الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Résultat de la recherche
1 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'رسالة بيكون ووسيلة تحقيقها؛تصنيف العلوم وموضوعاتها؛نقد العقل؛من التاريخ الطبيعي الى فلسفة الطبيعية؛'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
Titre : |
فلسفة فرنسيس بيكون |
Type de document : |
texte imprimé |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
بيروت:دار التنوير للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2005 |
Importance : |
ص160 |
Format : |
17/24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
رسالة بيكون ووسيلة تحقيقها؛تصنيف العلوم وموضوعاتها؛نقد العقل؛من التاريخ الطبيعي الى فلسفة الطبيعية؛ |
Index. décimale : |
100-فلسفة والمتفرقات |
Résumé : |
الغاية من الفلسفة هي المعرفة ، والغاية من المعرفة هي السيادة عللى الطبيعة ، ذلك هو الجديد عند بيكون والجديد على الفكر الفلسفي في مستهل العصور الحديثة ، فقد اقتصرت الفلسفة في العصر الوسيط على المناقشة والجدل وبقيت في أكمل صورها تفكيرا مجردا ليس بينه وبين الطبيعة أي صلة وتأثير ، واذا كانت الفلسفة المدرسية أكدت على عجز الانسان عن الاتصال بالطبيعة والتأثير فيها فذلك لأن الانسان (كما يرى بيكون ) قد كان عاجزا اصلا ومن قبل عن الاتصال بالطبيعة والتأثير فيها فكان الفلسفة قد أضافت الى عجز الانسان عن التأثير في الطبيعة عجزا جديدا .
لقد قرر بيكون ان الانسان بطبيعته وفطرته يسعى الى معرفة الطبيعة والسيادة عليها . فكيف اذن – تجمع هذا السعي مع القول بأن الانسان عاجز اصلا ومن قبل عن الاتصال بالطبيعة |
فلسفة فرنسيس بيكون [texte imprimé] . - ط1 . - [S.l.] : بيروت:دار التنوير للطباعة و النشر و التوزيع, 2005 . - ص160 ; 17/24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
رسالة بيكون ووسيلة تحقيقها؛تصنيف العلوم وموضوعاتها؛نقد العقل؛من التاريخ الطبيعي الى فلسفة الطبيعية؛ |
Index. décimale : |
100-فلسفة والمتفرقات |
Résumé : |
الغاية من الفلسفة هي المعرفة ، والغاية من المعرفة هي السيادة عللى الطبيعة ، ذلك هو الجديد عند بيكون والجديد على الفكر الفلسفي في مستهل العصور الحديثة ، فقد اقتصرت الفلسفة في العصر الوسيط على المناقشة والجدل وبقيت في أكمل صورها تفكيرا مجردا ليس بينه وبين الطبيعة أي صلة وتأثير ، واذا كانت الفلسفة المدرسية أكدت على عجز الانسان عن الاتصال بالطبيعة والتأثير فيها فذلك لأن الانسان (كما يرى بيكون ) قد كان عاجزا اصلا ومن قبل عن الاتصال بالطبيعة والتأثير فيها فكان الفلسفة قد أضافت الى عجز الانسان عن التأثير في الطبيعة عجزا جديدا .
لقد قرر بيكون ان الانسان بطبيعته وفطرته يسعى الى معرفة الطبيعة والسيادة عليها . فكيف اذن – تجمع هذا السعي مع القول بأن الانسان عاجز اصلا ومن قبل عن الاتصال بالطبيعة |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
fss7911 | 100/24.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
fss7912 | 100/24.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
fss7913 | 100/24.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |