الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Résultat de la recherche
7 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'المنطق الصوري'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
المنطق الصوري / تريكو،جول
Titre : المنطق الصوري Type de document : texte imprimé Auteurs : تريكو،جول, Auteur ; يعقوبي،محمود, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية Année de publication : 1966 Importance : ص399 Format : 20*13سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المنطق الصوري Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : المنطق الصوري هو المنطق الأرسطي ، وسمي بذلک لأن صحة الاستدلالات أو سقمها من وجهة نظر هذا العلم تبتني علی صورة القياس والاستدلال من الأشکال الأربعة المبحوث عنها في المنطق، لا علی مادته من القضايا التي تشکل القیاس المنطقي. يعرف أرسطو المنطق أنه آلة العلم وأداة البحث والمعرفة الصحيحة المنطق الصوري [texte imprimé] / تريكو،جول, Auteur ; يعقوبي،محمود, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية, 1966 . - ص399 ; 20*13سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المنطق الصوري Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : المنطق الصوري هو المنطق الأرسطي ، وسمي بذلک لأن صحة الاستدلالات أو سقمها من وجهة نظر هذا العلم تبتني علی صورة القياس والاستدلال من الأشکال الأربعة المبحوث عنها في المنطق، لا علی مادته من القضايا التي تشکل القیاس المنطقي. يعرف أرسطو المنطق أنه آلة العلم وأداة البحث والمعرفة الصحيحة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS19558 160/06.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS19559 160/06.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible المنطق الصوري / محمد قاسم،محمد
Titre : المنطق الصوري Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد قاسم،محمد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الاسكندرية:دار االمعرفة الطباعة والنشر Année de publication : 2015 Importance : ص430 Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المنطق الصوري Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : المنطق الصوري هو المنطق الأرسطي، وسمي بذلك لأن صحة الاستدلالات أو سقمها من وجهة نظر هذا العلم تُبنَى علی صورة القياس والاستدلال من الأشکال الأربعة المبحوث عنها في المنطق، لا علی مادته من القضايا التي تشکل القیاس المنطقي، غير أن هذا لا يعني عدم اهتمام أرسطو بالإمكان الواقعي لتحقق هذه الاستدلالات وتأكد صحتها واقعًا. يعرّف أرسطو المنطق أنه آلة العلم وأداة البحث والمعرفة الصحيحة.
واضع علم المنطق الصوري
أول من قام بتدوين المنطق الصوري هو أرسطاطاليس (أرسطو) اليوناني (المولود عام 384 قبل الميلاد ، المتوفی عام 322 قبل الميلاد). وهو من تلامذة أفلاطون و هو مؤسس حکمة المشائين.
قام جمع من تلامذته وأتباعه بنشر الاصول الأساسية لهذا المنطق في کتاب يسمی ب ارغنون، وهو يشتمل علی القضايا والجدليات والمقولات وإبطال المغالطات وأناطوليقاالمنطق الصوري [texte imprimé] / محمد قاسم،محمد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاسكندرية:دار االمعرفة الطباعة والنشر, 2015 . - ص430 ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المنطق الصوري Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : المنطق الصوري هو المنطق الأرسطي، وسمي بذلك لأن صحة الاستدلالات أو سقمها من وجهة نظر هذا العلم تُبنَى علی صورة القياس والاستدلال من الأشکال الأربعة المبحوث عنها في المنطق، لا علی مادته من القضايا التي تشکل القیاس المنطقي، غير أن هذا لا يعني عدم اهتمام أرسطو بالإمكان الواقعي لتحقق هذه الاستدلالات وتأكد صحتها واقعًا. يعرّف أرسطو المنطق أنه آلة العلم وأداة البحث والمعرفة الصحيحة.
واضع علم المنطق الصوري
أول من قام بتدوين المنطق الصوري هو أرسطاطاليس (أرسطو) اليوناني (المولود عام 384 قبل الميلاد ، المتوفی عام 322 قبل الميلاد). وهو من تلامذة أفلاطون و هو مؤسس حکمة المشائين.
قام جمع من تلامذته وأتباعه بنشر الاصول الأساسية لهذا المنطق في کتاب يسمی ب ارغنون، وهو يشتمل علی القضايا والجدليات والمقولات وإبطال المغالطات وأناطوليقاRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS43084 160/110.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43083 160/110.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43085 160/110.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible المنطق الصوري القديم بين الاصالة والتبعية / محمد،محمود محمد علي
Titre : المنطق الصوري القديم بين الاصالة والتبعية : قضايا واشكاليات Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد،محمود محمد علي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر Année de publication : 2013 Importance : ص335 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-6413-30-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المنطق الصوري Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : عندما وضع أرسطو تصنيفه للعلوم ميز بين ما كان علماً نظرياً غايته المعرفة كالفيزيقا والرياضيات والفلسفة الأولى وما كان منهما عملياً غايته السلوك، مثل الأخلاق والسياسة، وما كان منها إنتاجياً غايته إنتاج شئ جميل أو مفيد مثل فن الشعر . أما المنطق فلم يذكره ضمن هذه العلوم . ولعل السبب فى عدم اعتباره المنطق علماً من العلوم هو أن موضوعه أوسع من أى منها لأنه يدرس التفكير الذى يستخدم فيها جميعاً بل يدرس أيضاً التفكير الذى لا يدخل نطاق العلم كالتفكير الشائع عند جمهور الناس والذى يستخدم فى الخطابه. كذلك يقدم المنطق القواعد التى تجنب الإنسان الخطأ وترشده إلى الصواب . ومن هنا فقد ُعد المنطق عند فيلسوفنا مقدمة للعلوم تساعد على التفكير السليم .
ويقال عن أرسطو أنه واضح علم المنطق . ولهذا القول ما يبرره، ولكن هذا ليس معناه أن فيلسوفنا درس المنطق فى ذاته بوصفه علماً مستقلاً، وإنما استعمله فقط، وبحث فيه، كأداة للبرهنة فى بقية العلوم ولهذا كان اتجاهه الحقيقى فى بحوثه المنطقية يميل إلى بيان طرق البرهنه. أما المنطق كما يجب أن يكون، أى بوصفه علماً مستقلاً بذاته، فلم يبحث فيه، وذلك لأن الجزء الرئيسى من منطقه يتعلق بالأنالوطيقا، أى بالبرهنة بنوعيها .سواء فيما يتعلق بالقياس وفيما يتعلق بالبرهان .
إن مشاكل المنطق الأرسطى، ترجع فى أصولها قدماء الهنود، وأنه ليس صحيحاً ما يذكره أرسطو عن نفسه فى آخر كتاب الأغاليط من أنه واضع المنطق بجملته وأنه لم يسبق فى هذا الميدان. إلا أن يكون معنى ذلك أنه أول من رتب مباحث المنطق الصورى وصاغها على هذه الصورة النهائية التى وصلت إلينا، وكانت مشكلاته قد تفتحت فى وقت مبكر قبل أرسطو.
ولقد شهدت معظم كتابات مؤرخي المنطق في أواخر القرن التاسع عشر اهتماماً كبيراً بالمنطق الهندي ؛ إذ أدرك هؤلاء المؤرخون أن الهنود القدماء، قد قدموا أفكاراً منطقية لا تقل أصالة عما قدمه أرسطو في نظريته المنطقية، وأنه إذا كان المنطق الأرسطى قد تمثلته أوربا الغربية والشرقية، ومناطقة العرب والمسيحية فيما بعد ؛ فإن المنطق الهندي قد انتشر في الصين واليابان ومنغوليا وسيلان واندونيسيا .
ومن هذا المنطلق فقد حاولنا في هذا الكتاب أن نتلاشي عيباً خطيراً يكاد يميز غالبية الكتب التي وضعت في المنطق الصوري باللغة العربية أو بغيرها من اللغات الأوربية . ذلك أن كثيرين ممن كتبوا في المنطق الصوري القديم يصدرون في دراساتهم له – صراحة أو ضمناً – عن فكرة خاطئة عقلاً ونقلاً خلاصتها أن أرسطو هو الذي خلق من العدم هذا العلم، وهو الذي صاغه الصياغة النهائية التي بدي معها في نظر الفيلسوف الألماني كانط في القرن الثامن عشر، وقد قيلت فيه الكلمة النهائية منذ أيام أرسطو نفسه . والدليل علي هذا أنهم يبدأون دراستهم للمنطق الصوري من أرسطو متجاهلين دور المفكرين الشرقيين وبخاصة الهنود ومتناسين أهميتهم في الإعداد لقيام علم المنطق فيما بعد .المنطق الصوري القديم بين الاصالة والتبعية : قضايا واشكاليات [texte imprimé] / محمد،محمود محمد علي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2013 . - ص335 ; 24*17سم.
ISBN : 978-977-6413-30-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المنطق الصوري Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : عندما وضع أرسطو تصنيفه للعلوم ميز بين ما كان علماً نظرياً غايته المعرفة كالفيزيقا والرياضيات والفلسفة الأولى وما كان منهما عملياً غايته السلوك، مثل الأخلاق والسياسة، وما كان منها إنتاجياً غايته إنتاج شئ جميل أو مفيد مثل فن الشعر . أما المنطق فلم يذكره ضمن هذه العلوم . ولعل السبب فى عدم اعتباره المنطق علماً من العلوم هو أن موضوعه أوسع من أى منها لأنه يدرس التفكير الذى يستخدم فيها جميعاً بل يدرس أيضاً التفكير الذى لا يدخل نطاق العلم كالتفكير الشائع عند جمهور الناس والذى يستخدم فى الخطابه. كذلك يقدم المنطق القواعد التى تجنب الإنسان الخطأ وترشده إلى الصواب . ومن هنا فقد ُعد المنطق عند فيلسوفنا مقدمة للعلوم تساعد على التفكير السليم .
ويقال عن أرسطو أنه واضح علم المنطق . ولهذا القول ما يبرره، ولكن هذا ليس معناه أن فيلسوفنا درس المنطق فى ذاته بوصفه علماً مستقلاً، وإنما استعمله فقط، وبحث فيه، كأداة للبرهنة فى بقية العلوم ولهذا كان اتجاهه الحقيقى فى بحوثه المنطقية يميل إلى بيان طرق البرهنه. أما المنطق كما يجب أن يكون، أى بوصفه علماً مستقلاً بذاته، فلم يبحث فيه، وذلك لأن الجزء الرئيسى من منطقه يتعلق بالأنالوطيقا، أى بالبرهنة بنوعيها .سواء فيما يتعلق بالقياس وفيما يتعلق بالبرهان .
إن مشاكل المنطق الأرسطى، ترجع فى أصولها قدماء الهنود، وأنه ليس صحيحاً ما يذكره أرسطو عن نفسه فى آخر كتاب الأغاليط من أنه واضع المنطق بجملته وأنه لم يسبق فى هذا الميدان. إلا أن يكون معنى ذلك أنه أول من رتب مباحث المنطق الصورى وصاغها على هذه الصورة النهائية التى وصلت إلينا، وكانت مشكلاته قد تفتحت فى وقت مبكر قبل أرسطو.
ولقد شهدت معظم كتابات مؤرخي المنطق في أواخر القرن التاسع عشر اهتماماً كبيراً بالمنطق الهندي ؛ إذ أدرك هؤلاء المؤرخون أن الهنود القدماء، قد قدموا أفكاراً منطقية لا تقل أصالة عما قدمه أرسطو في نظريته المنطقية، وأنه إذا كان المنطق الأرسطى قد تمثلته أوربا الغربية والشرقية، ومناطقة العرب والمسيحية فيما بعد ؛ فإن المنطق الهندي قد انتشر في الصين واليابان ومنغوليا وسيلان واندونيسيا .
ومن هذا المنطلق فقد حاولنا في هذا الكتاب أن نتلاشي عيباً خطيراً يكاد يميز غالبية الكتب التي وضعت في المنطق الصوري باللغة العربية أو بغيرها من اللغات الأوربية . ذلك أن كثيرين ممن كتبوا في المنطق الصوري القديم يصدرون في دراساتهم له – صراحة أو ضمناً – عن فكرة خاطئة عقلاً ونقلاً خلاصتها أن أرسطو هو الذي خلق من العدم هذا العلم، وهو الذي صاغه الصياغة النهائية التي بدي معها في نظر الفيلسوف الألماني كانط في القرن الثامن عشر، وقد قيلت فيه الكلمة النهائية منذ أيام أرسطو نفسه . والدليل علي هذا أنهم يبدأون دراستهم للمنطق الصوري من أرسطو متجاهلين دور المفكرين الشرقيين وبخاصة الهنود ومتناسين أهميتهم في الإعداد لقيام علم المنطق فيما بعد .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS35083 160/95.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS49727 160/95.10 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS35084 160/95.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS35085 160/95.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS35086 160/95.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43080 160/95.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43081 160/95.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43082 160/95.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43079 160/95.8 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS49726 160/95.9 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible اسس المنطق الصوري / ماهر،عبد القادر محمد
Titre : اسس المنطق الصوري Type de document : texte imprimé Auteurs : ماهر،عبد القادر محمد, Auteur ; قاسم علي،محمد محمد, Auteur Mention d'édition : ط1 Année de publication : 2006 Importance : ص413 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-17-3927-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المنطق الصوري Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : المنطق الصوري يقوم على أسس العقل، سواء من ناحية المبادئ والمقولات أو من ناحية الأعمال، فمبادئ العقل عبارة عن آليات التفكير، والمقولات تمثل أطر الأفكار، وأما الأعمال التي يؤديها العقل فهي ثلاثة : التصور والحكم والاستدلال، وهي تمثل جملة قضايا المنطق،التي تشكل موضوعه، لذلك كانت مباحث هذا الكتاب تتألف من تلك الأسس، بالإضافة إلى قضايا أخرى ناتجة عن تطور المنطق عبر التاريخ اسس المنطق الصوري [texte imprimé] / ماهر،عبد القادر محمد, Auteur ; قاسم علي،محمد محمد, Auteur . - ط1 . - 2006 . - ص413 ; 24*17سم.
ISBN : 978-977-17-3927-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المنطق الصوري Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : المنطق الصوري يقوم على أسس العقل، سواء من ناحية المبادئ والمقولات أو من ناحية الأعمال، فمبادئ العقل عبارة عن آليات التفكير، والمقولات تمثل أطر الأفكار، وأما الأعمال التي يؤديها العقل فهي ثلاثة : التصور والحكم والاستدلال، وهي تمثل جملة قضايا المنطق،التي تشكل موضوعه، لذلك كانت مباحث هذا الكتاب تتألف من تلك الأسس، بالإضافة إلى قضايا أخرى ناتجة عن تطور المنطق عبر التاريخ Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS10809 160/33.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS10810 160/33.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS13205 160/33.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible اسس المنطق الصوري / قوقام،رشيد
Titre : اسس المنطق الصوري Type de document : texte imprimé Auteurs : قوقام،رشيد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية Année de publication : 2008 Importance : ص228 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9961-0-1180-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المنطق الصوري Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : المنطق الصوري يقوم على أسس العقل، سواء من ناحية المبادئ والمقولات أو من ناحية الأعمال، فمبادئ العقل عبارة عن آليات التفكير، والمقولات تمثل أطر الأفكار، وأما الأعمال التي يؤديها العقل فهي ثلاثة : التصور والحكم والاستدلال، وهي تمثل جملة قضايا المنطق،التي تشكل موضوعه، لذلك كانت مباحث هذا الكتاب تتألف من تلك الأسس، بالإضافة إلى قضايا أخرى ناتجة عن تطور المنطق عبر التاريخ اسس المنطق الصوري [texte imprimé] / قوقام،رشيد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية, 2008 . - ص228 ; 24*17سم.
ISBN : 978-9961-0-1180-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المنطق الصوري Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : المنطق الصوري يقوم على أسس العقل، سواء من ناحية المبادئ والمقولات أو من ناحية الأعمال، فمبادئ العقل عبارة عن آليات التفكير، والمقولات تمثل أطر الأفكار، وأما الأعمال التي يؤديها العقل فهي ثلاثة : التصور والحكم والاستدلال، وهي تمثل جملة قضايا المنطق،التي تشكل موضوعه، لذلك كانت مباحث هذا الكتاب تتألف من تلك الأسس، بالإضافة إلى قضايا أخرى ناتجة عن تطور المنطق عبر التاريخ Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (18)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS31133 160/86.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible FSS41896 160/86.10 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41895 160/86.11 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41894 160/86.12 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41893 160/86.13 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41892 160/86.14 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41891 160/86.15 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS46178 160/86.16 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS46179 160/86.17 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS46180 160/86.18 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS46181 160/86.19 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS31134 160/86.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS31135 160/86.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS31136 160/86.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS31137 160/86.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41890 160/86.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41889 160/86.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41888 160/86.8 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible المدخل الى المنطق الصوري / محمد قاسم،محمد
Permalinkدروس المنطق الصوري / يعقوبي،محمود
Permalink