الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'éditeur
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : |
الاعلام والسياسة : احاديث ومواقف اعلامية -سياسية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
طبره،الاب ميشيل, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
دمشق:دار الزمان |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
112ص |
Format : |
15*22سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاعلام؛السياسة؛الحرب؛سوريا؛اسرائيل؛امريكا |
Index. décimale : |
320علوم سياسية |
Résumé : |
صحف سورية-مقالات-شارون-الرئيس بشار الاسد-امريكا-الحرب الاسرائيلية- |
الاعلام والسياسة : احاديث ومواقف اعلامية -سياسية [texte imprimé] / طبره،الاب ميشيل, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : دمشق:دار الزمان, 2008 . - 112ص ; 15*22سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara) |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS11255 | 320/164.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |

Titre : |
الفلسفة الاسلامية : دراسات في المجتمع الفاضل والتربية والعقلانية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الجابري،علي حسين, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
دمشق:دار الزمان |
Année de publication : |
2009 |
Importance : |
400ص |
Format : |
24*17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الفلسفة الفلسفة الاسلامية المجتمع الفاضل التربية العقلانية |
Index. décimale : |
104-الفلسفة و الفكر العربي |
Résumé : |
بيت الحكمة العباسي الانجاز الفلسفي-منهج المعرفة والتعلم بين الجاحظ
والكندي-قراءة معاصرة لمدينة الفارابي الفاضلة -اخوان الصفاواشكالية العقل
والعقلانية-اشكالية الجوهر بين ابن سينا وابن رشد-الغزالي ووصاياه التربوية في
رسالة ايها الولد-البعد التربوي في فلسفة ابن سبعين الاخلاقية-العقل والعقلانية
في مدرسة بغداد الفلسفية-المجتمع الفاضل في الفلسفة الاسلامية - مقولات منطقية
في المدرسة بغداد الفلسفية-بناء الثقافة العربية الاسلامية الادب والترجمة
والعلوم والحكمة حوار المشرق والمغرب الاسلامي-
|
الفلسفة الاسلامية : دراسات في المجتمع الفاضل والتربية والعقلانية [texte imprimé] / الجابري،علي حسين, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : دمشق:دار الزمان, 2009 . - 400ص ; 24*17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الفلسفة الفلسفة الاسلامية المجتمع الفاضل التربية العقلانية |
Index. décimale : |
104-الفلسفة و الفكر العربي |
Résumé : |
بيت الحكمة العباسي الانجاز الفلسفي-منهج المعرفة والتعلم بين الجاحظ
والكندي-قراءة معاصرة لمدينة الفارابي الفاضلة -اخوان الصفاواشكالية العقل
والعقلانية-اشكالية الجوهر بين ابن سينا وابن رشد-الغزالي ووصاياه التربوية في
رسالة ايها الولد-البعد التربوي في فلسفة ابن سبعين الاخلاقية-العقل والعقلانية
في مدرسة بغداد الفلسفية-المجتمع الفاضل في الفلسفة الاسلامية - مقولات منطقية
في المدرسة بغداد الفلسفية-بناء الثقافة العربية الاسلامية الادب والترجمة
والعلوم والحكمة حوار المشرق والمغرب الاسلامي-
|
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS21246 | 104/66.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS21247 | 104/66.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |

Titre : |
علم المنطق : الاصول والمبادئ |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الجابري،علي حسين, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
دمشق:دار الزمان |
Année de publication : |
2010 |
Importance : |
ص216 |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9933-9054-1-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
علم المنطق |
Index. décimale : |
160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة |
Résumé : |
عرّف القدماء علم المنطق بأنّه: آلة قانونيّة تعصم مراعاتها الذهن عن الخطأ .
وأرادوا بقولهم آلة أن علم المنطق هو من العلوم الآليّة، وبقولهم قانونية أنّ علم المنطق مكوّن من قوانين وقواعد عامة. ولكن كما هو واضح فإنّ هذا التعريف في الكثير من الضغط خاصة على غير المتخصصين في هذا العلم، مع كونه تعريفاً دقيقاً.
- وقد عُرّف علم المنطق كذلك بأنه: علم متعلّق بالمعقولات الثانية، وإن لم يكن علماً بالمعقولات الأولى . ولكن يبدو أنّ هذا التعريف معقّد هو الآخر، مع أنّه بالغ في الدقّة أيضاً. ونحن إنما نطرح هذين التعريفين لكي يستفيد منهما المتخصصون والباحثون في هذا العلم الهام.
- ولكن يمكننا أن نعرّف علم المنطق بشكل أسهل بحيث يستطيع الإنسان المثقف أن يفهم المراد من هذا العلم بدون أي تعقيد، ولا احتياج إلى الدراسة المعمّقة في هذا العلم فنقول:
علم المنطق: هو العلم الذي يدرس القواعد والقوانين العامة للتفكير والشعور الإنساني الصحيح .
الغاية من علم المنطق
من الواضح أنّ معظم العلوم هي نتاج التفكير الإنساني، ومن الواضح أيضاً أنّ الإنسان حينما يفكّر قد يهتدي إلى نتائج صحيحة ومقبولة وقد ينتهي إلى نتائج خاطئة وغير مقبولة. فالتفكير الإنساني -إذاً- معرّض بطبيعته للخطأ والصواب، ولأجل أن يكون التفكير سليماً وتكون نتائجه صحيحة، أصبح الإنسان بحاجة إلى قواعد عامة تهيء له مجال التفكير الصحيح متى سار على ضوئها.
أنّنا بتعلّمنا قواعد المنطق نستطيع أن ننقد الأفكار والنظريّات العلميّة فنتبيّن أنواع الأخطاء الواقع فيها ونتعرّف على أسبابها وبالتالي فهو ينمي الروح النقدية لدى دارسيه أو محبيه.
أنّنا نستطيع أن نميّز المناهج العلميّة السليمة التي تؤدي إلى نتائج صحيحة من المناهج العلميّة غير السليمة التي تؤدي إلى نتائج غير صحيحة.
أنّنا نستطيع أن نفرّق بين قوانين العلوم المختلفة وأن نقارن بينها ببيان مواطن الالتقاء والشبه ومواطن الاختلاف والافتراق |
علم المنطق : الاصول والمبادئ [texte imprimé] / الجابري،علي حسين, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : دمشق:دار الزمان, 2010 . - ص216 ; 24*17سم. ISBN : 978-9933-9054-1-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
علم المنطق |
Index. décimale : |
160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة |
Résumé : |
عرّف القدماء علم المنطق بأنّه: آلة قانونيّة تعصم مراعاتها الذهن عن الخطأ .
وأرادوا بقولهم آلة أن علم المنطق هو من العلوم الآليّة، وبقولهم قانونية أنّ علم المنطق مكوّن من قوانين وقواعد عامة. ولكن كما هو واضح فإنّ هذا التعريف في الكثير من الضغط خاصة على غير المتخصصين في هذا العلم، مع كونه تعريفاً دقيقاً.
- وقد عُرّف علم المنطق كذلك بأنه: علم متعلّق بالمعقولات الثانية، وإن لم يكن علماً بالمعقولات الأولى . ولكن يبدو أنّ هذا التعريف معقّد هو الآخر، مع أنّه بالغ في الدقّة أيضاً. ونحن إنما نطرح هذين التعريفين لكي يستفيد منهما المتخصصون والباحثون في هذا العلم الهام.
- ولكن يمكننا أن نعرّف علم المنطق بشكل أسهل بحيث يستطيع الإنسان المثقف أن يفهم المراد من هذا العلم بدون أي تعقيد، ولا احتياج إلى الدراسة المعمّقة في هذا العلم فنقول:
علم المنطق: هو العلم الذي يدرس القواعد والقوانين العامة للتفكير والشعور الإنساني الصحيح .
الغاية من علم المنطق
من الواضح أنّ معظم العلوم هي نتاج التفكير الإنساني، ومن الواضح أيضاً أنّ الإنسان حينما يفكّر قد يهتدي إلى نتائج صحيحة ومقبولة وقد ينتهي إلى نتائج خاطئة وغير مقبولة. فالتفكير الإنساني -إذاً- معرّض بطبيعته للخطأ والصواب، ولأجل أن يكون التفكير سليماً وتكون نتائجه صحيحة، أصبح الإنسان بحاجة إلى قواعد عامة تهيء له مجال التفكير الصحيح متى سار على ضوئها.
أنّنا بتعلّمنا قواعد المنطق نستطيع أن ننقد الأفكار والنظريّات العلميّة فنتبيّن أنواع الأخطاء الواقع فيها ونتعرّف على أسبابها وبالتالي فهو ينمي الروح النقدية لدى دارسيه أو محبيه.
أنّنا نستطيع أن نميّز المناهج العلميّة السليمة التي تؤدي إلى نتائج صحيحة من المناهج العلميّة غير السليمة التي تؤدي إلى نتائج غير صحيحة.
أنّنا نستطيع أن نفرّق بين قوانين العلوم المختلفة وأن نقارن بينها ببيان مواطن الالتقاء والشبه ومواطن الاختلاف والافتراق |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
FSS24407 | 160/62.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS24408 | 160/62.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS24409 | 160/62.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS24410 | 160/62.4 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS24411 | 160/62.5 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |