الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Résultat de la recherche
2 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'تكوين المدرسة؛ذروة ازدهارالنظرية النقدية؛الافول والتجدد؛تقويم نقدي للنقاد'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
مدرسة فرانكفورت
Titre : مدرسة فرانكفورت Type de document : texte imprimé Mention d'édition : ط2 Année de publication : 1999 Importance : ص224 Format : 17/24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9959-29-026-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : تكوين المدرسة؛ذروة ازدهارالنظرية النقدية؛الافول والتجدد؛تقويم نقدي للنقاد Index. décimale : 100-فلسفة والمتفرقات Résumé : مدرسة فرانكفورت هي مدرسة للنظرية الاجتماعية والفلسفة النقدية مرتبطة بمعهد الأبحاث الاجتماعية في جامعة غوته في مدينة فرانكفورت. ضمّت مدرسة فرانكفورت التي تأسست في جمهورية فايمار (١٩١٨-١٩٣٣) خلال فترة ما بين الحربين العالميتين (١٩١٨-١٩٣٩) المفكرين والأكاديميين والمنشقين السياسيين غير المتفقين مع الأنظمة الاقتصادية-الاجتماعية المعاصرة (الرأسمالية، الفاشية، الشيوعية في ثلاثينيات القرن العشرين. اقترح مفكرو مدرسة فرانكفورت أن النظرية الاجتماعية غير كافية لتفسير الفصائلية السياسية والسياسات الرجعية التي تحدث في المجتمعات الليبرالية الرأسمالية في القرن العشرين. وفي نقدها للرأسمالية وللماركسية اللينينية كأنظمة تنظيم اجتماعي غير مرنة فلسفياً، أشارت أبحاث مدرسة فرانكفورت في النظرية النقدية إلى مسارات بديلة لتحقيق التنمية الاجتماعية للمجتمع وللأمة.
بُني منظور مدرسة فرانكفورت في البحث النقدي (القائم على النقد الذاتي وغير المحدد بأمد) على الأسس الفرويدية والماركسية والهيغلية للفلسفة المثالية. ولإكمال ما أغفلته ماركسية القرن التاسع عشر الكلاسيكية التي لم تعالج مشاكل القرن العشرين الاجتماعية، قام رواد المدرسة بتطبيق علم الاجتماع اللاوضعي لـ التحليل النفسي والفلسفة الوجودية. تم اقتباس أعمال المدرسة في العلوم الاجتماعية من توليفات من الأعمال وثيقة الصلة موضوعياً لـ إيمانويل كانط وجورج فيلهلم فريدريش هيغل وكارل ماركس وسيغموند فرويد وماكس فيبر وجورج سيمل وجورج لوكاش.
وكما فعل كارل ماركس، اهتم أعضاء مدرسة فرانكفورت بالحالات (السياسية والاقتصادية والمجتمعية) التي تسمح بالتغيير الاجتماعي الذي يتحقق عبر المؤسسات الاجتماعية العقلانية. استمد التشديد على المكون النقدي للنظرية الاجتماعية من تجاوز الحدود الايديولوجية للفلسفة الوضعية والمادية والحتمية، من خلال العودة إلى فلسفة كانط النقدية وخلفائه في المثالية الألمانية - بشكل أساسي فلسفة هيغل التي شددت على الديالكتيك والتناقض كخصائص فكرية متأصلة في إدراك الإنسان للواقع المادي.
ومنذ ستينيات القرن العشرين، قام يورغن هابرماس بتوجيه أبحاث النظرية النقدية لمعهد البحث الاجتماعي في مجالات العقلانية التواصلية واللسانيات والذاتية-المشتركة اللغوية والنهج الفلسفي للحداثة. على الرغم من ذلك، قام الباحثان الاجتماعيان ريموند غويس ونيكولاس كومبريديس بمعارضة اقتراحات هابرماس، زاعمين أنه قام بتقويض أهداف التغيير الاجتماعي الأصلية لمشاكل النظرية النقدية مثل: ما تعريف العقلانية؟ وتحليل وتوسعة الظروف الضرورية لتحقيق التحرر الاجتماعي وكذلك الانتقادات الموجهة صوب الرأسمالية المعاصرة.مدرسة فرانكفورت [texte imprimé] . - ط2 . - 1999 . - ص224 ; 17/24سم.
ISBN : 978-9959-29-026-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : تكوين المدرسة؛ذروة ازدهارالنظرية النقدية؛الافول والتجدد؛تقويم نقدي للنقاد Index. décimale : 100-فلسفة والمتفرقات Résumé : مدرسة فرانكفورت هي مدرسة للنظرية الاجتماعية والفلسفة النقدية مرتبطة بمعهد الأبحاث الاجتماعية في جامعة غوته في مدينة فرانكفورت. ضمّت مدرسة فرانكفورت التي تأسست في جمهورية فايمار (١٩١٨-١٩٣٣) خلال فترة ما بين الحربين العالميتين (١٩١٨-١٩٣٩) المفكرين والأكاديميين والمنشقين السياسيين غير المتفقين مع الأنظمة الاقتصادية-الاجتماعية المعاصرة (الرأسمالية، الفاشية، الشيوعية في ثلاثينيات القرن العشرين. اقترح مفكرو مدرسة فرانكفورت أن النظرية الاجتماعية غير كافية لتفسير الفصائلية السياسية والسياسات الرجعية التي تحدث في المجتمعات الليبرالية الرأسمالية في القرن العشرين. وفي نقدها للرأسمالية وللماركسية اللينينية كأنظمة تنظيم اجتماعي غير مرنة فلسفياً، أشارت أبحاث مدرسة فرانكفورت في النظرية النقدية إلى مسارات بديلة لتحقيق التنمية الاجتماعية للمجتمع وللأمة.
بُني منظور مدرسة فرانكفورت في البحث النقدي (القائم على النقد الذاتي وغير المحدد بأمد) على الأسس الفرويدية والماركسية والهيغلية للفلسفة المثالية. ولإكمال ما أغفلته ماركسية القرن التاسع عشر الكلاسيكية التي لم تعالج مشاكل القرن العشرين الاجتماعية، قام رواد المدرسة بتطبيق علم الاجتماع اللاوضعي لـ التحليل النفسي والفلسفة الوجودية. تم اقتباس أعمال المدرسة في العلوم الاجتماعية من توليفات من الأعمال وثيقة الصلة موضوعياً لـ إيمانويل كانط وجورج فيلهلم فريدريش هيغل وكارل ماركس وسيغموند فرويد وماكس فيبر وجورج سيمل وجورج لوكاش.
وكما فعل كارل ماركس، اهتم أعضاء مدرسة فرانكفورت بالحالات (السياسية والاقتصادية والمجتمعية) التي تسمح بالتغيير الاجتماعي الذي يتحقق عبر المؤسسات الاجتماعية العقلانية. استمد التشديد على المكون النقدي للنظرية الاجتماعية من تجاوز الحدود الايديولوجية للفلسفة الوضعية والمادية والحتمية، من خلال العودة إلى فلسفة كانط النقدية وخلفائه في المثالية الألمانية - بشكل أساسي فلسفة هيغل التي شددت على الديالكتيك والتناقض كخصائص فكرية متأصلة في إدراك الإنسان للواقع المادي.
ومنذ ستينيات القرن العشرين، قام يورغن هابرماس بتوجيه أبحاث النظرية النقدية لمعهد البحث الاجتماعي في مجالات العقلانية التواصلية واللسانيات والذاتية-المشتركة اللغوية والنهج الفلسفي للحداثة. على الرغم من ذلك، قام الباحثان الاجتماعيان ريموند غويس ونيكولاس كومبريديس بمعارضة اقتراحات هابرماس، زاعمين أنه قام بتقويض أهداف التغيير الاجتماعي الأصلية لمشاكل النظرية النقدية مثل: ما تعريف العقلانية؟ وتحليل وتوسعة الظروف الضرورية لتحقيق التحرر الاجتماعي وكذلك الانتقادات الموجهة صوب الرأسمالية المعاصرة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité fss8406 100/34.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible fss8405 100/34.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible fss24445 100/34.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible fss24446 100/34.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible اصول علم النفس الفرويدي / هال،كلقن
Titre : اصول علم النفس الفرويدي Type de document : texte imprimé Auteurs : هال،كلقن, Auteur ; الشنيطي،محمد فتحي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت:دار النهضة العربية Année de publication : د.ت Importance : 152ص Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : أصول عام النفس الفرويد تراث فرويد تكوين المدرسة؛ذروة ازدهارالنظرية النقدية؛الافول والتجدد؛تقويم نقدي للنقاد الطاقة
النفسية الغريزة؛ الجنسية التناسليةIndex. décimale : 151 مدخل علم النفس:تاريخ،نظريات Résumé : سيجموند فرويد سيرته ومبتكراته-تكوين الشخصية -الهو-الانا-الانا
الاعلي-ديناميات الشخصية-الطاقة النفسية-الغريزة-توزيع الطاقة النفسية
وتصريفها-في الهو-في الانا-في الانا الاعلي-الشحنات الانفعالية والشحنات
المضادة-الشهور واللاشعور-الغرائز-القلق-القلق الواقعي-القلق العصابي-القلق
الاخلاقي-نمو الشخصية-التقمص- النقل والتسامي-ميكانيزمات الدفاع في
الانا-الكبت-الاسقاط-تكوين رد الفعل-نمو الغريزة الجنسية-
اصول علم النفس الفرويدي [texte imprimé] / هال،كلقن, Auteur ; الشنيطي،محمد فتحي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : بيروت:دار النهضة العربية, د.ت . - 152ص ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : أصول عام النفس الفرويد تراث فرويد تكوين المدرسة؛ذروة ازدهارالنظرية النقدية؛الافول والتجدد؛تقويم نقدي للنقاد الطاقة
النفسية الغريزة؛ الجنسية التناسليةIndex. décimale : 151 مدخل علم النفس:تاريخ،نظريات Résumé : سيجموند فرويد سيرته ومبتكراته-تكوين الشخصية -الهو-الانا-الانا
الاعلي-ديناميات الشخصية-الطاقة النفسية-الغريزة-توزيع الطاقة النفسية
وتصريفها-في الهو-في الانا-في الانا الاعلي-الشحنات الانفعالية والشحنات
المضادة-الشهور واللاشعور-الغرائز-القلق-القلق الواقعي-القلق العصابي-القلق
الاخلاقي-نمو الشخصية-التقمص- النقل والتسامي-ميكانيزمات الدفاع في
الانا-الكبت-الاسقاط-تكوين رد الفعل-نمو الغريزة الجنسية-
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS3665 151/44.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS3664 151/44.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS3663 151/44.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS3662 151/44.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS11288 151/44.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS11319 151/44.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible