الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Résultat de la recherche
1 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'المعاملات العلمية العملية'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
المعاملات العلمية العملية بين النظرية والتطبيق / باهي،مصطفى حسين
Titre : المعاملات العلمية العملية بين النظرية والتطبيق : الثبات-الصدق-الموضوعية-المعايير Type de document : texte imprimé Auteurs : باهي،مصطفى حسين, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:مركز الكتاب للنشر Année de publication : 1999 Importance : ص71 Format : 23*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-294-106-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المعاملات العلمية العملية Index. décimale : 319 علم الاجتماع:مناهج البحث Résumé : لاختبار الصادق (الصحيح)هو الذي يقيس ما أعد من أجل قياسه فعلا،أي يقيس الوظيفة التي أعد لقياسها ، ولا يقيس شيء مختلف ،والصدق في هذا الإطار يعني إلى أي مدى أو إلى أي درجة يستطيع هذا الاختبار قياس ماقصد أن يقاس به.
فالاختبار الذي أعد لقياس التحصيل في مادة معينة لايجب أن يكون بين اسئلته أسئلة متعلقة بقياس الذكاء،فيتحول الاختبار من قياس التحصيل إلى قياس الذكاء،أو أي شيء آخر لا يهدف الاختبار إلى قياسها.
والاختبار الصادق هو الذي يصلح للقياس على مجموعة معينة من التلاميذ وقد لا يكون صادقا لمجموعة أخرى ، وذلك لتداخل عوامل تؤثر على مدى صدق الاختبار كمستوى التلاميذ أو أن المدرس الذي يدرس هذه المجموعة غير الذي يدرس للمجموعة الأخرى وهكذا . ولهذا يفضل أن يقوم كل مدرس بإعداد الاختبارات الموضوعية لتلاميذه لأن المدرس هو الأكثر معرفة بالمستوى التحصيلي لتلاميذه ولذالك سيكون الاختبار أكثر صدقا.
أنواع الصدق:
تتعدد أنواع الصدق وتختلف للمنظور الذي يرى منه الباحث اختباره،فهناك صدق المحتوى-والصدق الظاهري-والصدق المنهجي-والصدق المتزامن-والصدق التفضيلي-وصدق المعايير أوالمحكات- والصدق التنبؤي-والصدق التجريبي(أوصدق التركيب) إلا إن أخر دليل للاختبارات النفسية والتربوية الأمريكية قسم أنواع الصدق في ثلاث مجموعات رئيسية هي:
•صدق المحتوى.
• صدق المعايير أوالمحكات.
• الصدق التركيبي.
وسوف أعرض فيمايلي لعدد من أنواع الصدق التي اطلعت عليها في بعض المراجع العلمية دون التقيد بدليل الاختبارات النفسية والتربوية الأمريكية وهي:
1) صدق المحتوى :
يقال للاختبار أنه صادق من ناحية المحتوى إذا كان المحتوى الاختباري يمثل عينة من المحتوى المنهجي للمقرر،بمعنى أننا في أي اختبار نعده لانضع فيه كل المكونات المعرفية للمقرر الدراسي أوالمحتوى المنهجي بل نحن نختار عينات من المادة المتعلمة لنضمنها في ذلك الاختبارالمعاملات العلمية العملية بين النظرية والتطبيق : الثبات-الصدق-الموضوعية-المعايير [texte imprimé] / باهي،مصطفى حسين, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:مركز الكتاب للنشر, 1999 . - ص71 ; 23*17سم.
ISBN : 978-977-294-106-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المعاملات العلمية العملية Index. décimale : 319 علم الاجتماع:مناهج البحث Résumé : لاختبار الصادق (الصحيح)هو الذي يقيس ما أعد من أجل قياسه فعلا،أي يقيس الوظيفة التي أعد لقياسها ، ولا يقيس شيء مختلف ،والصدق في هذا الإطار يعني إلى أي مدى أو إلى أي درجة يستطيع هذا الاختبار قياس ماقصد أن يقاس به.
فالاختبار الذي أعد لقياس التحصيل في مادة معينة لايجب أن يكون بين اسئلته أسئلة متعلقة بقياس الذكاء،فيتحول الاختبار من قياس التحصيل إلى قياس الذكاء،أو أي شيء آخر لا يهدف الاختبار إلى قياسها.
والاختبار الصادق هو الذي يصلح للقياس على مجموعة معينة من التلاميذ وقد لا يكون صادقا لمجموعة أخرى ، وذلك لتداخل عوامل تؤثر على مدى صدق الاختبار كمستوى التلاميذ أو أن المدرس الذي يدرس هذه المجموعة غير الذي يدرس للمجموعة الأخرى وهكذا . ولهذا يفضل أن يقوم كل مدرس بإعداد الاختبارات الموضوعية لتلاميذه لأن المدرس هو الأكثر معرفة بالمستوى التحصيلي لتلاميذه ولذالك سيكون الاختبار أكثر صدقا.
أنواع الصدق:
تتعدد أنواع الصدق وتختلف للمنظور الذي يرى منه الباحث اختباره،فهناك صدق المحتوى-والصدق الظاهري-والصدق المنهجي-والصدق المتزامن-والصدق التفضيلي-وصدق المعايير أوالمحكات- والصدق التنبؤي-والصدق التجريبي(أوصدق التركيب) إلا إن أخر دليل للاختبارات النفسية والتربوية الأمريكية قسم أنواع الصدق في ثلاث مجموعات رئيسية هي:
•صدق المحتوى.
• صدق المعايير أوالمحكات.
• الصدق التركيبي.
وسوف أعرض فيمايلي لعدد من أنواع الصدق التي اطلعت عليها في بعض المراجع العلمية دون التقيد بدليل الاختبارات النفسية والتربوية الأمريكية وهي:
1) صدق المحتوى :
يقال للاختبار أنه صادق من ناحية المحتوى إذا كان المحتوى الاختباري يمثل عينة من المحتوى المنهجي للمقرر،بمعنى أننا في أي اختبار نعده لانضع فيه كل المكونات المعرفية للمقرر الدراسي أوالمحتوى المنهجي بل نحن نختار عينات من المادة المتعلمة لنضمنها في ذلك الاختبارRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS17790 319/38.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS18370 319/38.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS17791 319/38.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS17792 319/38.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible