الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur هاشم محمد،ناصر |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
المنطق الارسطي و اصوله اللغوية و الميتافيزيقية / هاشم محمد،ناصر
Titre : المنطق الارسطي و اصوله اللغوية و الميتافيزيقية Type de document : texte imprimé Auteurs : هاشم محمد،ناصر, Auteur Editeur : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر Année de publication : 2020م Importance : 324ص Format : 24/17سم ISBN/ISSN/EAN : 977-735-928-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المنطق؛ المطق الارسطي؛ قبول المنطق الارسطي؛ رفض المنطق الارسطي Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : طبيعة المنطق و فوائده / الاستقراء -لفظة و اصطلاح المنطق - عند العرب - قوانين الفكر الاساسية - قانون الذاتية قانون عدم التناقض - و الثالث المرفوع - صورية المنطق و ماديته - المنطق و اللغة -
الحدود المنطقية / الحد و التصور - و اللفظ اقسام الحد - اسم العلم - اسماء الجمع - الحد الاستغراقي - اقسام الحد من حيث الكيف - الحد العيني و الحد المجرد الحد النسبي و المطلق - الكليات الخمس - النوع الفصل الفصل القريب - و البعيد الخاصة - العرض العام - و العرض اللازم - العرض المفارق - الكليات الذاتية و العرضية - الكليات و الجزئيات - المذهب الاسمي - المذهب الواقعي - و المذهب التصوري - الزاوية الانطولوجية - و اللغوية - التمييز المنطقي - المفهوم و الماصدق - العلاقة بينهما - اقسامهما تعريف منطقي - و اقسامه - التعريف القاموسي و الاشتراطي - اغراض التعريف و فوائده -- قاعدة التعريف و شروطه -
القضايا / مكونات القضية - انواعها حسب طبيعتها - اقسامها من حيث تركيبها - اقسام الشرطية المنفصلة حسب علاقة المقدم - و حسب مرتبة الشكل - القضايا الاوليات العقلية المحضة - المحسوسات - المجربات - المتواترات - الحدسيات - القضايا التي عرفت لا بنفسها بل بوسط الاستغراق في القضايا الحملية - الجهة فيها - اقسام الموجهة البسيطة - و المركبة - التقابل بين القضايا الموجهة -
الاستدلال / المباشر - التقابل بالتناقض - و بالتداخل - الدخول تحت التضاد - الاستدلا غير المباشر- - القياس - القياس الاستدلال الاستنتاجي - - اقسامه - الحملي الافتراضي - قاعدة استغراق - و الكيف الايجاب و السلب - قاعدة الكم و شروط الكم - النسبة لتعريف ارسطو للقياس - قياس الاحراج -
المغالطات المنطقية و مشكلات النفكير العلمي و المنطقي / المغالطة - السفسطة - السفسطاء - المباكتة - المشاغبة - تصنيف المغالطات - اللفظية و المعنوية - و التي تقع في التعريف المنطقي - و في ضروب القياس - مغالطات الاستقراء - النقد الموجه للطرق الخمسة -
مفهوم التفنيد و دوره في بناء البراهين المنطقية و النظريات العلمية / مفهوم التفنيد و النقض - انواعه - و التصور المنطقي و الرياضي له - اهمية النقض المنطقي - متناقضة الكذاب - جوانب و اساليب التفنيد - الاسلوب غير المباشر - نقض وتفنيد موضوع القضايا الموجهة - خطا التعميم المتسرع - المبرهنات التي تقوم على اللزوم - الاخطاء المتعلقة باسس البرهان - و المتعلقة بالمطلوب -المنطق الارسطي و اصوله اللغوية و الميتافيزيقية [texte imprimé] / هاشم محمد،ناصر, Auteur . - [S.l.] : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2020م . - 324ص ; 24/17سم.
ISSN : 977-735-928-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المنطق؛ المطق الارسطي؛ قبول المنطق الارسطي؛ رفض المنطق الارسطي Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : طبيعة المنطق و فوائده / الاستقراء -لفظة و اصطلاح المنطق - عند العرب - قوانين الفكر الاساسية - قانون الذاتية قانون عدم التناقض - و الثالث المرفوع - صورية المنطق و ماديته - المنطق و اللغة -
الحدود المنطقية / الحد و التصور - و اللفظ اقسام الحد - اسم العلم - اسماء الجمع - الحد الاستغراقي - اقسام الحد من حيث الكيف - الحد العيني و الحد المجرد الحد النسبي و المطلق - الكليات الخمس - النوع الفصل الفصل القريب - و البعيد الخاصة - العرض العام - و العرض اللازم - العرض المفارق - الكليات الذاتية و العرضية - الكليات و الجزئيات - المذهب الاسمي - المذهب الواقعي - و المذهب التصوري - الزاوية الانطولوجية - و اللغوية - التمييز المنطقي - المفهوم و الماصدق - العلاقة بينهما - اقسامهما تعريف منطقي - و اقسامه - التعريف القاموسي و الاشتراطي - اغراض التعريف و فوائده -- قاعدة التعريف و شروطه -
القضايا / مكونات القضية - انواعها حسب طبيعتها - اقسامها من حيث تركيبها - اقسام الشرطية المنفصلة حسب علاقة المقدم - و حسب مرتبة الشكل - القضايا الاوليات العقلية المحضة - المحسوسات - المجربات - المتواترات - الحدسيات - القضايا التي عرفت لا بنفسها بل بوسط الاستغراق في القضايا الحملية - الجهة فيها - اقسام الموجهة البسيطة - و المركبة - التقابل بين القضايا الموجهة -
الاستدلال / المباشر - التقابل بالتناقض - و بالتداخل - الدخول تحت التضاد - الاستدلا غير المباشر- - القياس - القياس الاستدلال الاستنتاجي - - اقسامه - الحملي الافتراضي - قاعدة استغراق - و الكيف الايجاب و السلب - قاعدة الكم و شروط الكم - النسبة لتعريف ارسطو للقياس - قياس الاحراج -
المغالطات المنطقية و مشكلات النفكير العلمي و المنطقي / المغالطة - السفسطة - السفسطاء - المباكتة - المشاغبة - تصنيف المغالطات - اللفظية و المعنوية - و التي تقع في التعريف المنطقي - و في ضروب القياس - مغالطات الاستقراء - النقد الموجه للطرق الخمسة -
مفهوم التفنيد و دوره في بناء البراهين المنطقية و النظريات العلمية / مفهوم التفنيد و النقض - انواعه - و التصور المنطقي و الرياضي له - اهمية النقض المنطقي - متناقضة الكذاب - جوانب و اساليب التفنيد - الاسلوب غير المباشر - نقض وتفنيد موضوع القضايا الموجهة - خطا التعميم المتسرع - المبرهنات التي تقوم على اللزوم - الاخطاء المتعلقة باسس البرهان - و المتعلقة بالمطلوب -Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS49724 160/103.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible المنطق الحديث / هاشم محمد،ناصر
Titre : المنطق الحديث : أسسه و نظرياته Type de document : texte imprimé Auteurs : هاشم محمد،ناصر, Auteur Editeur : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر Année de publication : 2020م Importance : 340ص Format : 24/17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-735-927-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الحساب ؛ التحليل ؛ الدوال ؛القضايا ؛ دوال الصدق؛ التسويغ ؛ كواين ؛ جون ديوي ؛ منطق الاستقراء؛ المنطق الحديث Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : المنطق الحديث : النشاة و التاريخ - / المنطق و الرياضيات - اسهامات بيانو - و ليبنتز و دي مورجان المنطقية - و جورج بول و جيفونز - و برتراند راسل - موضوعات المنطق الرياضي
الحساب التحليلي للفئات / و العلاقات بينها - خطوات التكوين لها و لفئات جديدة - القوانين الخاصة بالحساب للفئات - و الاستدلالات الخاصة بها و بقضاياها - الاستدلالات المركبة -
الحساب التحليلي للقضايا / حساب القضايا - الروابط القضائية - الاجراءات المستخدمة في حساب القضايا - والعلاقة بينها - دوال الصدق فيها - انواع الدوال الصدق - قوائم الصدق في القضايا المركبة - اهم القوانين لحساب القضايا - الصيغ الاساسية للاستدلال -
الحساب التحليلي لدالات القضايا / انواع الدالات القضائية - اجراءا الحساب التحليلي لدالاات او دوال القضايا - المتغيرات و الثوابت - انواع المتغيرات - تحويل دالات القضايا الى قضايا - الاسوار الجزئية الوجودية - علاقة التقابل بين القضايا ذات الاسوار و التعبير عنها بالدوال القوانين الخاصة بدالات القضايا ذات الاسوار
الحساب التحليلي للعلاقات / تعريف العلاقة و انواعها و دمجها و المبرهنات القائمة عليها
منطق العلاقات عند جون ديوي نموذجا / منطق العلاقات عند جون ديوي - المنطق الاداتي عنده - اهمية العلاقات لديه - و مفهومها - و بعض المفاهيم المرتبطة بمفهوم العلاقة - انواعها - اقسامها حسب طبيعة الحدود - علاقة التقابل - و التضاد قانون الثالث المرفوع - و التماثل و التعدي و اللاتعدي - و الترابط او ترتيب المتعلقات - و علاقة العطف الضرب او الوصل - و الفصل - عوامل الاجراء الخاصة بحساب العلاقات -
نظرية التسوير عند كواين / الرموز المستخدمة في النظرية - الاسوار - انواعها الكلية الفصلية اقسام الكلية من حيث الكيف - الاسوار الوجودية - اسوار القضايا المفردة - العلاقة بين السور الكلي و الجزئي - تسوير الازمنة و الامكنة - تحويل دوال القضايا الى قضايا -
اشكالية المعالجة المنطقية و التمثيل المعرفي للمفاهيم / المنطق المفاهيمي - معالجة مفهوم الزمن او المنطق الزماني - تسوير الازمنة و الامكنة - معالجة مفهوم الجهة او المنطق الموجه - معالجة مفاهيم المعرفة و الاعتقاد -ا والمنطق المعرفي - معالجة الاحكتام الاخلاقية و التقويمية او المنطق الخلقي - الرموز المستخدمة في الكتاب و الخاصة بحساب الفئات - و الخاصة بحساب القضايا - و بحساب الدالات - و بحساب العلاقات - و كشاف بالمصطلحات الاجنبية الواردة في كتاب المؤلف - و اهمهاالمنطق الحديث : أسسه و نظرياته [texte imprimé] / هاشم محمد،ناصر, Auteur . - [S.l.] : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2020م . - 340ص ; 24/17سم.
ISBN : 978-977-735-927-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الحساب ؛ التحليل ؛ الدوال ؛القضايا ؛ دوال الصدق؛ التسويغ ؛ كواين ؛ جون ديوي ؛ منطق الاستقراء؛ المنطق الحديث Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : المنطق الحديث : النشاة و التاريخ - / المنطق و الرياضيات - اسهامات بيانو - و ليبنتز و دي مورجان المنطقية - و جورج بول و جيفونز - و برتراند راسل - موضوعات المنطق الرياضي
الحساب التحليلي للفئات / و العلاقات بينها - خطوات التكوين لها و لفئات جديدة - القوانين الخاصة بالحساب للفئات - و الاستدلالات الخاصة بها و بقضاياها - الاستدلالات المركبة -
الحساب التحليلي للقضايا / حساب القضايا - الروابط القضائية - الاجراءات المستخدمة في حساب القضايا - والعلاقة بينها - دوال الصدق فيها - انواع الدوال الصدق - قوائم الصدق في القضايا المركبة - اهم القوانين لحساب القضايا - الصيغ الاساسية للاستدلال -
الحساب التحليلي لدالات القضايا / انواع الدالات القضائية - اجراءا الحساب التحليلي لدالاات او دوال القضايا - المتغيرات و الثوابت - انواع المتغيرات - تحويل دالات القضايا الى قضايا - الاسوار الجزئية الوجودية - علاقة التقابل بين القضايا ذات الاسوار و التعبير عنها بالدوال القوانين الخاصة بدالات القضايا ذات الاسوار
الحساب التحليلي للعلاقات / تعريف العلاقة و انواعها و دمجها و المبرهنات القائمة عليها
منطق العلاقات عند جون ديوي نموذجا / منطق العلاقات عند جون ديوي - المنطق الاداتي عنده - اهمية العلاقات لديه - و مفهومها - و بعض المفاهيم المرتبطة بمفهوم العلاقة - انواعها - اقسامها حسب طبيعة الحدود - علاقة التقابل - و التضاد قانون الثالث المرفوع - و التماثل و التعدي و اللاتعدي - و الترابط او ترتيب المتعلقات - و علاقة العطف الضرب او الوصل - و الفصل - عوامل الاجراء الخاصة بحساب العلاقات -
نظرية التسوير عند كواين / الرموز المستخدمة في النظرية - الاسوار - انواعها الكلية الفصلية اقسام الكلية من حيث الكيف - الاسوار الوجودية - اسوار القضايا المفردة - العلاقة بين السور الكلي و الجزئي - تسوير الازمنة و الامكنة - تحويل دوال القضايا الى قضايا -
اشكالية المعالجة المنطقية و التمثيل المعرفي للمفاهيم / المنطق المفاهيمي - معالجة مفهوم الزمن او المنطق الزماني - تسوير الازمنة و الامكنة - معالجة مفهوم الجهة او المنطق الموجه - معالجة مفاهيم المعرفة و الاعتقاد -ا والمنطق المعرفي - معالجة الاحكتام الاخلاقية و التقويمية او المنطق الخلقي - الرموز المستخدمة في الكتاب و الخاصة بحساب الفئات - و الخاصة بحساب القضايا - و بحساب الدالات - و بحساب العلاقات - و كشاف بالمصطلحات الاجنبية الواردة في كتاب المؤلف - و اهمهاRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS49725 160/107.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible المنطق ومناهج البحث عند العرب / هاشم محمد،ناصر
Titre : المنطق ومناهج البحث عند العرب : قضايا واشكاليات Type de document : texte imprimé Auteurs : هاشم محمد،ناصر, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:دار الجوهرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2015 Importance : ص334 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-6456-31-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المنطق Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé :
هذا الكتاب الذي بين أيدينا (مناهج البحث عند مفكري الإسلام.. واكتشاف المنهج العلمي في العالم الإسلامي)، لمؤلِّفه الدكتور علي سامي النشار، كان في الأصل موضوع رسالته للحصول على درجة الماجستير عام (1942م)، بكلية الآداب قسم الفلسفة، تحت إشراف الشيخ مصطفى عبدالرازق[1]، وهو أول كتاب يؤلِّفه النشار، وواحد من أهم أعماله الفكرية والفلسفية؛ إذ يعالج فيه قضية شائكة، كانت - وما زالت - محل جدل واسع بين الباحثين، شرقيين وأوربيين.
فيتناول الكتاب قضية (منهج البحث) الذي اتخذه المسلمون طوال تاريخهم، وارتضوه منهجًا لعُلومهم، وضابطًا لفكرهم، ومعبِّرًا عن حضارتهم وهويتهم..
فقد "كانت الفكرة السائدة لدى الباحثين - شرقيين وأوربيين - أن المنطق الأرسططاليسي قوبل في العالم الإسلامي حين تُرجم وتوالت تراجمه أحسن مقابلة، واعتبره المسلمون قانون العقل الذي لا يُردُّ، والمنهج العلميَّ الثابت.."[2]، ولكن إذا اعترفنا بهذه الفكرة السائدة، فسيجرُّنا هذا إلى التسليم بما يقوله كثير من المستشرقين والمفكِّرين الأوربيين، أن الحضارة الإسلامية لم تكن سوى صورة مشوَّهة من الحضارة اليونانية، وذيلاً لها، ولم يكن المسلمون إلا تابعين للمنهج الأرسططاليسي، فلم يكن لنا منهج بحثي خاص يعبر عن روح حضارتنا، وإبداعها الفكري والعلمي والفلسفي!
وهذا التشويه لتاريخ المسلمين الحضاري والعلمي، هو ما دفع الدكتور النشار لتأليف هذا الكتاب المهمِّ؛ ليُجيب عن السؤال الخطير: هل اتبع المسلمون منطق أرسطو وارتضوه منهجًا لهم؟ أم أن لهم منهجًا بحثيًّا خاصًّا يعبر عن حضارة الإسلام وروحها
المنطق ومناهج البحث عند العرب : قضايا واشكاليات [texte imprimé] / هاشم محمد،ناصر, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:دار الجوهرة للنشر والتوزيع, 2015 . - ص334 ; 24*17سم.
ISBN : 978-977-6456-31-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المنطق Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé :
هذا الكتاب الذي بين أيدينا (مناهج البحث عند مفكري الإسلام.. واكتشاف المنهج العلمي في العالم الإسلامي)، لمؤلِّفه الدكتور علي سامي النشار، كان في الأصل موضوع رسالته للحصول على درجة الماجستير عام (1942م)، بكلية الآداب قسم الفلسفة، تحت إشراف الشيخ مصطفى عبدالرازق[1]، وهو أول كتاب يؤلِّفه النشار، وواحد من أهم أعماله الفكرية والفلسفية؛ إذ يعالج فيه قضية شائكة، كانت - وما زالت - محل جدل واسع بين الباحثين، شرقيين وأوربيين.
فيتناول الكتاب قضية (منهج البحث) الذي اتخذه المسلمون طوال تاريخهم، وارتضوه منهجًا لعُلومهم، وضابطًا لفكرهم، ومعبِّرًا عن حضارتهم وهويتهم..
فقد "كانت الفكرة السائدة لدى الباحثين - شرقيين وأوربيين - أن المنطق الأرسططاليسي قوبل في العالم الإسلامي حين تُرجم وتوالت تراجمه أحسن مقابلة، واعتبره المسلمون قانون العقل الذي لا يُردُّ، والمنهج العلميَّ الثابت.."[2]، ولكن إذا اعترفنا بهذه الفكرة السائدة، فسيجرُّنا هذا إلى التسليم بما يقوله كثير من المستشرقين والمفكِّرين الأوربيين، أن الحضارة الإسلامية لم تكن سوى صورة مشوَّهة من الحضارة اليونانية، وذيلاً لها، ولم يكن المسلمون إلا تابعين للمنهج الأرسططاليسي، فلم يكن لنا منهج بحثي خاص يعبر عن روح حضارتنا، وإبداعها الفكري والعلمي والفلسفي!
وهذا التشويه لتاريخ المسلمين الحضاري والعلمي، هو ما دفع الدكتور النشار لتأليف هذا الكتاب المهمِّ؛ ليُجيب عن السؤال الخطير: هل اتبع المسلمون منطق أرسطو وارتضوه منهجًا لهم؟ أم أن لهم منهجًا بحثيًّا خاصًّا يعبر عن حضارة الإسلام وروحها
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS43095 160/114.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43098 160/114.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43097 160/114.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43096 160/114.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible