الفهرس الالي لمكتبة معهد التربية البدنية و الرياضية
Détail de l'auteur
Auteur عفاف عبد المنعم درويش
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
الإدمان : دراسة نفسية لأسبابه و نتائجه |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عفاف عبد المنعم درويش, Auteur |
Editeur : |
الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية |
Année de publication : |
2004 |
Importance : |
381ص. |
Format : |
17x24سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الإدمان المخدرات العوامل النفسية السلوك |
Index. décimale : |
300/ علم الاجتماع و الانحراف الاجتماعي |
Résumé : |
الكتاب عبارة عن دراسة حول الإمان: دراسة نفسية لأسباب الإدمان ونتائجه، وقد تطرق في الجانب النظري إلى تعريف المخدرات ونبدة تاريخية عنها الواجهة السيكولوجية للإدمان والنظرية السلوكية للإدمان على المخذرات، و نظرية التحليل النفسي للإدمان على المخدرات والواجهة الاجتماعية، وسيمات المدمنين ودوافع التعاطي للمخذرات؛ أما الجانب الثاني، فتمثل في الجانب المنهجي للدراسة |
الإدمان : دراسة نفسية لأسبابه و نتائجه [texte imprimé] / عفاف عبد المنعم درويش, Auteur . - [S.l.] : الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية, 2004 . - 381ص. ; 17x24سم. Langues : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الإدمان المخدرات العوامل النفسية السلوك |
Index. décimale : |
300/ علم الاجتماع و الانحراف الاجتماعي |
Résumé : |
الكتاب عبارة عن دراسة حول الإمان: دراسة نفسية لأسباب الإدمان ونتائجه، وقد تطرق في الجانب النظري إلى تعريف المخدرات ونبدة تاريخية عنها الواجهة السيكولوجية للإدمان والنظرية السلوكية للإدمان على المخذرات، و نظرية التحليل النفسي للإدمان على المخدرات والواجهة الاجتماعية، وسيمات المدمنين ودوافع التعاطي للمخذرات؛ أما الجانب الثاني، فتمثل في الجانب المنهجي للدراسة |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
EPSF/6213 | 300/27.1 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Généralités/Divers | Exclu du prêt |
EPSF/6214 | 300/27.2 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Généralités/Divers | Disponible |
EPSF/6215 | 300/27.3 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Généralités/Divers | Disponible |
EPSF/6216 | 300/27.4 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Généralités/Divers | Disponible |
EPSF/6217 | 300/27.5 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Histoire/Encyclopédie du sport | Disponible |

Titre : |
الأسس العلمية و العملية في إستخدام صندوق الخطو في التمرينات الهوائية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عفاف عبد المنعم درويش, Auteur ; أيمن سليمان مزاهرة, Auteur |
Editeur : |
القاهرة : منشأة المعارف |
Année de publication : |
1997 |
Importance : |
124 ص |
Présentation : |
مخططات - جداول |
Format : |
24×17سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-03-0298-8 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
النشاط الرياضي صندوق الخطو التمرينات الهوائية |
Index. décimale : |
796.7/ التدريب الرياضي |
Résumé : |
إشتمل الكتاب على أربعة فصول: الفصل الأول تناول أهمية ممارسة النشاط الرياضي، الفصل الثاني تطرق الى ماهية صندوق الخطو، الفصل الثالث تناول إستخدامات صندوق الخطو في التمرينات الهوائية، أما الفصل الرابع والأخير فتطرق الى الشرزط الواجب توافرها للراغبون في ممارسة التمرينات الهوائية بإستخدام الصندوق. |
الأسس العلمية و العملية في إستخدام صندوق الخطو في التمرينات الهوائية [texte imprimé] / عفاف عبد المنعم درويش, Auteur ; أيمن سليمان مزاهرة, Auteur . - القاهرة : منشأة المعارف, 1997 . - 124 ص : مخططات - جداول ; 24×17سم. ISSN : 978-977-03-0298-8 Langues : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
النشاط الرياضي صندوق الخطو التمرينات الهوائية |
Index. décimale : |
796.7/ التدريب الرياضي |
Résumé : |
إشتمل الكتاب على أربعة فصول: الفصل الأول تناول أهمية ممارسة النشاط الرياضي، الفصل الثاني تطرق الى ماهية صندوق الخطو، الفصل الثالث تناول إستخدامات صندوق الخطو في التمرينات الهوائية، أما الفصل الرابع والأخير فتطرق الى الشرزط الواجب توافرها للراغبون في ممارسة التمرينات الهوائية بإستخدام الصندوق. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
|
EPSF/7280 | 796.7/24.01 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Entraînement/Enseignement sportif | Exclu du prêt |
EPSF/7281 | 796.7/24.02 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Entraînement/Enseignement sportif | Disponible |
EPSF/7282 | 796.7/24.03 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Entraînement/Enseignement sportif | Disponible |
EPSF/7283 | 796.7/24.04 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Entraînement/Enseignement sportif | Disponible |
EPSF/7284 | 796.7/24.05 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Entraînement/Enseignement sportif | Disponible |
IEPS/14239 | 796.7/24.06 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Entraînement/Enseignement sportif | Disponible |
IEPS/14240 | 796.7/24.07 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Entraînement/Enseignement sportif | Disponible |

Titre : |
الإمكانات في التربية البدنية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عفاف عبد المنعم درويش, Auteur |
Editeur : |
الإسكندرية : منشأة المعارف |
Année de publication : |
1998 |
Importance : |
177ص. |
Présentation : |
رسومات |
Format : |
24×17سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-03-0338-0 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
التربية البدنية الإمكانات المنشآت الرياضية |
Index. décimale : |
796.1/ مناهج البحث العلمي في التربية البدنية |
Résumé : |
شير عفاف عبد المنعم درويش (1998) أن الإمكانات فيما مضى لم تكن لها دراسات خاصة حيث اعتبرت جانب أو فرع من فروع مادة التنظيم والإدارة وذلك لإعتبارات علمية بحتة وعليه فلم تبرز استقلاليتها عن العلوم والمواد الدراسية الأخرى حيث جرت العادة على دراستها ودمجها معا.
إلا أنه في الآونة الأخيرة أثمرت الإتجاهات الحديثة بفضل جهود الرواد والمحدثين إلى إبراز ذاتيتها من خلال ما قدم من بحوث ودراسات توضح أهمية تناولها كدراسة مستقلة. (4 :23)
ماهية الإمكانات
تشير عفاف عبد المنعم درويش (1998) أن لمادة الإمكانات ماهيتها التي تميزها بجلاء عن سائر العلوم الإدارية الأخرى وغيرها وإن ظلت بين الإمكانات وبين هذه العلوم روابط وصلات مردها وحدة الهدف في منظومة الأداء بكل من التربية البدنية والرياضة . (4 :24)
ويذكر عبد الحميد شرف (1999) أن الأدوات والمنشآت من أهم العناصر الرئيسية لنجاح العملية الدراسية بصفة عامة ونجاح أي برنامج في التربية الرياضية لذلك كان من الضروري توفير هذه الأدوات والمنشآت اللازمة لممارسة أي نشاط وليس توفيرها فقط بل توفيرها من المستوى الجيد. (273:7)
تتفق كل من ناهد محمود سعد ونيللى فهيم (1998) ، أمين الخولي وجمال الدين الشافعى (2000) على أن الإمكانات : هى الأدوات والتسهيلات والمنشآت والمبانى والملاعب والأجهزة والوسائل التعليمية إلى جانب القيادات البشرية التى تدير التسهيلات وتوظف تلك التسهيلات بطريقة فعالة وآمنة وجذابة للأفراد داخل برنامج الأنشطة الرياضية وأوجهها المختلفة لتحقيق أهداف تلك البرنامج . (6 : 40 ) ( 2 : 37 )
أهمية الإمكانات
تشير عفاف عبد المنعم درويش (1998) أن توفير الإمكانات وحسن استخدامها يعتبر أمرا حتميا لا غنى عنه بالإضافة إلى أنها أحد العوامل المؤثرة في تقدم الدول وتطويرها ويظهر ذلك واضحا في مجال التربية والرياضة حيث تؤثر الإمكانات بمختلف أنواعها في نجاح أنشطتها وتحقيق أهدافها وتظهر أهمية الإمكانات في هذا المجال على النحو التالي:
1.توافر الإمكانات يعد أهم العناصر الأساسية المؤثرة في نجاح فعالية العملية التعليمية حيث لا غنى عن وجود أفنية وملاعب وأدوات رياضية.
2.إن تفريخ صفوف متتالية من الناشئين للإنضمام إلى الفرق الرياضية ذات المستوى العالي والفرق القومية في مختلف الرياضات لا يمكن أن تتم دون توافر الإمكانات المادية والبشرية الخاصة بهذا المجال.
3.إن البرامج المختلفة لأغراض التربية الرياضية تضعف ولا يمكن أن تحقق أهدافها كاملا في غياب الإمكانات. |
الإمكانات في التربية البدنية [texte imprimé] / عفاف عبد المنعم درويش, Auteur . - [S.l.] : الإسكندرية : منشأة المعارف, 1998 . - 177ص. : رسومات ; 24×17سم. ISSN : 978-977-03-0338-0 Langues : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
التربية البدنية الإمكانات المنشآت الرياضية |
Index. décimale : |
796.1/ مناهج البحث العلمي في التربية البدنية |
Résumé : |
شير عفاف عبد المنعم درويش (1998) أن الإمكانات فيما مضى لم تكن لها دراسات خاصة حيث اعتبرت جانب أو فرع من فروع مادة التنظيم والإدارة وذلك لإعتبارات علمية بحتة وعليه فلم تبرز استقلاليتها عن العلوم والمواد الدراسية الأخرى حيث جرت العادة على دراستها ودمجها معا.
إلا أنه في الآونة الأخيرة أثمرت الإتجاهات الحديثة بفضل جهود الرواد والمحدثين إلى إبراز ذاتيتها من خلال ما قدم من بحوث ودراسات توضح أهمية تناولها كدراسة مستقلة. (4 :23)
ماهية الإمكانات
تشير عفاف عبد المنعم درويش (1998) أن لمادة الإمكانات ماهيتها التي تميزها بجلاء عن سائر العلوم الإدارية الأخرى وغيرها وإن ظلت بين الإمكانات وبين هذه العلوم روابط وصلات مردها وحدة الهدف في منظومة الأداء بكل من التربية البدنية والرياضة . (4 :24)
ويذكر عبد الحميد شرف (1999) أن الأدوات والمنشآت من أهم العناصر الرئيسية لنجاح العملية الدراسية بصفة عامة ونجاح أي برنامج في التربية الرياضية لذلك كان من الضروري توفير هذه الأدوات والمنشآت اللازمة لممارسة أي نشاط وليس توفيرها فقط بل توفيرها من المستوى الجيد. (273:7)
تتفق كل من ناهد محمود سعد ونيللى فهيم (1998) ، أمين الخولي وجمال الدين الشافعى (2000) على أن الإمكانات : هى الأدوات والتسهيلات والمنشآت والمبانى والملاعب والأجهزة والوسائل التعليمية إلى جانب القيادات البشرية التى تدير التسهيلات وتوظف تلك التسهيلات بطريقة فعالة وآمنة وجذابة للأفراد داخل برنامج الأنشطة الرياضية وأوجهها المختلفة لتحقيق أهداف تلك البرنامج . (6 : 40 ) ( 2 : 37 )
أهمية الإمكانات
تشير عفاف عبد المنعم درويش (1998) أن توفير الإمكانات وحسن استخدامها يعتبر أمرا حتميا لا غنى عنه بالإضافة إلى أنها أحد العوامل المؤثرة في تقدم الدول وتطويرها ويظهر ذلك واضحا في مجال التربية والرياضة حيث تؤثر الإمكانات بمختلف أنواعها في نجاح أنشطتها وتحقيق أهدافها وتظهر أهمية الإمكانات في هذا المجال على النحو التالي:
1.توافر الإمكانات يعد أهم العناصر الأساسية المؤثرة في نجاح فعالية العملية التعليمية حيث لا غنى عن وجود أفنية وملاعب وأدوات رياضية.
2.إن تفريخ صفوف متتالية من الناشئين للإنضمام إلى الفرق الرياضية ذات المستوى العالي والفرق القومية في مختلف الرياضات لا يمكن أن تتم دون توافر الإمكانات المادية والبشرية الخاصة بهذا المجال.
3.إن البرامج المختلفة لأغراض التربية الرياضية تضعف ولا يمكن أن تحقق أهدافها كاملا في غياب الإمكانات. |
|  |
Exemplaires (1)
|
IEPS/14072 | 796.1/47.01 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Statistiques/ Méthodologie de recherche en EPS | Exclu du prêt |

Titre : |
الحركة و كبار السن : دعوة للمشاركة البدنية - النفسية- العقلية- الإجتماعية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عفاف عبد المنعم درويش, Auteur ; بريقع محمد جابر, Auteur |
Editeur : |
الاسكندرية : منشأة المعارف |
Année de publication : |
2000 |
Importance : |
211ص |
Présentation : |
جداول - مخططات |
Format : |
17x24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
977-03-0767-x |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
علم النفس الرياضي الحركة كبار السن الشيخوخة الأنشطة العقلية الأنشطة الإجتماعية |
Index. décimale : |
159/ علم النفس الرياضي |
Résumé : |
ضم الكتاب خمسة فصول: الفصل الأول تناول الخصائص المميزة لكبار السن،
الفصل الثاني تطرق الى المتطلبات الحركية لكبار السن، الفصل الثالث عالج موضوع
الأنشطة العقلية والإجتماعية، الفصل الرايع تطرق الى تشجيع كبار السن على
مزاولة الأنشطة، الفصل الخامس تناول من واقع الشخصية.
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
EPSF/4388 | 159/47.01 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie du sport | Exclu du prêt |
EPSF/4389 | 159/47.02 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie du sport | Disponible |
EPSF/4390 | 159/47.03 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie du sport | Disponible |
EPSF/4391 | 159/47.04 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Psychologie du sport | Disponible |

Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
|
EPSF/1537 | 790/2.01 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Histoire/Encyclopédie du sport | Exclu du prêt |
EPSF/1538 | 790/2.02 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Histoire/Encyclopédie du sport | Disponible |
EPSF/1539 | 790/2.03 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Histoire/Encyclopédie du sport | Disponible |
EPSF/1540 | 790/2.04 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Histoire/Encyclopédie du sport | Disponible |
EPSF/2095 | 790/2.05 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Histoire/Encyclopédie du sport | Disponible |
EPSF/2096 | 790/2.06 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Histoire/Encyclopédie du sport | Disponible |
EPSF/2097 | 790/2.07 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Histoire/Encyclopédie du sport | Disponible |
EPSF/2098 | 790/2.08 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Histoire/Encyclopédie du sport | Disponible |
EPSU/9860 | 790/2.09 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Histoire/Encyclopédie du sport | Disponible |
EPSU/9861 | 790/2.10 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Histoire/Encyclopédie du sport | Disponible |