الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
المدخل الى المنطق الصوري |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد قاسم،محمد, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
الاسكندرية:دار المعرفة الجامعية |
Année de publication : |
2003 |
Importance : |
ص407 |
Format : |
24*17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
المنطق الصوري |
Index. décimale : |
160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة |
Résumé : |
لقد حاولنا أن نشير- بقدر ما تسمح به طبيعة هدفنا- إلى وجهة نظر المناطقة المحدثين فى بعض الموضوعات التى أثارها المنطق التقليدى، ولسنا بذلك نهدف إلى عرض آراء هؤلاء المناطقة بالتفصيل، وإنما نستهدف توضيح طبيعة هذه الموضوعات بوجه عام، وإظهار المواطن التى أخفق فيها المنطق التلقيدى من وجهة نظر هؤلاء المناطقة. وبعد، فالهدف من هذا الكتاب تقديم صورة لطبيعة المنطق بصفة عامة، ولوجهة النظر التقليدية على وجه الخصوص، حاولنا فيها أن نتوخى البساطة فى العرض، والإكثار من الأمثلة الموضحة بقدرالإماكن، كما حاولنا فيها ان نبتعد عن الدخول فى مناقشات طويلة لبعض المسائل |
المدخل الى المنطق الصوري [texte imprimé] / محمد قاسم،محمد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاسكندرية:دار المعرفة الجامعية, 2003 . - ص407 ; 24*17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
المنطق الصوري |
Index. décimale : |
160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة |
Résumé : |
لقد حاولنا أن نشير- بقدر ما تسمح به طبيعة هدفنا- إلى وجهة نظر المناطقة المحدثين فى بعض الموضوعات التى أثارها المنطق التقليدى، ولسنا بذلك نهدف إلى عرض آراء هؤلاء المناطقة بالتفصيل، وإنما نستهدف توضيح طبيعة هذه الموضوعات بوجه عام، وإظهار المواطن التى أخفق فيها المنطق التلقيدى من وجهة نظر هؤلاء المناطقة. وبعد، فالهدف من هذا الكتاب تقديم صورة لطبيعة المنطق بصفة عامة، ولوجهة النظر التقليدية على وجه الخصوص، حاولنا فيها أن نتوخى البساطة فى العرض، والإكثار من الأمثلة الموضحة بقدرالإماكن، كما حاولنا فيها ان نبتعد عن الدخول فى مناقشات طويلة لبعض المسائل |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS24084 | 160/56.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |

Titre : |
المنطق الصوري |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد قاسم،محمد, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
الاسكندرية:دار االمعرفة الطباعة والنشر |
Année de publication : |
2015 |
Importance : |
ص430 |
Format : |
24*17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
المنطق الصوري |
Index. décimale : |
160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة |
Résumé : |
المنطق الصوري هو المنطق الأرسطي، وسمي بذلك لأن صحة الاستدلالات أو سقمها من وجهة نظر هذا العلم تُبنَى علی صورة القياس والاستدلال من الأشکال الأربعة المبحوث عنها في المنطق، لا علی مادته من القضايا التي تشکل القیاس المنطقي، غير أن هذا لا يعني عدم اهتمام أرسطو بالإمكان الواقعي لتحقق هذه الاستدلالات وتأكد صحتها واقعًا. يعرّف أرسطو المنطق أنه آلة العلم وأداة البحث والمعرفة الصحيحة.
واضع علم المنطق الصوري
أول من قام بتدوين المنطق الصوري هو أرسطاطاليس (أرسطو) اليوناني (المولود عام 384 قبل الميلاد ، المتوفی عام 322 قبل الميلاد). وهو من تلامذة أفلاطون و هو مؤسس حکمة المشائين.
قام جمع من تلامذته وأتباعه بنشر الاصول الأساسية لهذا المنطق في کتاب يسمی ب ارغنون، وهو يشتمل علی القضايا والجدليات والمقولات وإبطال المغالطات وأناطوليقا |
المنطق الصوري [texte imprimé] / محمد قاسم،محمد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاسكندرية:دار االمعرفة الطباعة والنشر, 2015 . - ص430 ; 24*17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
المنطق الصوري |
Index. décimale : |
160-فلسفة المنطق-نظرية المعرفة |
Résumé : |
المنطق الصوري هو المنطق الأرسطي، وسمي بذلك لأن صحة الاستدلالات أو سقمها من وجهة نظر هذا العلم تُبنَى علی صورة القياس والاستدلال من الأشکال الأربعة المبحوث عنها في المنطق، لا علی مادته من القضايا التي تشکل القیاس المنطقي، غير أن هذا لا يعني عدم اهتمام أرسطو بالإمكان الواقعي لتحقق هذه الاستدلالات وتأكد صحتها واقعًا. يعرّف أرسطو المنطق أنه آلة العلم وأداة البحث والمعرفة الصحيحة.
واضع علم المنطق الصوري
أول من قام بتدوين المنطق الصوري هو أرسطاطاليس (أرسطو) اليوناني (المولود عام 384 قبل الميلاد ، المتوفی عام 322 قبل الميلاد). وهو من تلامذة أفلاطون و هو مؤسس حکمة المشائين.
قام جمع من تلامذته وأتباعه بنشر الاصول الأساسية لهذا المنطق في کتاب يسمی ب ارغنون، وهو يشتمل علی القضايا والجدليات والمقولات وإبطال المغالطات وأناطوليقا |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FSS43084 | 160/110.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS43083 | 160/110.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS43085 | 160/110.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |