الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
|
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة
Affiner la recherche Interroger des sources externes
ابحاث في فلسفة المنطق / النقاري،حمو
Titre : ابحاث في فلسفة المنطق Type de document : texte imprimé Auteurs : النقاري،حمو, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : ليبيا:دار الكتاب الجديد المتحدة Année de publication : 2013 Importance : ص90 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 9959295385 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : فلسفة المنطق Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : حقلان يزدهر فيهما البحث المنطقي اليوم: حقلٌ يهر فيه المنطق كشُعبة من شُعَب الرياضيات... وحقلٌ يُقدّم فيه المنطق كأداة من أدوات التفلسف...
يجري في الحقلين معاً إعمالُ واستثمارُ جملة من المفاهيم المنطقية المركزية كمفاهيم «النظر»، و«التفكير»، و«التدليل»، و«الاحتجاج»، و«القضية»، و«القول»، و«التقليد»، و«التجديد»...
قد تستدعي هذه المفاهيم المنطقية وقفةً فلسفيةً استشكاليةً تستشرف طبيعة إجرائيتها وسعتها الدلالية المعتبرة والمُهمَلة معاً.
يجد القارئ الكريم في هذا الكتاب محاولات تأثيلية لبعض من المفاهيم المنطقية المركزية بوجهٍ يتصل بالمجال التداولي العربي ولا ينفصل عنه من جهة وينبِّهُ لرقائق دلالية نافعٌ استحضارُها في الدرس المنطقي من جهة أُخرىابحاث في فلسفة المنطق [texte imprimé] / النقاري،حمو, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : ليبيا:دار الكتاب الجديد المتحدة, 2013 . - ص90 ; 24*17سم.
ISSN : 9959295385
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : فلسفة المنطق Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : حقلان يزدهر فيهما البحث المنطقي اليوم: حقلٌ يهر فيه المنطق كشُعبة من شُعَب الرياضيات... وحقلٌ يُقدّم فيه المنطق كأداة من أدوات التفلسف...
يجري في الحقلين معاً إعمالُ واستثمارُ جملة من المفاهيم المنطقية المركزية كمفاهيم «النظر»، و«التفكير»، و«التدليل»، و«الاحتجاج»، و«القضية»، و«القول»، و«التقليد»، و«التجديد»...
قد تستدعي هذه المفاهيم المنطقية وقفةً فلسفيةً استشكاليةً تستشرف طبيعة إجرائيتها وسعتها الدلالية المعتبرة والمُهمَلة معاً.
يجد القارئ الكريم في هذا الكتاب محاولات تأثيلية لبعض من المفاهيم المنطقية المركزية بوجهٍ يتصل بالمجال التداولي العربي ولا ينفصل عنه من جهة وينبِّهُ لرقائق دلالية نافعٌ استحضارُها في الدرس المنطقي من جهة أُخرىRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (9)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS36960 160/42.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS36961 160/42.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS36962 160/42.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS40945 160/42.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS40946 160/42.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42948 160/42.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42949 160/42.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42947 160/42.8 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42950 160/42.9 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible ابستيمولوجيا العلوم الانسانية ومناهجها الاساسية / رزوق،ابراهيم
Titre : ابستيمولوجيا العلوم الانسانية ومناهجها الاساسية Type de document : texte imprimé Auteurs : رزوق،ابراهيم, Auteur Mention d'édition : ط1 Année de publication : 2010 Importance : ص323 Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : ابستيمولوجيا؛ العلم الحديث ؛نظرية المعرفة Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : الابستمولوجيا هي الدراسة النقدية لمبادىء العلوم وفروضها ونتائجها بغرض تحديد أصلها المنطقي وبيان قيمتها وحصيلتها الموضوعية " وإذا كان الفرنسيون يميزون بين نظرية المعرفة والابستمولوجيا بمعناها الدقيق فأن الالمان أيضاً يميزون بين نظرية المعرفة والابستمولوجيا وأن كانوا يقصدون بالابستمولوجيا فلسفة العلوم جميعها , ومهما كان من أقر هذه الاختلافات التي تنشأ حول تحديد معنى الابستمولوجيا فأننا نعني بها في المقام الاول بيان شروط المعرفة البشرية وقيمتها وحدودها وموضوعيتها من زاوية تطور العلم المعاصر . ([i])
أن مقولة تحديد معنى الابستمولوجيا يرجع الى أرتباطها بعدة أبحاث معرفية تدور حولها , فالابستمولوجيا ترتبط بنظرية المعرفة كما ترتبط بالمثيودلوجيا وفلسفة العلوم والمنطق , فهي ترتبط بالمنطق من حيث أنها تدرس شروط المعرفة الصحيحة شأنها في ذلك شأن المنطق ولكن إذا كان المنطق يهتم بصورة الفكر أو بصورة المعرفة فإن الابستمولوجيا تهتم بصورة المعرفة ومادتها حقاً .
والابستمولوجيا مرتبطة أيضاً بنظرية المعرفة بمعناها التقليدي من حيث أنها تدرس أمكانية المعرفة , وحدودها وطبيعتها ولكن لامن زاوية الموقف الخاص بل من زاوية التطور العلمي المستمر , وبكلمة واحدة أن الابستمولوجيا هي نظرية علمية في المعرفة تتلون بلون المرحلة التي يجتازها العلم في سياق تطوره ونموه على مر العصور .
والخلاصة أننا إذا أردنا تعريف الابستمولوجيا تعريفاً دقيقاً نقول إنها تلك الابحاث المعرفية , فلسفة العلوم , نظرية المعرفة , مناهج العلوم , منظوراً إليها من زاوية علمية معاصرة أي من خلال المرحلة الراهنة لتطور الفكر العلمي والفلسفي كما أنها علم المعرفة التي تختص ببحث العلاقة بين " الذات والموضوع " (إن الانسان يبني معرفته بهذا العالم من خلال نشاطه العلمي والذهني , والبناء الذي يعتمده الانسان بواسطة هذا النشاط هو ([ii])ما نسميه العلم والمعرفة , أما لفحص عملية البناء نفسها " تتبع مراحلها , نقد أسسها , بيان مدى ترابط أجزائها محاولة البحث عن ثوابت صياغتها صياغة تعميمية , محاولة استباق نتائجها " فذلك مايشكل موضوع الابستمولوجيا ) ([iii])
وحول إشكالية صياغة نظرية المعرفة عند الفلاسفة وصعوبة دراستها تعلل " الموسوعة الفلسفية المختصرة " تلك الصعوبة بالقول :
"إن المشكلة المركزية في نظرية المعرفة الحديثة هي التوفيق بين الطبيعة الذاتية للفكر وبين دعوانا أننا نعرف ما هو خارج أفكارنا وتلك لم تكن مشكلة بالنسبة لأرسطو إذ أعتبر أن العقل أنما يكشف نظاماً كان من قبل موجوداً في الواقع حتى جاء كانت فقلب الوضع الأرسطي وزعم أن النظام في معرفتنا يأتي من العقل وحده , وتقبل بيرس المشكلة الحديثة وقدم له حله الخاص , بدأ بيرس بالقول بأننا على وعي بكوننا نتصل في خبرتنا بالواقع مباشرة ويتكون الواقع من الأشياء الكائنة سواء فكرنا فيها أو لم نفكر , أضف إلى ذلك أننا إذا أردنا اجتناب المفاجآت غير السارة فإنه يجب علينا أن نسعى لأن نكيف سلوكنا مع هذه الاشياء, والى هنا يتفق بيرس مع أرسطو " ([iv]).
(4) سمات نظرية المعرفة العلمية عند باشلار :
تتميز نظرية المعرفة العلمية عند باشلار بمجموعة من السمات الاساسية والتي تميزها عن باقي الابستمولوجيات أو " نظريات المعرفة " عند الفلاسفة المحدثين والمعاصرين من هذه السماتابستيمولوجيا العلوم الانسانية ومناهجها الاساسية [texte imprimé] / رزوق،ابراهيم, Auteur . - ط1 . - 2010 . - ص323 ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : ابستيمولوجيا؛ العلم الحديث ؛نظرية المعرفة Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : الابستمولوجيا هي الدراسة النقدية لمبادىء العلوم وفروضها ونتائجها بغرض تحديد أصلها المنطقي وبيان قيمتها وحصيلتها الموضوعية " وإذا كان الفرنسيون يميزون بين نظرية المعرفة والابستمولوجيا بمعناها الدقيق فأن الالمان أيضاً يميزون بين نظرية المعرفة والابستمولوجيا وأن كانوا يقصدون بالابستمولوجيا فلسفة العلوم جميعها , ومهما كان من أقر هذه الاختلافات التي تنشأ حول تحديد معنى الابستمولوجيا فأننا نعني بها في المقام الاول بيان شروط المعرفة البشرية وقيمتها وحدودها وموضوعيتها من زاوية تطور العلم المعاصر . ([i])
أن مقولة تحديد معنى الابستمولوجيا يرجع الى أرتباطها بعدة أبحاث معرفية تدور حولها , فالابستمولوجيا ترتبط بنظرية المعرفة كما ترتبط بالمثيودلوجيا وفلسفة العلوم والمنطق , فهي ترتبط بالمنطق من حيث أنها تدرس شروط المعرفة الصحيحة شأنها في ذلك شأن المنطق ولكن إذا كان المنطق يهتم بصورة الفكر أو بصورة المعرفة فإن الابستمولوجيا تهتم بصورة المعرفة ومادتها حقاً .
والابستمولوجيا مرتبطة أيضاً بنظرية المعرفة بمعناها التقليدي من حيث أنها تدرس أمكانية المعرفة , وحدودها وطبيعتها ولكن لامن زاوية الموقف الخاص بل من زاوية التطور العلمي المستمر , وبكلمة واحدة أن الابستمولوجيا هي نظرية علمية في المعرفة تتلون بلون المرحلة التي يجتازها العلم في سياق تطوره ونموه على مر العصور .
والخلاصة أننا إذا أردنا تعريف الابستمولوجيا تعريفاً دقيقاً نقول إنها تلك الابحاث المعرفية , فلسفة العلوم , نظرية المعرفة , مناهج العلوم , منظوراً إليها من زاوية علمية معاصرة أي من خلال المرحلة الراهنة لتطور الفكر العلمي والفلسفي كما أنها علم المعرفة التي تختص ببحث العلاقة بين " الذات والموضوع " (إن الانسان يبني معرفته بهذا العالم من خلال نشاطه العلمي والذهني , والبناء الذي يعتمده الانسان بواسطة هذا النشاط هو ([ii])ما نسميه العلم والمعرفة , أما لفحص عملية البناء نفسها " تتبع مراحلها , نقد أسسها , بيان مدى ترابط أجزائها محاولة البحث عن ثوابت صياغتها صياغة تعميمية , محاولة استباق نتائجها " فذلك مايشكل موضوع الابستمولوجيا ) ([iii])
وحول إشكالية صياغة نظرية المعرفة عند الفلاسفة وصعوبة دراستها تعلل " الموسوعة الفلسفية المختصرة " تلك الصعوبة بالقول :
"إن المشكلة المركزية في نظرية المعرفة الحديثة هي التوفيق بين الطبيعة الذاتية للفكر وبين دعوانا أننا نعرف ما هو خارج أفكارنا وتلك لم تكن مشكلة بالنسبة لأرسطو إذ أعتبر أن العقل أنما يكشف نظاماً كان من قبل موجوداً في الواقع حتى جاء كانت فقلب الوضع الأرسطي وزعم أن النظام في معرفتنا يأتي من العقل وحده , وتقبل بيرس المشكلة الحديثة وقدم له حله الخاص , بدأ بيرس بالقول بأننا على وعي بكوننا نتصل في خبرتنا بالواقع مباشرة ويتكون الواقع من الأشياء الكائنة سواء فكرنا فيها أو لم نفكر , أضف إلى ذلك أننا إذا أردنا اجتناب المفاجآت غير السارة فإنه يجب علينا أن نسعى لأن نكيف سلوكنا مع هذه الاشياء, والى هنا يتفق بيرس مع أرسطو " ([iv]).
(4) سمات نظرية المعرفة العلمية عند باشلار :
تتميز نظرية المعرفة العلمية عند باشلار بمجموعة من السمات الاساسية والتي تميزها عن باقي الابستمولوجيات أو " نظريات المعرفة " عند الفلاسفة المحدثين والمعاصرين من هذه السماتRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS22311 160/85.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Sorti jusqu'au 03/12/2024 FSS22312 160/85.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS22313 160/85.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS24530 160/85.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS24531 160/85.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS24532 160/85.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible اساس الاستقراء ودراسات منطقية / لاشولي،جول
Titre : اساس الاستقراء ودراسات منطقية Type de document : texte imprimé Auteurs : لاشولي،جول, Auteur ; اليعقوبي،محمود, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:دار الكتاب الحديث Année de publication : 2002 Importance : ص144 Format : 23*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-030-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الاستقراء؛دراسات منطقية Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : الإستقراء:هو الإنتقال من أحكام جزئية إلى أحكام كلية لظاهرة ما
2.نشاط:حيوية حركة جهد
3.ذهني قبلي:الأفكار القبلية{المبادئ العقلية:السببية الحتمية الإنتظام}
4.دافع:أثبت برهن تأكيد وبالتالي الوضع
التحليل المنطقي:يتناول السؤال قضية الإستقراء على أنه يقوم على مبادئ عقلية
المطلوب:الدفاع عن هذه الأطروحة
نبدأ الآن في المزدوجة:
طرح المشكلة:
لقد إنتقل الإنسان في التفكير من المنطق الصوري إلى منطق جديد سمي المنطق المادي يتعامل مع الواقع من خلال التجربة هذا المنطق سمي بالإستقراء الذي ينقسم إلى تام وناقص ويعرف هذا الإستقراء على أنه الإنتقال من أحكام جزئية لظاهرة ما إلى حكم كلي إذ كان شائع لدى الفلاسفة أن الإستقراء يقوم على الملاحظة والتجربة فقط لطن ظهرت هناك فكرة أخرى تناقضها وهي أن الإستقراء يقوم على مبادئ عقلية وبالتالي نتساؤل كيف يمكن إثبات صحة الأطروحة وما هي الحجج والبراهين التي يمكن الإعتماد عليها ؟
محاولة حل المشكلة:
عرض منطق الأطروحة:
ترى هذه الأطروحة أن أي إستقراء لا يخلو من التصورات الذهنية القبلية ومسلماته في ذلك وهي:
_أي تجربة سيقوم بها العالم يسبقها تخيل الفرض
_إن الظواهر الطبيعية تسير في تتابع وإطراد منتظم
_لكل ظاهرة سبب وعلة تكون قد أوجدتها مع الإعتقاد بمبدأ الهوية ومبدأ عدم التناقض في أن الأسباب هي لا تتبدل
تدعيم الأطروحة بحجج وبراهين:
يمكن تدعيم الأطروحة بحجج جديدة أهمها:
أن العالم عند الإنطلاق في التجربة يسبقها بفرض وهي تقديم فكرة أو إقتراح يحاول أن يفسر به هذه الظاهرة مثل ما قدمه نيوتن في تفسيره لظاهرة سقوط الأجسام وما فعله أرخميدس في تفسيره لظاهرة طفو الأجسام فوق الماء
والإفتراض مبدأ عقلي
ثم إن العالم كذلك ينطلق من السبب للظاهرة مثل سبب تبخر الماء هو درجة الحرارة العالية
والسببية هي أن لكل ظاهرة سبب يحدثها يؤمن بها العقل ويقبلها دون برهان
الحتمية وهي كذلك مبدأ عقلي مفادها أنه إذا توفرت نفس الشروط أدت إلى نفس النتائج وهي بدورها تجعلنا نتنبأ بالمستقبل
نقد خصوم الأطروحة:
لهذه الأطروحة خصوم وهم أنصار المذهب التجريبي ومن بينهم جون ستيوارت ميل الذي ير أن العلم يقوم على الإستقراء كعملية إجرائية وأنه لا مجال للأفكار القبلية والدليل على ذلك تجربة العالم تعتمد على ملاحظة وتجربة فقط والتي عليها يصوغ القانون الذي سيعممه على الظواهر المماثلة وقد إقترح جون ستيوارت ميل قواعد4للإستقراء نستغني بها عن الفرض وهي التلازم في الحظور التلازم في الغياب التلازم في التغير وطريقة البواقي.
لكن هذا الطرح تعرض للعديد من الإنتقادات أهمها التجربة الحسية تشترط الإفتراض وهو نشاط ذهني يسبق التجربة فضلا على ذلك فإن التعميم من نتاج التخيل الذهني بالإظافة إلى أن القواعد 4التي قدمها جون ستيوارت ميلغير كافية لقيام علم تجريبي.
حل المشكلة:
وفي الأخير نستنتج أن العلم والإستقراء يقوم على مبادئ عقلية الهدف منها هي التقنين والتعميم والتنبؤ لهذا نقول أن الأطروحة القائلة {الإستقراء يقوم على نشاط ذهني قبلي أطروحة صحيحة نسبيا في سياقها ونسقهااساس الاستقراء ودراسات منطقية [texte imprimé] / لاشولي،جول, Auteur ; اليعقوبي،محمود, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:دار الكتاب الحديث, 2002 . - ص144 ; 23*17سم.
ISBN : 978-977-350-030-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الاستقراء؛دراسات منطقية Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : الإستقراء:هو الإنتقال من أحكام جزئية إلى أحكام كلية لظاهرة ما
2.نشاط:حيوية حركة جهد
3.ذهني قبلي:الأفكار القبلية{المبادئ العقلية:السببية الحتمية الإنتظام}
4.دافع:أثبت برهن تأكيد وبالتالي الوضع
التحليل المنطقي:يتناول السؤال قضية الإستقراء على أنه يقوم على مبادئ عقلية
المطلوب:الدفاع عن هذه الأطروحة
نبدأ الآن في المزدوجة:
طرح المشكلة:
لقد إنتقل الإنسان في التفكير من المنطق الصوري إلى منطق جديد سمي المنطق المادي يتعامل مع الواقع من خلال التجربة هذا المنطق سمي بالإستقراء الذي ينقسم إلى تام وناقص ويعرف هذا الإستقراء على أنه الإنتقال من أحكام جزئية لظاهرة ما إلى حكم كلي إذ كان شائع لدى الفلاسفة أن الإستقراء يقوم على الملاحظة والتجربة فقط لطن ظهرت هناك فكرة أخرى تناقضها وهي أن الإستقراء يقوم على مبادئ عقلية وبالتالي نتساؤل كيف يمكن إثبات صحة الأطروحة وما هي الحجج والبراهين التي يمكن الإعتماد عليها ؟
محاولة حل المشكلة:
عرض منطق الأطروحة:
ترى هذه الأطروحة أن أي إستقراء لا يخلو من التصورات الذهنية القبلية ومسلماته في ذلك وهي:
_أي تجربة سيقوم بها العالم يسبقها تخيل الفرض
_إن الظواهر الطبيعية تسير في تتابع وإطراد منتظم
_لكل ظاهرة سبب وعلة تكون قد أوجدتها مع الإعتقاد بمبدأ الهوية ومبدأ عدم التناقض في أن الأسباب هي لا تتبدل
تدعيم الأطروحة بحجج وبراهين:
يمكن تدعيم الأطروحة بحجج جديدة أهمها:
أن العالم عند الإنطلاق في التجربة يسبقها بفرض وهي تقديم فكرة أو إقتراح يحاول أن يفسر به هذه الظاهرة مثل ما قدمه نيوتن في تفسيره لظاهرة سقوط الأجسام وما فعله أرخميدس في تفسيره لظاهرة طفو الأجسام فوق الماء
والإفتراض مبدأ عقلي
ثم إن العالم كذلك ينطلق من السبب للظاهرة مثل سبب تبخر الماء هو درجة الحرارة العالية
والسببية هي أن لكل ظاهرة سبب يحدثها يؤمن بها العقل ويقبلها دون برهان
الحتمية وهي كذلك مبدأ عقلي مفادها أنه إذا توفرت نفس الشروط أدت إلى نفس النتائج وهي بدورها تجعلنا نتنبأ بالمستقبل
نقد خصوم الأطروحة:
لهذه الأطروحة خصوم وهم أنصار المذهب التجريبي ومن بينهم جون ستيوارت ميل الذي ير أن العلم يقوم على الإستقراء كعملية إجرائية وأنه لا مجال للأفكار القبلية والدليل على ذلك تجربة العالم تعتمد على ملاحظة وتجربة فقط والتي عليها يصوغ القانون الذي سيعممه على الظواهر المماثلة وقد إقترح جون ستيوارت ميل قواعد4للإستقراء نستغني بها عن الفرض وهي التلازم في الحظور التلازم في الغياب التلازم في التغير وطريقة البواقي.
لكن هذا الطرح تعرض للعديد من الإنتقادات أهمها التجربة الحسية تشترط الإفتراض وهو نشاط ذهني يسبق التجربة فضلا على ذلك فإن التعميم من نتاج التخيل الذهني بالإظافة إلى أن القواعد 4التي قدمها جون ستيوارت ميلغير كافية لقيام علم تجريبي.
حل المشكلة:
وفي الأخير نستنتج أن العلم والإستقراء يقوم على مبادئ عقلية الهدف منها هي التقنين والتعميم والتنبؤ لهذا نقول أن الأطروحة القائلة {الإستقراء يقوم على نشاط ذهني قبلي أطروحة صحيحة نسبيا في سياقها ونسقهاRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS11510 160/26.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS11511 160/26.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS25134 160/26.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS25135 160/26.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS25136 160/26.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible اسس المنطق الرمزي المعاصر / الحصادي،نجيب
Titre : اسس المنطق الرمزي المعاصر Type de document : texte imprimé Auteurs : الحصادي،نجيب, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت:دار النهضة العربية Année de publication : 1993 Importance : ص338 Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : اسس المنطق؛المنطق الرمزي؛المنطق المعاصر Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : لقد أصبح محيط المنطق الحديث كثيراً ما يعتمد على المنطق الرمزي و الصوري حتى أصبح المنطق و الرياضيات متطابقان ..
فالبحديث عن العدد الاصلي نصل إلى تعميم التصور عن العدد ثم تحليل هذه التصورات الداخلية ، فنجد أنفسنا نبحث في أساسيات المنطق التي تدرس التركيب ..
و هنا التصورات و القضايا في التركيب أصعب بكثير من تصورها لأنها تتمثل في المعرفة ، أي في حدودها الحاضرة التي لا يزال ما وراءها غير معروف ، و لا يزال ميدان المعرفة القائم عليها غير آمن ..
لقد عُرفت الرياضيات بعلم ” الكم ” و هذا اللفظ مبهم و يستدل عليه بلفظ ” العدد ” ..
و أن القول بأن علم الرياضيات هو علم العدد غير صادق .. لعدة أسباب أهمها تفرع الرياضيات ..
و لتكن الخصائص هنا معينة لدراسة سلوك المنطق في الرياضيات فقط ..
في الحقيقة أننا لا نبحث عن الأشياء الجزئية بل نبحث صورياً في ما يمكن أن يقال عن أي شيء ..
كالقول بأن واحد و واحد إثنان .. ليس لأن سقراط و أفلاطون إثنان ..
لأن في حدود الرياضيات لا يوجد سقراط و أفلاطون ..
أي أن العالم الذي يخلو من مثل هذا الشخصين لا يزال عالماً فيه واحد و واحد إثنان ..
وليس رياضياً أو منطقياً يجب ذكر أي شيء بتاتاً ، لأننا إذا فعلنا ذلك أدخلنا شيء غريباً غير الصورة ..
و لتوضيح ذلك نطبق حالة القياس :
فالمنطق التقليدي يقول ( كل الناس فانون ، و سقراط إنسان ، إذن سقراط فان ) ..
هنا ليس المطلوب إثبات أن المقدمتين يلزم عنها النتيجة .. لأنه واضح أن المقدمتين و النتيجة صادقة بالفعل ..
و لنذكر هنا أن المنطق التقليدي الصدق الفعلي يُشير إلى المقدمات فقطاسس المنطق الرمزي المعاصر [texte imprimé] / الحصادي،نجيب, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : بيروت:دار النهضة العربية, 1993 . - ص338 ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : اسس المنطق؛المنطق الرمزي؛المنطق المعاصر Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : لقد أصبح محيط المنطق الحديث كثيراً ما يعتمد على المنطق الرمزي و الصوري حتى أصبح المنطق و الرياضيات متطابقان ..
فالبحديث عن العدد الاصلي نصل إلى تعميم التصور عن العدد ثم تحليل هذه التصورات الداخلية ، فنجد أنفسنا نبحث في أساسيات المنطق التي تدرس التركيب ..
و هنا التصورات و القضايا في التركيب أصعب بكثير من تصورها لأنها تتمثل في المعرفة ، أي في حدودها الحاضرة التي لا يزال ما وراءها غير معروف ، و لا يزال ميدان المعرفة القائم عليها غير آمن ..
لقد عُرفت الرياضيات بعلم ” الكم ” و هذا اللفظ مبهم و يستدل عليه بلفظ ” العدد ” ..
و أن القول بأن علم الرياضيات هو علم العدد غير صادق .. لعدة أسباب أهمها تفرع الرياضيات ..
و لتكن الخصائص هنا معينة لدراسة سلوك المنطق في الرياضيات فقط ..
في الحقيقة أننا لا نبحث عن الأشياء الجزئية بل نبحث صورياً في ما يمكن أن يقال عن أي شيء ..
كالقول بأن واحد و واحد إثنان .. ليس لأن سقراط و أفلاطون إثنان ..
لأن في حدود الرياضيات لا يوجد سقراط و أفلاطون ..
أي أن العالم الذي يخلو من مثل هذا الشخصين لا يزال عالماً فيه واحد و واحد إثنان ..
وليس رياضياً أو منطقياً يجب ذكر أي شيء بتاتاً ، لأننا إذا فعلنا ذلك أدخلنا شيء غريباً غير الصورة ..
و لتوضيح ذلك نطبق حالة القياس :
فالمنطق التقليدي يقول ( كل الناس فانون ، و سقراط إنسان ، إذن سقراط فان ) ..
هنا ليس المطلوب إثبات أن المقدمتين يلزم عنها النتيجة .. لأنه واضح أن المقدمتين و النتيجة صادقة بالفعل ..
و لنذكر هنا أن المنطق التقليدي الصدق الفعلي يُشير إلى المقدمات فقطRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS19514 160/05.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS19515 160/05.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS19516 160/05.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible اسس المنطق الصوري / ماهر،عبد القادر محمد
Titre : اسس المنطق الصوري Type de document : texte imprimé Auteurs : ماهر،عبد القادر محمد, Auteur ; قاسم علي،محمد محمد, Auteur Mention d'édition : ط1 Année de publication : 2006 Importance : ص413 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-17-3927-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المنطق الصوري Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : المنطق الصوري يقوم على أسس العقل، سواء من ناحية المبادئ والمقولات أو من ناحية الأعمال، فمبادئ العقل عبارة عن آليات التفكير، والمقولات تمثل أطر الأفكار، وأما الأعمال التي يؤديها العقل فهي ثلاثة : التصور والحكم والاستدلال، وهي تمثل جملة قضايا المنطق،التي تشكل موضوعه، لذلك كانت مباحث هذا الكتاب تتألف من تلك الأسس، بالإضافة إلى قضايا أخرى ناتجة عن تطور المنطق عبر التاريخ اسس المنطق الصوري [texte imprimé] / ماهر،عبد القادر محمد, Auteur ; قاسم علي،محمد محمد, Auteur . - ط1 . - 2006 . - ص413 ; 24*17سم.
ISBN : 978-977-17-3927-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المنطق الصوري Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : المنطق الصوري يقوم على أسس العقل، سواء من ناحية المبادئ والمقولات أو من ناحية الأعمال، فمبادئ العقل عبارة عن آليات التفكير، والمقولات تمثل أطر الأفكار، وأما الأعمال التي يؤديها العقل فهي ثلاثة : التصور والحكم والاستدلال، وهي تمثل جملة قضايا المنطق،التي تشكل موضوعه، لذلك كانت مباحث هذا الكتاب تتألف من تلك الأسس، بالإضافة إلى قضايا أخرى ناتجة عن تطور المنطق عبر التاريخ Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS10809 160/33.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS10810 160/33.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS13205 160/33.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible اسس المنطق الصوري / قوقام،رشيد
Permalinkاسس المنطق والمنهج العلمي / الشنيطي،محمد فتحي
Permalinkاسس المنطق والمنهج العلمي / الشنيطي،محمد فتحي
Permalinkاصول المنطق الرياضي / القدي،محمد ثابت
Permalinkاضاحي منطق الجوهر / رستناوي،حمزة
Permalinkالاساس في المنطق / الابهري،اثير الدين
Permalinkالاستدلال / بلانشي،روبير
Permalinkالاستدلال التجريبي / اليعقوبي،محمود
Permalinkالاستقراء العلمي والقواعد الطبيعية / بلانشي،روبير
Permalinkالاستقراء العلمي والقوانين الطبيعية / بلانشاي،روبار
Permalink