الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'éditeur
الجزائر:دار التنوير للنشر والتوزيع |
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
التدريس العلمي والفني الشفاف بمقاربة الكفاءات و الاهداف / لبصيص،خالد
Titre : التدريس العلمي والفني الشفاف بمقاربة الكفاءات و الاهداف Type de document : texte imprimé Auteurs : لبصيص،خالد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الجزائر:دار التنوير للنشر والتوزيع Année de publication : 2004 Importance : 159ص Format : 17/24سم ISBN/ISSN/EAN : 996193024x Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التدريس؛ التدريس العلمي؛ الكفاءات؛ الاهداف ؛التعليم ؛التعلم ؛التعليمية ؛التعلمية Index. décimale : 371 Résumé : التدريس الهادف تفكير علمي وممارسة فنية وتقويم موضوعي-التدريس الشفاف
القائم على وساطة الاهداف-التدريس الفعال يبنى على الاستعدادات والقدرات
والمهارات والمقاربة بالكفاءات-
التدريس العلمي والفني الشفاف بمقاربة الكفاءات و الاهداف [texte imprimé] / لبصيص،خالد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الجزائر:دار التنوير للنشر والتوزيع, 2004 . - 159ص ; 17/24سم.
ISSN : 996193024x
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التدريس؛ التدريس العلمي؛ الكفاءات؛ الاهداف ؛التعليم ؛التعلم ؛التعليمية ؛التعلمية Index. décimale : 371 Résumé : التدريس الهادف تفكير علمي وممارسة فنية وتقويم موضوعي-التدريس الشفاف
القائم على وساطة الاهداف-التدريس الفعال يبنى على الاستعدادات والقدرات
والمهارات والمقاربة بالكفاءات-
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité fss29017 371/364.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible فلسفة هيوم الاخلاقية / مدين،محمد محمد
Titre : فلسفة هيوم الاخلاقية Type de document : texte imprimé Auteurs : مدين،محمد محمد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الجزائر:دار التنوير للنشر والتوزيع Importance : ص192 Format : 23*17سم ISBN/ISSN/EAN : 9786589098603 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : فلسفة هيوم؛الاخلاق Index. décimale : 170:فلسفة الاخلاق Résumé :
استقبل فلاسفة الأخلاق نظرية ديفيد هيوم في القيمة والأخلاق سواء في عهده أو فيما بعد، استقبالاً فيه الكثير من "الجفوة" و "عدم التعاطف" برغم أنه "فيلسوف المشاركة الوجدانية"، فقد تبرموا منه بحجة أنه لم ينصف الدور الذي يقوم به العقل في الأحكام الأخلاقية والقيمية والسلوك الأخلاقي، وأنه قلل، إلى حدٍّ كبير، من أهمية هذا الدور، ويرجع فلاسفة الأخلاق في ذلك إلى عبارة ديفيد هيوم الشائعة والتي يقول فيها "إن العقل وحده لا يمكنه، بحال، أن يؤثر في الأفعال، وأنه عبد "العواطف"، ومن ثم لا يمكنه أن يدّعي لنفسه أية مكانة غير أن يكون خادماً لهذه العواطف ومطيعاً لها، وأنه إذا كان كذلك، فلا جدوى من زعمنا أن الأخلاق يمكن إكتشافها بالإستدلال العقلي وحده".
وليس من شك في أنه لم يوجد في الفلسفة الحديثة، فكرة أسيء فهمها وتقديرها مثل هذه الفكرة التي نسبت إلى "ديفيد هيوم" والتي ينظر إليها على أنها "فضيحة هيوم". وقد يشار إليها، وذلك في بعض الأحيان، بأنها "معضلة هيوم". وقد حاول ماكناب في كتابه عن ديفيد هيوم أن عن هيوم ويكشف عن دور العقل وأهميته في نظريته الأخلاقية والقيمية وكيف وأهميته في نظريته الأخلاقية والقيمية وكيف أن ديفيد هيوم لم يفعل دور العقل. ولعل كتاب "راشيل كيد" عن "العقل والسلوك في رسالة هيوم" يعد أفضل المحاولات الفلسفية التي حاولت إنصاف دور العقل في نظرية ديفيد القيمية والأخلاقية حيث تقدم فيه "راشيل كيد" تحليلاً مسهباً للأدوار المختلفة والمتغيرة للعقل في الرسالة، على أن القراءة المتأنية والمدققة لرسالة هيوم في كليتها، وبدون التوقف عند جزء منها؛ وخاصة ولو كان هذا الجزء هو الأول من الرسالة واعتباره معبراً عن منهجية الرسالة كلها؛ إن هذه القراءة الثانية سوف تنتهي بالباحث إلى تأكيد قصور هذه الفكرة السائدة عن هيوم في كثير من الأوساط الفلسفية وعجزها عن تفسير ما في هذه الرسالة من عدم إتساق، فهي تخفق في تفسير المواقف المتناقضة التي قام بها ديفيد هيوم بتوريط نفسه فيها، ومنها على سبيل المثال، معرفة السبب الذي من أجله فكر ديفيد هيوم، وبوضوح، وجدوا إنطباع للنفس وذلك في الكتاب الأول من الرسالة، فهو يؤكد على أنه "لا يوجد لدينا إنطباع يقابل النفس"، بينما في الكتاب الثاني من الرسالة فإن نظريته في العواطف غير المباشرة، وهي النظرية المعروضة بإسهاب شديد، تقوم على إفتراض أنناء، في الواقع، نعاني ونختبر إنطباعاً للنفس بل إن هذا الإنطباع ليس إنطباعاً مؤقتاً وعابراً، إنما هو إنطباع مصاحب لنا دوماً ولا يفارقنا؛ ولماذا اختار ديفيد هيوم عند دخوله عالم الفلسفة ومجالتها للمرة الأولى أن يقدم مشروعاً عريضاً واسع المدى إلى حد بعيد، وهو المشروع الذي جعله هيوم لا يتضمن فحسب نظرية في المعرفة، وهي نظرية تكفي وحدها لتكون مشروعاً طموحاً وكافياً، وإنما قدم بجانب ذلك نظرية في العواطف ونسقاً في القيمة والأخلاق؟ ومهما يكن من أمر فإن هذا البحث يستهدف محاولة إثبات فكرتين يراهما الباحث على قدر كبير من الأهمية في فهم رسالة ديفيد هيوم، أو بالأحرى، في إعادة فهم هذه الرسالة والفكرتان هما: 1-ضرورة إعادة النظر في الدور الذي يقوم به العقل في نظرية القيمة والأخلاق عند "ديفيد هيوم"، 2-أن رسالة "ديفيد هيوم"، برغم ظهورها على النمو الذي يتم به التداول بها او الترتيب الذي يتم به التعامل مع مكوناتها، فإن ديفيد هيوم عند كتابتها، لم يكتبها بنفس الترتيب الذي هي عليه، ومن ثم فإن القراءة الجديدة التي يقترحها الباحث من خلال دراسته هذه، هي التي تقضي بعدم النظر إلى الأجزاء الخاصة بنظريته الأخلاقية على أنها مجرد تطبيق لنظريته في المعرفة أو الفهم وحسب، وهي النظرية التي تشغل الكتاب أولاً، ومن هنا كان تبرير العنوان الفرعي للبحث بأنه "إعادة الرسالة"
فلسفة هيوم الاخلاقية [texte imprimé] / مدين،محمد محمد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الجزائر:دار التنوير للنشر والتوزيع, [s.d.] . - ص192 ; 23*17سم.
ISSN : 9786589098603
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : فلسفة هيوم؛الاخلاق Index. décimale : 170:فلسفة الاخلاق Résumé :
استقبل فلاسفة الأخلاق نظرية ديفيد هيوم في القيمة والأخلاق سواء في عهده أو فيما بعد، استقبالاً فيه الكثير من "الجفوة" و "عدم التعاطف" برغم أنه "فيلسوف المشاركة الوجدانية"، فقد تبرموا منه بحجة أنه لم ينصف الدور الذي يقوم به العقل في الأحكام الأخلاقية والقيمية والسلوك الأخلاقي، وأنه قلل، إلى حدٍّ كبير، من أهمية هذا الدور، ويرجع فلاسفة الأخلاق في ذلك إلى عبارة ديفيد هيوم الشائعة والتي يقول فيها "إن العقل وحده لا يمكنه، بحال، أن يؤثر في الأفعال، وأنه عبد "العواطف"، ومن ثم لا يمكنه أن يدّعي لنفسه أية مكانة غير أن يكون خادماً لهذه العواطف ومطيعاً لها، وأنه إذا كان كذلك، فلا جدوى من زعمنا أن الأخلاق يمكن إكتشافها بالإستدلال العقلي وحده".
وليس من شك في أنه لم يوجد في الفلسفة الحديثة، فكرة أسيء فهمها وتقديرها مثل هذه الفكرة التي نسبت إلى "ديفيد هيوم" والتي ينظر إليها على أنها "فضيحة هيوم". وقد يشار إليها، وذلك في بعض الأحيان، بأنها "معضلة هيوم". وقد حاول ماكناب في كتابه عن ديفيد هيوم أن عن هيوم ويكشف عن دور العقل وأهميته في نظريته الأخلاقية والقيمية وكيف وأهميته في نظريته الأخلاقية والقيمية وكيف أن ديفيد هيوم لم يفعل دور العقل. ولعل كتاب "راشيل كيد" عن "العقل والسلوك في رسالة هيوم" يعد أفضل المحاولات الفلسفية التي حاولت إنصاف دور العقل في نظرية ديفيد القيمية والأخلاقية حيث تقدم فيه "راشيل كيد" تحليلاً مسهباً للأدوار المختلفة والمتغيرة للعقل في الرسالة، على أن القراءة المتأنية والمدققة لرسالة هيوم في كليتها، وبدون التوقف عند جزء منها؛ وخاصة ولو كان هذا الجزء هو الأول من الرسالة واعتباره معبراً عن منهجية الرسالة كلها؛ إن هذه القراءة الثانية سوف تنتهي بالباحث إلى تأكيد قصور هذه الفكرة السائدة عن هيوم في كثير من الأوساط الفلسفية وعجزها عن تفسير ما في هذه الرسالة من عدم إتساق، فهي تخفق في تفسير المواقف المتناقضة التي قام بها ديفيد هيوم بتوريط نفسه فيها، ومنها على سبيل المثال، معرفة السبب الذي من أجله فكر ديفيد هيوم، وبوضوح، وجدوا إنطباع للنفس وذلك في الكتاب الأول من الرسالة، فهو يؤكد على أنه "لا يوجد لدينا إنطباع يقابل النفس"، بينما في الكتاب الثاني من الرسالة فإن نظريته في العواطف غير المباشرة، وهي النظرية المعروضة بإسهاب شديد، تقوم على إفتراض أنناء، في الواقع، نعاني ونختبر إنطباعاً للنفس بل إن هذا الإنطباع ليس إنطباعاً مؤقتاً وعابراً، إنما هو إنطباع مصاحب لنا دوماً ولا يفارقنا؛ ولماذا اختار ديفيد هيوم عند دخوله عالم الفلسفة ومجالتها للمرة الأولى أن يقدم مشروعاً عريضاً واسع المدى إلى حد بعيد، وهو المشروع الذي جعله هيوم لا يتضمن فحسب نظرية في المعرفة، وهي نظرية تكفي وحدها لتكون مشروعاً طموحاً وكافياً، وإنما قدم بجانب ذلك نظرية في العواطف ونسقاً في القيمة والأخلاق؟ ومهما يكن من أمر فإن هذا البحث يستهدف محاولة إثبات فكرتين يراهما الباحث على قدر كبير من الأهمية في فهم رسالة ديفيد هيوم، أو بالأحرى، في إعادة فهم هذه الرسالة والفكرتان هما: 1-ضرورة إعادة النظر في الدور الذي يقوم به العقل في نظرية القيمة والأخلاق عند "ديفيد هيوم"، 2-أن رسالة "ديفيد هيوم"، برغم ظهورها على النمو الذي يتم به التداول بها او الترتيب الذي يتم به التعامل مع مكوناتها، فإن ديفيد هيوم عند كتابتها، لم يكتبها بنفس الترتيب الذي هي عليه، ومن ثم فإن القراءة الجديدة التي يقترحها الباحث من خلال دراسته هذه، هي التي تقضي بعدم النظر إلى الأجزاء الخاصة بنظريته الأخلاقية على أنها مجرد تطبيق لنظريته في المعرفة أو الفهم وحسب، وهي النظرية التي تشغل الكتاب أولاً، ومن هنا كان تبرير العنوان الفرعي للبحث بأنه "إعادة الرسالة"
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS36855 170/35.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS36856 170/35.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS36857 170/35.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS40784 170/35.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible نقد مالك بن نبي للفكر السياسي الغربي الحديث / حسين،يوسف
Titre : نقد مالك بن نبي للفكر السياسي الغربي الحديث Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين،يوسف, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الجزائر:دار التنوير للنشر والتوزيع Année de publication : 2004 Importance : 144ص Format : 21*14سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9961-930-17-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : مالك بن نبي؛الفكر السياسي الغربي؛الاسلام Index. décimale : 320علوم سياسية Résumé : مالك بن نبي ومصادرفكره ومكونات شخصيته والدراسات عنه-البديل الاسلامي للفكر السياسي الغربي - نقد مالك بن نبي للفكر السياسي الغربي الحديث [texte imprimé] / حسين،يوسف, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الجزائر:دار التنوير للنشر والتوزيع, 2004 . - 144ص ; 21*14سم.
ISBN : 978-9961-930-17-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : مالك بن نبي؛الفكر السياسي الغربي؛الاسلام Index. décimale : 320علوم سياسية Résumé : مالك بن نبي ومصادرفكره ومكونات شخصيته والدراسات عنه-البديل الاسلامي للفكر السياسي الغربي - Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS28125 320/303.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS28126 320/303.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS28127 320/303.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible