الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
265-الاحكام الشرعية في الفقه الاسلامي المالكي
|
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 265-الاحكام الشرعية في الفقه الاسلامي المالكي
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
أحكام الزكاة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أبو بكر محمد بن عبد الله الفهري الإشبيلي المالكي, Auteur ; تحقيق محمد شايب شريف, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2011م |
Importance : |
132ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-416-073-2 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ المقاصد؛ الشريعة الفقه المالكي الاحكام الشرعية الزكاة |
Index. décimale : |
265-الاحكام الشرعية في الفقه الاسلامي المالكي |
Résumé : |
كتاب "أحكام الزكاة" هو مصنف فقهي قيم للإمام أبي بكر بن عبد الله بن يحيى ابن الجد الفهري اللبلي الإشبيلي المالكي، يتناول أحكام الزكاة في الفقه المالكي بشكل تفصيلي. يبدأ الكتاب ببيان وجوب الزكاة والأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على ذلك، ويتعرض لحكم من أنكر فرضيتها ومن أقر بها وامتنع عن أدائها. ينتقل بعد ذلك إلى شروط وجوب الزكاة، وهي الإسلام والحرية والنصاب والحول، مع تفصيل خاص حول اشتراط الحول في زكاة المعادن وحكم أرباح المال وإخراجها قبل تمام الحول، بالإضافة إلى أحكام زكاة المال المحجوب كالمغصوب والمدفون.يخصص الكتاب فصولًا لمناقشة ما تجب فيه الزكاة من الثمار والماشية، مع التأكيد على عدم اشتراط الدين لوجوب الزكاة. ثم يفصل في الأجناس التي تجب فيها الزكاة، وهي العين (النقد)، والحرث (الزروع والثمار)، والماشية (الإبل والبقر والغنم)، مع بيان أقسام العروض وحكم زكاتها وزكاة العسل وتفسير هذه الأجناس الثلاثة. يتضمن ذلك تفصيلات حول زكاة الحلي، وزكاة المعادن والركاز، وتفسير الحرث وأنواع الزكاة المتعلقة به كزكاة الخضروات والحبوب، وتفسير الماشية وما إذا كانت تجب الزكاة في العوامل منها.بعد ذلك، ينتقل الكتاب إلى تحديد الأنصبة التي تجب بها الزكاة، مستعرضًا كتاب النبي صلى الله عليه وسلم في الصدقات، وأنصبة الذهب والورق (الفضة)، ونصاب الحرث، ونصاب الماشية. ثم يفصل في المقدار المأخوذ في الزكاة من العين والحرث والمواشي، ويتناول أحكام إخراجها قيمة إذا كان المال في بلد والزكاة واجبة في بلد آخر، وحكم نقل الزكاة من بلد إلى آخر، بالإضافة إلى زكاة العنب والزيتون وسائر الحبوب التي يستخرج منها الزيت.يتطرق الكتاب أيضًا إلى المخاطبين بالزكاة، وزكاة القراض، والثمرات المحبسة، والثمرة العرية، والهبة، والماشية الموقوفة المتفرقة، وأحكام خرص الثمار للزكاة. ثم يوضح المستحقين للزكاة، والفرق بين المسكين والفقير، ومن يجوز له أخذ الزكاة ومن لا يجوز. ويتناول الكتاب أيضًا مهام العاملين على الزكاة ("الساعي") والأحكام المتعلقة بهم.
في الأبواب الأخيرة، يناقش الكتاب مسائل جمع بعض الأموال إلى بعض في الزكاة، سواء في الحرث أو الذهب والورق أو الفضة، وما يجمع في زكاة الماشية وأحكام زكاة الخلطاء فيها، وحكم مبادلة الماشية بالماشية في الزكاة. ويختتم الكتاب ببيان دليل وجوب زكاة الفطر وعلى من تجب وأقسام من تلزم نفقته وما يخرج في زكاة الفطر ووقت وجوبها والمقدار المأخوذ فيها.مؤلف الكتاب: هو الإمام الفقيه المالكي أبو بكر بن عبد الله بن يحيى ابن الجد الفهري اللبلي الإشبيلي.نسخته المعتمدة وعمله في الكتاب: بما أن هذا الكتاب قديم، فإن تحديد النسخة "المعتمدة" قد يحتاج إلى تحقيق مخطوطات ودراسات علمية متخصصة. غالبًا ما يعتمد المحققون على أقدم النسخ وأكثرها سلامة من الأخطاء. أما عن "عمله في الكتاب"، فهو التأليف والجمع والترتيب والتحرير للأحكام الفقهية المتعلقة بالزكاة وفق المذهب المالكي.ترجمة المؤلف: أبو بكر بن عبد الله بن يحيى ابن الجد الفهري اللبلي الإشبيلي هو عالم فقيه مالكي أندلسي من مدينة لبلة ثم إشبيلية. عاش في فترة ازدهار العلوم في الأندلس، وكان له إسهامات في الفقه المالكي. (للحصول على ترجمة أكثر تفصيلاً، يمكن الرجوع إلى كتب التراجم والطبقات الخاصة بعلماء الأندلس).نماذج من صور المخطوط والنص المحقق: بما أنني نموذج لغوي، لا يمكنني عرض صور مخطوطات أو نصوص محققة بشكل مباشر. ولكن يمكنك البحث في المكتبات الرقمية الكبرى التي تحتفظ بالمخطوطات الإسلامية (مثل مكتبة جامعة الملك سعود، ومكتبة قطر الرقمية، وغيرها) باستخدام اسم الكتاب والمؤلف للعثور على صور للمخطوطات إن وجدت. أما النصوص المحققة، فتوجد عادة في الطبعات الحديثة للكتاب التي قام بتحقيقها باحثون متخصصون. |
أحكام الزكاة [texte imprimé] / أبو بكر محمد بن عبد الله الفهري الإشبيلي المالكي, Auteur ; تحقيق محمد شايب شريف, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2011م . - 132ص ; 24/17سم. ISBN : 978-614-416-073-2 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ المقاصد؛ الشريعة الفقه المالكي الاحكام الشرعية الزكاة |
Index. décimale : |
265-الاحكام الشرعية في الفقه الاسلامي المالكي |
Résumé : |
كتاب "أحكام الزكاة" هو مصنف فقهي قيم للإمام أبي بكر بن عبد الله بن يحيى ابن الجد الفهري اللبلي الإشبيلي المالكي، يتناول أحكام الزكاة في الفقه المالكي بشكل تفصيلي. يبدأ الكتاب ببيان وجوب الزكاة والأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على ذلك، ويتعرض لحكم من أنكر فرضيتها ومن أقر بها وامتنع عن أدائها. ينتقل بعد ذلك إلى شروط وجوب الزكاة، وهي الإسلام والحرية والنصاب والحول، مع تفصيل خاص حول اشتراط الحول في زكاة المعادن وحكم أرباح المال وإخراجها قبل تمام الحول، بالإضافة إلى أحكام زكاة المال المحجوب كالمغصوب والمدفون.يخصص الكتاب فصولًا لمناقشة ما تجب فيه الزكاة من الثمار والماشية، مع التأكيد على عدم اشتراط الدين لوجوب الزكاة. ثم يفصل في الأجناس التي تجب فيها الزكاة، وهي العين (النقد)، والحرث (الزروع والثمار)، والماشية (الإبل والبقر والغنم)، مع بيان أقسام العروض وحكم زكاتها وزكاة العسل وتفسير هذه الأجناس الثلاثة. يتضمن ذلك تفصيلات حول زكاة الحلي، وزكاة المعادن والركاز، وتفسير الحرث وأنواع الزكاة المتعلقة به كزكاة الخضروات والحبوب، وتفسير الماشية وما إذا كانت تجب الزكاة في العوامل منها.بعد ذلك، ينتقل الكتاب إلى تحديد الأنصبة التي تجب بها الزكاة، مستعرضًا كتاب النبي صلى الله عليه وسلم في الصدقات، وأنصبة الذهب والورق (الفضة)، ونصاب الحرث، ونصاب الماشية. ثم يفصل في المقدار المأخوذ في الزكاة من العين والحرث والمواشي، ويتناول أحكام إخراجها قيمة إذا كان المال في بلد والزكاة واجبة في بلد آخر، وحكم نقل الزكاة من بلد إلى آخر، بالإضافة إلى زكاة العنب والزيتون وسائر الحبوب التي يستخرج منها الزيت.يتطرق الكتاب أيضًا إلى المخاطبين بالزكاة، وزكاة القراض، والثمرات المحبسة، والثمرة العرية، والهبة، والماشية الموقوفة المتفرقة، وأحكام خرص الثمار للزكاة. ثم يوضح المستحقين للزكاة، والفرق بين المسكين والفقير، ومن يجوز له أخذ الزكاة ومن لا يجوز. ويتناول الكتاب أيضًا مهام العاملين على الزكاة ("الساعي") والأحكام المتعلقة بهم.
في الأبواب الأخيرة، يناقش الكتاب مسائل جمع بعض الأموال إلى بعض في الزكاة، سواء في الحرث أو الذهب والورق أو الفضة، وما يجمع في زكاة الماشية وأحكام زكاة الخلطاء فيها، وحكم مبادلة الماشية بالماشية في الزكاة. ويختتم الكتاب ببيان دليل وجوب زكاة الفطر وعلى من تجب وأقسام من تلزم نفقته وما يخرج في زكاة الفطر ووقت وجوبها والمقدار المأخوذ فيها.مؤلف الكتاب: هو الإمام الفقيه المالكي أبو بكر بن عبد الله بن يحيى ابن الجد الفهري اللبلي الإشبيلي.نسخته المعتمدة وعمله في الكتاب: بما أن هذا الكتاب قديم، فإن تحديد النسخة "المعتمدة" قد يحتاج إلى تحقيق مخطوطات ودراسات علمية متخصصة. غالبًا ما يعتمد المحققون على أقدم النسخ وأكثرها سلامة من الأخطاء. أما عن "عمله في الكتاب"، فهو التأليف والجمع والترتيب والتحرير للأحكام الفقهية المتعلقة بالزكاة وفق المذهب المالكي.ترجمة المؤلف: أبو بكر بن عبد الله بن يحيى ابن الجد الفهري اللبلي الإشبيلي هو عالم فقيه مالكي أندلسي من مدينة لبلة ثم إشبيلية. عاش في فترة ازدهار العلوم في الأندلس، وكان له إسهامات في الفقه المالكي. (للحصول على ترجمة أكثر تفصيلاً، يمكن الرجوع إلى كتب التراجم والطبقات الخاصة بعلماء الأندلس).نماذج من صور المخطوط والنص المحقق: بما أنني نموذج لغوي، لا يمكنني عرض صور مخطوطات أو نصوص محققة بشكل مباشر. ولكن يمكنك البحث في المكتبات الرقمية الكبرى التي تحتفظ بالمخطوطات الإسلامية (مثل مكتبة جامعة الملك سعود، ومكتبة قطر الرقمية، وغيرها) باستخدام اسم الكتاب والمؤلف للعثور على صور للمخطوطات إن وجدت. أما النصوص المحققة، فتوجد عادة في الطبعات الحديثة للكتاب التي قام بتحقيقها باحثون متخصصون. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50612 | 265/55.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50613 | 265/55.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
أحكام الوقف |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الحطاب،يحيى بن محمد بن محمد المالكي, Auteur ; اعداد:عبد القادر باجي, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2009م |
Importance : |
507ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ المقاصد؛ الشريعة الفقه المالكي الاحكام الشرعية الزكاة |
Index. décimale : |
265-الاحكام الشرعية في الفقه الاسلامي المالكي |
Résumé : |
كتاب "أحكام الوقف" هو مصنف فقهي قيم للإمام الحطاب،يحيى بن محمد بن محمد المالكي، يتناول أحكام الوقف في الفقه المالكي بشكل تفصيلي. يبدأ الكتاب ببيان غطي هذا المخطوط، الذي يحمل عنوان "أحكام الوقف" للإمام يحيى بن محمد بن محمد الحطاب المالكي، دراسة وتحقيقًا شاملين لأحكام الوقف في الفقه المالكي.مقدمة المخطوط ومنهجيتهيبدأ المخطوط بتوضيح أسباب اختياره، مبرزًا القيمة العلمية للمخطوط وأهميته، مع ذكر العقبات التي واجهت عملية الدراسة والتحقيق. يعرض بعد ذلك المنهجية المتبعة في الدراسة، مقسمة إلى فصل تمهيدي وقسمين رئيسيين.الفصل التمهيدي: أساسيات الوقفيتكون الفصل التمهيدي من ثلاثة مباحث:المبحث الأول: يقدم تعريفًا للوقف.المبحث الثاني: يتناول أركان الوقف، شروطه، وأنواعه.المبحث الثالث: يستعرض التصنيف في الوقف، مما يضع إطارًا نظريًا للموضوع.القسم الأول: قسم الدراسةينقسم قسم الدراسة إلى بابين:الباب الأول: الشيخ يحيى الحطاب، عصره وحياتهيُخصص هذا الباب لدراسة معمقة لشخصية المؤلف، الشيخ يحيى الحطاب، ويضم فصلين:الفصل الأول: دراسة عصر المؤلّف: يحلل الظروف المحيطة بالمؤلف من خلال أربعة مباحث:المبحث الأول: الحالة السياسية.المبحث الثاني: الحالةالاجتماعية.المبحث الثالث: الحالة الثقافية.المبحث الرابع: الحالة الدينية.الفصل الثاني: دراسة حياة المؤلّف: يتناول حياة المؤلف الشخصية والعلمية في ثلاثة مباحث:المبحث الأول: اسمه، نسبه، مولده، نشأته، وطلبه للعلم.المبحث الثاني: شيوخه وتلاميذه.المبحث الثالث: مكانته العلمية، مصنفاته، ووفاته.الباب الثاني: كتاب أحكام الوقف، دراسة وتحقيقيركز هذا الباب على الكتاب نفسه، وينقسم إلى فصلين:الفصل الأول: دراسة توثيقية للكتاب: يهدف إلى توثيق الكتاب، ويشمل ثلاثة مباحث:المبحث الأول: توثيق نسبة الكتاب للمؤلّف.المبحث الثاني: توثيق عنوان الكتاب.المبحث الثالث: سبب تأليف المصنف للكتاب.الفصل الثاني: دراسة تحليلية للكتاب: يقدم تحليلاً لمحتوى الكتاب ومنهج المؤلف، ويشمل أربعة مباحث:المبحث الأول: مكانة الكتاب وقيمته العلمية.المبحث الثاني: مصادر الكتاب المعتمدة، ومنهج المصنف فيها.المبحث الثالث: محتويات الكتاب وفوائده.المبحث الرابع: منهجية المؤلف في الكتاب.وصف المخطوط وصورهيتضمن المخطوط أيضًا وصفًا لنسخ المخطوط وصورًا للمخطوط لتوثيق الجوانب المادية له.القسم الثاني: قسم التحقيق (كتاب "أحكام الوقف")يمثل هذا القسم جوهر المخطوط، حيث يقدم تحقيقًا لنص كتاب "أحكام الوقف" ويبدأ بـمقدمة المصنف. يستعرض الكتاب مجموعة واسعة من الألفاظ والمسائل المتعلقة بالوقف، مقسمة إلى ثلاثة عشر لفظًا رئيسيًا، وكل لفظ يتفرع عنه تفصيلات ومسائل دقيقة، مع ذكر آراء الفقهاء المختلفين (مثل ابن رشد، القرافي، ابن الحاج، وغيرهم) وتحليلها.تتضمن هذه الألفاظ مسائل مثل:رجوع الضمير العائد على أقرب مذكور في ألفاظ الوقف.دوران الضمير في لفظة "طبقته".اشتمال الكلام على ضمير يصح عوده على جهات متعددة، وتنبيهات حول شمول لفظ القرابة للإخوة لأم، وكيفية القسمة على من أوصى للأقرب فالأقرب.بيان معنى "الطبقة العليا تحجب الطبقة السفلى"، مع استعراض آراء الفقهاء حول دخول الفروع مع الأصول، وحكم الحبس في هذا اللفظ بمسألة الأيمان.عبارة "وقفت على أولادي، ثم على أعقابهم وأعقاب أعقابهم" ومدى اقتضائها دخول أعقاب الأعقاب."بطنا بعد بطن" ومدى إفادتها دخول الأبناء مع الآباء."الطبقة العليا تحجب الطبقة السفلى"، مع تنبيهات حول نصيب الميت من الموقوف عليه.عطف الجمع على الجمع بلفظ "ثم"، مع إعادة ضمير الجمع.ألفاظ الحبس المعقب الخمسة (الولد، العقب، النسل، الذرية، البنون)، والاختلاف في معانيها ومدى دخول أولاد البنات فيها، مع تفصيل لكل لفظ على حدة.لفظ "بناتي" وشموله لبنات الابن.لفظ "ذكور ولدي" ومدى إفادته دخول الذكور من ولده الصلبه وأولادهم الذكور فقط.لفظ "ولد ظهري" وبيان إفادته دخول ولد الصلب فقط.اشتراط الواقف بيع الموقوف عند الحاجة، وتنبيهات حول هذه المسألة، مثل إثبات الحاجة، وتفصيل معنى الحاجة، وجواز بيع الوكيل للوقف، وحكم شراء الواقف لوقفه.خاتمة ألفاظ الوقف: قسمة الوقفتُختتم الألفاظ بخاتمة تتضمن بيان قسمة الوقف في ثلاثة فصول:الفصل الأول: في حكم قسمة الوقف، وبيان أنواع القسمةيتناول هذا الفصل حكم قسمة الوقف، وأنواع القسمة (قسمة الرقاب والمنافع)، مع استعراض آراء الفقهاء حول جواز القسمة ومنعها، وتلخيص لآراء المصنف.الفصل الثاني: في وقت قسمة الوقف وبيان أصناف الموقوف عليه والموقوفيبحث هذا الفصل في وقت قسمة الوقف وتحديد أصناف الموقوف عليهم (معينون محصورون، محصورون غير معينين، مجهولون غير معينين ولا محصورين) وأصناف الموقوف (ثمرة، غلة، سكنى، خدمة، أرض).الفصل الثالث: في كيفية قسمة الوقف.يُفصّل هذا الفصل كيفية قسمة الوقف بين المستحقين، مع مراعاة أصنافهم (معينون، مجهولون، محصورون غير معينين)، والاختلاف في ثبات أو سقوط حق الغائب، وإيثار الأحوج، وتقديم ذوي الحاجة، وحكم الرجوع بالغلّة والسكنى، ومسائل تتعلق بالبنات المتزوجات والمفقود، وجواز انتفاع الواقف بما وقفه عند الحاجة. كما يتطرق إلى مسائل دقيقة مثل حد الاستغناء وسقوط حق البنات بالتزويج.يتضح من خلال هذا التنظيم الشامل أن المخطوط يقدم مرجعًا فقهيًا قيمًا حول أحكام الوقف، مع تحليل دقيق للمسائل والخلافات الفقهية. |
أحكام الوقف [texte imprimé] / الحطاب،يحيى بن محمد بن محمد المالكي, Auteur ; اعداد:عبد القادر باجي, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2009م . - 507ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ المقاصد؛ الشريعة الفقه المالكي الاحكام الشرعية الزكاة |
Index. décimale : |
265-الاحكام الشرعية في الفقه الاسلامي المالكي |
Résumé : |
كتاب "أحكام الوقف" هو مصنف فقهي قيم للإمام الحطاب،يحيى بن محمد بن محمد المالكي، يتناول أحكام الوقف في الفقه المالكي بشكل تفصيلي. يبدأ الكتاب ببيان غطي هذا المخطوط، الذي يحمل عنوان "أحكام الوقف" للإمام يحيى بن محمد بن محمد الحطاب المالكي، دراسة وتحقيقًا شاملين لأحكام الوقف في الفقه المالكي.مقدمة المخطوط ومنهجيتهيبدأ المخطوط بتوضيح أسباب اختياره، مبرزًا القيمة العلمية للمخطوط وأهميته، مع ذكر العقبات التي واجهت عملية الدراسة والتحقيق. يعرض بعد ذلك المنهجية المتبعة في الدراسة، مقسمة إلى فصل تمهيدي وقسمين رئيسيين.الفصل التمهيدي: أساسيات الوقفيتكون الفصل التمهيدي من ثلاثة مباحث:المبحث الأول: يقدم تعريفًا للوقف.المبحث الثاني: يتناول أركان الوقف، شروطه، وأنواعه.المبحث الثالث: يستعرض التصنيف في الوقف، مما يضع إطارًا نظريًا للموضوع.القسم الأول: قسم الدراسةينقسم قسم الدراسة إلى بابين:الباب الأول: الشيخ يحيى الحطاب، عصره وحياتهيُخصص هذا الباب لدراسة معمقة لشخصية المؤلف، الشيخ يحيى الحطاب، ويضم فصلين:الفصل الأول: دراسة عصر المؤلّف: يحلل الظروف المحيطة بالمؤلف من خلال أربعة مباحث:المبحث الأول: الحالة السياسية.المبحث الثاني: الحالةالاجتماعية.المبحث الثالث: الحالة الثقافية.المبحث الرابع: الحالة الدينية.الفصل الثاني: دراسة حياة المؤلّف: يتناول حياة المؤلف الشخصية والعلمية في ثلاثة مباحث:المبحث الأول: اسمه، نسبه، مولده، نشأته، وطلبه للعلم.المبحث الثاني: شيوخه وتلاميذه.المبحث الثالث: مكانته العلمية، مصنفاته، ووفاته.الباب الثاني: كتاب أحكام الوقف، دراسة وتحقيقيركز هذا الباب على الكتاب نفسه، وينقسم إلى فصلين:الفصل الأول: دراسة توثيقية للكتاب: يهدف إلى توثيق الكتاب، ويشمل ثلاثة مباحث:المبحث الأول: توثيق نسبة الكتاب للمؤلّف.المبحث الثاني: توثيق عنوان الكتاب.المبحث الثالث: سبب تأليف المصنف للكتاب.الفصل الثاني: دراسة تحليلية للكتاب: يقدم تحليلاً لمحتوى الكتاب ومنهج المؤلف، ويشمل أربعة مباحث:المبحث الأول: مكانة الكتاب وقيمته العلمية.المبحث الثاني: مصادر الكتاب المعتمدة، ومنهج المصنف فيها.المبحث الثالث: محتويات الكتاب وفوائده.المبحث الرابع: منهجية المؤلف في الكتاب.وصف المخطوط وصورهيتضمن المخطوط أيضًا وصفًا لنسخ المخطوط وصورًا للمخطوط لتوثيق الجوانب المادية له.القسم الثاني: قسم التحقيق (كتاب "أحكام الوقف")يمثل هذا القسم جوهر المخطوط، حيث يقدم تحقيقًا لنص كتاب "أحكام الوقف" ويبدأ بـمقدمة المصنف. يستعرض الكتاب مجموعة واسعة من الألفاظ والمسائل المتعلقة بالوقف، مقسمة إلى ثلاثة عشر لفظًا رئيسيًا، وكل لفظ يتفرع عنه تفصيلات ومسائل دقيقة، مع ذكر آراء الفقهاء المختلفين (مثل ابن رشد، القرافي، ابن الحاج، وغيرهم) وتحليلها.تتضمن هذه الألفاظ مسائل مثل:رجوع الضمير العائد على أقرب مذكور في ألفاظ الوقف.دوران الضمير في لفظة "طبقته".اشتمال الكلام على ضمير يصح عوده على جهات متعددة، وتنبيهات حول شمول لفظ القرابة للإخوة لأم، وكيفية القسمة على من أوصى للأقرب فالأقرب.بيان معنى "الطبقة العليا تحجب الطبقة السفلى"، مع استعراض آراء الفقهاء حول دخول الفروع مع الأصول، وحكم الحبس في هذا اللفظ بمسألة الأيمان.عبارة "وقفت على أولادي، ثم على أعقابهم وأعقاب أعقابهم" ومدى اقتضائها دخول أعقاب الأعقاب."بطنا بعد بطن" ومدى إفادتها دخول الأبناء مع الآباء."الطبقة العليا تحجب الطبقة السفلى"، مع تنبيهات حول نصيب الميت من الموقوف عليه.عطف الجمع على الجمع بلفظ "ثم"، مع إعادة ضمير الجمع.ألفاظ الحبس المعقب الخمسة (الولد، العقب، النسل، الذرية، البنون)، والاختلاف في معانيها ومدى دخول أولاد البنات فيها، مع تفصيل لكل لفظ على حدة.لفظ "بناتي" وشموله لبنات الابن.لفظ "ذكور ولدي" ومدى إفادته دخول الذكور من ولده الصلبه وأولادهم الذكور فقط.لفظ "ولد ظهري" وبيان إفادته دخول ولد الصلب فقط.اشتراط الواقف بيع الموقوف عند الحاجة، وتنبيهات حول هذه المسألة، مثل إثبات الحاجة، وتفصيل معنى الحاجة، وجواز بيع الوكيل للوقف، وحكم شراء الواقف لوقفه.خاتمة ألفاظ الوقف: قسمة الوقفتُختتم الألفاظ بخاتمة تتضمن بيان قسمة الوقف في ثلاثة فصول:الفصل الأول: في حكم قسمة الوقف، وبيان أنواع القسمةيتناول هذا الفصل حكم قسمة الوقف، وأنواع القسمة (قسمة الرقاب والمنافع)، مع استعراض آراء الفقهاء حول جواز القسمة ومنعها، وتلخيص لآراء المصنف.الفصل الثاني: في وقت قسمة الوقف وبيان أصناف الموقوف عليه والموقوفيبحث هذا الفصل في وقت قسمة الوقف وتحديد أصناف الموقوف عليهم (معينون محصورون، محصورون غير معينين، مجهولون غير معينين ولا محصورين) وأصناف الموقوف (ثمرة، غلة، سكنى، خدمة، أرض).الفصل الثالث: في كيفية قسمة الوقف.يُفصّل هذا الفصل كيفية قسمة الوقف بين المستحقين، مع مراعاة أصنافهم (معينون، مجهولون، محصورون غير معينين)، والاختلاف في ثبات أو سقوط حق الغائب، وإيثار الأحوج، وتقديم ذوي الحاجة، وحكم الرجوع بالغلّة والسكنى، ومسائل تتعلق بالبنات المتزوجات والمفقود، وجواز انتفاع الواقف بما وقفه عند الحاجة. كما يتطرق إلى مسائل دقيقة مثل حد الاستغناء وسقوط حق البنات بالتزويج.يتضح من خلال هذا التنظيم الشامل أن المخطوط يقدم مرجعًا فقهيًا قيمًا حول أحكام الوقف، مع تحليل دقيق للمسائل والخلافات الفقهية. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50840 | 265/57.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الاختيارات الفقهية لشيخ المدرسة المالكية بالعراق : المجلد الاول |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
جمال،عزون, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2007م |
Importance : |
493ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-559-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ الفقه المالكي؛ مقارنة مع المذاهب الفقهية السنية الاخرى؛ الفقه المالكي |
Index. décimale : |
265-الاحكام الشرعية في الفقه الاسلامي المالكي |
Résumé : |
بالنظر إلى أنني أعمل كنظام لغوي واسع، فإن معلوماتي حول "شيخ المدرسة المالكية بالعراق" واختياراته الفقهية قد تكون محدودة أو غير محددة بدقة لشخص معين يحمل هذا اللقب بشكل رسمي ومستمر عبر التاريخ. تاريخيًا، لم يكن هناك دائمًا منصب رسمي وثابت يُعرف بـ "شيخ المدرسة المالكية بالعراق" كما هو الحال في بعض المدارس أو المناطق الأخرى.ومع ذلك، يمكنني إن مذهب المالكية هو مذهب أهل المدينة هو من أصح المذاهب الإسلامية ، وقد انتشر في بلدان كثيرة فتأسست المدراس المالكية في العراق على يد أحد أئمة العلم وهو أبواسحاق البغدادي الذي كانت له آثار واضحة في نشر المذهب في ربوع العراق ، حتى صار عَلماً فيه . فمن أجل هذا اتجه تفكير المؤلف إلى كتابة موضوع عن هذا العَلم المالكي .أن أقدم لك بعض النقاط العامة حول كيف يمكن فهم "الاختيارات الفقهية لشيخ المدرسة المالكية بالعراق" بشكل عام، أو إذا كان هناك شخصية معينة في ذهنك:إذا كنت تقصد شخصية تاريخية محددة:التحديد: إذا كان هناك عالم مالكي بارز في تاريخ العراق يُنظر إليه على أنه مرجع أو "شيخ" للمذهب في عصره، فيمكن البحث عن مؤلفاته أو أقواله المنقولة في كتب الفقه المالكي أو كتب التراجم والسير.المنهج: غالبًا ما تعكس اختيارات الفقيه منهجه العام في الاستنباط، ومدى اعتماده على أصول المذهب المالكي المعروفة (الكتاب، السنة، الإجماع، عمل أهل المدينة، القياس، المصالح المرسلة، سد الذرائع، الاستحسان).التأثر بالبيئة: قد تتأثر اختيارات فقيه العراق ببعض الأعراف أو القضايا المستجدة في بيئته المحلية، مع الحرص على عدم الخروج عن أصول المذهب.إذا كنت تتحدث عن تصور عام:الالتزام بالأصول: من المتوقع أن يلتزم أي فقيه مالكي يُعتبر مرجعًا في منطقة ما بالأصول العامة للمذهب المالكي.الاجتهاد المقيد: ضمن إطار المذهب، قد يكون للفقيه بعض الاجتهادات المقيدة في المسائل التي لم يرد فيها نص صريح أو كان فيها خلاف سائغ بين فقهاء المذهب.التيسير ورفع الحرج: قد يميل فقهاء منطقة معينة إلى بعض الآراء التي تتناسب مع ظروف أهل تلك المنطقة وتيسر عليهم، ما لم يتعارض ذلك مع الأدلة الشرعية الصريحة وأصول المذهب.التفاعل مع المذاهب الأخرى: في بيئة قد تكون مختلطة مذهبيًا كالعراق عبر التاريخ، قد يكون هناك اطلاع على آراء المذاهب الأخرى ومناقشتها، ولكن مع بقاء الالتزام بأصول المذهب المالكي. و قد اعتمد على دراسة و شرح الايات و الاحاديث في ذلك |
الاختيارات الفقهية لشيخ المدرسة المالكية بالعراق : المجلد الاول [texte imprimé] / جمال،عزون, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2007م . - 493ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9953-81-559-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ الفقه المالكي؛ مقارنة مع المذاهب الفقهية السنية الاخرى؛ الفقه المالكي |
Index. décimale : |
265-الاحكام الشرعية في الفقه الاسلامي المالكي |
Résumé : |
بالنظر إلى أنني أعمل كنظام لغوي واسع، فإن معلوماتي حول "شيخ المدرسة المالكية بالعراق" واختياراته الفقهية قد تكون محدودة أو غير محددة بدقة لشخص معين يحمل هذا اللقب بشكل رسمي ومستمر عبر التاريخ. تاريخيًا، لم يكن هناك دائمًا منصب رسمي وثابت يُعرف بـ "شيخ المدرسة المالكية بالعراق" كما هو الحال في بعض المدارس أو المناطق الأخرى.ومع ذلك، يمكنني إن مذهب المالكية هو مذهب أهل المدينة هو من أصح المذاهب الإسلامية ، وقد انتشر في بلدان كثيرة فتأسست المدراس المالكية في العراق على يد أحد أئمة العلم وهو أبواسحاق البغدادي الذي كانت له آثار واضحة في نشر المذهب في ربوع العراق ، حتى صار عَلماً فيه . فمن أجل هذا اتجه تفكير المؤلف إلى كتابة موضوع عن هذا العَلم المالكي .أن أقدم لك بعض النقاط العامة حول كيف يمكن فهم "الاختيارات الفقهية لشيخ المدرسة المالكية بالعراق" بشكل عام، أو إذا كان هناك شخصية معينة في ذهنك:إذا كنت تقصد شخصية تاريخية محددة:التحديد: إذا كان هناك عالم مالكي بارز في تاريخ العراق يُنظر إليه على أنه مرجع أو "شيخ" للمذهب في عصره، فيمكن البحث عن مؤلفاته أو أقواله المنقولة في كتب الفقه المالكي أو كتب التراجم والسير.المنهج: غالبًا ما تعكس اختيارات الفقيه منهجه العام في الاستنباط، ومدى اعتماده على أصول المذهب المالكي المعروفة (الكتاب، السنة، الإجماع، عمل أهل المدينة، القياس، المصالح المرسلة، سد الذرائع، الاستحسان).التأثر بالبيئة: قد تتأثر اختيارات فقيه العراق ببعض الأعراف أو القضايا المستجدة في بيئته المحلية، مع الحرص على عدم الخروج عن أصول المذهب.إذا كنت تتحدث عن تصور عام:الالتزام بالأصول: من المتوقع أن يلتزم أي فقيه مالكي يُعتبر مرجعًا في منطقة ما بالأصول العامة للمذهب المالكي.الاجتهاد المقيد: ضمن إطار المذهب، قد يكون للفقيه بعض الاجتهادات المقيدة في المسائل التي لم يرد فيها نص صريح أو كان فيها خلاف سائغ بين فقهاء المذهب.التيسير ورفع الحرج: قد يميل فقهاء منطقة معينة إلى بعض الآراء التي تتناسب مع ظروف أهل تلك المنطقة وتيسر عليهم، ما لم يتعارض ذلك مع الأدلة الشرعية الصريحة وأصول المذهب.التفاعل مع المذاهب الأخرى: في بيئة قد تكون مختلطة مذهبيًا كالعراق عبر التاريخ، قد يكون هناك اطلاع على آراء المذاهب الأخرى ومناقشتها، ولكن مع بقاء الالتزام بأصول المذهب المالكي. و قد اعتمد على دراسة و شرح الايات و الاحاديث في ذلك |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50823 | 265/50.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50825 | 265/50.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الاختيارات الفقهية لشيخ المدرسة المالكية بالعراق : المجلد الثاني |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
جمال،عزون, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2008م |
Importance : |
986ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-559-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ الفقه المالكي؛ مقارنة مع المذاهب الفقهية السنية الاخرى؛ الفقه المالكي |
Index. décimale : |
265-الاحكام الشرعية في الفقه الاسلامي المالكي |
Résumé : |
بالنظر إلى أنني أعمل كنظام لغوي واسع، فإن معلوماتي حول "شيخ المدرسة المالكية بالعراق" واختياراته الفقهية قد تكون محدودة أو غير محددة بدقة لشخص معين يحمل هذا اللقب بشكل رسمي ومستمر عبر التاريخ. تاريخيًا، لم يكن هناك دائمًا منصب رسمي وثابت يُعرف بـ "شيخ المدرسة المالكية بالعراق" كما هو الحال في بعض المدارس أو المناطق الأخرى.ومع ذلك، يمكنني إن مذهب المالكية هو مذهب أهل المدينة هو من أصح المذاهب الإسلامية ، وقد انتشر في بلدان كثيرة فتأسست المدراس المالكية في العراق على يد أحد أئمة العلم وهو أبواسحاق البغدادي الذي كانت له آثار واضحة في نشر المذهب في ربوع العراق ، حتى صار عَلماً فيه . فمن أجل هذا اتجه تفكير المؤلف إلى كتابة موضوع عن هذا العَلم المالكي .بالنظر إلى أنني أعمل كنظام لغوي واسع، فإن معلوماتي حول "شيخ المدرسة المالكية بالعراق" واختياراته الفقهية قد تكون محدودة أو غير محددة بدقة لشخص معين يحمل هذا اللقب بشكل رسمي ومستمر عبر التاريخ. تاريخيًا، لم يكن هناك دائمًا منصب رسمي وثابت يُعرف بـ "شيخ المدرسة المالكية بالعراق" كما هو الحال في بعض المدارس أو المناطق الأخرى.ومع ذلك، يمكنني أن أقدم لك بعض النقاط العامة حول كيف يمكن فهم "الاختيارات الفقهية لشيخ المدرسة المالكية بالعراق" بشكل عام، أو إذا كان هناك شخصية معينة في ذهنك:إذا كنت تقصد شخصية تاريخية محددة:التحديد: إذا كان هناك عالم مالكي بارز في تاريخ العراق يُنظر إليه على أنه مرجع أو "شيخ" للمذهب في عصره، فيمكن البحث عن مؤلفاته أو أقواله المنقولة في كتب الفقه المالكي أو كتب التراجم والسير.المنهج: غالبًا ما تعكس اختيارات الفقيه منهجه العام في الاستنباط، ومدى اعتماده على أصول المذهب المالكي المعروفة (الكتاب، السنة، الإجماع، عمل أهل المدينة، القياس، المصالح المرسلة، سد الذرائع، الاستحسان).التأثر بالبيئة: قد تتأثر اختيارات فقيه العراق ببعض الأعراف أو القضايا المستجدة في بيئته المحلية، مع الحرص على عدم الخروج عن أصول المذهب.إذا كنت تتحدث عن تصور عام:الالتزام بالأصول: من المتوقع أن يلتزم أي فقيه مالكي يُعتبر مرجعًا في منطقة ما بالأصول العامة للمذهب المالكي.الاجتهاد المقيد: ضمن إطار المذهب، قد يكون للفقيه بعض الاجتهادات المقيدة في المسائل التي لم يرد فيها نص صريح أو كان فيها خلاف سائغ بين فقهاء المذهب.التيسير ورفع الحرج: قد يميل فقهاء منطقة معينة إلى بعض الآراء التي تتناسب مع ظروف أهل تلك المنطقة وتيسر عليهم، ما لم يتعارض ذلك مع الأدلة الشرعية الصريحة وأصول المذهب.التفاعل مع المذاهب الأخرى: في بيئة قد تكون مختلطة مذهبيًا كالعراق عبر التاريخ، قد يكون هناك اطلاع على آراء المذاهب الأخرى ومناقشتها، ولكن مع بقاء الالتزام بأصول المذهب المالكي. و قد اعتمد على دراسة و شرح الايات و الاحاديث في ذلك |
الاختيارات الفقهية لشيخ المدرسة المالكية بالعراق : المجلد الثاني [texte imprimé] / جمال،عزون, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2008م . - 986ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9953-81-559-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ الفقه المالكي؛ مقارنة مع المذاهب الفقهية السنية الاخرى؛ الفقه المالكي |
Index. décimale : |
265-الاحكام الشرعية في الفقه الاسلامي المالكي |
Résumé : |
بالنظر إلى أنني أعمل كنظام لغوي واسع، فإن معلوماتي حول "شيخ المدرسة المالكية بالعراق" واختياراته الفقهية قد تكون محدودة أو غير محددة بدقة لشخص معين يحمل هذا اللقب بشكل رسمي ومستمر عبر التاريخ. تاريخيًا، لم يكن هناك دائمًا منصب رسمي وثابت يُعرف بـ "شيخ المدرسة المالكية بالعراق" كما هو الحال في بعض المدارس أو المناطق الأخرى.ومع ذلك، يمكنني إن مذهب المالكية هو مذهب أهل المدينة هو من أصح المذاهب الإسلامية ، وقد انتشر في بلدان كثيرة فتأسست المدراس المالكية في العراق على يد أحد أئمة العلم وهو أبواسحاق البغدادي الذي كانت له آثار واضحة في نشر المذهب في ربوع العراق ، حتى صار عَلماً فيه . فمن أجل هذا اتجه تفكير المؤلف إلى كتابة موضوع عن هذا العَلم المالكي .بالنظر إلى أنني أعمل كنظام لغوي واسع، فإن معلوماتي حول "شيخ المدرسة المالكية بالعراق" واختياراته الفقهية قد تكون محدودة أو غير محددة بدقة لشخص معين يحمل هذا اللقب بشكل رسمي ومستمر عبر التاريخ. تاريخيًا، لم يكن هناك دائمًا منصب رسمي وثابت يُعرف بـ "شيخ المدرسة المالكية بالعراق" كما هو الحال في بعض المدارس أو المناطق الأخرى.ومع ذلك، يمكنني أن أقدم لك بعض النقاط العامة حول كيف يمكن فهم "الاختيارات الفقهية لشيخ المدرسة المالكية بالعراق" بشكل عام، أو إذا كان هناك شخصية معينة في ذهنك:إذا كنت تقصد شخصية تاريخية محددة:التحديد: إذا كان هناك عالم مالكي بارز في تاريخ العراق يُنظر إليه على أنه مرجع أو "شيخ" للمذهب في عصره، فيمكن البحث عن مؤلفاته أو أقواله المنقولة في كتب الفقه المالكي أو كتب التراجم والسير.المنهج: غالبًا ما تعكس اختيارات الفقيه منهجه العام في الاستنباط، ومدى اعتماده على أصول المذهب المالكي المعروفة (الكتاب، السنة، الإجماع، عمل أهل المدينة، القياس، المصالح المرسلة، سد الذرائع، الاستحسان).التأثر بالبيئة: قد تتأثر اختيارات فقيه العراق ببعض الأعراف أو القضايا المستجدة في بيئته المحلية، مع الحرص على عدم الخروج عن أصول المذهب.إذا كنت تتحدث عن تصور عام:الالتزام بالأصول: من المتوقع أن يلتزم أي فقيه مالكي يُعتبر مرجعًا في منطقة ما بالأصول العامة للمذهب المالكي.الاجتهاد المقيد: ضمن إطار المذهب، قد يكون للفقيه بعض الاجتهادات المقيدة في المسائل التي لم يرد فيها نص صريح أو كان فيها خلاف سائغ بين فقهاء المذهب.التيسير ورفع الحرج: قد يميل فقهاء منطقة معينة إلى بعض الآراء التي تتناسب مع ظروف أهل تلك المنطقة وتيسر عليهم، ما لم يتعارض ذلك مع الأدلة الشرعية الصريحة وأصول المذهب.التفاعل مع المذاهب الأخرى: في بيئة قد تكون مختلطة مذهبيًا كالعراق عبر التاريخ، قد يكون هناك اطلاع على آراء المذاهب الأخرى ومناقشتها، ولكن مع بقاء الالتزام بأصول المذهب المالكي. و قد اعتمد على دراسة و شرح الايات و الاحاديث في ذلك |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50824 | 265/51.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50826 | 265/51.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
التاج والإكليل لمختصر خليل الجزء الاول |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الغرناطي محمد بن يوسف بن أبي القاسم بن يوسف العبدري ، أبو عبد الله المواق المالكي (ت 897هـ), Auteur ; تحقيق رابح زرواتي, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2016م |
Importance : |
674ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9959-856-13-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الفقه المالكي مصادر التشريع |
Index. décimale : |
265-الاحكام الشرعية في الفقه الاسلامي المالكي |
Résumé : |
يدخل كتاب التاج والإكليل لمختصر خليل في دائرة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات الفقهية؛ حيث يقع كتاب التاج والإكليل لمختصر خليل ضمن نطاق تخصص علوم أصول الفقه والتخصصات قريبة الصلة من عقيدة وحديث وعلوم قرآنية وغيرها من تخصصات الفروع الإسلامية. ومعلومات الجزء الاول من الكتاب كما يلي:-خطبة الشارح.كتاب الطهارةمقدمات الطهارة-باب أحكام المياه.باب في أحكام النجاسات-فصل تمييز الأعيان الطاهرة عن النجسة-فصل في إزالة النجاسةمقاصد الطهارةباب في الوضوء-فصل في فرائض الوضوء وسننه وفضائله.باب في الاستنجاء-فصل في آداب قضاء الحاجةباب في موجبات الوضوء-فصل في نواقض الوضوءباب في الغسل-فصل في موجبات الغسل-باب في المسح على الخفين و الجبائر باب في التيمم-فصل في موجبات التيمم-فصل في المسح على الجبيرة-باب في الحيض والنفاس.كتاب الصلاةباب في مواقيت الصلاة-فصل في وقت الرفاهية ووقت المعذورين ووقت الكراهية في الصلاةباب في الأذان والإقامة-فصل في حكم الأذان والإقامةباب في شروط صحة الصلاة-فصل الطهارة من الحدث والطهارة من الخبث-فصل في ستر العورة-باب في استقبال القبلةباب في كيفية الصلاة-فصل في فرائض الصلاة-فصل قيام الإحرام والقراءة للفرض-فصل في قضاء الصلاة الفائتةباب في السجود-فصل في سجود السهو-فصل في سجود التلاوة-باب في صلاة التطوعباب في صلاة الجماعة-فصل في حكم صلاة الجماعةفصل في صفة الأئمة-فصل في شروط الاقتداء بالإمام-فصل في استخلاف الإمام-باب في صلاة السفر-باب في صلاة الجمعةباب في صلاة الخوف-فصل في أنواع صلاة الخوف.باب في صلاة العيدين-فصل في حكم صلاة العيد.باب في صلاة الكسوف والخسوف-فصل في حكم صلاة الكسوف والخسوف.باب في صلاة الاستسقاء-فصل في حكم صلاة الاستسقاءكتاب الجنائز-حكم غسل الميت-تغسيل أحد الزوجين صاحبه-أركان صلاة الجنازة-الكفن-كيفية غسل الميت-التعزية-صفة القبر-زيارة القبور.كتاب الزكاةأنواع الزكاةزكاة النعم-زكاة الإبل-زكاة البقر-زكاة الغنم-زكاة المعشرات-زكاة النقدين.زكاة التجارة والفوائد والديون-زكاة التجارة-زكاة الفوائد-زكاة الديون-زكاة المعادن وخمس الركازفصل في قسم الصدقات-بيان الأصناف الثمانية وكيفية الصرف إليهم-فصل في زكاة الفطر |
التاج والإكليل لمختصر خليل الجزء الاول [texte imprimé] / الغرناطي محمد بن يوسف بن أبي القاسم بن يوسف العبدري ، أبو عبد الله المواق المالكي (ت 897هـ), Auteur ; تحقيق رابح زرواتي, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2016م . - 674ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9959-856-13-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الفقه المالكي مصادر التشريع |
Index. décimale : |
265-الاحكام الشرعية في الفقه الاسلامي المالكي |
Résumé : |
يدخل كتاب التاج والإكليل لمختصر خليل في دائرة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات الفقهية؛ حيث يقع كتاب التاج والإكليل لمختصر خليل ضمن نطاق تخصص علوم أصول الفقه والتخصصات قريبة الصلة من عقيدة وحديث وعلوم قرآنية وغيرها من تخصصات الفروع الإسلامية. ومعلومات الجزء الاول من الكتاب كما يلي:-خطبة الشارح.كتاب الطهارةمقدمات الطهارة-باب أحكام المياه.باب في أحكام النجاسات-فصل تمييز الأعيان الطاهرة عن النجسة-فصل في إزالة النجاسةمقاصد الطهارةباب في الوضوء-فصل في فرائض الوضوء وسننه وفضائله.باب في الاستنجاء-فصل في آداب قضاء الحاجةباب في موجبات الوضوء-فصل في نواقض الوضوءباب في الغسل-فصل في موجبات الغسل-باب في المسح على الخفين و الجبائر باب في التيمم-فصل في موجبات التيمم-فصل في المسح على الجبيرة-باب في الحيض والنفاس.كتاب الصلاةباب في مواقيت الصلاة-فصل في وقت الرفاهية ووقت المعذورين ووقت الكراهية في الصلاةباب في الأذان والإقامة-فصل في حكم الأذان والإقامةباب في شروط صحة الصلاة-فصل الطهارة من الحدث والطهارة من الخبث-فصل في ستر العورة-باب في استقبال القبلةباب في كيفية الصلاة-فصل في فرائض الصلاة-فصل قيام الإحرام والقراءة للفرض-فصل في قضاء الصلاة الفائتةباب في السجود-فصل في سجود السهو-فصل في سجود التلاوة-باب في صلاة التطوعباب في صلاة الجماعة-فصل في حكم صلاة الجماعةفصل في صفة الأئمة-فصل في شروط الاقتداء بالإمام-فصل في استخلاف الإمام-باب في صلاة السفر-باب في صلاة الجمعةباب في صلاة الخوف-فصل في أنواع صلاة الخوف.باب في صلاة العيدين-فصل في حكم صلاة العيد.باب في صلاة الكسوف والخسوف-فصل في حكم صلاة الكسوف والخسوف.باب في صلاة الاستسقاء-فصل في حكم صلاة الاستسقاءكتاب الجنائز-حكم غسل الميت-تغسيل أحد الزوجين صاحبه-أركان صلاة الجنازة-الكفن-كيفية غسل الميت-التعزية-صفة القبر-زيارة القبور.كتاب الزكاةأنواع الزكاةزكاة النعم-زكاة الإبل-زكاة البقر-زكاة الغنم-زكاة المعشرات-زكاة النقدين.زكاة التجارة والفوائد والديون-زكاة التجارة-زكاة الفوائد-زكاة الديون-زكاة المعادن وخمس الركازفصل في قسم الصدقات-بيان الأصناف الثمانية وكيفية الصرف إليهم-فصل في زكاة الفطر |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50631 | 265/02.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink