الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Résultat de la recherche
1 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'الكفاءة؛الاتصال،صياغة الاخبار'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
الكفاءة الاتصالية في صياغة عناوين الاخبار / الربيعي،اكرم فرج
Titre : الكفاءة الاتصالية في صياغة عناوين الاخبار : دليل اسلوبي في عنونة الخبر الصحفي Type de document : texte imprimé Auteurs : الربيعي،اكرم فرج, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان:دار امنة للنشر والتوزيع Année de publication : 2014 Importance : ص429 Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الكفاءة؛الاتصال،صياغة الاخبار Index. décimale : 072 Résumé : ردد المثقفون والباحثون بأن الكتاب يقرأ من عنوانه. فالعنوان يعد الوسيلة الفعالة في الدخول إلى النص، والقائد إلى الحدث بأي كتاب او أية وسيلة إعلامية، وأي أخفاق في صياغته يبعد المتلقي عن الكتاب أو الصحيفة. ولأهميته ظهرت الكثير
من البحوث والدراسات اللسانية والسيميائية تبحث في أهميته وتحليله من نواحيه التركيبية والدلالية والتداولية، غير أن معظمها تفتقر إلى الدراسة الأسلوبية الاحصائية التي تجمع بين علم الصحافة بتفصيلاته ودقائقه والوسيلة التي تؤدي إلى تقوية الصلة بين اللغة والإعلام .
في هذا الكتاب يبحث د. فرج أكرم الربيعي طرق المعالجة الأسلوبية والدلالية في صياغة العنوان وتشخيص أسلوب تحريره وقياس كفاءته الاتصالية، وتحديد علاقتها المرتبطة بالمحرر استنادا إلى معايير علمية موزعة على أربعة فصول.
في الفصل الأول"الصياغة في عناوين الأخبار"يتتبع المؤلف الجذور التاريخية للعنوان وتطوره في الخطاب العربي، مشيراً إلى الفوارق بين عناوين الكتب وبين عناوين الجرائد فعنوان الكتب يتصف بالقصر والإيجاز والتجريد بينما يقل التجريد والإيجاز في عناوين الصحف والمجلات.
وعبر خمسة محاور يدرس ويحلل اللغة الخاصة في صياغة عناوين الأخبار مدللاً عليها بمخططات تفصيلية لطرق المعالجة الأسلوبية والدلالية مشيراً إلى المدارس الصحفية التي بحثت في عناوين الأخبار بواسطة التشخيص الأسلوبي للصياغة منتقلاً بعد ذلك إلى الفص الثاني من الكتاب.
الفصل الثاني جاء بعنوان"جدلية العلاقة بين العنوان والخبر والقارئ"وباعتبار العنوان يشكل أعلى مراتب الاتصال وجميع عناصر العملية الاتصالية بدءاً من المحرر إلى القارئ،يبين المؤلف الوظائف التي يؤديها العنوان ليصبح نقطة جذب بين القارئ والخبر. ولهذه الوظائف شروط وخصائص يشير إليها المؤلفالكفاءة الاتصالية في صياغة عناوين الاخبار : دليل اسلوبي في عنونة الخبر الصحفي [texte imprimé] / الربيعي،اكرم فرج, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان:دار امنة للنشر والتوزيع, 2014 . - ص429 ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الكفاءة؛الاتصال،صياغة الاخبار Index. décimale : 072 Résumé : ردد المثقفون والباحثون بأن الكتاب يقرأ من عنوانه. فالعنوان يعد الوسيلة الفعالة في الدخول إلى النص، والقائد إلى الحدث بأي كتاب او أية وسيلة إعلامية، وأي أخفاق في صياغته يبعد المتلقي عن الكتاب أو الصحيفة. ولأهميته ظهرت الكثير
من البحوث والدراسات اللسانية والسيميائية تبحث في أهميته وتحليله من نواحيه التركيبية والدلالية والتداولية، غير أن معظمها تفتقر إلى الدراسة الأسلوبية الاحصائية التي تجمع بين علم الصحافة بتفصيلاته ودقائقه والوسيلة التي تؤدي إلى تقوية الصلة بين اللغة والإعلام .
في هذا الكتاب يبحث د. فرج أكرم الربيعي طرق المعالجة الأسلوبية والدلالية في صياغة العنوان وتشخيص أسلوب تحريره وقياس كفاءته الاتصالية، وتحديد علاقتها المرتبطة بالمحرر استنادا إلى معايير علمية موزعة على أربعة فصول.
في الفصل الأول"الصياغة في عناوين الأخبار"يتتبع المؤلف الجذور التاريخية للعنوان وتطوره في الخطاب العربي، مشيراً إلى الفوارق بين عناوين الكتب وبين عناوين الجرائد فعنوان الكتب يتصف بالقصر والإيجاز والتجريد بينما يقل التجريد والإيجاز في عناوين الصحف والمجلات.
وعبر خمسة محاور يدرس ويحلل اللغة الخاصة في صياغة عناوين الأخبار مدللاً عليها بمخططات تفصيلية لطرق المعالجة الأسلوبية والدلالية مشيراً إلى المدارس الصحفية التي بحثت في عناوين الأخبار بواسطة التشخيص الأسلوبي للصياغة منتقلاً بعد ذلك إلى الفص الثاني من الكتاب.
الفصل الثاني جاء بعنوان"جدلية العلاقة بين العنوان والخبر والقارئ"وباعتبار العنوان يشكل أعلى مراتب الاتصال وجميع عناصر العملية الاتصالية بدءاً من المحرر إلى القارئ،يبين المؤلف الوظائف التي يؤديها العنوان ليصبح نقطة جذب بين القارئ والخبر. ولهذه الوظائف شروط وخصائص يشير إليها المؤلفExemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire