الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Résultat de la recherche
1 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'التأهيل الاجتماعي النفسي؛ ذوي الاحتياجات الخاصة؛ الصم؛ البكم؛ اعاقة حسية'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة / وفاء عبد الجواد
Titre : تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة : (بصريا - سمعيا -حسيا) Type de document : texte imprimé Auteurs : وفاء عبد الجواد, Auteur Editeur : الاسكندرية:مؤسسة شباب الجامعة للنشروالتوزيع Année de publication : 2020م Importance : 263ص Format : 24/17سم ISBN/ISSN/EAN : 9789772125596 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التأهيل الاجتماعي النفسي؛ ذوي الاحتياجات الخاصة؛ الصم؛ البكم؛ اعاقة حسية Index. décimale : 156-علم نفس الاعاقات Résumé : المعاقون في العصور القديمة و على مر التاريخ ومنذ الاف المسنين- و في العصر الحديث و في الاديان السماوية - اصدار قوانين ملزمة لرعاية الصم - - حجم مشكلة المعوقين -
*/ بعض المفاهيم النظرية - مفهومهم - رعايتهم اجتماعيا - مفهوم الشخصية - مكوناتها - معايير التكيف الاجتماعي - مفهوم التوافق - الحاجات - التكيف و طريقة اشباع الحاجات - مفهم المعاق - و التاهيل - و الدور -
الاعاقة الحسية و البصرية و السمعية و كلاهما - معنا الاعاقة البصرية - فحص العينين - فقد البصر - بعض المشاكل التي تواجه المعاقين بصريا - خصائصهم - كف البصر و الموهبة - اساليب الرعاية الاجتماعية -
*/ الاعاقة السمعية بصريا - معناها و ماهيتها - عملية اجراء تقييم السمع - و فحصه - ماكل يعاني منها الاصم - خصائصه اللغوية و المعرفية و الجسمية و الحركية و العلمية و الاجتماعية و الانفعالية - الاستماع - الصم و الموهبة - اساليب الرعاية - الاجراءات الوقائية - بيئة المدرسة - التدريب على استخدام اساليب التواصل - المناهج الدراسية - بالنسبة للمعلم -و الوالدين - فيما يتعلق باساليب التداخل -
الاعاقة المزدوجة السمعية و البصرية - عوامل ماقبل الولادة و اثناءها و مابعدها -
مجموعة الخصائص التي تميز بها الاطفال ذوي الاعاقة الحسية المزدوجة - بعض اساليب التواصل الهامة - التواصل التعبيري انواعه - الاستراتيجيات المختلفة في عملية التعليم - التقييم النفسي للطفل - اساليب الرعاية -
7*/ اساليب استخدام التكامل الحسي او التكالم الحسي في تمية اللغة لدى الصم للمكفوفين - تعريفه - فئالت الاعاقة السمعية البصرية - تصنيفاتها - بعض المبادئ الاساسية لتعليم الصم المكفوفين - خصائصه الاساسية لتعليمهم - الاجراءا الت المبنية على التكامل الحسي لبناء اللغة عند الصم المكفوفين - نموذج بنائي لتنمية اللغة و كيفية تكوين الموضوع -
انواع الاعاقات-العوامل المؤثرة في الانشطة الرياضية للمعاقين-الجمعيات والمنظمات والاتحادات الدولية لرياضة النعاقين-خطوات التأهيل-اهداف عمليات التأهيل للمعاقين-انواع التأهيل-اهداف الرعاية الثقافية للمعاقين في الوطن العربي-التنشئة الاجتماعية والثقافية-الخدمات الاجتماعية-التخطيط الاجتماعي-التشريعات القانونية لتأهيل المعاقين-تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة : (بصريا - سمعيا -حسيا) [texte imprimé] / وفاء عبد الجواد, Auteur . - [S.l.] : الاسكندرية:مؤسسة شباب الجامعة للنشروالتوزيع, 2020م . - 263ص ; 24/17سم.
ISSN : 9789772125596
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التأهيل الاجتماعي النفسي؛ ذوي الاحتياجات الخاصة؛ الصم؛ البكم؛ اعاقة حسية Index. décimale : 156-علم نفس الاعاقات Résumé : المعاقون في العصور القديمة و على مر التاريخ ومنذ الاف المسنين- و في العصر الحديث و في الاديان السماوية - اصدار قوانين ملزمة لرعاية الصم - - حجم مشكلة المعوقين -
*/ بعض المفاهيم النظرية - مفهومهم - رعايتهم اجتماعيا - مفهوم الشخصية - مكوناتها - معايير التكيف الاجتماعي - مفهوم التوافق - الحاجات - التكيف و طريقة اشباع الحاجات - مفهم المعاق - و التاهيل - و الدور -
الاعاقة الحسية و البصرية و السمعية و كلاهما - معنا الاعاقة البصرية - فحص العينين - فقد البصر - بعض المشاكل التي تواجه المعاقين بصريا - خصائصهم - كف البصر و الموهبة - اساليب الرعاية الاجتماعية -
*/ الاعاقة السمعية بصريا - معناها و ماهيتها - عملية اجراء تقييم السمع - و فحصه - ماكل يعاني منها الاصم - خصائصه اللغوية و المعرفية و الجسمية و الحركية و العلمية و الاجتماعية و الانفعالية - الاستماع - الصم و الموهبة - اساليب الرعاية - الاجراءات الوقائية - بيئة المدرسة - التدريب على استخدام اساليب التواصل - المناهج الدراسية - بالنسبة للمعلم -و الوالدين - فيما يتعلق باساليب التداخل -
الاعاقة المزدوجة السمعية و البصرية - عوامل ماقبل الولادة و اثناءها و مابعدها -
مجموعة الخصائص التي تميز بها الاطفال ذوي الاعاقة الحسية المزدوجة - بعض اساليب التواصل الهامة - التواصل التعبيري انواعه - الاستراتيجيات المختلفة في عملية التعليم - التقييم النفسي للطفل - اساليب الرعاية -
7*/ اساليب استخدام التكامل الحسي او التكالم الحسي في تمية اللغة لدى الصم للمكفوفين - تعريفه - فئالت الاعاقة السمعية البصرية - تصنيفاتها - بعض المبادئ الاساسية لتعليم الصم المكفوفين - خصائصه الاساسية لتعليمهم - الاجراءا الت المبنية على التكامل الحسي لبناء اللغة عند الصم المكفوفين - نموذج بنائي لتنمية اللغة و كيفية تكوين الموضوع -
انواع الاعاقات-العوامل المؤثرة في الانشطة الرياضية للمعاقين-الجمعيات والمنظمات والاتحادات الدولية لرياضة النعاقين-خطوات التأهيل-اهداف عمليات التأهيل للمعاقين-انواع التأهيل-اهداف الرعاية الثقافية للمعاقين في الوطن العربي-التنشئة الاجتماعية والثقافية-الخدمات الاجتماعية-التخطيط الاجتماعي-التشريعات القانونية لتأهيل المعاقين-Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS49707 156/137.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible