الفهرس الالي لمكتبة معهد التربية البدنية و الرياضية
Titre : |
القياس والتقويم التربوي والنفسي : أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
صلاح الدين محمود علام, Auteur |
Editeur : |
القاهرة : دار الفكر العربي |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
825ص |
Présentation : |
جداول |
Format : |
17x24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
977-10-1210-0 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
القياس التقويم التربوي التقويم الإختبار |
Index. décimale : |
155/ علم النفس النمو و الفروق |
Résumé : |
يشتمل الكتاب على اربعة أبواب رئيسية. يتناول الباب الاول الذي يشتمل على سبعة فصول المفاهيم والمبادئ الأساسية للقياس والتقويم والخصائص الإحصائيى والسيكومترية للإختبارات والمقاييس والأساليب المتعددة لتقدير صدقها وثبات درجاتها وتحديد معاييرها، وتحليل مفرداتها، ومشكلات القياس التربوي والنفسي وشروطه العلمية وأخلاقياته. ويتناول الباب الثاني الذي يشتمل على ثلاثة فصول منهجيات واساليب قياس وتقويم الجوانب المعرفية المتمثلة في التحصيل الدراسي والكفايات والذكاء الغنساني والغستعدادات الخاصة بأنواعها المختلفة. ويتناول الباب الثالث الذي يشتمل على ثلاثة فصول أيضا ، منهجيات وأساليب قياس وتقويم الجوانب غير المعرفية المتمثلة في الميول، والإتجاهات والشخصية الإنسانية، ويشتمل كل من هذين البابين على أمثلة متنوعة من الإختبارات والمقاييس الشائعة الإستخدام في قياس الجوانب المعرفية، والنفسية الحركية، والوجدانية والشخصية. أما الباب الرابع فيشتمل على فصلين يتناول أحدهما أهم التطورات النظرية المعاصرة في القياس والتقويم التربوي والنفسي، ويتناول الآخر بعض التوجهات التطبيقة المعاصرة التي تستند إلى هذه التطورات النظرية. ويعالج الكتاب الجوانب النظرية والتطبيقية معالجة متكاملة، حيث تستند التطبيقات المختلفة إلى الأطر النظرية المتعددة، ونتائج الدراسات والبحوث المتعلقة بها.كما يوضح المفاهيم والأساليب المختلفة بالعديد من الأشكال التخطيطية لكي يتيسر على القارئ إستيعابها وإستخدامها في مجالات إهتمامه. وينتهي الكتاب بمعجم مختصر للمصطلحات الأساسية في القياس والتقويم التربوي والنفسي. |
القياس والتقويم التربوي والنفسي : أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة [texte imprimé] / صلاح الدين محمود علام, Auteur . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2006 . - 825ص : جداول ; 17x24سم. ISSN : 977-10-1210-0 Langues : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
القياس التقويم التربوي التقويم الإختبار |
Index. décimale : |
155/ علم النفس النمو و الفروق |
Résumé : |
يشتمل الكتاب على اربعة أبواب رئيسية. يتناول الباب الاول الذي يشتمل على سبعة فصول المفاهيم والمبادئ الأساسية للقياس والتقويم والخصائص الإحصائيى والسيكومترية للإختبارات والمقاييس والأساليب المتعددة لتقدير صدقها وثبات درجاتها وتحديد معاييرها، وتحليل مفرداتها، ومشكلات القياس التربوي والنفسي وشروطه العلمية وأخلاقياته. ويتناول الباب الثاني الذي يشتمل على ثلاثة فصول منهجيات واساليب قياس وتقويم الجوانب المعرفية المتمثلة في التحصيل الدراسي والكفايات والذكاء الغنساني والغستعدادات الخاصة بأنواعها المختلفة. ويتناول الباب الثالث الذي يشتمل على ثلاثة فصول أيضا ، منهجيات وأساليب قياس وتقويم الجوانب غير المعرفية المتمثلة في الميول، والإتجاهات والشخصية الإنسانية، ويشتمل كل من هذين البابين على أمثلة متنوعة من الإختبارات والمقاييس الشائعة الإستخدام في قياس الجوانب المعرفية، والنفسية الحركية، والوجدانية والشخصية. أما الباب الرابع فيشتمل على فصلين يتناول أحدهما أهم التطورات النظرية المعاصرة في القياس والتقويم التربوي والنفسي، ويتناول الآخر بعض التوجهات التطبيقة المعاصرة التي تستند إلى هذه التطورات النظرية. ويعالج الكتاب الجوانب النظرية والتطبيقية معالجة متكاملة، حيث تستند التطبيقات المختلفة إلى الأطر النظرية المتعددة، ونتائج الدراسات والبحوث المتعلقة بها.كما يوضح المفاهيم والأساليب المختلفة بالعديد من الأشكال التخطيطية لكي يتيسر على القارئ إستيعابها وإستخدامها في مجالات إهتمامه. وينتهي الكتاب بمعجم مختصر للمصطلحات الأساسية في القياس والتقويم التربوي والنفسي. |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
|
IEPS/12193 | 155/38.01 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Exclu du prêt |
IEPS/12194 | 155/38.02 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Disponible |
IEPS/12195 | 155/38.03 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Disponible |
IEPS/12196 | 155/38.04 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Disponible |
IEPS/12197 | 155/38.05 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Disponible |
IEPS/12198 | 155/38.06 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Disponible |