الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Résultat de la recherche
1 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'المبرارات التي قامت عليها عملية دمج المعوقين في التعليم العام؛التعليم في فصول الدمج؛نصائح مفيدة لنجاح عملية الدمج؛'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
الدمج في مدارس التعليم العام وفصوله
Titre : الدمج في مدارس التعليم العام وفصوله Type de document : texte imprimé Mention d'édition : ط1 Editeur : الامارات:دار الكتاب الجامعي Année de publication : 2006 Importance : ص206 Format : 17/24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المبرارات التي قامت عليها عملية دمج المعوقين في التعليم العام؛التعليم في فصول الدمج؛نصائح مفيدة لنجاح عملية الدمج؛ Index. décimale : 100-فلسفة والمتفرقات Résumé : الرغم من ارتفاع نفقات التعليم في مدارس التعليم العام (المدارس الحكومية) في الولايات المتحدة الامريكية التي وصلت في المتوسط الى خمسة الاف دولار سنويا للطالب الواحد، الا ان مستوى الاداء الاكاديمي في بعض المدارس لم يتوافق مع حجم المصروفات، اضافة الى ان ارتفاع نسبة المشكلات السلوكية وادمان المخدرات وجرائم العنف في كثير من هذه المدارس؛ اذ ادى الى كله الى اتجاه كثر من اولياء الامور الى تحويل ابنائهم الى التعليم في المدارس الاهلية التي تشرف عليها المؤسسات والجمعيات الخاصة وما يتبع ذلك من تحملهم اعباء مالية مترتبة على اختيار هذا النوع من التعليم.
في منتصف الثمانينيات قدم الرئيس الامريكي "بوش" مشروعا لمجلس الشيوخ الامريكي تمنح بموجبه الحكومة الامريكية لولي الامر الذي اختار المدارس الاهلية لتعليم ابنائه مبلغا يتراوح فيما بين 3-5 الاف دولار في السنة عن كل طفل يتعلم في هذه المدارس، ولقد كان هدف الرئيس الامريكي "بوش" في ذلك تخفيف العبء المالي الواقع على كاهل اولياء الامور من جهة والارتفاع بمستوى التعليم في الولايات المتحدة من جهة اخرى. الا ان هذا المشروع لم ير النور، فقد واجه معارضة شديدة من جانب العديد من اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي، ولم تكن هذه المعارضة ناتجة عن اسباب مالية، فالدولة تنفق على الطالب في المدارس الحكومية نفس المبلغ (وربما اكثر) مما اقترحه الرئيس "بوش" للطالب الذي اختار ولي امره ان يعلمه في المدارس الاهلية، وبالتالي فإن هذا لن يؤثر في الميزانية العامة للدولة، ولا يحتاج الى اعتمادات إضافية لميزانية التعليم.
ان اعتراض اعضاء مجلس الشيوخ كان نابعا عن اسباب اجتماعية، فالسياسة الاجتماعية للحكومة الامريكية تهدف الى تلاحم فئات المجتمع الامريكي جميعها واندماجها بنبذ العرقيات والتفرقة العنصرالدمج في مدارس التعليم العام وفصوله [texte imprimé] . - ط1 . - [S.l.] : الامارات:دار الكتاب الجامعي, 2006 . - ص206 ; 17/24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المبرارات التي قامت عليها عملية دمج المعوقين في التعليم العام؛التعليم في فصول الدمج؛نصائح مفيدة لنجاح عملية الدمج؛ Index. décimale : 100-فلسفة والمتفرقات Résumé : الرغم من ارتفاع نفقات التعليم في مدارس التعليم العام (المدارس الحكومية) في الولايات المتحدة الامريكية التي وصلت في المتوسط الى خمسة الاف دولار سنويا للطالب الواحد، الا ان مستوى الاداء الاكاديمي في بعض المدارس لم يتوافق مع حجم المصروفات، اضافة الى ان ارتفاع نسبة المشكلات السلوكية وادمان المخدرات وجرائم العنف في كثير من هذه المدارس؛ اذ ادى الى كله الى اتجاه كثر من اولياء الامور الى تحويل ابنائهم الى التعليم في المدارس الاهلية التي تشرف عليها المؤسسات والجمعيات الخاصة وما يتبع ذلك من تحملهم اعباء مالية مترتبة على اختيار هذا النوع من التعليم.
في منتصف الثمانينيات قدم الرئيس الامريكي "بوش" مشروعا لمجلس الشيوخ الامريكي تمنح بموجبه الحكومة الامريكية لولي الامر الذي اختار المدارس الاهلية لتعليم ابنائه مبلغا يتراوح فيما بين 3-5 الاف دولار في السنة عن كل طفل يتعلم في هذه المدارس، ولقد كان هدف الرئيس الامريكي "بوش" في ذلك تخفيف العبء المالي الواقع على كاهل اولياء الامور من جهة والارتفاع بمستوى التعليم في الولايات المتحدة من جهة اخرى. الا ان هذا المشروع لم ير النور، فقد واجه معارضة شديدة من جانب العديد من اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي، ولم تكن هذه المعارضة ناتجة عن اسباب مالية، فالدولة تنفق على الطالب في المدارس الحكومية نفس المبلغ (وربما اكثر) مما اقترحه الرئيس "بوش" للطالب الذي اختار ولي امره ان يعلمه في المدارس الاهلية، وبالتالي فإن هذا لن يؤثر في الميزانية العامة للدولة، ولا يحتاج الى اعتمادات إضافية لميزانية التعليم.
ان اعتراض اعضاء مجلس الشيوخ كان نابعا عن اسباب اجتماعية، فالسياسة الاجتماعية للحكومة الامريكية تهدف الى تلاحم فئات المجتمع الامريكي جميعها واندماجها بنبذ العرقيات والتفرقة العنصرRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS3061 371/65.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS3063 371/65.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fss3062 371/65.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSS4481 371/65.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fss4482 371/65.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible