الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
|
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 156-علم نفس الاعاقات
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الاشخاص ذوي الهمم في اطار السياق الثقافي الاجتماعي
Titre : الاشخاص ذوي الهمم في اطار السياق الثقافي الاجتماعي : واقع و طموحات Titre original : persons zith disabilities withen the cultural and social contex reality and aspirations Type de document : texte imprimé Editeur : عمان:مركز الكتاب الاكاديمي للنشر و التوزيع Année de publication : 2019م Importance : 136ص Format : 24/17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-35-392-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : علم نفس الاعاقة ؛ ذوي الاحتياجات الخاصة ؛ الفيزيولوجيا؛ الفروق الفردية؛ الموهوبون؛ علو العمة Index. décimale : 156-علم نفس الاعاقات Résumé : نتاجات التعلم المتوقعة -
وصف تفسير مفهوم الاعاقة - تاصيل لغوي و نظري - العلوم ذات الصلة بدراسة الاعاقة - تصنيفها - الاعاقة في ميزان التقييم و التشخيص و العلاج و اعادة التاهيل - حالات ايضاحية - الخصائص السيكوفيسيولوجية الاجتماعية المميزة للاشخاص ذوي الاعاقة - الخصائص الفيسيولوجية و السيكولوجية و الاجتماعية
ذوي الهمم في القران الكريم المجيد و السنة النبوية المطهرة - الاشخاص ذوي الهمم في التشريعات و المواثيق الدولية و العالمية - فنيات ارشادهم و ذويهم - التفسير البيوسيكواجتماعي لمفهوم الاعاقة - النموذج البيولوجي الحيوي - و السيكولوجي و الاجتماعي و الشمولي المتكامل - ارشيف الابداع للاشخاص ذو همة عالية - الملحقات - قضايا بحثية مقترحة
*/ اتجاهات المجتمع نحو الاشخاص المعاقين - : تاصيل المفهوم لغة و نظريا - مفهوم الاتجاه - مكوناته - خصائص الاتجاهات و تصنيفها - - ايضاحات موجزة لتصنيف الاتجاهات وفقا للاسس - على اساس الموضوع - و الافراد - و الوضوح و القوة و الهدف - وظائف الاتجاها و تشكيلها - و تغييرها و طرق تغييرها -
المسار التاريخي لتطورها نحو الاشخاص ذوي الهمم *- الاتجاهات نحو الاشخاص ذوي الهمم تبعا لنوع الاعاقة - العوامل المؤدية الى ظهور العوامل الايجابية و السلبية نحو ذوو الهمم - طرق تشكيل الاتجاهات الايجابية ة نحوهم - اساليب التعامل الحديثة مع الاشخاص ذوي الهمم - اليات قبول و استحسان الاشخاص ذوي الهمم - الدراسات ذات الصلة بالاتجاهات الايجابية نحو الاشخاص ذوي الهمم الخاصة و ذويهم في المجتمع - المفاهيم المفتاحية الواردة في الفصل الاول - بنك الاسئلة - انموذج الاجابات النموذجية -الاشخاص ذوي الهمم في اطار السياق الثقافي الاجتماعي = persons zith disabilities withen the cultural and social contex reality and aspirations : واقع و طموحات [texte imprimé] . - [S.l.] : عمان:مركز الكتاب الاكاديمي للنشر و التوزيع, 2019م . - 136ص ; 24/17سم.
ISBN : 978-9957-35-392-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : علم نفس الاعاقة ؛ ذوي الاحتياجات الخاصة ؛ الفيزيولوجيا؛ الفروق الفردية؛ الموهوبون؛ علو العمة Index. décimale : 156-علم نفس الاعاقات Résumé : نتاجات التعلم المتوقعة -
وصف تفسير مفهوم الاعاقة - تاصيل لغوي و نظري - العلوم ذات الصلة بدراسة الاعاقة - تصنيفها - الاعاقة في ميزان التقييم و التشخيص و العلاج و اعادة التاهيل - حالات ايضاحية - الخصائص السيكوفيسيولوجية الاجتماعية المميزة للاشخاص ذوي الاعاقة - الخصائص الفيسيولوجية و السيكولوجية و الاجتماعية
ذوي الهمم في القران الكريم المجيد و السنة النبوية المطهرة - الاشخاص ذوي الهمم في التشريعات و المواثيق الدولية و العالمية - فنيات ارشادهم و ذويهم - التفسير البيوسيكواجتماعي لمفهوم الاعاقة - النموذج البيولوجي الحيوي - و السيكولوجي و الاجتماعي و الشمولي المتكامل - ارشيف الابداع للاشخاص ذو همة عالية - الملحقات - قضايا بحثية مقترحة
*/ اتجاهات المجتمع نحو الاشخاص المعاقين - : تاصيل المفهوم لغة و نظريا - مفهوم الاتجاه - مكوناته - خصائص الاتجاهات و تصنيفها - - ايضاحات موجزة لتصنيف الاتجاهات وفقا للاسس - على اساس الموضوع - و الافراد - و الوضوح و القوة و الهدف - وظائف الاتجاها و تشكيلها - و تغييرها و طرق تغييرها -
المسار التاريخي لتطورها نحو الاشخاص ذوي الهمم *- الاتجاهات نحو الاشخاص ذوي الهمم تبعا لنوع الاعاقة - العوامل المؤدية الى ظهور العوامل الايجابية و السلبية نحو ذوو الهمم - طرق تشكيل الاتجاهات الايجابية ة نحوهم - اساليب التعامل الحديثة مع الاشخاص ذوي الهمم - اليات قبول و استحسان الاشخاص ذوي الهمم - الدراسات ذات الصلة بالاتجاهات الايجابية نحو الاشخاص ذوي الهمم الخاصة و ذويهم في المجتمع - المفاهيم المفتاحية الواردة في الفصل الاول - بنك الاسئلة - انموذج الاجابات النموذجية -Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS49687 156/138.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible الإعاقة العقلية عند الأطفال / وفاء عبد الجواد
Titre : الإعاقة العقلية عند الأطفال : الأسباب و الوقاية Type de document : texte imprimé Auteurs : وفاء عبد الجواد, Auteur Editeur : الاسكندرية:مؤسسة شباب الجامعة للنشروالتوزيع Année de publication : 2020م Importance : 258ص Format : 24/17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-212-561-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التخلف العقلي؛ علم النفس الاعاقات؛ ذوي الاحتياجات الخاصة؛ اعاقةعقلية Index. décimale : 156-علم نفس الاعاقات Résumé : اطلالة تاريخية على احوال المتخلفين عقليا - اسباب التخلف العقلي - اسباب ما قبل الولادة - و اثناءها و ما بعدها - صغر الدماغ - استسقاؤه - العته العائلي المظلم - اضطرابات الايض - التخلف العقلي الثانوي لامراض اخرى - شيخوخة مبكرة هل هي من خلل وراثي ؟ - طفل شيخوخة مبكرة - الاسباب البيولوجية للتخلف العقلى - هل هناك عوامل وراثية وراءه ؟- البحث عن جنين منغولي في رحم امه - كيف يتم اكتشاف المرض ؟ الوقاية خير من هذا المرض ؟ العقاقير و التخلف العقلي الهرمون و الاعاقة الذهنية - الغدة الذرقية او الدرقية - الكالسيوتونين و العظام - تخلف عقلي من خلا نقص افراز الغدة الدرقية للطفل - ماهو قصور هرمون الغدة ؟ - اعراض مبكرة غير محددة - مضاعفات متاخرة - درجات التخلف العقلي - خفيف الدرجة "يالمافوث او الأهوك "- متوسط الدرجة " البلاهة " شديد الدرجة الجسيم "العته " مظاهر التخلف العقلي لدى الطفل الخصائص البدنية و العقلية - تصنيفه -حسب التعليم و التدريب - مجموعة اةلى فئة التخلف البسيط - الثانية القابلون للتدريب - و الثالثة -
من هم المتخلفون عقليا : هويتهم للمعاق - خصائصه العامة ذهنيا - جسمية و عقلية و لغوية - و شخصية - التعلم و الذاكرة - مهارات و طرق التدريس للافراد المعاقين ذهنيا - خطوات تدريس المهام بعد تحليلها - ملف الطفل المنغولي - كيف تاتي حالة الداون سندروم - نماذج بشرية منغولية تحت الميكروسكوب - الكوازيك - كيف يمكن معرفة اي نوع من حالات الطفل الداون - حاملوا الزائد الكروموزومي و باقي اعضاء الاسرة - رسالة الى الام نوبات الصرع الصغرى - مرض الاوتيزم التوحد - اسئلة صعبة لكن ذكية - العوامل البيئية التي لها تاثير كبير في نمو الجنين - كيف تكتشف تشوهاته - فحص عينة من السائل الامينوسي - الوصايا العشر لمنع حدوث الامراض الوراثية و العيوب الخلقية -
3*/ تجربة قاسية داخل دائرة الاعاقة - : حقوق الحيوانات و الطيور محفوظة - تجربة مضيئة داخل دائرة الاعاقة - البحث عن مناخ مناسب للطفل ذهنيا - النمو اللغوي لللطفل المعاق ذهنيا - اهمية التدخل المبكر لرعاية الاعاقة الذهنية - كيف تتعامل الاسرة مع غضب الطفل المعوق ذهنيا - التعامل مع نوبات الغضب خارج البيت - مؤتمر الاسر للطفل المعوق دهنيا - المشكلات السلوكية - احتياجات الطفل المعوق - الفحص النفسي - و الطبي و العصبي و المعملي - المشكلات السلوكية لضعاف العقول و التي تصاحب الضعف العقلي - بالحب و الحنان يتعلم طفلك المعاق الذهني - وجهات نظر متخصصة للتعامل مع المعاقين - خدمات الدولة لمعاق ذهنيا
*/ 4 علاج التخلف العقلي : المعاهد الخاصة لهم - قدرات استثنائية في ناقصي العقول ... كيف ؟ المتخلفون عقليا بين الاساءة و الاهمال - و تاثيرات الاساءة على سلوكهم الاجتماعي - و الاسس التي يقوم عليها تعليمهم - اليات تعديل سلوكهم - برامج تعديل سلوكهم - الذكاء - و هو ليس خاصية احادية - الاطفال التوحديون - الاعراض المصاحبة للاضطراب - العوامل الطبية - و البيئية ز الطبية المشتركة - المعاق و حقه في حياة طبيعية - البحث عن سلة واحدة للمعاقين او اتحاد للمعوقين - دمج الاعاقة المختلفة - متحف للاعاقة - زواج المعاق ذهنيا - الشريعة و زواجه - طريقة الزواج - وجوب النفقة - حكم الاجهاض - لاضرر و لا ضرار -
*/ 5 استراتيجيات التدريس للمعاقين عقليا - طرق التعامل التعليمي معهم - المبادئ الاساسية في تعليمهم - طرق تدريس المهارات الاكاديمية لذوي الاعاقة العقلية -
*/6 صعوبة تعلم القراءة عند المعاق عقليا - لمحة تاريخية حول تطور القراءة و علم القراءة - المكونات الرئيسية لمهارات القراءة - مرحلة التحليل و التجريد - تصنيف مشكلات القراءة - صعوبة تعلم القراءة لدى ذوي الاعاقة العقلية البسيطة - - اعتبارات اساسية في تدريسهم اعاقة بسيطة -
*/7 تكنولوجيا تعليم الطلبة المتخلفين عقليا : القيام بانشطة فعالة - و بتعليم متدرج و متسلسل مزود بالتلميحات - جمع البيانات ثم تحويلها الى لوحات توضيحية - المراجعة الدورية لخطة التعليم الفردية - الجدول الدراسي الصفي - التعليم خارج غرفة الصف - تزويد التلاميذ بالعلاج المناسب - المشاركة الاسرية -
*8/ الدمج مبررات دمجه بالمدرسة - اشكال المدمج و اهدافه و متطلباته - و فوائد الدمج المدرسي للمعاق ذهنيا -الإعاقة العقلية عند الأطفال : الأسباب و الوقاية [texte imprimé] / وفاء عبد الجواد, Auteur . - [S.l.] : الاسكندرية:مؤسسة شباب الجامعة للنشروالتوزيع, 2020م . - 258ص ; 24/17سم.
ISBN : 978-977-212-561-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التخلف العقلي؛ علم النفس الاعاقات؛ ذوي الاحتياجات الخاصة؛ اعاقةعقلية Index. décimale : 156-علم نفس الاعاقات Résumé : اطلالة تاريخية على احوال المتخلفين عقليا - اسباب التخلف العقلي - اسباب ما قبل الولادة - و اثناءها و ما بعدها - صغر الدماغ - استسقاؤه - العته العائلي المظلم - اضطرابات الايض - التخلف العقلي الثانوي لامراض اخرى - شيخوخة مبكرة هل هي من خلل وراثي ؟ - طفل شيخوخة مبكرة - الاسباب البيولوجية للتخلف العقلى - هل هناك عوامل وراثية وراءه ؟- البحث عن جنين منغولي في رحم امه - كيف يتم اكتشاف المرض ؟ الوقاية خير من هذا المرض ؟ العقاقير و التخلف العقلي الهرمون و الاعاقة الذهنية - الغدة الذرقية او الدرقية - الكالسيوتونين و العظام - تخلف عقلي من خلا نقص افراز الغدة الدرقية للطفل - ماهو قصور هرمون الغدة ؟ - اعراض مبكرة غير محددة - مضاعفات متاخرة - درجات التخلف العقلي - خفيف الدرجة "يالمافوث او الأهوك "- متوسط الدرجة " البلاهة " شديد الدرجة الجسيم "العته " مظاهر التخلف العقلي لدى الطفل الخصائص البدنية و العقلية - تصنيفه -حسب التعليم و التدريب - مجموعة اةلى فئة التخلف البسيط - الثانية القابلون للتدريب - و الثالثة -
من هم المتخلفون عقليا : هويتهم للمعاق - خصائصه العامة ذهنيا - جسمية و عقلية و لغوية - و شخصية - التعلم و الذاكرة - مهارات و طرق التدريس للافراد المعاقين ذهنيا - خطوات تدريس المهام بعد تحليلها - ملف الطفل المنغولي - كيف تاتي حالة الداون سندروم - نماذج بشرية منغولية تحت الميكروسكوب - الكوازيك - كيف يمكن معرفة اي نوع من حالات الطفل الداون - حاملوا الزائد الكروموزومي و باقي اعضاء الاسرة - رسالة الى الام نوبات الصرع الصغرى - مرض الاوتيزم التوحد - اسئلة صعبة لكن ذكية - العوامل البيئية التي لها تاثير كبير في نمو الجنين - كيف تكتشف تشوهاته - فحص عينة من السائل الامينوسي - الوصايا العشر لمنع حدوث الامراض الوراثية و العيوب الخلقية -
3*/ تجربة قاسية داخل دائرة الاعاقة - : حقوق الحيوانات و الطيور محفوظة - تجربة مضيئة داخل دائرة الاعاقة - البحث عن مناخ مناسب للطفل ذهنيا - النمو اللغوي لللطفل المعاق ذهنيا - اهمية التدخل المبكر لرعاية الاعاقة الذهنية - كيف تتعامل الاسرة مع غضب الطفل المعوق ذهنيا - التعامل مع نوبات الغضب خارج البيت - مؤتمر الاسر للطفل المعوق دهنيا - المشكلات السلوكية - احتياجات الطفل المعوق - الفحص النفسي - و الطبي و العصبي و المعملي - المشكلات السلوكية لضعاف العقول و التي تصاحب الضعف العقلي - بالحب و الحنان يتعلم طفلك المعاق الذهني - وجهات نظر متخصصة للتعامل مع المعاقين - خدمات الدولة لمعاق ذهنيا
*/ 4 علاج التخلف العقلي : المعاهد الخاصة لهم - قدرات استثنائية في ناقصي العقول ... كيف ؟ المتخلفون عقليا بين الاساءة و الاهمال - و تاثيرات الاساءة على سلوكهم الاجتماعي - و الاسس التي يقوم عليها تعليمهم - اليات تعديل سلوكهم - برامج تعديل سلوكهم - الذكاء - و هو ليس خاصية احادية - الاطفال التوحديون - الاعراض المصاحبة للاضطراب - العوامل الطبية - و البيئية ز الطبية المشتركة - المعاق و حقه في حياة طبيعية - البحث عن سلة واحدة للمعاقين او اتحاد للمعوقين - دمج الاعاقة المختلفة - متحف للاعاقة - زواج المعاق ذهنيا - الشريعة و زواجه - طريقة الزواج - وجوب النفقة - حكم الاجهاض - لاضرر و لا ضرار -
*/ 5 استراتيجيات التدريس للمعاقين عقليا - طرق التعامل التعليمي معهم - المبادئ الاساسية في تعليمهم - طرق تدريس المهارات الاكاديمية لذوي الاعاقة العقلية -
*/6 صعوبة تعلم القراءة عند المعاق عقليا - لمحة تاريخية حول تطور القراءة و علم القراءة - المكونات الرئيسية لمهارات القراءة - مرحلة التحليل و التجريد - تصنيف مشكلات القراءة - صعوبة تعلم القراءة لدى ذوي الاعاقة العقلية البسيطة - - اعتبارات اساسية في تدريسهم اعاقة بسيطة -
*/7 تكنولوجيا تعليم الطلبة المتخلفين عقليا : القيام بانشطة فعالة - و بتعليم متدرج و متسلسل مزود بالتلميحات - جمع البيانات ثم تحويلها الى لوحات توضيحية - المراجعة الدورية لخطة التعليم الفردية - الجدول الدراسي الصفي - التعليم خارج غرفة الصف - تزويد التلاميذ بالعلاج المناسب - المشاركة الاسرية -
*8/ الدمج مبررات دمجه بالمدرسة - اشكال المدمج و اهدافه و متطلباته - و فوائد الدمج المدرسي للمعاق ذهنيا -Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS49691 156/139.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة / وفاء عبد الجواد
Titre : تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة : (بصريا - سمعيا -حسيا) Type de document : texte imprimé Auteurs : وفاء عبد الجواد, Auteur Editeur : الاسكندرية:مؤسسة شباب الجامعة للنشروالتوزيع Année de publication : 2020م Importance : 263ص Format : 24/17سم ISBN/ISSN/EAN : 9789772125596 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التأهيل الاجتماعي النفسي؛ ذوي الاحتياجات الخاصة؛ الصم؛ البكم؛ اعاقة حسية Index. décimale : 156-علم نفس الاعاقات Résumé : المعاقون في العصور القديمة و على مر التاريخ ومنذ الاف المسنين- و في العصر الحديث و في الاديان السماوية - اصدار قوانين ملزمة لرعاية الصم - - حجم مشكلة المعوقين -
*/ بعض المفاهيم النظرية - مفهومهم - رعايتهم اجتماعيا - مفهوم الشخصية - مكوناتها - معايير التكيف الاجتماعي - مفهوم التوافق - الحاجات - التكيف و طريقة اشباع الحاجات - مفهم المعاق - و التاهيل - و الدور -
الاعاقة الحسية و البصرية و السمعية و كلاهما - معنا الاعاقة البصرية - فحص العينين - فقد البصر - بعض المشاكل التي تواجه المعاقين بصريا - خصائصهم - كف البصر و الموهبة - اساليب الرعاية الاجتماعية -
*/ الاعاقة السمعية بصريا - معناها و ماهيتها - عملية اجراء تقييم السمع - و فحصه - ماكل يعاني منها الاصم - خصائصه اللغوية و المعرفية و الجسمية و الحركية و العلمية و الاجتماعية و الانفعالية - الاستماع - الصم و الموهبة - اساليب الرعاية - الاجراءات الوقائية - بيئة المدرسة - التدريب على استخدام اساليب التواصل - المناهج الدراسية - بالنسبة للمعلم -و الوالدين - فيما يتعلق باساليب التداخل -
الاعاقة المزدوجة السمعية و البصرية - عوامل ماقبل الولادة و اثناءها و مابعدها -
مجموعة الخصائص التي تميز بها الاطفال ذوي الاعاقة الحسية المزدوجة - بعض اساليب التواصل الهامة - التواصل التعبيري انواعه - الاستراتيجيات المختلفة في عملية التعليم - التقييم النفسي للطفل - اساليب الرعاية -
7*/ اساليب استخدام التكامل الحسي او التكالم الحسي في تمية اللغة لدى الصم للمكفوفين - تعريفه - فئالت الاعاقة السمعية البصرية - تصنيفاتها - بعض المبادئ الاساسية لتعليم الصم المكفوفين - خصائصه الاساسية لتعليمهم - الاجراءا الت المبنية على التكامل الحسي لبناء اللغة عند الصم المكفوفين - نموذج بنائي لتنمية اللغة و كيفية تكوين الموضوع -
انواع الاعاقات-العوامل المؤثرة في الانشطة الرياضية للمعاقين-الجمعيات والمنظمات والاتحادات الدولية لرياضة النعاقين-خطوات التأهيل-اهداف عمليات التأهيل للمعاقين-انواع التأهيل-اهداف الرعاية الثقافية للمعاقين في الوطن العربي-التنشئة الاجتماعية والثقافية-الخدمات الاجتماعية-التخطيط الاجتماعي-التشريعات القانونية لتأهيل المعاقين-تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة : (بصريا - سمعيا -حسيا) [texte imprimé] / وفاء عبد الجواد, Auteur . - [S.l.] : الاسكندرية:مؤسسة شباب الجامعة للنشروالتوزيع, 2020م . - 263ص ; 24/17سم.
ISSN : 9789772125596
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التأهيل الاجتماعي النفسي؛ ذوي الاحتياجات الخاصة؛ الصم؛ البكم؛ اعاقة حسية Index. décimale : 156-علم نفس الاعاقات Résumé : المعاقون في العصور القديمة و على مر التاريخ ومنذ الاف المسنين- و في العصر الحديث و في الاديان السماوية - اصدار قوانين ملزمة لرعاية الصم - - حجم مشكلة المعوقين -
*/ بعض المفاهيم النظرية - مفهومهم - رعايتهم اجتماعيا - مفهوم الشخصية - مكوناتها - معايير التكيف الاجتماعي - مفهوم التوافق - الحاجات - التكيف و طريقة اشباع الحاجات - مفهم المعاق - و التاهيل - و الدور -
الاعاقة الحسية و البصرية و السمعية و كلاهما - معنا الاعاقة البصرية - فحص العينين - فقد البصر - بعض المشاكل التي تواجه المعاقين بصريا - خصائصهم - كف البصر و الموهبة - اساليب الرعاية الاجتماعية -
*/ الاعاقة السمعية بصريا - معناها و ماهيتها - عملية اجراء تقييم السمع - و فحصه - ماكل يعاني منها الاصم - خصائصه اللغوية و المعرفية و الجسمية و الحركية و العلمية و الاجتماعية و الانفعالية - الاستماع - الصم و الموهبة - اساليب الرعاية - الاجراءات الوقائية - بيئة المدرسة - التدريب على استخدام اساليب التواصل - المناهج الدراسية - بالنسبة للمعلم -و الوالدين - فيما يتعلق باساليب التداخل -
الاعاقة المزدوجة السمعية و البصرية - عوامل ماقبل الولادة و اثناءها و مابعدها -
مجموعة الخصائص التي تميز بها الاطفال ذوي الاعاقة الحسية المزدوجة - بعض اساليب التواصل الهامة - التواصل التعبيري انواعه - الاستراتيجيات المختلفة في عملية التعليم - التقييم النفسي للطفل - اساليب الرعاية -
7*/ اساليب استخدام التكامل الحسي او التكالم الحسي في تمية اللغة لدى الصم للمكفوفين - تعريفه - فئالت الاعاقة السمعية البصرية - تصنيفاتها - بعض المبادئ الاساسية لتعليم الصم المكفوفين - خصائصه الاساسية لتعليمهم - الاجراءا الت المبنية على التكامل الحسي لبناء اللغة عند الصم المكفوفين - نموذج بنائي لتنمية اللغة و كيفية تكوين الموضوع -
انواع الاعاقات-العوامل المؤثرة في الانشطة الرياضية للمعاقين-الجمعيات والمنظمات والاتحادات الدولية لرياضة النعاقين-خطوات التأهيل-اهداف عمليات التأهيل للمعاقين-انواع التأهيل-اهداف الرعاية الثقافية للمعاقين في الوطن العربي-التنشئة الاجتماعية والثقافية-الخدمات الاجتماعية-التخطيط الاجتماعي-التشريعات القانونية لتأهيل المعاقين-Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS49707 156/137.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible سايكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة / نادية،جودت حسن
Titre : سايكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة Titre original : PSYCHOLOGY OF SPECIAL NEEDS Type de document : texte imprimé Auteurs : نادية،جودت حسن, Auteur Editeur : عمان:دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 2022م Importance : 239ص Format : 24/17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-99232-80898-- Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الاحتياجات الخاصة؛ سيكولوجية؛ الاعاقة السمعية؛ الاعاقة Index. décimale : 156-علم نفس الاعاقات Résumé : 1*/ المتفوقون عقليا
2*/ ذوي الاعاقةالجسدية
3*/ ذوي -الاعاقة البصرية
4*/ذوي الاعاقة السمعية
5*/المقعدون
6*/الاضطرابات الانفعالية و الجسمية
7*/توجيه الاطفال :سايكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة = PSYCHOLOGY OF SPECIAL NEEDS [texte imprimé] / نادية،جودت حسن, Auteur . - [S.l.] : عمان:دار صفاء للنشر و التوزيع, 2022م . - 239ص ; 24/17سم.
ISBN : 978-99232-80898--
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الاحتياجات الخاصة؛ سيكولوجية؛ الاعاقة السمعية؛ الاعاقة Index. décimale : 156-علم نفس الاعاقات Résumé : 1*/ المتفوقون عقليا
2*/ ذوي الاعاقةالجسدية
3*/ ذوي -الاعاقة البصرية
4*/ذوي الاعاقة السمعية
5*/المقعدون
6*/الاضطرابات الانفعالية و الجسمية
7*/توجيه الاطفال :Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS49789 156/90.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS49790 156/90.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible