الفهرس الالي لمكتبة معهد التربية البدنية و الرياضية
Titre : |
العملية الإرشادية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أحمد عبد اللطيف أبو أسعد, Auteur |
Editeur : |
عمان : دارالمسيرة |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
455ص |
Présentation : |
بيانات |
Format : |
17x24سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
العملية الإرشادية المشكلات النفسية الإختبارات |
Index. décimale : |
155/ علم النفس النمو و الفروق |
Résumé : |
يقدم الكتاب في أربعة عشر فصلا، فهو يغطي بالفصل الأول الإرشاد كعملية حيث يتطرق لمفهوم الإرشاد وعلاقته مع بعض العلوم الأخرى ذات الصلة ومبررات وجوده. كما يتطرق الفصل الثاني للعملية الإرشادية سواء في الإرشاد الفردي أو الجمعي ويجري مقارنة بين كلا النوعين، بينما يتحدث الفصل الثالث عن المرشد كمهني متطرقا إلى مهامه وأدواره وخصائصه، وينتقل الحديث في الفصل الرابع للتطرق إلى العملية الإرشادية كتعريفها وأبعادها ومراحلها وكيفية الإعداد لها. ويبحث الفصل الخامس في خطوة من خطوات العملية الإرشادية وهي إستقبال الحالة وجمع المعلومات، وينتقل الفصل السادس لخطوة أخرى مهمة تتطرق إلى التحضير وتهيئة للمقابلة وتسجيل المقابلة وأنواعها ومراحلها ومميزاتها. وينتقل الحديث في الفصل السابع للعلاقة الإرشادية المهمة جدا في العملية الإرشادية ثم يتم التحدث في الفصل الثامن عن بناء نموذج لإهتمامات المسترشد ومشاكله لمساعدة المرشد في تشخيص المشكلات التي يتعامل معها من أكثر من طريقة، ويتطرق الفصل التاسع لتشخيص المشكلات النفسية من خلال دراسة الحالة والإختبارات والملاحظة.ويغطي الفصل العاشر نماذج تشخيصية لمشكلات مختلفة كالفساد، والسرقة، والكذب، والأرق، والتبول اللإرادي. ويبدأ الفصل الحادي عشر بالتطرق لخطوة بناء الأهداف الإرشادية ثم تصميم خطة العلاج في الفصل الثاني عشر منطلقا من بعض الأساليب السلوكية المعرفية، ويتحدث في الفصل الثالث عشر عن بعض الإستراتيجيات الإرشادية المهمةفي العملية الإرشادية ويتم التركيز في هذا الفصل على الإستراتيجيات السلوكية والمعرفية بشكل خاص. ويتحدث الفصل الرابع عشر عن تقييم الحالة وإنهائها وبيان مدى تقدمها. |
العملية الإرشادية [texte imprimé] / أحمد عبد اللطيف أبو أسعد, Auteur . - عمان : دارالمسيرة, 2011 . - 455ص : بيانات ; 17x24سم. Langues : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
العملية الإرشادية المشكلات النفسية الإختبارات |
Index. décimale : |
155/ علم النفس النمو و الفروق |
Résumé : |
يقدم الكتاب في أربعة عشر فصلا، فهو يغطي بالفصل الأول الإرشاد كعملية حيث يتطرق لمفهوم الإرشاد وعلاقته مع بعض العلوم الأخرى ذات الصلة ومبررات وجوده. كما يتطرق الفصل الثاني للعملية الإرشادية سواء في الإرشاد الفردي أو الجمعي ويجري مقارنة بين كلا النوعين، بينما يتحدث الفصل الثالث عن المرشد كمهني متطرقا إلى مهامه وأدواره وخصائصه، وينتقل الحديث في الفصل الرابع للتطرق إلى العملية الإرشادية كتعريفها وأبعادها ومراحلها وكيفية الإعداد لها. ويبحث الفصل الخامس في خطوة من خطوات العملية الإرشادية وهي إستقبال الحالة وجمع المعلومات، وينتقل الفصل السادس لخطوة أخرى مهمة تتطرق إلى التحضير وتهيئة للمقابلة وتسجيل المقابلة وأنواعها ومراحلها ومميزاتها. وينتقل الحديث في الفصل السابع للعلاقة الإرشادية المهمة جدا في العملية الإرشادية ثم يتم التحدث في الفصل الثامن عن بناء نموذج لإهتمامات المسترشد ومشاكله لمساعدة المرشد في تشخيص المشكلات التي يتعامل معها من أكثر من طريقة، ويتطرق الفصل التاسع لتشخيص المشكلات النفسية من خلال دراسة الحالة والإختبارات والملاحظة.ويغطي الفصل العاشر نماذج تشخيصية لمشكلات مختلفة كالفساد، والسرقة، والكذب، والأرق، والتبول اللإرادي. ويبدأ الفصل الحادي عشر بالتطرق لخطوة بناء الأهداف الإرشادية ثم تصميم خطة العلاج في الفصل الثاني عشر منطلقا من بعض الأساليب السلوكية المعرفية، ويتحدث في الفصل الثالث عشر عن بعض الإستراتيجيات الإرشادية المهمةفي العملية الإرشادية ويتم التركيز في هذا الفصل على الإستراتيجيات السلوكية والمعرفية بشكل خاص. ويتحدث الفصل الرابع عشر عن تقييم الحالة وإنهائها وبيان مدى تقدمها. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
|
IEPS/17618 | 155/274.01 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Exclu du prêt |
IEPS/17619 | 155/274.02 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Disponible |
IEPS/17620 | 155/274.03 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Disponible |
IEPS/17621 | 155/274.04 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Disponible |
IEPS/17622 | 155/274.05 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Disponible |
IEPS/17623 | 155/274.06 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie cognitive et différencielle | Disponible |