الفهرس الالي لمكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية
Résultat de la recherche
4 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'الاتصال الجماهيري'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
الفضائيات العربية و دورها الإعلامي / فارس عطوان
Titre : الفضائيات العربية و دورها الإعلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : فارس عطوان, Auteur Editeur : عمان : دار أسامة Année de publication : 2011 Importance : 248 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-22-252-9 Note générale : إن الإتصال مع الجمهور يشكل أمراً هاماً سواء للأفراد أو المنشآت أو الدول. وعملية الإتصال تتم للتأثير في الأفراد أو الجماهير لحثهم على تنفيذ غرض ما أو تحقيق أهداف مطلوبة أو لتغيير سلوكهم بإتجاه محدد يريده المتصل سواء كان فرداً أو كان مؤسسة أو إحدى مؤسسات الدولة.
والإتصال الناجح هو الذي يتميز بالسهولة والوضوح والبساطة والدقة ومعرفة ميول الأفراد ومعتقداتهم، وماهي الوسيلة الناجحة للتأثير فيهم بقصد تغيير سلوكهم نحو تجاه معين وقد إتخذت إدارة العلاقات العامة والوزارات النتخصصة في الإعلام والتوعية في الدول بالإتصال مع الجماهير عبر وسائل الإتصال المختلفة. وقد تشعبت وسائل الإتصال التي تؤثر في الجماهير، فهناك الوسائل المقروءة كالصحف والمجلات والنشرات والكتب والدوريات، وهناك المسموعة مثل الإذاعة والخطب في المنتديات واللقاءات والإجتماعات والبلاغات، وهناك المسموعة المرئية كالتلفزيون. وقد أصبح التلفزيون كونه وسيلة مرئية ومسموعة في وقت واحد من أخطر وسائل الإتصال مع الجماهير، وقد تطور التلفزيون من محطة محلية إلى محطات إقليمية ثم إلى محطات دولية ثم إلى فضائيات تغطي أنحاء العالم عبر الأقمار الصناعية ووسائل التكنولوجيا المتطورة.
وأخذت الدول والأحزاب والمؤسسات والأفراد جميعاً بإستعمال المحطات التلفزيونية الفضائية لتوصيل رسائلهم للجمهور بهدف التأثير في سلوك الناس أو التأثير في الرأي العام المحلي أو الدولي. ولكل دولة فضائياتها التي تبث إلى جميع أنحاء العالم. كما أن أفراداً ومؤسسات وجمعيات أصبحت ترخص محطات تلفزيونية للتأثير في جمهور معين.
والدول العربية كباقي الدول لها فضائيات عديدة متنوعة، كل من هذه الفضائيات سواء الرسمية التابعة للدولة أو النظام أو الحزب الحاكم أو الخاصة التابعة للمؤسسات والأفراد تعمل يومياً على مدار الساعة من أجل نشر رسالتها وتوصيل ما تريد توصيله للجمهور بهدف التأثير فيه، وربما في الرأي العام من أجل تحقيق هدف منشود يخدم صاحب المحطة الفضائية.
في هذا الكتاب الذي يتحدث عن الفضائيات العربية ودورها الإعلامي إلقاء للضوء على مفهوم الفضائيات وأنواع وتخصصات وأهداف الفضائيات العربية ودورها الإعلامي في التأثير على الرأي العام وسلوك الأفراد. وسيجد القارئ في هذا الكتاب بحثاً وافياً مبسطاً وسهلاً حول دور الفضائيات العربية الإعلامي ومدى نجاحها أو فشلها في توصيل الرسالة إلى الجمهور، ومدى قدرتها على التأثير في الرأي العام العربي وخصوصاً أن الوطن العربي يحتضن ثروة إقتصادية هائلة من النفط والمعادن والنتج الزراعي، وأن هناك صراعات عديدة في الوطن العربي أهمها الصراع العربي الإسرائيلي وأطماع الغرب في ثروات البلاد العربية وطرق التجارة والحرب الدائرة في العراق والصراع السني الشيعي الذي يغذيه أعداء العرب والمسلمين. فهل نجحت الفضائيات العربية في معالجة هذه القضايا أم أنها فشلت أم أنها تقع تحت تأثير جهات دولية مشبوهة تؤثر في أدائها. أم أنها تركز على الإعلان التجاري وعامل الربح بالرغم من أن هناك فضائيات متخصصة في الإعلان وأخرى في الأغاني والموسيقى وأخرى دينية وأخرى إخبارية إعلامية وأخرى محايدة وما إلى ذلك. سيبحث هذا الكتاب كل هذه المواضيع المختلفة لمعرفة حقيقة دور الفضائيات العربية الإعلامي. وهل نجحت الفضائيات العربية في إداء دورها الإعلامي أم أن هناك عوائق وعقبات ما زالت قائمة وتؤثر في سلوك أصحاب الفضائيات المستثمرين والدول والحكومات التي تملك الفضائيات بحيث يحرفها هذا السلوك وهذا التأثير عن أداء دورها.Langues : Arabe (ara) Mots-clés : القنوات التليفزيونية الفضائية البلاد العربية وسائل الإعلام القنوات الفضائية الاتصال الجماهيري الرأي العام شبكات الأخبار العالمية الدعاية السياسية القنوات التلفزيونية الفضائيات العربية و دورها الإعلامي [texte imprimé] / فارس عطوان, Auteur . - عمان : دار أسامة, 2011 . - 248 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-22-252-9
إن الإتصال مع الجمهور يشكل أمراً هاماً سواء للأفراد أو المنشآت أو الدول. وعملية الإتصال تتم للتأثير في الأفراد أو الجماهير لحثهم على تنفيذ غرض ما أو تحقيق أهداف مطلوبة أو لتغيير سلوكهم بإتجاه محدد يريده المتصل سواء كان فرداً أو كان مؤسسة أو إحدى مؤسسات الدولة.
والإتصال الناجح هو الذي يتميز بالسهولة والوضوح والبساطة والدقة ومعرفة ميول الأفراد ومعتقداتهم، وماهي الوسيلة الناجحة للتأثير فيهم بقصد تغيير سلوكهم نحو تجاه معين وقد إتخذت إدارة العلاقات العامة والوزارات النتخصصة في الإعلام والتوعية في الدول بالإتصال مع الجماهير عبر وسائل الإتصال المختلفة. وقد تشعبت وسائل الإتصال التي تؤثر في الجماهير، فهناك الوسائل المقروءة كالصحف والمجلات والنشرات والكتب والدوريات، وهناك المسموعة مثل الإذاعة والخطب في المنتديات واللقاءات والإجتماعات والبلاغات، وهناك المسموعة المرئية كالتلفزيون. وقد أصبح التلفزيون كونه وسيلة مرئية ومسموعة في وقت واحد من أخطر وسائل الإتصال مع الجماهير، وقد تطور التلفزيون من محطة محلية إلى محطات إقليمية ثم إلى محطات دولية ثم إلى فضائيات تغطي أنحاء العالم عبر الأقمار الصناعية ووسائل التكنولوجيا المتطورة.
وأخذت الدول والأحزاب والمؤسسات والأفراد جميعاً بإستعمال المحطات التلفزيونية الفضائية لتوصيل رسائلهم للجمهور بهدف التأثير في سلوك الناس أو التأثير في الرأي العام المحلي أو الدولي. ولكل دولة فضائياتها التي تبث إلى جميع أنحاء العالم. كما أن أفراداً ومؤسسات وجمعيات أصبحت ترخص محطات تلفزيونية للتأثير في جمهور معين.
والدول العربية كباقي الدول لها فضائيات عديدة متنوعة، كل من هذه الفضائيات سواء الرسمية التابعة للدولة أو النظام أو الحزب الحاكم أو الخاصة التابعة للمؤسسات والأفراد تعمل يومياً على مدار الساعة من أجل نشر رسالتها وتوصيل ما تريد توصيله للجمهور بهدف التأثير فيه، وربما في الرأي العام من أجل تحقيق هدف منشود يخدم صاحب المحطة الفضائية.
في هذا الكتاب الذي يتحدث عن الفضائيات العربية ودورها الإعلامي إلقاء للضوء على مفهوم الفضائيات وأنواع وتخصصات وأهداف الفضائيات العربية ودورها الإعلامي في التأثير على الرأي العام وسلوك الأفراد. وسيجد القارئ في هذا الكتاب بحثاً وافياً مبسطاً وسهلاً حول دور الفضائيات العربية الإعلامي ومدى نجاحها أو فشلها في توصيل الرسالة إلى الجمهور، ومدى قدرتها على التأثير في الرأي العام العربي وخصوصاً أن الوطن العربي يحتضن ثروة إقتصادية هائلة من النفط والمعادن والنتج الزراعي، وأن هناك صراعات عديدة في الوطن العربي أهمها الصراع العربي الإسرائيلي وأطماع الغرب في ثروات البلاد العربية وطرق التجارة والحرب الدائرة في العراق والصراع السني الشيعي الذي يغذيه أعداء العرب والمسلمين. فهل نجحت الفضائيات العربية في معالجة هذه القضايا أم أنها فشلت أم أنها تقع تحت تأثير جهات دولية مشبوهة تؤثر في أدائها. أم أنها تركز على الإعلان التجاري وعامل الربح بالرغم من أن هناك فضائيات متخصصة في الإعلان وأخرى في الأغاني والموسيقى وأخرى دينية وأخرى إخبارية إعلامية وأخرى محايدة وما إلى ذلك. سيبحث هذا الكتاب كل هذه المواضيع المختلفة لمعرفة حقيقة دور الفضائيات العربية الإعلامي. وهل نجحت الفضائيات العربية في إداء دورها الإعلامي أم أن هناك عوائق وعقبات ما زالت قائمة وتؤثر في سلوك أصحاب الفضائيات المستثمرين والدول والحكومات التي تملك الفضائيات بحيث يحرفها هذا السلوك وهذا التأثير عن أداء دورها.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : القنوات التليفزيونية الفضائية البلاد العربية وسائل الإعلام القنوات الفضائية الاتصال الجماهيري الرأي العام شبكات الأخبار العالمية الدعاية السياسية القنوات التلفزيونية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp03872 070/045.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp03873 070/045.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible dsp03874 070/045.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible دور وسائل الإعلام في صنع القرار السياسي / منذر صالح الزبيدي
Titre : دور وسائل الإعلام في صنع القرار السياسي Type de document : texte imprimé Auteurs : منذر صالح الزبيدي, Auteur Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2013 Importance : 219 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-680-7 Note générale : ان كل الانظمة السياسية في العالم لاتعيش في فراغ بل تتحرك ضمن اطر بيئية داخلية وخارجية تدفع الية بمتغيرات تؤثر في مضمون صنع القرارت. وبما ان هناك علاقة بين وسائل الاعلام ودورها في صنع القرار السياسي وحجم ذلك الدور وصعوباته فان الاعلام بلا شك هو لغة الحوار الجديدة عبر الحدود الدولية فيمثل بشكل او اخر حلقة الوصل بين الجماهير ومتخذي القرارات السياسية فيقع على عاتق هذه الوسائل (الفضائيات، الانترنت) على وجه الخصوص خلق حالة من التفاعل بين الراي العام وقرارات السلطة السياسية وبات الاجدر بها ان تسعى جاهدة من اجل الامن القومي والسياسي واحداث تغيرات في المجتمع بطريقة تضمن حقوق جميع الاطراف وقد خلقت التقلبات السياسية المتتابعة في الدول كافة فجوة بين القاعدة الجماهيرية والسلطة الحاكمةالتي هي في الغالب تكون محور نزاع تزيد او تقل لها مظاهرها واسباسها، كما يساهم الاعلام في ردم الفجوة باحيان اخرى، وتعاني وسائل الاعلام من التبعية للسلطة الحاكمة الا انه من المفترض كلما زادت ديمقراطية النظام السياسي ازدادت درجة الاعتماد على النظام الاعلامي. فهذا النظام يتبنى عمليات تشغيل الافكار والمعلومات في الوسط المحلي والدولي (اجهزة صنع القرار) فالعملية الاعلامية لاتوجد من فراغ اجتماعي ولكنها تعمل مؤثرة ومتاثرة في النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي Langues : Arabe (ara) Mots-clés : وسائل الإعلام الدعاية السياسية الاتصال الجماهيري دور وسائل الإعلام في صنع القرار السياسي [texte imprimé] / منذر صالح الزبيدي, Auteur . - عمان : دار الحامد, 2013 . - 219 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-32-680-7
ان كل الانظمة السياسية في العالم لاتعيش في فراغ بل تتحرك ضمن اطر بيئية داخلية وخارجية تدفع الية بمتغيرات تؤثر في مضمون صنع القرارت. وبما ان هناك علاقة بين وسائل الاعلام ودورها في صنع القرار السياسي وحجم ذلك الدور وصعوباته فان الاعلام بلا شك هو لغة الحوار الجديدة عبر الحدود الدولية فيمثل بشكل او اخر حلقة الوصل بين الجماهير ومتخذي القرارات السياسية فيقع على عاتق هذه الوسائل (الفضائيات، الانترنت) على وجه الخصوص خلق حالة من التفاعل بين الراي العام وقرارات السلطة السياسية وبات الاجدر بها ان تسعى جاهدة من اجل الامن القومي والسياسي واحداث تغيرات في المجتمع بطريقة تضمن حقوق جميع الاطراف وقد خلقت التقلبات السياسية المتتابعة في الدول كافة فجوة بين القاعدة الجماهيرية والسلطة الحاكمةالتي هي في الغالب تكون محور نزاع تزيد او تقل لها مظاهرها واسباسها، كما يساهم الاعلام في ردم الفجوة باحيان اخرى، وتعاني وسائل الاعلام من التبعية للسلطة الحاكمة الا انه من المفترض كلما زادت ديمقراطية النظام السياسي ازدادت درجة الاعتماد على النظام الاعلامي. فهذا النظام يتبنى عمليات تشغيل الافكار والمعلومات في الوسط المحلي والدولي (اجهزة صنع القرار) فالعملية الاعلامية لاتوجد من فراغ اجتماعي ولكنها تعمل مؤثرة ومتاثرة في النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : وسائل الإعلام الدعاية السياسية الاتصال الجماهيري Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp03905 070/056.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp03906 070/056.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible dsp03907 070/056.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible الإعلام و الأنترنت / محمود حامد خضر
Titre : الإعلام و الأنترنت Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود حامد خضر, Auteur Editeur : دار البداية Année de publication : 2012 Importance : 238 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-82-133-3 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الاتصال الجماهيري الإعلام انترنيت شبكات الحاسوب الإعلام و الأنترنت [texte imprimé] / محمود حامد خضر, Auteur . - عمان : دار البداية, 2012 . - 238 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-82-133-3
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الاتصال الجماهيري الإعلام انترنيت شبكات الحاسوب Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp03893 070/052.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Exclu du prêt dsp03894 070/052.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible dsp03895 070/052.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 000 - Informatique, information, ouvrages généraux Disponible الدعاية و الإرهاب / عبد الرزاق محمد الدليمي
Titre : الدعاية و الإرهاب Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرزاق محمد الدليمي, Auteur Editeur : عمان : دار جرير Année de publication : 2010 Importance : 255 ص Format : 24*17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-38-153-0 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الدعاية السياسية الإرهاب في وسائل الإعلام الارهاب الاتصال الجماهيري الدعاية و الإرهاب [texte imprimé] / عبد الرزاق محمد الدليمي, Auteur . - عمان : دار جرير, 2010 . - 255 ص ; 24*17 سم.
ISBN : 978-9957-38-153-0
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الدعاية السياسية الإرهاب في وسائل الإعلام الارهاب الاتصال الجماهيري Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp01716 320/454.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Exclu du prêt dsp01717 320/454.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible dsp01718 320/454.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible