الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Résultat de la recherche
1 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'المنطق؛ المطق الارسطي؛ قبول المنطق الارسطي؛ رفض المنطق الارسطي'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
المنطق الارسطي و اصوله اللغوية و الميتافيزيقية / هاشم محمد،ناصر
Titre : المنطق الارسطي و اصوله اللغوية و الميتافيزيقية Type de document : texte imprimé Auteurs : هاشم محمد،ناصر, Auteur Editeur : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر Année de publication : 2020م Importance : 324ص Format : 24/17سم ISBN/ISSN/EAN : 977-735-928-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المنطق؛ المطق الارسطي؛ قبول المنطق الارسطي؛ رفض المنطق الارسطي Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : طبيعة المنطق و فوائده / الاستقراء -لفظة و اصطلاح المنطق - عند العرب - قوانين الفكر الاساسية - قانون الذاتية قانون عدم التناقض - و الثالث المرفوع - صورية المنطق و ماديته - المنطق و اللغة -
الحدود المنطقية / الحد و التصور - و اللفظ اقسام الحد - اسم العلم - اسماء الجمع - الحد الاستغراقي - اقسام الحد من حيث الكيف - الحد العيني و الحد المجرد الحد النسبي و المطلق - الكليات الخمس - النوع الفصل الفصل القريب - و البعيد الخاصة - العرض العام - و العرض اللازم - العرض المفارق - الكليات الذاتية و العرضية - الكليات و الجزئيات - المذهب الاسمي - المذهب الواقعي - و المذهب التصوري - الزاوية الانطولوجية - و اللغوية - التمييز المنطقي - المفهوم و الماصدق - العلاقة بينهما - اقسامهما تعريف منطقي - و اقسامه - التعريف القاموسي و الاشتراطي - اغراض التعريف و فوائده -- قاعدة التعريف و شروطه -
القضايا / مكونات القضية - انواعها حسب طبيعتها - اقسامها من حيث تركيبها - اقسام الشرطية المنفصلة حسب علاقة المقدم - و حسب مرتبة الشكل - القضايا الاوليات العقلية المحضة - المحسوسات - المجربات - المتواترات - الحدسيات - القضايا التي عرفت لا بنفسها بل بوسط الاستغراق في القضايا الحملية - الجهة فيها - اقسام الموجهة البسيطة - و المركبة - التقابل بين القضايا الموجهة -
الاستدلال / المباشر - التقابل بالتناقض - و بالتداخل - الدخول تحت التضاد - الاستدلا غير المباشر- - القياس - القياس الاستدلال الاستنتاجي - - اقسامه - الحملي الافتراضي - قاعدة استغراق - و الكيف الايجاب و السلب - قاعدة الكم و شروط الكم - النسبة لتعريف ارسطو للقياس - قياس الاحراج -
المغالطات المنطقية و مشكلات النفكير العلمي و المنطقي / المغالطة - السفسطة - السفسطاء - المباكتة - المشاغبة - تصنيف المغالطات - اللفظية و المعنوية - و التي تقع في التعريف المنطقي - و في ضروب القياس - مغالطات الاستقراء - النقد الموجه للطرق الخمسة -
مفهوم التفنيد و دوره في بناء البراهين المنطقية و النظريات العلمية / مفهوم التفنيد و النقض - انواعه - و التصور المنطقي و الرياضي له - اهمية النقض المنطقي - متناقضة الكذاب - جوانب و اساليب التفنيد - الاسلوب غير المباشر - نقض وتفنيد موضوع القضايا الموجهة - خطا التعميم المتسرع - المبرهنات التي تقوم على اللزوم - الاخطاء المتعلقة باسس البرهان - و المتعلقة بالمطلوب -المنطق الارسطي و اصوله اللغوية و الميتافيزيقية [texte imprimé] / هاشم محمد،ناصر, Auteur . - [S.l.] : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2020م . - 324ص ; 24/17سم.
ISSN : 977-735-928-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المنطق؛ المطق الارسطي؛ قبول المنطق الارسطي؛ رفض المنطق الارسطي Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : طبيعة المنطق و فوائده / الاستقراء -لفظة و اصطلاح المنطق - عند العرب - قوانين الفكر الاساسية - قانون الذاتية قانون عدم التناقض - و الثالث المرفوع - صورية المنطق و ماديته - المنطق و اللغة -
الحدود المنطقية / الحد و التصور - و اللفظ اقسام الحد - اسم العلم - اسماء الجمع - الحد الاستغراقي - اقسام الحد من حيث الكيف - الحد العيني و الحد المجرد الحد النسبي و المطلق - الكليات الخمس - النوع الفصل الفصل القريب - و البعيد الخاصة - العرض العام - و العرض اللازم - العرض المفارق - الكليات الذاتية و العرضية - الكليات و الجزئيات - المذهب الاسمي - المذهب الواقعي - و المذهب التصوري - الزاوية الانطولوجية - و اللغوية - التمييز المنطقي - المفهوم و الماصدق - العلاقة بينهما - اقسامهما تعريف منطقي - و اقسامه - التعريف القاموسي و الاشتراطي - اغراض التعريف و فوائده -- قاعدة التعريف و شروطه -
القضايا / مكونات القضية - انواعها حسب طبيعتها - اقسامها من حيث تركيبها - اقسام الشرطية المنفصلة حسب علاقة المقدم - و حسب مرتبة الشكل - القضايا الاوليات العقلية المحضة - المحسوسات - المجربات - المتواترات - الحدسيات - القضايا التي عرفت لا بنفسها بل بوسط الاستغراق في القضايا الحملية - الجهة فيها - اقسام الموجهة البسيطة - و المركبة - التقابل بين القضايا الموجهة -
الاستدلال / المباشر - التقابل بالتناقض - و بالتداخل - الدخول تحت التضاد - الاستدلا غير المباشر- - القياس - القياس الاستدلال الاستنتاجي - - اقسامه - الحملي الافتراضي - قاعدة استغراق - و الكيف الايجاب و السلب - قاعدة الكم و شروط الكم - النسبة لتعريف ارسطو للقياس - قياس الاحراج -
المغالطات المنطقية و مشكلات النفكير العلمي و المنطقي / المغالطة - السفسطة - السفسطاء - المباكتة - المشاغبة - تصنيف المغالطات - اللفظية و المعنوية - و التي تقع في التعريف المنطقي - و في ضروب القياس - مغالطات الاستقراء - النقد الموجه للطرق الخمسة -
مفهوم التفنيد و دوره في بناء البراهين المنطقية و النظريات العلمية / مفهوم التفنيد و النقض - انواعه - و التصور المنطقي و الرياضي له - اهمية النقض المنطقي - متناقضة الكذاب - جوانب و اساليب التفنيد - الاسلوب غير المباشر - نقض وتفنيد موضوع القضايا الموجهة - خطا التعميم المتسرع - المبرهنات التي تقوم على اللزوم - الاخطاء المتعلقة باسس البرهان - و المتعلقة بالمطلوب -Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS49724 160/103.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible