنساق المنطقية وتمامها وكيفية البرهنة على صحتها ويخلص إلى أن النسق الصحيح غير التام أفضل بكثير من النسق التام غير الصحيح.
أما الباب الثاني والذي يخصصه المؤلف لمنطق التكميم فهو يشمل الفصول السادس والسابع والثامن، يبحث الفصل السادس في بعض المفاهيم المنطقية الأساسية في حين يتناول الفصل السابع نسق الشجرة التكميمي وهو يعد تاماً على اعتبار أنه ليس هناك برهان تعتد نسق جداول الصدق لسلامته، ويعجز هذا النسق عن إثبات سلامته، ثم ينتقل في الفصل الثامن لتناول موضوع النسق الطبيعي التكميمي، فيعرض لقواعد النسق الطبيعي الاشتقاقية ثم يطرح قواعد النسق المنطقي التكميمي الأربعة، أما الفصل التاسع وهو الفصل الوحيد في الباب الثالث فسيقدم تعريفاً للفروق الجوهرية التي تميز المنطق الاستنباطي عن المنطق الاستقرائي كما يتناول بعض المفاهيم السائدة وغير الصحيحة التي يعتد بها البعض بخصوص قدرات المنطقRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (21)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS31373 160/87.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42263 160/87.10 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42264 160/87.11 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42265 160/87.12 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42266 160/87.13 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42258 160/87.14 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42259 160/87.15 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS46292 160/87.16 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS46291 160/87.17 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS46294 160/87.18 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS46293 160/87.19 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS31374 160/87.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS46290 160/87.20 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS48122 160/87.21 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS31375 160/87.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS31376 160/87.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS31377 160/87.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42260 160/87.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42261 160/87.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42262 160/87.8 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42257 160/87.9 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible المنطق الصوري / تريكو،جول
Titre : المنطق الصوري Type de document : texte imprimé Auteurs : تريكو،جول, Auteur ; يعقوبي،محمود, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية Année de publication : 1966 Importance : ص399 Format : 20*13سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المنطق الصوري Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : المنطق الصوري هو المنطق الأرسطي ، وسمي بذلک لأن صحة الاستدلالات أو سقمها من وجهة نظر هذا العلم تبتني علی صورة القياس والاستدلال من الأشکال الأربعة المبحوث عنها في المنطق، لا علی مادته من القضايا التي تشکل القیاس المنطقي. يعرف أرسطو المنطق أنه آلة العلم وأداة البحث والمعرفة الصحيحة المنطق الصوري [texte imprimé] / تريكو،جول, Auteur ; يعقوبي،محمود, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية, 1966 . - ص399 ; 20*13سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المنطق الصوري Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : المنطق الصوري هو المنطق الأرسطي ، وسمي بذلک لأن صحة الاستدلالات أو سقمها من وجهة نظر هذا العلم تبتني علی صورة القياس والاستدلال من الأشکال الأربعة المبحوث عنها في المنطق، لا علی مادته من القضايا التي تشکل القیاس المنطقي. يعرف أرسطو المنطق أنه آلة العلم وأداة البحث والمعرفة الصحيحة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS19558 160/06.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS19559 160/06.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible الوجيز في الفلسفة / يعقوبي،محمود
Permalinkدروس المنطق الصوري / يعقوبي،محمود
Permalinkعلم المنطق / يعقوبي،محمود
Permalinkمسالك العلة وقواعد الاستقراء عند الاصوليين وجون ستوارت مل / يعقوبي،محمود
Permalinkمعجم الفلسفة / يعقوبي،محمود
Permalink