الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur بخيت،محمد حسن مهدي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الجمهورية المثالية في فلسفة افلاطون وموقف الاسلام منها / بخيت،محمد حسن مهدي
Titre : الجمهورية المثالية في فلسفة افلاطون وموقف الاسلام منها Type de document : texte imprimé Auteurs : بخيت،محمد حسن مهدي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الاردن:عالم الكتب الحديث Année de publication : 2014 Importance : ص266 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-708-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الجمهورية المثالية فلسفة افلاطون موقف الاسلام Index. décimale : 180- الفلسفة الشرقية واليونانية Résumé : الجمهورية (باليونانية: Πολιτεία) هو حوار سقراطي ألفه أفلاطون حوالي عام 380 قبل الميلاد، يتحدث عن تعريف العدالة δικαιοσύνη، والنظام، وطبيعة الدولة العادلة والإنسان العادل. الجمهورية هي المؤلف السياسي الرئيسي لأفلاطون وأسماها "كاليبوس". الدولة المثالية من وجهة نظر أفلاطون مكونة من ثلاث طبقات، طبقة اقتصادية مكونة من التجار والحرفيين، طبقة الحراس وطبقة الملوك الفلاسفة. يتم اختيار أشخاص من طبقة معينة ويتم إخضاعهم لعملية تربوية وتعليمية معينة، يتم اختيار الاشخاص الأفضل ليكونوا ملوكا فلاسفة، حيث أنهم استوعبوا المثل الموجودة في علم المثل ليخرجوا الحكمة.
ربط أفلاطون طبقات المجتمع مع فضائل اجتماعية معينة، مثلا طبقة التجار والحرفيين مرتبطة بفضيلة ضبط النفس، طبقة الحراس مرتبطة بالشجاعة وطبقة الملوك الفلاسفة مرتبطة بالحكمة، وفضيلة العدالة مرتبطة بكل المجتمع، حيث دعا لفصل مهام الطبقات.
وقد شبه طبقات المجتمع بالنفس حيث العاقلة المريدة والمشتهية وقد قدم أول مفهوم للشيوعية التي تخص طبقة الملوك الفلاسفة، حيث تنزع ثروتهم ويحدد لهم دخل ثابت ويمنعون من الزواج؛ لأنهم مرجعية كاملة كتشريع وقضاء وحكم.
كتب أفلاطون هذا الكتاب على لسان أستاذه سقراط. تناول هذا الكتاب قضايا تخص الدول والمجتمعات الشرقية والغربية منذ فجر التاريخ الإنساني وحتى يومنا هذا. يناقش أفلاطون في بداية الكتاب فكرة العدالة، وكيف نبني دولة عادلة أو أفرادا يحبون العدالةالجمهورية المثالية في فلسفة افلاطون وموقف الاسلام منها [texte imprimé] / بخيت،محمد حسن مهدي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاردن:عالم الكتب الحديث, 2014 . - ص266 ; 24*17سم.
ISBN : 978-9957-70-708-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الجمهورية المثالية فلسفة افلاطون موقف الاسلام Index. décimale : 180- الفلسفة الشرقية واليونانية Résumé : الجمهورية (باليونانية: Πολιτεία) هو حوار سقراطي ألفه أفلاطون حوالي عام 380 قبل الميلاد، يتحدث عن تعريف العدالة δικαιοσύνη، والنظام، وطبيعة الدولة العادلة والإنسان العادل. الجمهورية هي المؤلف السياسي الرئيسي لأفلاطون وأسماها "كاليبوس". الدولة المثالية من وجهة نظر أفلاطون مكونة من ثلاث طبقات، طبقة اقتصادية مكونة من التجار والحرفيين، طبقة الحراس وطبقة الملوك الفلاسفة. يتم اختيار أشخاص من طبقة معينة ويتم إخضاعهم لعملية تربوية وتعليمية معينة، يتم اختيار الاشخاص الأفضل ليكونوا ملوكا فلاسفة، حيث أنهم استوعبوا المثل الموجودة في علم المثل ليخرجوا الحكمة.
ربط أفلاطون طبقات المجتمع مع فضائل اجتماعية معينة، مثلا طبقة التجار والحرفيين مرتبطة بفضيلة ضبط النفس، طبقة الحراس مرتبطة بالشجاعة وطبقة الملوك الفلاسفة مرتبطة بالحكمة، وفضيلة العدالة مرتبطة بكل المجتمع، حيث دعا لفصل مهام الطبقات.
وقد شبه طبقات المجتمع بالنفس حيث العاقلة المريدة والمشتهية وقد قدم أول مفهوم للشيوعية التي تخص طبقة الملوك الفلاسفة، حيث تنزع ثروتهم ويحدد لهم دخل ثابت ويمنعون من الزواج؛ لأنهم مرجعية كاملة كتشريع وقضاء وحكم.
كتب أفلاطون هذا الكتاب على لسان أستاذه سقراط. تناول هذا الكتاب قضايا تخص الدول والمجتمعات الشرقية والغربية منذ فجر التاريخ الإنساني وحتى يومنا هذا. يناقش أفلاطون في بداية الكتاب فكرة العدالة، وكيف نبني دولة عادلة أو أفرادا يحبون العدالةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS37278 180/46.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS37279 180/46.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS37280 180/46.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible الفلسفة الغربية القديمة / بخيت،محمد حسن مهدي
Titre : الفلسفة الغربية القديمة : عرض ونقد Type de document : texte imprimé Auteurs : بخيت،محمد حسن مهدي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : اربد:عالم الكتب الحديث Année de publication : 2012 Importance : 144ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-557-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الفلسفة الغربية؛ الفلسفة القديمة؛ العرض؛ النقد Résumé : الفلسفة مفهومها ونشأتها ومكانتها-الفلسفة الشرقية القديمة-فلسفة عصر ما
قبل سقراط-السوفسطائيون وسقراط-فلسفة افلاطون وارسطو-
الفلسفة الغربية القديمة : عرض ونقد [texte imprimé] / بخيت،محمد حسن مهدي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : اربد:عالم الكتب الحديث, 2012 . - 144ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-9957-70-557-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الفلسفة الغربية؛ الفلسفة القديمة؛ العرض؛ النقد Résumé : الفلسفة مفهومها ونشأتها ومكانتها-الفلسفة الشرقية القديمة-فلسفة عصر ما
قبل سقراط-السوفسطائيون وسقراط-فلسفة افلاطون وارسطو-
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS33817 180/47.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS33818 180/47.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS33819 180/47.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS35028 180/47.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS35029 180/47.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS35030 180/47.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS35031 180/47.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible تأملات في الفلسفة العامة والاخلاق / بخيت،محمد حسن مهدي
Titre : تأملات في الفلسفة العامة والاخلاق Type de document : texte imprimé Auteurs : بخيت،محمد حسن مهدي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الاردن:عالم الكتب الحديث Année de publication : 2015 Importance : ص264 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-718-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الفلسفة؛الاخلاق Index. décimale : 170:فلسفة الاخلاق Résumé : فلسفة الأخلاق بداية أكاديمية رصينة فيبين في مقدمته الأولى مباحث الفلسفة الثلاثة: مبحث الوجود ـ نظرية المعرفة ـ مبحث القيم. ويقدم تعريفاً موجزاً لكل مبحث، ويقدم ملحوظة ربما تكون على قدر كبير من الأهمية عند الدارسين المتخصصين، وهي أن مصطلح ما بعد الطبيعة أو الميتافيزيقا يطلق على مبحثي الوجود والمعرفة فقط، فيكون معنى هذا المصطلح البحث في الوجود من خلال نظرية المعرفة. وفي المقدمة الثانية يتحدث د. عبده عن صنوف القيم وطبيعتها وعلاقتها البينية، فيميز بين القيم كوسائل والقيم كغايات، ويبين أن مبحث القيم الفلسفي “الإكسيولوجيا“ يقتصر على القيم باعتبارها غايات في ذاتها. كما يشير إلى اختلاف الباحثين في نظرهم إلى القيم: هل هي موجودة وجوداً مستقلاً عن العقل أم هي من اختراعه؟ ثم يبحث في العلاقة بين القيم: التوحيد بين الحق والخيرـ التوحيد بين الحق والجمال ـ التوحيد بين الجمال والخير. أما المقدمة الثالثة فهي في تحديد (فلسفة الأخلاق) وهي تبين الفارق بين الإنسان والحيوان وتفرد الإنسان بالقيمة الأخلاقية. بعد هذه المقدمات الثلاث يدخل المؤلف الفصل الأول الذي عنونه (فلسفة الأخلاق) ليقع في الكثير من التعسف في تصنيفاته ـ فـ الغائية TeLeoLogY التي هي الفرضية والقول بأن ظواهر الطبيعة تهديها أغراض، ولها أرواح من نوع ما، تصبح نقيضاً للحدسية التي هي عامة: المقدرة على فهم الحقيقة مباشرة دون استدلال والتي هي في الأخلاق: اتجاه يعتقد أن الخير والواجب الأخلاقي مفهومان فريدان تماماً، ولا يمكن استنباطهما من معرفتنا بالإنسان أو المجتمع أو الطبيعة. بينما يعرف المؤلف الحدسيين بأنهم (يرون أن الخيرية تخضع لقوانين ومبادىء مطلقة لا يحدها زمان ولا مكان فالمقياس ثابت لا يتغير بتغيير الظروف والأحوال، مطلق من قيود الزمان والمكان) ويعرف الغائيين بأنهم (يعكسون الآية إذ يقولون أن الخير والشر والحق والباطل مجرد أفكار اصطلح عليها الناس في حدود التجارب التي يعيشونها والظروف التي تسود حياتهم). والحقيقة أن المؤلف يميز بين أصحاب النزعة المطلقة والنزعة النسبية في الأخلاق، وإن اطلاق مصطلحي (الغائية) و (الحدسية) هنا يشوش الهدف من التصنيف ويزداد الأمر تشويشاً حين يضاف العنصر الثالث (مذهب الزهد والنسك) ليصبح التصنيف الثلاثي على هذا النحو: 1ـ مذهب الحدسيين 2ـ مذهب الغائيين 3ـ مذهب الزهد والنسك تأملات في الفلسفة العامة والاخلاق [texte imprimé] / بخيت،محمد حسن مهدي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاردن:عالم الكتب الحديث, 2015 . - ص264 ; 24*17سم.
ISBN : 978-9957-70-718-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الفلسفة؛الاخلاق Index. décimale : 170:فلسفة الاخلاق Résumé : فلسفة الأخلاق بداية أكاديمية رصينة فيبين في مقدمته الأولى مباحث الفلسفة الثلاثة: مبحث الوجود ـ نظرية المعرفة ـ مبحث القيم. ويقدم تعريفاً موجزاً لكل مبحث، ويقدم ملحوظة ربما تكون على قدر كبير من الأهمية عند الدارسين المتخصصين، وهي أن مصطلح ما بعد الطبيعة أو الميتافيزيقا يطلق على مبحثي الوجود والمعرفة فقط، فيكون معنى هذا المصطلح البحث في الوجود من خلال نظرية المعرفة. وفي المقدمة الثانية يتحدث د. عبده عن صنوف القيم وطبيعتها وعلاقتها البينية، فيميز بين القيم كوسائل والقيم كغايات، ويبين أن مبحث القيم الفلسفي “الإكسيولوجيا“ يقتصر على القيم باعتبارها غايات في ذاتها. كما يشير إلى اختلاف الباحثين في نظرهم إلى القيم: هل هي موجودة وجوداً مستقلاً عن العقل أم هي من اختراعه؟ ثم يبحث في العلاقة بين القيم: التوحيد بين الحق والخيرـ التوحيد بين الحق والجمال ـ التوحيد بين الجمال والخير. أما المقدمة الثالثة فهي في تحديد (فلسفة الأخلاق) وهي تبين الفارق بين الإنسان والحيوان وتفرد الإنسان بالقيمة الأخلاقية. بعد هذه المقدمات الثلاث يدخل المؤلف الفصل الأول الذي عنونه (فلسفة الأخلاق) ليقع في الكثير من التعسف في تصنيفاته ـ فـ الغائية TeLeoLogY التي هي الفرضية والقول بأن ظواهر الطبيعة تهديها أغراض، ولها أرواح من نوع ما، تصبح نقيضاً للحدسية التي هي عامة: المقدرة على فهم الحقيقة مباشرة دون استدلال والتي هي في الأخلاق: اتجاه يعتقد أن الخير والواجب الأخلاقي مفهومان فريدان تماماً، ولا يمكن استنباطهما من معرفتنا بالإنسان أو المجتمع أو الطبيعة. بينما يعرف المؤلف الحدسيين بأنهم (يرون أن الخيرية تخضع لقوانين ومبادىء مطلقة لا يحدها زمان ولا مكان فالمقياس ثابت لا يتغير بتغيير الظروف والأحوال، مطلق من قيود الزمان والمكان) ويعرف الغائيين بأنهم (يعكسون الآية إذ يقولون أن الخير والشر والحق والباطل مجرد أفكار اصطلح عليها الناس في حدود التجارب التي يعيشونها والظروف التي تسود حياتهم). والحقيقة أن المؤلف يميز بين أصحاب النزعة المطلقة والنزعة النسبية في الأخلاق، وإن اطلاق مصطلحي (الغائية) و (الحدسية) هنا يشوش الهدف من التصنيف ويزداد الأمر تشويشاً حين يضاف العنصر الثالث (مذهب الزهد والنسك) ليصبح التصنيف الثلاثي على هذا النحو: 1ـ مذهب الحدسيين 2ـ مذهب الغائيين 3ـ مذهب الزهد والنسك Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS43123 170/48.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43124 170/48.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43125 170/48.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43126 170/48.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible ظاهرة الشك بين الغزالي وديكارت / بخيت،محمد حسن مهدي
Titre : ظاهرة الشك بين الغزالي وديكارت Type de document : texte imprimé Auteurs : بخيت،محمد حسن مهدي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : اربد:عالم الكتب الحديث Année de publication : 2012 Importance : 98ص Format : 21*14سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-556-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الشك ظاهرة الشك الغزالي ديكارت Résumé : الشك مفهومه ومهمته-اقسم الشك-الشك المنهجي عند الغزالي-الشك المنهجي عند
ديكارت-اوجه الاتفاق والاتلاف بين الغزالي وديكارت-
ظاهرة الشك بين الغزالي وديكارت [texte imprimé] / بخيت،محمد حسن مهدي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : اربد:عالم الكتب الحديث, 2012 . - 98ص ; 21*14سم.
ISBN : 978-9957-70-556-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الشك ظاهرة الشك الغزالي ديكارت Résumé : الشك مفهومه ومهمته-اقسم الشك-الشك المنهجي عند الغزالي-الشك المنهجي عند
ديكارت-اوجه الاتفاق والاتلاف بين الغزالي وديكارت-
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS33820 100/424.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS33821 100/424.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS33822 100/424.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS35232 100/424.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS35233 100/424.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Sorti jusqu'au 03/12/2024 FSS35234 100/424.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible فن المناظرة رؤية اسلامية / بخيت،محمد حسن مهدي
Titre : فن المناظرة رؤية اسلامية Type de document : texte imprimé Auteurs : بخيت،محمد حسن مهدي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : اربد:عالم الكتب الحديث Année de publication : 2014 Importance : 306ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-790-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المناظرة الادب فن المناظرة الاسلام والمناظرة Index. décimale : 150علم النفس:عموميات Résumé : مقدمة الشروع في العلم-مفهوم ادب البحث والمناظرة-تاريخ تدوين علم ادب
البحث والمناظرة-مشروعية فن ادب البحث والمناظرة-اهمية وفائدة البحث
والمناظرة-موضوع واركان ومراحل وشروط المناظرة-قواعد اداب والمناظرة-اداب
المناظرة-ماتجري فيه وما لا تجري فيه-من لا يناظر من الناس-حيل المناظرين-ضوابط
الجدل والمناظرة-التعريف والمناظرة فيه-التقسيم والمناظرة فيه-التصديق
والمناظرة فيه-العبارة والنقل والمناظرة فيهما-مناهج الجدل والمناظرة في تقرير
العقائد-احوال المناظرة واحكامها-
فن المناظرة رؤية اسلامية [texte imprimé] / بخيت،محمد حسن مهدي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : اربد:عالم الكتب الحديث, 2014 . - 306ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-9957-70-790-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المناظرة الادب فن المناظرة الاسلام والمناظرة Index. décimale : 150علم النفس:عموميات Résumé : مقدمة الشروع في العلم-مفهوم ادب البحث والمناظرة-تاريخ تدوين علم ادب
البحث والمناظرة-مشروعية فن ادب البحث والمناظرة-اهمية وفائدة البحث
والمناظرة-موضوع واركان ومراحل وشروط المناظرة-قواعد اداب والمناظرة-اداب
المناظرة-ماتجري فيه وما لا تجري فيه-من لا يناظر من الناس-حيل المناظرين-ضوابط
الجدل والمناظرة-التعريف والمناظرة فيه-التقسيم والمناظرة فيه-التصديق
والمناظرة فيه-العبارة والنقل والمناظرة فيهما-مناهج الجدل والمناظرة في تقرير
العقائد-احوال المناظرة واحكامها-
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS37299 150/114.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS37300 150/114.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS37301 150/114.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible وقفات حول اهم الاديان الوضعية القديمة / بخيت،محمد حسن مهدي
Permalink