الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Titre : |
تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة : (بصريا - سمعيا -حسيا) |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
وفاء عبد الجواد, Auteur |
Editeur : |
الاسكندرية:مؤسسة شباب الجامعة للنشروالتوزيع |
Année de publication : |
2020م |
Importance : |
263ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
9789772125596 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
التأهيل الاجتماعي النفسي؛ ذوي الاحتياجات الخاصة؛ الصم؛ البكم؛ اعاقة حسية |
Index. décimale : |
156-علم نفس الاعاقات |
Résumé : |
المعاقون في العصور القديمة و على مر التاريخ ومنذ الاف المسنين- و في العصر الحديث و في الاديان السماوية - اصدار قوانين ملزمة لرعاية الصم - - حجم مشكلة المعوقين -
*/ بعض المفاهيم النظرية - مفهومهم - رعايتهم اجتماعيا - مفهوم الشخصية - مكوناتها - معايير التكيف الاجتماعي - مفهوم التوافق - الحاجات - التكيف و طريقة اشباع الحاجات - مفهم المعاق - و التاهيل - و الدور -
الاعاقة الحسية و البصرية و السمعية و كلاهما - معنا الاعاقة البصرية - فحص العينين - فقد البصر - بعض المشاكل التي تواجه المعاقين بصريا - خصائصهم - كف البصر و الموهبة - اساليب الرعاية الاجتماعية -
*/ الاعاقة السمعية بصريا - معناها و ماهيتها - عملية اجراء تقييم السمع - و فحصه - ماكل يعاني منها الاصم - خصائصه اللغوية و المعرفية و الجسمية و الحركية و العلمية و الاجتماعية و الانفعالية - الاستماع - الصم و الموهبة - اساليب الرعاية - الاجراءات الوقائية - بيئة المدرسة - التدريب على استخدام اساليب التواصل - المناهج الدراسية - بالنسبة للمعلم -و الوالدين - فيما يتعلق باساليب التداخل -
الاعاقة المزدوجة السمعية و البصرية - عوامل ماقبل الولادة و اثناءها و مابعدها -
مجموعة الخصائص التي تميز بها الاطفال ذوي الاعاقة الحسية المزدوجة - بعض اساليب التواصل الهامة - التواصل التعبيري انواعه - الاستراتيجيات المختلفة في عملية التعليم - التقييم النفسي للطفل - اساليب الرعاية -
7*/ اساليب استخدام التكامل الحسي او التكالم الحسي في تمية اللغة لدى الصم للمكفوفين - تعريفه - فئالت الاعاقة السمعية البصرية - تصنيفاتها - بعض المبادئ الاساسية لتعليم الصم المكفوفين - خصائصه الاساسية لتعليمهم - الاجراءا الت المبنية على التكامل الحسي لبناء اللغة عند الصم المكفوفين - نموذج بنائي لتنمية اللغة و كيفية تكوين الموضوع -
انواع الاعاقات-العوامل المؤثرة في الانشطة الرياضية للمعاقين-الجمعيات والمنظمات والاتحادات الدولية لرياضة النعاقين-خطوات التأهيل-اهداف عمليات التأهيل للمعاقين-انواع التأهيل-اهداف الرعاية الثقافية للمعاقين في الوطن العربي-التنشئة الاجتماعية والثقافية-الخدمات الاجتماعية-التخطيط الاجتماعي-التشريعات القانونية لتأهيل المعاقين- |
تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة : (بصريا - سمعيا -حسيا) [texte imprimé] / وفاء عبد الجواد, Auteur . - [S.l.] : الاسكندرية:مؤسسة شباب الجامعة للنشروالتوزيع, 2020م . - 263ص ; 24/17سم. ISSN : 9789772125596 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
التأهيل الاجتماعي النفسي؛ ذوي الاحتياجات الخاصة؛ الصم؛ البكم؛ اعاقة حسية |
Index. décimale : |
156-علم نفس الاعاقات |
Résumé : |
المعاقون في العصور القديمة و على مر التاريخ ومنذ الاف المسنين- و في العصر الحديث و في الاديان السماوية - اصدار قوانين ملزمة لرعاية الصم - - حجم مشكلة المعوقين -
*/ بعض المفاهيم النظرية - مفهومهم - رعايتهم اجتماعيا - مفهوم الشخصية - مكوناتها - معايير التكيف الاجتماعي - مفهوم التوافق - الحاجات - التكيف و طريقة اشباع الحاجات - مفهم المعاق - و التاهيل - و الدور -
الاعاقة الحسية و البصرية و السمعية و كلاهما - معنا الاعاقة البصرية - فحص العينين - فقد البصر - بعض المشاكل التي تواجه المعاقين بصريا - خصائصهم - كف البصر و الموهبة - اساليب الرعاية الاجتماعية -
*/ الاعاقة السمعية بصريا - معناها و ماهيتها - عملية اجراء تقييم السمع - و فحصه - ماكل يعاني منها الاصم - خصائصه اللغوية و المعرفية و الجسمية و الحركية و العلمية و الاجتماعية و الانفعالية - الاستماع - الصم و الموهبة - اساليب الرعاية - الاجراءات الوقائية - بيئة المدرسة - التدريب على استخدام اساليب التواصل - المناهج الدراسية - بالنسبة للمعلم -و الوالدين - فيما يتعلق باساليب التداخل -
الاعاقة المزدوجة السمعية و البصرية - عوامل ماقبل الولادة و اثناءها و مابعدها -
مجموعة الخصائص التي تميز بها الاطفال ذوي الاعاقة الحسية المزدوجة - بعض اساليب التواصل الهامة - التواصل التعبيري انواعه - الاستراتيجيات المختلفة في عملية التعليم - التقييم النفسي للطفل - اساليب الرعاية -
7*/ اساليب استخدام التكامل الحسي او التكالم الحسي في تمية اللغة لدى الصم للمكفوفين - تعريفه - فئالت الاعاقة السمعية البصرية - تصنيفاتها - بعض المبادئ الاساسية لتعليم الصم المكفوفين - خصائصه الاساسية لتعليمهم - الاجراءا الت المبنية على التكامل الحسي لبناء اللغة عند الصم المكفوفين - نموذج بنائي لتنمية اللغة و كيفية تكوين الموضوع -
انواع الاعاقات-العوامل المؤثرة في الانشطة الرياضية للمعاقين-الجمعيات والمنظمات والاتحادات الدولية لرياضة النعاقين-خطوات التأهيل-اهداف عمليات التأهيل للمعاقين-انواع التأهيل-اهداف الرعاية الثقافية للمعاقين في الوطن العربي-التنشئة الاجتماعية والثقافية-الخدمات الاجتماعية-التخطيط الاجتماعي-التشريعات القانونية لتأهيل المعاقين- |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS49707 | 156/137.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |