الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Résultat de la recherche
1 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'المنطق المعاصر'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
المدخل الى المنطق المعاصر / يعقوبي،محمود
Titre : المدخل الى المنطق المعاصر Type de document : texte imprimé Auteurs : يعقوبي،محمود, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الجزائر: ديوان المطبوعات الجزائرية Année de publication : 2004 Importance : ص246 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9961-0-0804-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المنطق المعاصر Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : نستطيع االجزم إلى حد كبير أن علم المنطق هو خير معبر عن المفهوم الذي يسمى العقل، ولقد قرر العلماء سابقاً أن المنطق هو العلم الذي يعصم الذهن من الوقوع في الخطأ، غير أنه يجب الاعتراف بأن ليس في وسع أي معيار أن يفعل ذلك مهما كانت حيثياته، وليس أدل على ذلك من القصور الملاحظ في الأنساق المنطقية على اختلافها إذ تعجز تماما عن البث في عدد كبير من القضايا، ومن هنا يمكن القول أن المنطق هو ذلك العلم الذي يهتم بتحديد العلاقات بين القضايا من وجهة نظر تعتد فحسب بالقيم الصادقة المحملة لتلك القضايا ولكن محاور علم المنطق متشعبة وعديدة.
لذا يعطي هذا الكتاب الذي يقع في ثلاثة أبواب هذه التشعبات والفروع إذ يتألف الباب الأول من خمسة فصول، يورد الفصل الأول تعريفات لمجموعة من المفاهيم الأساسية التي تلعب دوراً فاعلاً في طبيعة الأنساق المنطقية ويبحث الفصل الثاني في نسق جداول الصدق القضوي فيبني أن نسبق جداول الصدق، لا يتفرد في القدرة على تضيف البراهين والفئات وتحديد أنواع القضايا والعلاقات التي يمكن أن تقوم بينها، بينما يؤكد في الفصل الثالث إن ما يسمى بنسق الشجرة هو اسم يعكس الشكول التي تصور سبل تعامل هذا النسق مع القضايا وكيفية تحليلها عبر قواعده.
ويبحث الفصل الرابع في النسق الطبيعي القضوي فيعني بطرح نسق منطقي ثالث يختلف في شكله وسبل تعامله مع القضايا اختلافاً جوهرياً عن نسق جداول الصدق ونسق الشجرة كما يمهد لذلك ببعض المفاهيم الأساسية، ويركز الفصل الخامس على صحة الأنساق المنطقية وتمامها وكيفية البرهنة على صحتها ويخلص إلى أن النسق الصحيح غير التام أفضل بكثير من النسق التام غير الصحيح.
أما الباب الثاني والذي يخصصه المؤلف لمنطق التكميم فهو يشمل الفصول السادس والسابع والثامن، يبحث الفصل السادس في بعض المفاهيم المنطقية الأساسية في حين يتناول الفصل السابع نسق الشجرة التكميمي وهو يعد تاماً على اعتبار أنه ليس هناك برهان تعتد نسق جداول الصدق لسلامته، ويعجز هذا النسق عن إثبات سلامته، ثم ينتقل في الفصل الثامن لتناول موضوع النسق الطبيعي التكميمي، فيعرض لقواعد النسق الطبيعي الاشتقاقية ثم يطرح قواعد النسق المنطقي التكميمي الأربعة، أما الفصل التاسع وهو الفصل الوحيد في الباب الثالث فسيقدم تعريفاً للفروق الجوهرية التي تميز المنطق الاستنباطي عن المنطق الاستقرائي كما يتناول بعض المفاهيم السائدة وغير الصحيحة التي يعتد بها البعض بخصوص قدرات المنطقالمدخل الى المنطق المعاصر [texte imprimé] / يعقوبي،محمود, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الجزائر: ديوان المطبوعات الجزائرية, 2004 . - ص246 ; 24*17سم.
ISBN : 978-9961-0-0804-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المنطق المعاصر Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : نستطيع االجزم إلى حد كبير أن علم المنطق هو خير معبر عن المفهوم الذي يسمى العقل، ولقد قرر العلماء سابقاً أن المنطق هو العلم الذي يعصم الذهن من الوقوع في الخطأ، غير أنه يجب الاعتراف بأن ليس في وسع أي معيار أن يفعل ذلك مهما كانت حيثياته، وليس أدل على ذلك من القصور الملاحظ في الأنساق المنطقية على اختلافها إذ تعجز تماما عن البث في عدد كبير من القضايا، ومن هنا يمكن القول أن المنطق هو ذلك العلم الذي يهتم بتحديد العلاقات بين القضايا من وجهة نظر تعتد فحسب بالقيم الصادقة المحملة لتلك القضايا ولكن محاور علم المنطق متشعبة وعديدة.
لذا يعطي هذا الكتاب الذي يقع في ثلاثة أبواب هذه التشعبات والفروع إذ يتألف الباب الأول من خمسة فصول، يورد الفصل الأول تعريفات لمجموعة من المفاهيم الأساسية التي تلعب دوراً فاعلاً في طبيعة الأنساق المنطقية ويبحث الفصل الثاني في نسق جداول الصدق القضوي فيبني أن نسبق جداول الصدق، لا يتفرد في القدرة على تضيف البراهين والفئات وتحديد أنواع القضايا والعلاقات التي يمكن أن تقوم بينها، بينما يؤكد في الفصل الثالث إن ما يسمى بنسق الشجرة هو اسم يعكس الشكول التي تصور سبل تعامل هذا النسق مع القضايا وكيفية تحليلها عبر قواعده.
ويبحث الفصل الرابع في النسق الطبيعي القضوي فيعني بطرح نسق منطقي ثالث يختلف في شكله وسبل تعامله مع القضايا اختلافاً جوهرياً عن نسق جداول الصدق ونسق الشجرة كما يمهد لذلك ببعض المفاهيم الأساسية، ويركز الفصل الخامس على صحة الأنساق المنطقية وتمامها وكيفية البرهنة على صحتها ويخلص إلى أن النسق الصحيح غير التام أفضل بكثير من النسق التام غير الصحيح.
أما الباب الثاني والذي يخصصه المؤلف لمنطق التكميم فهو يشمل الفصول السادس والسابع والثامن، يبحث الفصل السادس في بعض المفاهيم المنطقية الأساسية في حين يتناول الفصل السابع نسق الشجرة التكميمي وهو يعد تاماً على اعتبار أنه ليس هناك برهان تعتد نسق جداول الصدق لسلامته، ويعجز هذا النسق عن إثبات سلامته، ثم ينتقل في الفصل الثامن لتناول موضوع النسق الطبيعي التكميمي، فيعرض لقواعد النسق الطبيعي الاشتقاقية ثم يطرح قواعد النسق المنطقي التكميمي الأربعة، أما الفصل التاسع وهو الفصل الوحيد في الباب الثالث فسيقدم تعريفاً للفروق الجوهرية التي تميز المنطق الاستنباطي عن المنطق الاستقرائي كما يتناول بعض المفاهيم السائدة وغير الصحيحة التي يعتد بها البعض بخصوص قدرات المنطقRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (21)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS31373 160/87.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42263 160/87.10 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42264 160/87.11 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42265 160/87.12 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42266 160/87.13 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42258 160/87.14 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42259 160/87.15 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS46292 160/87.16 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS46291 160/87.17 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS46294 160/87.18 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS46293 160/87.19 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS31374 160/87.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS46290 160/87.20 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS48122 160/87.21 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS31375 160/87.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS31376 160/87.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS31377 160/87.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42260 160/87.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42261 160/87.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42262 160/87.8 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42257 160/87.9 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible