الفهرس الالي لمكتبة معهد التربية البدنية و الرياضية
Titre : |
الإمكانات في التربية البدنية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عفاف عبد المنعم درويش, Auteur |
Editeur : |
الإسكندرية : منشأة المعارف |
Année de publication : |
1998 |
Importance : |
177ص. |
Présentation : |
رسومات |
Format : |
24×17سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-03-0338-0 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Mots-clés : |
التربية البدنية الإمكانات المنشآت الرياضية |
Index. décimale : |
796.1/ مناهج البحث العلمي في التربية البدنية |
Résumé : |
شير عفاف عبد المنعم درويش (1998) أن الإمكانات فيما مضى لم تكن لها دراسات خاصة حيث اعتبرت جانب أو فرع من فروع مادة التنظيم والإدارة وذلك لإعتبارات علمية بحتة وعليه فلم تبرز استقلاليتها عن العلوم والمواد الدراسية الأخرى حيث جرت العادة على دراستها ودمجها معا.
إلا أنه في الآونة الأخيرة أثمرت الإتجاهات الحديثة بفضل جهود الرواد والمحدثين إلى إبراز ذاتيتها من خلال ما قدم من بحوث ودراسات توضح أهمية تناولها كدراسة مستقلة. (4 :23)
ماهية الإمكانات
تشير عفاف عبد المنعم درويش (1998) أن لمادة الإمكانات ماهيتها التي تميزها بجلاء عن سائر العلوم الإدارية الأخرى وغيرها وإن ظلت بين الإمكانات وبين هذه العلوم روابط وصلات مردها وحدة الهدف في منظومة الأداء بكل من التربية البدنية والرياضة . (4 :24)
ويذكر عبد الحميد شرف (1999) أن الأدوات والمنشآت من أهم العناصر الرئيسية لنجاح العملية الدراسية بصفة عامة ونجاح أي برنامج في التربية الرياضية لذلك كان من الضروري توفير هذه الأدوات والمنشآت اللازمة لممارسة أي نشاط وليس توفيرها فقط بل توفيرها من المستوى الجيد. (273:7)
تتفق كل من ناهد محمود سعد ونيللى فهيم (1998) ، أمين الخولي وجمال الدين الشافعى (2000) على أن الإمكانات : هى الأدوات والتسهيلات والمنشآت والمبانى والملاعب والأجهزة والوسائل التعليمية إلى جانب القيادات البشرية التى تدير التسهيلات وتوظف تلك التسهيلات بطريقة فعالة وآمنة وجذابة للأفراد داخل برنامج الأنشطة الرياضية وأوجهها المختلفة لتحقيق أهداف تلك البرنامج . (6 : 40 ) ( 2 : 37 )
أهمية الإمكانات
تشير عفاف عبد المنعم درويش (1998) أن توفير الإمكانات وحسن استخدامها يعتبر أمرا حتميا لا غنى عنه بالإضافة إلى أنها أحد العوامل المؤثرة في تقدم الدول وتطويرها ويظهر ذلك واضحا في مجال التربية والرياضة حيث تؤثر الإمكانات بمختلف أنواعها في نجاح أنشطتها وتحقيق أهدافها وتظهر أهمية الإمكانات في هذا المجال على النحو التالي:
1.توافر الإمكانات يعد أهم العناصر الأساسية المؤثرة في نجاح فعالية العملية التعليمية حيث لا غنى عن وجود أفنية وملاعب وأدوات رياضية.
2.إن تفريخ صفوف متتالية من الناشئين للإنضمام إلى الفرق الرياضية ذات المستوى العالي والفرق القومية في مختلف الرياضات لا يمكن أن تتم دون توافر الإمكانات المادية والبشرية الخاصة بهذا المجال.
3.إن البرامج المختلفة لأغراض التربية الرياضية تضعف ولا يمكن أن تحقق أهدافها كاملا في غياب الإمكانات. |
الإمكانات في التربية البدنية [texte imprimé] / عفاف عبد المنعم درويش, Auteur . - [S.l.] : الإسكندرية : منشأة المعارف, 1998 . - 177ص. : رسومات ; 24×17سم. ISSN : 978-977-03-0338-0 Langues : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
التربية البدنية الإمكانات المنشآت الرياضية |
Index. décimale : |
796.1/ مناهج البحث العلمي في التربية البدنية |
Résumé : |
شير عفاف عبد المنعم درويش (1998) أن الإمكانات فيما مضى لم تكن لها دراسات خاصة حيث اعتبرت جانب أو فرع من فروع مادة التنظيم والإدارة وذلك لإعتبارات علمية بحتة وعليه فلم تبرز استقلاليتها عن العلوم والمواد الدراسية الأخرى حيث جرت العادة على دراستها ودمجها معا.
إلا أنه في الآونة الأخيرة أثمرت الإتجاهات الحديثة بفضل جهود الرواد والمحدثين إلى إبراز ذاتيتها من خلال ما قدم من بحوث ودراسات توضح أهمية تناولها كدراسة مستقلة. (4 :23)
ماهية الإمكانات
تشير عفاف عبد المنعم درويش (1998) أن لمادة الإمكانات ماهيتها التي تميزها بجلاء عن سائر العلوم الإدارية الأخرى وغيرها وإن ظلت بين الإمكانات وبين هذه العلوم روابط وصلات مردها وحدة الهدف في منظومة الأداء بكل من التربية البدنية والرياضة . (4 :24)
ويذكر عبد الحميد شرف (1999) أن الأدوات والمنشآت من أهم العناصر الرئيسية لنجاح العملية الدراسية بصفة عامة ونجاح أي برنامج في التربية الرياضية لذلك كان من الضروري توفير هذه الأدوات والمنشآت اللازمة لممارسة أي نشاط وليس توفيرها فقط بل توفيرها من المستوى الجيد. (273:7)
تتفق كل من ناهد محمود سعد ونيللى فهيم (1998) ، أمين الخولي وجمال الدين الشافعى (2000) على أن الإمكانات : هى الأدوات والتسهيلات والمنشآت والمبانى والملاعب والأجهزة والوسائل التعليمية إلى جانب القيادات البشرية التى تدير التسهيلات وتوظف تلك التسهيلات بطريقة فعالة وآمنة وجذابة للأفراد داخل برنامج الأنشطة الرياضية وأوجهها المختلفة لتحقيق أهداف تلك البرنامج . (6 : 40 ) ( 2 : 37 )
أهمية الإمكانات
تشير عفاف عبد المنعم درويش (1998) أن توفير الإمكانات وحسن استخدامها يعتبر أمرا حتميا لا غنى عنه بالإضافة إلى أنها أحد العوامل المؤثرة في تقدم الدول وتطويرها ويظهر ذلك واضحا في مجال التربية والرياضة حيث تؤثر الإمكانات بمختلف أنواعها في نجاح أنشطتها وتحقيق أهدافها وتظهر أهمية الإمكانات في هذا المجال على النحو التالي:
1.توافر الإمكانات يعد أهم العناصر الأساسية المؤثرة في نجاح فعالية العملية التعليمية حيث لا غنى عن وجود أفنية وملاعب وأدوات رياضية.
2.إن تفريخ صفوف متتالية من الناشئين للإنضمام إلى الفرق الرياضية ذات المستوى العالي والفرق القومية في مختلف الرياضات لا يمكن أن تتم دون توافر الإمكانات المادية والبشرية الخاصة بهذا المجال.
3.إن البرامج المختلفة لأغراض التربية الرياضية تضعف ولا يمكن أن تحقق أهدافها كاملا في غياب الإمكانات. |
| |
Exemplaires (1)
|
IEPS/14072 | 796.1/47.01 | Ouvrage | Institut d’Éducation Physique et Sportive | Statistiques/ Méthodologie de recherche en EPS | Exclu du prêt |