الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur النقاري،حمو |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
ابحاث في فلسفة المنطق / النقاري،حمو
Titre : ابحاث في فلسفة المنطق Type de document : texte imprimé Auteurs : النقاري،حمو, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : ليبيا:دار الكتاب الجديد المتحدة Année de publication : 2013 Importance : ص90 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 9959295385 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : فلسفة المنطق Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : حقلان يزدهر فيهما البحث المنطقي اليوم: حقلٌ يهر فيه المنطق كشُعبة من شُعَب الرياضيات... وحقلٌ يُقدّم فيه المنطق كأداة من أدوات التفلسف...
يجري في الحقلين معاً إعمالُ واستثمارُ جملة من المفاهيم المنطقية المركزية كمفاهيم «النظر»، و«التفكير»، و«التدليل»، و«الاحتجاج»، و«القضية»، و«القول»، و«التقليد»، و«التجديد»...
قد تستدعي هذه المفاهيم المنطقية وقفةً فلسفيةً استشكاليةً تستشرف طبيعة إجرائيتها وسعتها الدلالية المعتبرة والمُهمَلة معاً.
يجد القارئ الكريم في هذا الكتاب محاولات تأثيلية لبعض من المفاهيم المنطقية المركزية بوجهٍ يتصل بالمجال التداولي العربي ولا ينفصل عنه من جهة وينبِّهُ لرقائق دلالية نافعٌ استحضارُها في الدرس المنطقي من جهة أُخرىابحاث في فلسفة المنطق [texte imprimé] / النقاري،حمو, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : ليبيا:دار الكتاب الجديد المتحدة, 2013 . - ص90 ; 24*17سم.
ISSN : 9959295385
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : فلسفة المنطق Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : حقلان يزدهر فيهما البحث المنطقي اليوم: حقلٌ يهر فيه المنطق كشُعبة من شُعَب الرياضيات... وحقلٌ يُقدّم فيه المنطق كأداة من أدوات التفلسف...
يجري في الحقلين معاً إعمالُ واستثمارُ جملة من المفاهيم المنطقية المركزية كمفاهيم «النظر»، و«التفكير»، و«التدليل»، و«الاحتجاج»، و«القضية»، و«القول»، و«التقليد»، و«التجديد»...
قد تستدعي هذه المفاهيم المنطقية وقفةً فلسفيةً استشكاليةً تستشرف طبيعة إجرائيتها وسعتها الدلالية المعتبرة والمُهمَلة معاً.
يجد القارئ الكريم في هذا الكتاب محاولات تأثيلية لبعض من المفاهيم المنطقية المركزية بوجهٍ يتصل بالمجال التداولي العربي ولا ينفصل عنه من جهة وينبِّهُ لرقائق دلالية نافعٌ استحضارُها في الدرس المنطقي من جهة أُخرىRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (9)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS36960 160/42.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS36961 160/42.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS36962 160/42.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS40945 160/42.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS40946 160/42.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42948 160/42.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42949 160/42.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42947 160/42.8 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS42950 160/42.9 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible المنطق في الثقافة الاسلامية / النقاري،حمو
Titre : المنطق في الثقافة الاسلامية Type de document : texte imprimé Auteurs : النقاري،حمو, Auteur Mention d'édition : ط1 Année de publication : 2013 Importance : 197ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 9959295392 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المنطق؛الثقافة الاسلامية Index. décimale : 100-فلسفة والمتفرقات Résumé : الفلسفة الرابعة-الحضارة الاسلامية العربية-علم الكلام-الاستدلال-الفلاسفة في علم الاصول-النظر الخلدوني-المنطق والتصوف-حالة ابن عربي المنطق في الثقافة الاسلامية [texte imprimé] / النقاري،حمو, Auteur . - ط1 . - 2013 . - 197ص ; 24*17سم.
ISSN : 9959295392
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المنطق؛الثقافة الاسلامية Index. décimale : 100-فلسفة والمتفرقات Résumé : الفلسفة الرابعة-الحضارة الاسلامية العربية-علم الكلام-الاستدلال-الفلاسفة في علم الاصول-النظر الخلدوني-المنطق والتصوف-حالة ابن عربي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS36966 160/98.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43087 160/98.10 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS36967 160/98.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS36968 160/98.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41070 160/98.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41071 160/98.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS41072 160/98.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43090 160/98.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43089 160/98.8 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43088 160/98.9 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible في منطق بورويال / النقاري،حمو
Titre : في منطق بورويال Type de document : texte imprimé Auteurs : النقاري،حمو, Auteur Editeur : ليبيا:دار الكتاب الجديد المتحدة Année de publication : 2013 Importance : ص124 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 9959295378 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : منطق بور رويال Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : كيف يُتبيَّنُ المجهول؟
كيف يُبيَّنُ المعلوم؟
كيف نتفاعل اعتراضاً ومعارضةً مع ما يُعرض علينا؟
متى يكون نظرنا جيداً ومتى يكون رديئاً؟
....
يتوخى هذا الكتاب تقريب أجوبة بوررْويال - ديكارتية التقليد - على هذه الأسئلة وغيرها.
يُظهر الوقوف على التحرير البوررْويالي لمعايير جودة النظر ورداءته، إنّ في التبين والإبانة أم في العرض والاعتراض، أن جماعة بوررْويال تُمثّل حلقة من حلقات رد المنطق الأرسطي ونقضه في الفكر المسيحي من جهة وخطوة من الخطوات الممهدة لوضع قواعد المنطقين الطبيعي والحِجَاجي المعاصرين من جهة أخرىفي منطق بورويال [texte imprimé] / النقاري،حمو, Auteur . - [S.l.] : ليبيا:دار الكتاب الجديد المتحدة, 2013 . - ص124 ; 24*17سم.
ISSN : 9959295378
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : منطق بور رويال Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : كيف يُتبيَّنُ المجهول؟
كيف يُبيَّنُ المعلوم؟
كيف نتفاعل اعتراضاً ومعارضةً مع ما يُعرض علينا؟
متى يكون نظرنا جيداً ومتى يكون رديئاً؟
....
يتوخى هذا الكتاب تقريب أجوبة بوررْويال - ديكارتية التقليد - على هذه الأسئلة وغيرها.
يُظهر الوقوف على التحرير البوررْويالي لمعايير جودة النظر ورداءته، إنّ في التبين والإبانة أم في العرض والاعتراض، أن جماعة بوررْويال تُمثّل حلقة من حلقات رد المنطق الأرسطي ونقضه في الفكر المسيحي من جهة وخطوة من الخطوات الممهدة لوضع قواعد المنطقين الطبيعي والحِجَاجي المعاصرين من جهة أخرىRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS37224 160/106.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS37225 160/106.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS37226 160/106.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43254 160/106.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43255 160/106.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43256 160/106.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS43257 160/106.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible معجم مفاهيم علم الكلام المنهجية / النقاري،حمو
Titre : معجم مفاهيم علم الكلام المنهجية Type de document : texte imprimé Auteurs : النقاري،حمو, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت:المؤسسة العربية للفكر والإبداع Année de publication : 2016 Importance : 551ص Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-8024-02-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : معجم؛مفاهيم؛علم الكلام؛المنهجية Index. décimale : 400 Résumé : حرف الألف-الباء-التاء-الثاء-الجيم-الحاء-الخاء-الدال-الذال-الراء-الزاي-السين-الشين-الصاد-الضاد-الطاء-الظاء-العين-الغين-الفاء-القاف-الكاف-اللام-الميم-النون-الهاء-الواو-الياء معجم مفاهيم علم الكلام المنهجية [texte imprimé] / النقاري،حمو, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : بيروت:المؤسسة العربية للفكر والإبداع, 2016 . - 551ص ; 17*24سم.
ISBN : 978-614-8024-02-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : معجم؛مفاهيم؛علم الكلام؛المنهجية Index. décimale : 400 Résumé : حرف الألف-الباء-التاء-الثاء-الجيم-الحاء-الخاء-الدال-الذال-الراء-الزاي-السين-الشين-الصاد-الضاد-الطاء-الظاء-العين-الغين-الفاء-القاف-الكاف-اللام-الميم-النون-الهاء-الواو-الياء Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS48010 030.400/58.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 400 – Langues Exclu du prêt FSS48011 030.400/58.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 400 – Langues Exclu du prêt منطق الكلام / النقاري،حمو
Titre : منطق الكلام : من المنطق الجدلي الفلسفي الى المنطق الحجاجي الاصولي Type de document : texte imprimé Auteurs : النقاري،حمو, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت:الدار العربية للعلوم ناشرون Année de publication : 2010 Importance : ص516 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-87-950-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : منطق الكلام Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : من أراد أن «يُصيب في كلامه» في تفسير القرآن وفي تأويل الأخبار، يجب عليه كما يؤكِّد الدكتور حمو النقاري تحصيل علم اللغة، والتبحر في فن النحو، والرسوخ في ميدان الإعراب والتصرُّف في أصناف التصريف. إذ ان علم اللغة سلَّم ومرقاة إلى جميع العلوم، ومن لم يتعلَّم اللغة فلا سبيل له إلى تحصيل العلوم، وكذلك فإنَّ من أراد أن يصعد سطحاً، عليه تمهيد المرقاة أوَّلاً ثمَّ بعد ذلك يصعد، كما أن علم اللغة وسيلة عظيمة ومرقاة كبيرة لا يستغني عنه طالب العلم في أحكام اللغة؛ لأنه أصل الأصول.
لكن كيف فهم فلاسفة الإسلام علم أصول الدين الإسلامي العربي المسمى كلاماً، وما هي الأمور التي حدَّدت فهمهم له؟ وما هي القيمة التي رآها فلاسفة الإسلام لهذا العلم، والأسباب التي دفعتهم إلى هذا الرأي؟ والبديل الذي اقترحه فلاسفة الإسلام لهذا العلم، صراحة أو إشارة، والأغراض التي أرادوا تحقيقها بذلك الاقتراح؟
ويرى أبونصر الفارابي في الكلام أنَّه قدرة حجاجية، تمكِّن صاحبها، في مجال مخصوص، من تحقيق أمرين متكاملين، يتعلق الأول منهما بالاستدلال لحكم أو مجموعة أحكام من أحكام العقيدة والشريعة، في مواجهة مبطل ذلك الحكم أو تلك المجموعة من الأحكام، أما الثاني فهو الاستدلال على حكم أو مجموعة أحكام من أحكام العقيدة والشريعة في مواجهة مثبت ذلك الحكم أو تلك المجموعة من الأحكام. ويأتي كلام الفارابي فعل مناظرةٍ لغوية في المجال العقدي والشرعي، كما أنه فعالية حجاجية لغوية متجسدة في مواد دينية. ويقول الفارابي: إن صناعة الكلام ملكة يقتدر بها الإنسان على نصرة الآراء والأفعال المحدودة، التي صرَّح بها واضع الملة وتزييف كل ما خالفها بالأقاويل».
إنَّ تناول فلاسفة الإسلام للجدل، بعد تمييزه عن أنواع أخرى من أنواع المواجهة والاستشكال الخطابي، انتهى إلى تقديم الدرس الجدلي كدرس لما به يصير الإنسان «معداً للعلوم اليقينية». ويعني هذا الأمر أنَّ الأصل في بحث المدافعة الجدلية كان عند هؤلاء الفلاسفة موجهاً نحو غاية قصوى هي من جهة، إثبات أهمية «السؤال العلمي» لا «السؤال الجدلي»، ومن جهة أخرى تقديم العلممنطق الكلام : من المنطق الجدلي الفلسفي الى المنطق الحجاجي الاصولي [texte imprimé] / النقاري،حمو, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : بيروت:الدار العربية للعلوم ناشرون, 2010 . - ص516 ; 24*17سم.
ISBN : 978-9953-87-950-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : منطق الكلام Index. décimale : 160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة Résumé : من أراد أن «يُصيب في كلامه» في تفسير القرآن وفي تأويل الأخبار، يجب عليه كما يؤكِّد الدكتور حمو النقاري تحصيل علم اللغة، والتبحر في فن النحو، والرسوخ في ميدان الإعراب والتصرُّف في أصناف التصريف. إذ ان علم اللغة سلَّم ومرقاة إلى جميع العلوم، ومن لم يتعلَّم اللغة فلا سبيل له إلى تحصيل العلوم، وكذلك فإنَّ من أراد أن يصعد سطحاً، عليه تمهيد المرقاة أوَّلاً ثمَّ بعد ذلك يصعد، كما أن علم اللغة وسيلة عظيمة ومرقاة كبيرة لا يستغني عنه طالب العلم في أحكام اللغة؛ لأنه أصل الأصول.
لكن كيف فهم فلاسفة الإسلام علم أصول الدين الإسلامي العربي المسمى كلاماً، وما هي الأمور التي حدَّدت فهمهم له؟ وما هي القيمة التي رآها فلاسفة الإسلام لهذا العلم، والأسباب التي دفعتهم إلى هذا الرأي؟ والبديل الذي اقترحه فلاسفة الإسلام لهذا العلم، صراحة أو إشارة، والأغراض التي أرادوا تحقيقها بذلك الاقتراح؟
ويرى أبونصر الفارابي في الكلام أنَّه قدرة حجاجية، تمكِّن صاحبها، في مجال مخصوص، من تحقيق أمرين متكاملين، يتعلق الأول منهما بالاستدلال لحكم أو مجموعة أحكام من أحكام العقيدة والشريعة، في مواجهة مبطل ذلك الحكم أو تلك المجموعة من الأحكام، أما الثاني فهو الاستدلال على حكم أو مجموعة أحكام من أحكام العقيدة والشريعة في مواجهة مثبت ذلك الحكم أو تلك المجموعة من الأحكام. ويأتي كلام الفارابي فعل مناظرةٍ لغوية في المجال العقدي والشرعي، كما أنه فعالية حجاجية لغوية متجسدة في مواد دينية. ويقول الفارابي: إن صناعة الكلام ملكة يقتدر بها الإنسان على نصرة الآراء والأفعال المحدودة، التي صرَّح بها واضع الملة وتزييف كل ما خالفها بالأقاويل».
إنَّ تناول فلاسفة الإسلام للجدل، بعد تمييزه عن أنواع أخرى من أنواع المواجهة والاستشكال الخطابي، انتهى إلى تقديم الدرس الجدلي كدرس لما به يصير الإنسان «معداً للعلوم اليقينية». ويعني هذا الأمر أنَّ الأصل في بحث المدافعة الجدلية كان عند هؤلاء الفلاسفة موجهاً نحو غاية قصوى هي من جهة، إثبات أهمية «السؤال العلمي» لا «السؤال الجدلي»، ومن جهة أخرى تقديم العلمRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (9)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS21435 160/52.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS21436 160/52.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS21437 160/52.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS21438 160/52.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS30697 160/52.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS30698 160/52.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS30699 160/52.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS30700 160/52.8 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS30701 160/52.9 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible