الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
. Faculté des Sciences Sociales
700 - Arts, Loisirs et Sports > الفنون > علم الجمال
اسس التكنيك الفني للتصوير التلفزيوني والاضاءة / زكي،عصام انيس عبد الحميد
Titre : اسس التكنيك الفني للتصوير التلفزيوني والاضاءة Type de document : texte imprimé Auteurs : زكي،عصام انيس عبد الحميد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع Année de publication : 2005 Importance : 266ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-17-1394-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الصورة والصوت؛النظام الرقمي؛الكاميرا السينمائية؛الكاميرا التلفزيونية؛التكنيك الفني Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : الصورة والصوت-النظام الرقمي-الكاميرا السينمائية-الكاميرا التلفزيونية-انواع واحجام اللقطات وحركة الكاميرا-الاضاءة اسس التكنيك الفني للتصوير التلفزيوني والاضاءة [texte imprimé] / زكي،عصام انيس عبد الحميد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع, 2005 . - 266ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-977-17-1394-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الصورة والصوت؛النظام الرقمي؛الكاميرا السينمائية؛الكاميرا التلفزيونية؛التكنيك الفني Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : الصورة والصوت-النظام الرقمي-الكاميرا السينمائية-الكاميرا التلفزيونية-انواع واحجام اللقطات وحركة الكاميرا-الاضاءة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS2058 750/02.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS2061 750/02.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS2059 750/02.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS2060 750/02.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible اقنعة الحداثة: دراسة تحليلية في تاريخ الفن المعاصر / يوسف،عقيل مهدي
Titre : اقنعة الحداثة: دراسة تحليلية في تاريخ الفن المعاصر : دراسة تحليلية في تاريخ الفن المعاصر Type de document : texte imprimé Auteurs : يوسف،عقيل مهدي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان:دار دجلة Année de publication : 2010 Importance : 93ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-71-096-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الاقنعة؛الحداثة؛تاريخ الفن؛الفن المعاصر Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : في تاريخ الفن المعاصر وأقنعته الشكلانيـــة يتطلع الباحـث والطالب وكل متذوق للفنون للبحث عن النتاجـات الفنيـة التي تحفــزه روحياً وجماليـاً وتستوقفـه فيها طبيعة تجربتهاالمتفردة وأي قنـاع يرتسم على ملامحها . بعد انقـلاب أسس الفــن وعناصره ، وتغيــرَ أنسقتـه التقليديــة ولكي يتكرس النـــظام الإبداعـي وتخف صدمات الحداثـة ونقـوى على فرز الجديد الشرعي عن الزائف لابـد لنا ان نعيد إنتـاج أسئلتنــا القلقــــة ،حول علاقـة الفنيّ بالتاريخي وما الذي تعنيـه(وجهة النظر) و(الحروب الكارثيــة) وكيف يختلف ( تأويـل) النتـاج الفنــي الواحـد ، لما أنجزه كبـار الفنانيـن المرموقين من رواد الحداثــة وهم ينقلبـون على الثوابـت التيقينيـة، وأهـداف المذاهب التقليديـة وهل كانت ( الأقنعــة ) نمطية تشمل الجميـع أم إن لكل فنـان وباحث قناعـه الذاتــي الخاص وكل هــذه التسـاؤلات ستصب في فروع الفـن التي تحث المتلقــي على مواصلة التأمـل في مجرى تطور الفنـون، وكيفية تراسلهـــا مع العلوم في عصر الفضــاء والعولمة والقوى الضاغطــة.
اقنعة الحداثة: دراسة تحليلية في تاريخ الفن المعاصر : دراسة تحليلية في تاريخ الفن المعاصر [texte imprimé] / يوسف،عقيل مهدي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان:دار دجلة, 2010 . - 93ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-9957-71-096-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الاقنعة؛الحداثة؛تاريخ الفن؛الفن المعاصر Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : في تاريخ الفن المعاصر وأقنعته الشكلانيـــة يتطلع الباحـث والطالب وكل متذوق للفنون للبحث عن النتاجـات الفنيـة التي تحفــزه روحياً وجماليـاً وتستوقفـه فيها طبيعة تجربتهاالمتفردة وأي قنـاع يرتسم على ملامحها . بعد انقـلاب أسس الفــن وعناصره ، وتغيــرَ أنسقتـه التقليديــة ولكي يتكرس النـــظام الإبداعـي وتخف صدمات الحداثـة ونقـوى على فرز الجديد الشرعي عن الزائف لابـد لنا ان نعيد إنتـاج أسئلتنــا القلقــــة ،حول علاقـة الفنيّ بالتاريخي وما الذي تعنيـه(وجهة النظر) و(الحروب الكارثيــة) وكيف يختلف ( تأويـل) النتـاج الفنــي الواحـد ، لما أنجزه كبـار الفنانيـن المرموقين من رواد الحداثــة وهم ينقلبـون على الثوابـت التيقينيـة، وأهـداف المذاهب التقليديـة وهل كانت ( الأقنعــة ) نمطية تشمل الجميـع أم إن لكل فنـان وباحث قناعـه الذاتــي الخاص وكل هــذه التسـاؤلات ستصب في فروع الفـن التي تحث المتلقــي على مواصلة التأمـل في مجرى تطور الفنـون، وكيفية تراسلهـــا مع العلوم في عصر الفضــاء والعولمة والقوى الضاغطــة.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS27760 750/17.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS27761 750/17.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS27762 750/17.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible التصوير الاسلامي / فرغلي،ابو الحمد محمود
Titre : التصوير الاسلامي : نشأته وموقف الاسلام منه واصوله ومدارسه Type de document : texte imprimé Auteurs : فرغلي،ابو الحمد محمود, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:الدار المصرية اللبنانية Année de publication : 1991 Importance : 508ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-5083-33-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التصوير الاسلامي؛النشأة؛الموقف؛الاسلام منه؛الاصول؛ المدارس Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : التصوير الاسلامي-اصول التصوير الاسلامي-الصور الجدارية الاسلامية-المدرسة العربية-المدرسة المغولية-المدرسة المظفرية-المدرسة التيمورية-المدرسة التركمانية-المدرسة الصفوية-التركية العثمانية-المدرسة المغولية الهندية- التصوير الاسلامي : نشأته وموقف الاسلام منه واصوله ومدارسه [texte imprimé] / فرغلي،ابو الحمد محمود, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:الدار المصرية اللبنانية, 1991 . - 508ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-977-5083-33-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التصوير الاسلامي؛النشأة؛الموقف؛الاسلام منه؛الاصول؛ المدارس Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : التصوير الاسلامي-اصول التصوير الاسلامي-الصور الجدارية الاسلامية-المدرسة العربية-المدرسة المغولية-المدرسة المظفرية-المدرسة التيمورية-المدرسة التركمانية-المدرسة الصفوية-التركية العثمانية-المدرسة المغولية الهندية- Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS5586 750/01.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS5587 750/01.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible الفن و العلم / محمد صالح الجراري،سهام
Titre : الفن و العلم : دراسة تحليلية مقارنة لإيضاح العلاقة بين القيمة الجمالية والتقنية العلمية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد صالح الجراري،سهام, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : طرابلس:مجلس الثقافة العام Année de publication : 2008 Importance : ص205 Format : 17/24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المفاهيم الاساسية في الفن و العلم؛علاقة الفن و العلم؛مظاهرتكامل الفن و العلم. Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : تناولت الدراسة الهدف من دراسة تاريخ الفن والمتمثل في إدراك التسلسل الحضاري للأمم القديمة وذلك يساعد على رؤية الآثار والشواهد الحضارية لتلك الشعوب ومعرفة الدافع الفلسفي وراء كل حضارة على حدة، وبمعرفة الدوافع الحضارية لكل امة يدرك المتذوق مفاهيم وفلسفات كل عصر وأثره على تطور الإنسان داخل مجتمعه. ويساعد تاريخ الفن الحضاري على الإلمام بالمعلومات نتيجة للاكتشافات الأثرية التي تعدل النظرة للماضي، وتصحح المعلومات تجاه الحاضر. حيث يعتبر التاريخ الفني (الأثري) في أغلب الأحيان هو أصدق تاريخ من حيث أنه دائما مدعم بالوثائق الأثرية المكتشفة التي لا يمكن تقليدها أو تزويرها لاعتبارات فنية وعلمية وأثرية هامه. وتعني الدراسة المتسلسلة لمراحل تاريخ الفن فهم الجذور التاريخية للتيارات والحركات الفنية ومعرفة منابعها وبذورها الأولى. وهذا كله يساعدنا على قراءة الأعمال وتحليلها تحليلا صادقا ونقدها، وتذوقها. فبذلك يكون تاريخ الفن مرتبطا بالتذوق الفني وعلم الجمال، والنقد الفني، وإنتاج أعمال الفن، وجميع هذه الجوانب تدرس كوحدة واحده لتعلم الفن. وعلى الرغم من ظهور مصطلح التربية الفنية كمصطلح علا عديدة في التدريس، تبعا لتخطيط المناهج وأهدافه وتأثره بالاتجاهات الحديثة، وعلى الرغم من أن بعض هذه المناهج طبقت على مراحل مختلفة من التعليم العام، إلا أنه يمكن الاستفادة من هذه السياقات في التعرف على طرق تدريس تاريخ الفن وتناوله في تلك المناهج. تتناول الدراسة تبادل التأثير والتأثر بين الحضارات من منظور تاريخ الفن والتي تمثلت في الغزوات العسكرية والتجاور الجغرافي، والتأثيرات الغير مباشرة كالتجارة والعلاقات الودية بين الشعوب وانتقال فناني وحرفي حضارة معينة إلى نوعية أخرى من الحضارات في منطقة أخرى إما بشكل سلمي أو انتقال إجباري. إلى جانب مزج الحضارات كما حدث بين حضارة الإغريق وحضارة البلدان الشرقية ووالتس سميت بالحضارة الهلينسية .ومن هذه المظاهر أيضا تتبع إحدى الحضارات بشكل دقيق كالحضارة المصرية القديمة التي سجلت في كتاب وصف مصر. وتتناول العلوم المساعدة لتاريخ الفن حيث يعد علم الآثار من أهم العلوم المساعدة لتاريخ الفن حيث صار علما متميزا يعتمد على كل الوثائق الممكنة بلا تحديد ويستفيد من وسائل أكثر العلوم ومعطياتها. وقد حصل تحول في تطور علم الآثار في السنوات العشرين الأخيرة، وحدث انقسام فكري ومنهجي في موضوع الآثار بين مدرسة أثرية تقليدية وطريقة تجديدية فقد كان علم الآثار في السابق يعتمد تصنيف الأشياء المكتشفة وتبويبها والتقريب فيما بينها. وبعد اكتشاف طرائق التأريخ الحديثة المطلقة أصبح في يد عالم الآثار سلاح قوي يعالج به مشكلة تحديد زمن الأشياء الذي يعد من أهم أهداف البحث والتنقيب. كذلك استفاد علم الآثار من عناصر جديدة في نطاق العلوم الفيزيائية والطبيعية، مثل علم النبات والحيوان وعلم البيئة، وأصبحت مثل هذه العلوم أداة مهمة لتفسير المشكلات الأثرية، مثل معرفة تطور الزراعة وبداية تهجين الحيوان واختلافات المناخ الطبيعي وتطوراته على مدى الأزمان السابقة. ويسعى الاتجاه الحالي في علم الآثار إلى وضع أسس منهجية للبحث الأثري المتعدد الجوانب الذي يشترك فيه عدد من العلوم والتقنيات. ويمكن تصنيف العلوم المساعدة إلى عدة فئات تدخل في مجال العلوم الجغرافية البيئية والعلوم التاريخية والإنسانية، والعلوم الرياضية والمعارف الفنية والتقنية وفيما يلي أهمها: الجيولوجية والعلوم الجيومورفولوجية وعلم البيئة إلإيكولوجية الذي يدرس علاقة الكائنات الحية بالبيئة الطبيعية التي عاشت فيها وهذا يقود إلى علم المستحاثات (الباليونتولوجية) الذي تطور في تقنياته وتوسع في دراسة الإنسان المنقرض. والأنثروبولوجية الذي يبحث في التطور التاريخي الطبيعي للإنسان، والإتنولوجية الذي يبحث في ثقافاته وعاداته وتقاليده. وعلم النميات (النقود والمسكوكات) وعلم التقويم ومن المهم الاعتماد عليه في تأريخ الأثار التي يكتشفها. ولاجدوى من درس التعاقب الطبقي الأثري (الستراتيغرافية) من دون خلفية تقويمية. وعلم الإبيجرافيا وهو علم دراسة الآثار من خلال المباني والعملة والتماثيل والأواني والأدوات، وهو علم الكتابة القديمة المنقوشة في الحجر والطين والمعدن والخشب وغيرها. ومن العلوم المقترنة بالإبيغرافية والمفيدة لها علم المخطوطات، وعلم الكتابات وميدانه خطوط النصوص المكتوبة على ورق البردى ورق الغزال والقراطيس القديمة والمخطوطات بأنواعها من حيث مادتها وشكل كتابتها ومقارنة هذه الكتابة بغيرها وتحديد نسبتها. ومن فروعها المهمة علم البرديات (البابيرولوجية) والكتابات القديمة العربية والإسلامية. وعلم أسماء الأماكن الذي يفتح آفاقا جيدة في البحث، وذلك بالرجوع إلى أصل تسمية الأماكن. وعلم الأختام وتتضمن نصوصاً وأسماء أعلام مفيدة أيضاً، ويدخل في هذا النطاق علم الشعارات (الرنوك) وهو يميز الأسر والحكام. ويكمل المجالات الأخرى أيضا، علم الدراسات القديمة. ولكن في ختام المعارف المساعدة يأتي علم الخزفيات الذي كان الوسيلة الأولى في معرفة العصور والتأثيرات الحضارية وحركة الأمم والشعوب. أما العلاقة بين تاريخ الفن وعلم الآثار فيسعى علم الآثار إلى توفير المادة العلمية التي يقوم عليها تاريخ الفن من خلال تفنيد هذه المادة وتصنيفها واستخلاص الأسس والنظريات وراحل التطور المختلفة، وهو دراسة مسيرة الإنسان الحضارية من خلال تحليل وتفسير البقايا المادية المستخرجة من المواقع الأثرية، حيث يقوم علماء الآثار من خلال المسوحات والتنقيبات الميدانية بالكشف عن هذه البقايا وتحليلها. الفن و العلم : دراسة تحليلية مقارنة لإيضاح العلاقة بين القيمة الجمالية والتقنية العلمية [texte imprimé] / محمد صالح الجراري،سهام, Auteur . - ط1 . - ليبيا : طرابلس:مجلس الثقافة العام, 2008 . - ص205 ; 17/24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المفاهيم الاساسية في الفن و العلم؛علاقة الفن و العلم؛مظاهرتكامل الفن و العلم. Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : تناولت الدراسة الهدف من دراسة تاريخ الفن والمتمثل في إدراك التسلسل الحضاري للأمم القديمة وذلك يساعد على رؤية الآثار والشواهد الحضارية لتلك الشعوب ومعرفة الدافع الفلسفي وراء كل حضارة على حدة، وبمعرفة الدوافع الحضارية لكل امة يدرك المتذوق مفاهيم وفلسفات كل عصر وأثره على تطور الإنسان داخل مجتمعه. ويساعد تاريخ الفن الحضاري على الإلمام بالمعلومات نتيجة للاكتشافات الأثرية التي تعدل النظرة للماضي، وتصحح المعلومات تجاه الحاضر. حيث يعتبر التاريخ الفني (الأثري) في أغلب الأحيان هو أصدق تاريخ من حيث أنه دائما مدعم بالوثائق الأثرية المكتشفة التي لا يمكن تقليدها أو تزويرها لاعتبارات فنية وعلمية وأثرية هامه. وتعني الدراسة المتسلسلة لمراحل تاريخ الفن فهم الجذور التاريخية للتيارات والحركات الفنية ومعرفة منابعها وبذورها الأولى. وهذا كله يساعدنا على قراءة الأعمال وتحليلها تحليلا صادقا ونقدها، وتذوقها. فبذلك يكون تاريخ الفن مرتبطا بالتذوق الفني وعلم الجمال، والنقد الفني، وإنتاج أعمال الفن، وجميع هذه الجوانب تدرس كوحدة واحده لتعلم الفن. وعلى الرغم من ظهور مصطلح التربية الفنية كمصطلح علا عديدة في التدريس، تبعا لتخطيط المناهج وأهدافه وتأثره بالاتجاهات الحديثة، وعلى الرغم من أن بعض هذه المناهج طبقت على مراحل مختلفة من التعليم العام، إلا أنه يمكن الاستفادة من هذه السياقات في التعرف على طرق تدريس تاريخ الفن وتناوله في تلك المناهج. تتناول الدراسة تبادل التأثير والتأثر بين الحضارات من منظور تاريخ الفن والتي تمثلت في الغزوات العسكرية والتجاور الجغرافي، والتأثيرات الغير مباشرة كالتجارة والعلاقات الودية بين الشعوب وانتقال فناني وحرفي حضارة معينة إلى نوعية أخرى من الحضارات في منطقة أخرى إما بشكل سلمي أو انتقال إجباري. إلى جانب مزج الحضارات كما حدث بين حضارة الإغريق وحضارة البلدان الشرقية ووالتس سميت بالحضارة الهلينسية .ومن هذه المظاهر أيضا تتبع إحدى الحضارات بشكل دقيق كالحضارة المصرية القديمة التي سجلت في كتاب وصف مصر. وتتناول العلوم المساعدة لتاريخ الفن حيث يعد علم الآثار من أهم العلوم المساعدة لتاريخ الفن حيث صار علما متميزا يعتمد على كل الوثائق الممكنة بلا تحديد ويستفيد من وسائل أكثر العلوم ومعطياتها. وقد حصل تحول في تطور علم الآثار في السنوات العشرين الأخيرة، وحدث انقسام فكري ومنهجي في موضوع الآثار بين مدرسة أثرية تقليدية وطريقة تجديدية فقد كان علم الآثار في السابق يعتمد تصنيف الأشياء المكتشفة وتبويبها والتقريب فيما بينها. وبعد اكتشاف طرائق التأريخ الحديثة المطلقة أصبح في يد عالم الآثار سلاح قوي يعالج به مشكلة تحديد زمن الأشياء الذي يعد من أهم أهداف البحث والتنقيب. كذلك استفاد علم الآثار من عناصر جديدة في نطاق العلوم الفيزيائية والطبيعية، مثل علم النبات والحيوان وعلم البيئة، وأصبحت مثل هذه العلوم أداة مهمة لتفسير المشكلات الأثرية، مثل معرفة تطور الزراعة وبداية تهجين الحيوان واختلافات المناخ الطبيعي وتطوراته على مدى الأزمان السابقة. ويسعى الاتجاه الحالي في علم الآثار إلى وضع أسس منهجية للبحث الأثري المتعدد الجوانب الذي يشترك فيه عدد من العلوم والتقنيات. ويمكن تصنيف العلوم المساعدة إلى عدة فئات تدخل في مجال العلوم الجغرافية البيئية والعلوم التاريخية والإنسانية، والعلوم الرياضية والمعارف الفنية والتقنية وفيما يلي أهمها: الجيولوجية والعلوم الجيومورفولوجية وعلم البيئة إلإيكولوجية الذي يدرس علاقة الكائنات الحية بالبيئة الطبيعية التي عاشت فيها وهذا يقود إلى علم المستحاثات (الباليونتولوجية) الذي تطور في تقنياته وتوسع في دراسة الإنسان المنقرض. والأنثروبولوجية الذي يبحث في التطور التاريخي الطبيعي للإنسان، والإتنولوجية الذي يبحث في ثقافاته وعاداته وتقاليده. وعلم النميات (النقود والمسكوكات) وعلم التقويم ومن المهم الاعتماد عليه في تأريخ الأثار التي يكتشفها. ولاجدوى من درس التعاقب الطبقي الأثري (الستراتيغرافية) من دون خلفية تقويمية. وعلم الإبيجرافيا وهو علم دراسة الآثار من خلال المباني والعملة والتماثيل والأواني والأدوات، وهو علم الكتابة القديمة المنقوشة في الحجر والطين والمعدن والخشب وغيرها. ومن العلوم المقترنة بالإبيغرافية والمفيدة لها علم المخطوطات، وعلم الكتابات وميدانه خطوط النصوص المكتوبة على ورق البردى ورق الغزال والقراطيس القديمة والمخطوطات بأنواعها من حيث مادتها وشكل كتابتها ومقارنة هذه الكتابة بغيرها وتحديد نسبتها. ومن فروعها المهمة علم البرديات (البابيرولوجية) والكتابات القديمة العربية والإسلامية. وعلم أسماء الأماكن الذي يفتح آفاقا جيدة في البحث، وذلك بالرجوع إلى أصل تسمية الأماكن. وعلم الأختام وتتضمن نصوصاً وأسماء أعلام مفيدة أيضاً، ويدخل في هذا النطاق علم الشعارات (الرنوك) وهو يميز الأسر والحكام. ويكمل المجالات الأخرى أيضا، علم الدراسات القديمة. ولكن في ختام المعارف المساعدة يأتي علم الخزفيات الذي كان الوسيلة الأولى في معرفة العصور والتأثيرات الحضارية وحركة الأمم والشعوب. أما العلاقة بين تاريخ الفن وعلم الآثار فيسعى علم الآثار إلى توفير المادة العلمية التي يقوم عليها تاريخ الفن من خلال تفنيد هذه المادة وتصنيفها واستخلاص الأسس والنظريات وراحل التطور المختلفة، وهو دراسة مسيرة الإنسان الحضارية من خلال تحليل وتفسير البقايا المادية المستخرجة من المواقع الأثرية، حيث يقوم علماء الآثار من خلال المسوحات والتنقيبات الميدانية بالكشف عن هذه البقايا وتحليلها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité fss10868 750 /10.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible fss10869 750 /10.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible fss10866 750 /10.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible fss10867 750 /10.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible النقد الفني / ستولنيتز،جيروم
Titre : النقد الفني : دراسة جمالية وفلسفية Type de document : texte imprimé Auteurs : ستولنيتز،جيروم, Auteur ; زكريا،فؤاد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر Année de publication : 2007 Importance : ص748 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-327-550-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : النقد الفني Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : تفرض العملية النقدية على الناقد ان يستجيب ويشعر جماليا باعمل الفني من خلال الادارك الجمالي له محكوما بتلك القواعد والسنن ، وهنا تجدر الاشارة الى ان الفرضيات التي تلزم الناقد تحت اي مسمى من النظريات الجمالية يجب ان تجابه برفض الانقياد والاستعداد الدائم الى التخلي او تبني اي واحدة منها وذلك لان حكم الناقد الفني لن يكون صالحا في وجه من الاوجه الجمالية .
اتسم النقد الجمالي في التاريخ بابسط انواع الرقابة على العمال والفنيين في العهود البابلية والفرعونية ، اذ كانت هذه الوظيفة تعد تجلي نقدي حرفي على بدائي للاعمال الفنية في غابر الزمان ، الا انها ما انفكت عن التطور وسبر اغوار الاعمال جماليا وفكريا ، تأسيسا على نظريات فلسفية ومنطلقا منهاالنقد الفني : دراسة جمالية وفلسفية [texte imprimé] / ستولنيتز،جيروم, Auteur ; زكريا،فؤاد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2007 . - ص748 ; 24*17سم.
ISBN : 978-977-327-550-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : النقد الفني Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : تفرض العملية النقدية على الناقد ان يستجيب ويشعر جماليا باعمل الفني من خلال الادارك الجمالي له محكوما بتلك القواعد والسنن ، وهنا تجدر الاشارة الى ان الفرضيات التي تلزم الناقد تحت اي مسمى من النظريات الجمالية يجب ان تجابه برفض الانقياد والاستعداد الدائم الى التخلي او تبني اي واحدة منها وذلك لان حكم الناقد الفني لن يكون صالحا في وجه من الاوجه الجمالية .
اتسم النقد الجمالي في التاريخ بابسط انواع الرقابة على العمال والفنيين في العهود البابلية والفرعونية ، اذ كانت هذه الوظيفة تعد تجلي نقدي حرفي على بدائي للاعمال الفنية في غابر الزمان ، الا انها ما انفكت عن التطور وسبر اغوار الاعمال جماليا وفكريا ، تأسيسا على نظريات فلسفية ومنطلقا منهاRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS9411 750/09.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS9412 750/09.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS10665 750/09.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS10666 750/09.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS43099 750/09.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS43100 750/09.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS43101 750/09.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS43102 750/09.8 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible جماليات التصوير والاضاءة في السينما والتلفزيون / سبرزسني،بيتر
Titre : جماليات التصوير والاضاءة في السينما والتلفزيون Type de document : texte imprimé Auteurs : سبرزسني،بيتر, Auteur ; فيصل الياسري, Auteur Mention d'édition : ط2 Editeur : القاهرة:مركز الحضارة العربية Année de publication : 2003 Importance : 77ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-291-405-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : السينما؛التلفزيون؛جماليات التصوير Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : بنية الفيلم-بناء الصورة-توزيع الاضاءة-توجيه الكاميرا-الحركة داخل الصورة- جماليات التصوير والاضاءة في السينما والتلفزيون [texte imprimé] / سبرزسني،بيتر, Auteur ; فيصل الياسري, Auteur . - ط2 . - [S.l.] : القاهرة:مركز الحضارة العربية, 2003 . - 77ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-977-291-405-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : السينما؛التلفزيون؛جماليات التصوير Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : بنية الفيلم-بناء الصورة-توزيع الاضاءة-توجيه الكاميرا-الحركة داخل الصورة- Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS2053 750/04.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS2052 750/04.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS2051 750/04.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS2050 750/04.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible جماليات المكان / باشلار،غاستون
Titre : جماليات المكان Type de document : texte imprimé Auteurs : باشلار،غاستون, Auteur ; غالب هلسا, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت:المؤسسة الجامعية للدراسات للنشر والتوزيع Année de publication : 2000 Importance : 215ص Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : البيت؛الكون؛المكان Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : البيت والكون-الادراج-الاعشاش-القواقع-الاركان-المتناهي في الصغر-الفة المتناهي في الكبر-جدل الداخل والخارج-ظاهراتية الاستدارة جماليات المكان [texte imprimé] / باشلار،غاستون, Auteur ; غالب هلسا, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : بيروت:المؤسسة الجامعية للدراسات للنشر والتوزيع, 2000 . - 215ص ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : البيت؛الكون؛المكان Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : البيت والكون-الادراج-الاعشاش-القواقع-الاركان-المتناهي في الصغر-الفة المتناهي في الكبر-جدل الداخل والخارج-ظاهراتية الاستدارة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS9269 750/07.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS9270 750/07.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS9271 750/07.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS9272 750/07.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS22271 750/07.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS22270 750/07.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible دراسات في الفن الاسلامي / هادي،بلقيس محسن
Titre : دراسات في الفن الاسلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : هادي،بلقيس محسن, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان:دار دجلة Année de publication : 2010 Importance : 153ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-71-104-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الفنو الاسلامية؛الزخرفة Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : يحوي الكتاب بحوثاً هي غيض من فيض من بحر الفنون الإسلامية، تم تناولها بالدراسة والتحليل، تؤكد عراقة الفن الإسلامي. فيبدأ بدراسة فن التصوير، ثم فن المنسوجات الصقلية، وبعد ذلك فن زخرفة الزجاج في العصرين الأموي والعباسي؛ وغيرها من الفنون الإسلامية التي أبدع فيها فنانوها.
الفنون الإسلامية هي نتاج حضارة كبيرة أضاءت بنورها العالم من أقاصي الشرق إلى أقاصي الغرب من المعمورة.
نشا الفن الإسلامي في بلاد قامت على أرضها حضارات قديمة عريقة تفاعلت أواصر فنونها مع إبداعات الفنان المسلم، فأثرت في هذه الإبداعات وتأثرت فيها، وأصبحت تمثل جسد الفن الجديد الذي يتنفس بروح إسلامية كونت شخصيته المتميزة، التي أثرت بعدئذ في فنون العالم الشرقي والغربي متجلية في فنون العمارة والرسم والنحت وفنون أخرى، كالتحف المعدنية والزجاجية وفن الخط العربي وزخرفة الرقش العربي وغيرها.دراسات في الفن الاسلامي [texte imprimé] / هادي،بلقيس محسن, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان:دار دجلة, 2010 . - 153ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-9957-71-104-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الفنو الاسلامية؛الزخرفة Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : يحوي الكتاب بحوثاً هي غيض من فيض من بحر الفنون الإسلامية، تم تناولها بالدراسة والتحليل، تؤكد عراقة الفن الإسلامي. فيبدأ بدراسة فن التصوير، ثم فن المنسوجات الصقلية، وبعد ذلك فن زخرفة الزجاج في العصرين الأموي والعباسي؛ وغيرها من الفنون الإسلامية التي أبدع فيها فنانوها.
الفنون الإسلامية هي نتاج حضارة كبيرة أضاءت بنورها العالم من أقاصي الشرق إلى أقاصي الغرب من المعمورة.
نشا الفن الإسلامي في بلاد قامت على أرضها حضارات قديمة عريقة تفاعلت أواصر فنونها مع إبداعات الفنان المسلم، فأثرت في هذه الإبداعات وتأثرت فيها، وأصبحت تمثل جسد الفن الجديد الذي يتنفس بروح إسلامية كونت شخصيته المتميزة، التي أثرت بعدئذ في فنون العالم الشرقي والغربي متجلية في فنون العمارة والرسم والنحت وفنون أخرى، كالتحف المعدنية والزجاجية وفن الخط العربي وزخرفة الرقش العربي وغيرها.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS23289 750/16.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS23290 750/16.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS23291 750/16.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS23288 750/16.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS23287 750/16.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible سحر التصوير / سلمان،عبد الباسط
Titre : سحر التصوير : فن واعلام Type de document : texte imprimé Auteurs : سلمان،عبد الباسط, Auteur ; عبد الفتاح رياض, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:الدار الثقافية للنشر Année de publication : 2005 Importance : 263ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-339-143-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التصوير؛انواع التصوير؛الاعلامي؛تاريخ التصوير Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : التصوير-المصور-التصوير الرقمي-التصوير بتقنيات الماسح-فنون التصميم-العدسات-انواع العدسات انواع الات التصوير سحر التصوير : فن واعلام [texte imprimé] / سلمان،عبد الباسط, Auteur ; عبد الفتاح رياض, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:الدار الثقافية للنشر, 2005 . - 263ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-977-339-143-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التصوير؛انواع التصوير؛الاعلامي؛تاريخ التصوير Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : التصوير-المصور-التصوير الرقمي-التصوير بتقنيات الماسح-فنون التصميم-العدسات-انواع العدسات انواع الات التصوير Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS1971 750/06.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS1970 750/06.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS1973 750/06.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS1972 750/06.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible سلطة الصورة / حميدة،مخلوف
Titre : سلطة الصورة : بحث في ايديولوجيا الصورة وصورة الايديولوجيا Type de document : texte imprimé Auteurs : حميدة،مخلوف, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : تونس:دارسحر للنشر Année de publication : 2004 Importance : 191ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9973-28-130-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الصورة؛التصوير؛الايديولوجية Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : سلطة الصورة « هو أحدث إصدارات دار سحر لمخلوف بن حميدة وهو بحث
في إيديولوجيا الصورة وصورة الإيديولوجيا صدر في 190 صفحة الكتاب تفكيك للصورة
كحالم إيديولوجي من خلال النماذج مثل صورة العربي في السينما الغربية وأفلام
الوسترن وأفلام الخيال العلمي وأفلام جيمس بوند.. وقسم مخلوف بن حميدة كتابه إلى
مجموعة من الفصول هي : الإيديولوجيا والصورة والواقع وسلطة الصورة وإيديولوجيا
الصورة وصورة الإيديولوجيا. هذا الكتاب هو تحليل للأبعاد الرمزية والإيديولوجية للصورة
التي تأخذ أحيانا طابع الانتقام أو اضطهاد العين كما سماّه مخلوف بن حميدة. ويلخصّ
الباحث سر اهتمامه بهذا المبحث في الفقرة التالية من الكتاب : الإيديولوجيا ليست جديدة
على الصورة بكل أشكالها الثابتة والمتحركة ولكن الحديث عنها الآن قد يبدو متأخرا عن
الزمان باعتبارنا نعيش كما يتوهمّ البعض عصر نهاية الإيديولوجيات بانهيار الشيوعية
وسقوط جدار برلين أو نهاية التاريخ كما ينظرّ لذلك »فوكوياما « ولكن الإيديولوجيا
كالفلسفة ترجع من النافذة في نفس الوقت الذي نخرجها فيه من الباب وفيما يخصّ
موضوعنا المتعلقّ في جزء منه بالعلاقة الإيديوسينمائية فهناك على الأقل سببان يربطان
السينما بالإيديولوجيا. 1 السينما صناعة وعلى هذا الأساس فهي مرتبطة برأس المال
مباشرة. 2 السينما هي فن جماهيري شعبي وعليه فهي مرتبطة بالانجذابات السوسيولوجية.
ويصدر هذا الكتاب في زمن نعيش فيه عصر هيمنة الصورة التي تكاد تصبح إرهابا على عقل ووجدان المشاهد.سلطة الصورة : بحث في ايديولوجيا الصورة وصورة الايديولوجيا [texte imprimé] / حميدة،مخلوف, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : تونس:دارسحر للنشر, 2004 . - 191ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-9973-28-130-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الصورة؛التصوير؛الايديولوجية Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : سلطة الصورة « هو أحدث إصدارات دار سحر لمخلوف بن حميدة وهو بحث
في إيديولوجيا الصورة وصورة الإيديولوجيا صدر في 190 صفحة الكتاب تفكيك للصورة
كحالم إيديولوجي من خلال النماذج مثل صورة العربي في السينما الغربية وأفلام
الوسترن وأفلام الخيال العلمي وأفلام جيمس بوند.. وقسم مخلوف بن حميدة كتابه إلى
مجموعة من الفصول هي : الإيديولوجيا والصورة والواقع وسلطة الصورة وإيديولوجيا
الصورة وصورة الإيديولوجيا. هذا الكتاب هو تحليل للأبعاد الرمزية والإيديولوجية للصورة
التي تأخذ أحيانا طابع الانتقام أو اضطهاد العين كما سماّه مخلوف بن حميدة. ويلخصّ
الباحث سر اهتمامه بهذا المبحث في الفقرة التالية من الكتاب : الإيديولوجيا ليست جديدة
على الصورة بكل أشكالها الثابتة والمتحركة ولكن الحديث عنها الآن قد يبدو متأخرا عن
الزمان باعتبارنا نعيش كما يتوهمّ البعض عصر نهاية الإيديولوجيات بانهيار الشيوعية
وسقوط جدار برلين أو نهاية التاريخ كما ينظرّ لذلك »فوكوياما « ولكن الإيديولوجيا
كالفلسفة ترجع من النافذة في نفس الوقت الذي نخرجها فيه من الباب وفيما يخصّ
موضوعنا المتعلقّ في جزء منه بالعلاقة الإيديوسينمائية فهناك على الأقل سببان يربطان
السينما بالإيديولوجيا. 1 السينما صناعة وعلى هذا الأساس فهي مرتبطة برأس المال
مباشرة. 2 السينما هي فن جماهيري شعبي وعليه فهي مرتبطة بالانجذابات السوسيولوجية.
ويصدر هذا الكتاب في زمن نعيش فيه عصر هيمنة الصورة التي تكاد تصبح إرهابا على عقل ووجدان المشاهد.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS13352 750/14.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Sorti jusqu'au 18/12/2023 FSS13353 750/14.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS13354 750/14.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible علم الجمال لدى مدرسة فرانكفورت / محمد،رمضان بسطاويسي
Titre : علم الجمال لدى مدرسة فرانكفورت : ادورنو نموذجا 1903-1969 Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد،رمضان بسطاويسي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت:المؤسسة الجامعية للدراسات للنشر والتوزيع Année de publication : 1998 Importance : 184ص Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الجمال؛علم ادورنو؛مدرسة فرانكفورت؛الفلسفة الالمانية Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : يتناول هذا الكتاب الأسس النظرية لرؤية أدورنو الجمالية، وملامح هذه الرؤية، في الموسيقى والأدب والشعر، فإذا كان جوهر المدرسة فرانكفورت هو النقد بمفهومه الشامل، بمعنى نقد الإنسان، والمجتمع والثقافة، والأنظمة السياسية، والفكر الإنساني .. فإن أدورنو اعترف بأن فلسفته عبارة عن محاولات لتغيير الواقع، وقد فشلت هذه المحاولات، لأن العقل قد هُزم أمام السلطة التي استغلت العقل الإنساني، وأبعدته عن دوره الحقيقي ليتحول إلى أداة لتحقيق المصالح، إن أدورنو يشعرنا بمرارة الخذلان أمام الواقع .. فالمجتمع الإنساني تيسير بلا عقلانية تعوق العقل عن أداء دوره في نقد الواقع وتطويره، ولذلك فإن لجوءه إلى ميدان الفن والنظرية الجمالية كان عن قناعة كاملة بعدم إمكانية الحلم إلا من خلال الفن، لأنه الملجأ الأخير لإنسان هذا العصر.
ولهذا فإن تقديم جماليات أدورنو تكشف لنا عن البعد الآخر في الثقافة الغربية، أو تقدم لنا ثقافة الظل في الغرب، لأن الغرب ليس ثقافة واحدة، وإنما عدة ثقافات متصارعة،ـ وتقديم الفكر الغربي بشكل علمي، يساعدنا في عدم الإنسياق وراءه، وإنما يعني قراءة قضايا الأنا من خلال الآخر ...
محتويات الكتاب: الفصل الأول: علم الجمال لدى النظرية النقدية، الفصل الثاني: الأسس الفلسفية لنظرية أدورنو الجمالية، الفصل الثالث: فلسفة أدورنو النقدية، الفصل الرابع: الفن والحياة المعاصرة، الفصل الخامس: نظرية الاستطيقا، الفصل السادس: استطيقا الفنون، وأخيراً موقف أدورنو من مفهوم الحداثة.علم الجمال لدى مدرسة فرانكفورت : ادورنو نموذجا 1903-1969 [texte imprimé] / محمد،رمضان بسطاويسي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : بيروت:المؤسسة الجامعية للدراسات للنشر والتوزيع, 1998 . - 184ص ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الجمال؛علم ادورنو؛مدرسة فرانكفورت؛الفلسفة الالمانية Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : يتناول هذا الكتاب الأسس النظرية لرؤية أدورنو الجمالية، وملامح هذه الرؤية، في الموسيقى والأدب والشعر، فإذا كان جوهر المدرسة فرانكفورت هو النقد بمفهومه الشامل، بمعنى نقد الإنسان، والمجتمع والثقافة، والأنظمة السياسية، والفكر الإنساني .. فإن أدورنو اعترف بأن فلسفته عبارة عن محاولات لتغيير الواقع، وقد فشلت هذه المحاولات، لأن العقل قد هُزم أمام السلطة التي استغلت العقل الإنساني، وأبعدته عن دوره الحقيقي ليتحول إلى أداة لتحقيق المصالح، إن أدورنو يشعرنا بمرارة الخذلان أمام الواقع .. فالمجتمع الإنساني تيسير بلا عقلانية تعوق العقل عن أداء دوره في نقد الواقع وتطويره، ولذلك فإن لجوءه إلى ميدان الفن والنظرية الجمالية كان عن قناعة كاملة بعدم إمكانية الحلم إلا من خلال الفن، لأنه الملجأ الأخير لإنسان هذا العصر.
ولهذا فإن تقديم جماليات أدورنو تكشف لنا عن البعد الآخر في الثقافة الغربية، أو تقدم لنا ثقافة الظل في الغرب، لأن الغرب ليس ثقافة واحدة، وإنما عدة ثقافات متصارعة،ـ وتقديم الفكر الغربي بشكل علمي، يساعدنا في عدم الإنسياق وراءه، وإنما يعني قراءة قضايا الأنا من خلال الآخر ...
محتويات الكتاب: الفصل الأول: علم الجمال لدى النظرية النقدية، الفصل الثاني: الأسس الفلسفية لنظرية أدورنو الجمالية، الفصل الثالث: فلسفة أدورنو النقدية، الفصل الرابع: الفن والحياة المعاصرة، الفصل الخامس: نظرية الاستطيقا، الفصل السادس: استطيقا الفنون، وأخيراً موقف أدورنو من مفهوم الحداثة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS19482 750/15.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible علم الجمال وقضاياه / خضر،هالة محجوب
Titre : علم الجمال وقضاياه Type de document : texte imprimé Auteurs : خضر،هالة محجوب, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر Année de publication : 2006 Importance : 301ص Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : علم الجمال؛الفن؛الجمال Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : علم الجمال وعلاقته بالعلوم الاخرى:تعريفات علم الجمال ومقاييسه-صلة علم الجمال بالعلوم الاخرى-المراحل التاريخية لتطور الفن-بدايات الفن في العصرين القديم والوسيط-الفن في العصر الحديث-النزاعات الفنية التي شوه الطبيعة-قضية الابداع الفني واثره في الفكر الفلسفي -التفسير الاجتماعي للابداع الفني-العلاقة بين التزام الفنان وشكل عمله الفني ومضمونه-التفير الاجتماعي للفن الشعبي علم الجمال وقضاياه [texte imprimé] / خضر،هالة محجوب, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2006 . - 301ص ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : علم الجمال؛الفن؛الجمال Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : علم الجمال وعلاقته بالعلوم الاخرى:تعريفات علم الجمال ومقاييسه-صلة علم الجمال بالعلوم الاخرى-المراحل التاريخية لتطور الفن-بدايات الفن في العصرين القديم والوسيط-الفن في العصر الحديث-النزاعات الفنية التي شوه الطبيعة-قضية الابداع الفني واثره في الفكر الفلسفي -التفسير الاجتماعي للابداع الفني-العلاقة بين التزام الفنان وشكل عمله الفني ومضمونه-التفير الاجتماعي للفن الشعبي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS9359 750/08.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS9360 750/08.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS43169 750/08.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS43168 750/08.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS43167 750/08.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS43166 750/08.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible فن الكاريكاتير / هجرس،شوقية
Titre : فن الكاريكاتير Type de document : texte imprimé Auteurs : هجرس،شوقية, Auteur ; مختار السويفى, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الدار المصرية اللبنانية Année de publication : 2005 Importance : 223ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-270-903-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الكاريكاتير؛ فن؛الصحافة Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : الكارياكتير-الرمز-الجمعية المصرية-المكتبة-الصحافة-حاملوا ريشة فن الكاريكاتير فن الكاريكاتير [texte imprimé] / هجرس،شوقية, Auteur ; مختار السويفى, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الدار المصرية اللبنانية, 2005 . - 223ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-977-270-903-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الكاريكاتير؛ فن؛الصحافة Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : الكارياكتير-الرمز-الجمعية المصرية-المكتبة-الصحافة-حاملوا ريشة فن الكاريكاتير Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS5742 750/05.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible مدخل الى الفن الاذاعي والتلفزيوني والفضائي / الحلواني،ماجي
Titre : مدخل الى الفن الاذاعي والتلفزيوني والفضائي Type de document : texte imprimé Auteurs : الحلواني،ماجي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:عالم الكتب Année de publication : 2002 Importance : 160ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-232-295-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الاذاعة والتلفزيون؛القنوات الفضائية؛القمر الصناعي؛مصر؛المعالجة المشوهة لقضايا العالم الاسلامي Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : الاذاعة المسموعة-التلفزيون-القنوات الفضائية مدخل الى الفن الاذاعي والتلفزيوني والفضائي [texte imprimé] / الحلواني،ماجي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:عالم الكتب, 2002 . - 160ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-977-232-295-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الاذاعة والتلفزيون؛القنوات الفضائية؛القمر الصناعي؛مصر؛المعالجة المشوهة لقضايا العالم الاسلامي Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : الاذاعة المسموعة-التلفزيون-القنوات الفضائية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (11)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS18221 750/03.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS18229 750/03.10 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS11691 750/03.11 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS18222 750/03.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS734 750/03.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS18223 750/03.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS18224 750/03.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS18225 750/03.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS18226 750/03.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS18227 750/03.8 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS18228 750/03.9 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible من الحداثة الى ما بعد الحداثة في الفن / البهنسي،عفيف
Titre : من الحداثة الى ما بعد الحداثة في الفن Type de document : texte imprimé Auteurs : البهنسي،عفيف, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دمشق:دار الكتاب العربي Année de publication : 1997 Importance : 158ص Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الحداثة؛ما بعد الحداثة؛الفن Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : الحداثة وصراع الاتجاهات-صورة الالة في عصر التقنيات-الابداع بين السينما والفنون التشكيلية-الابداع والمستقبل-الحداثة من الفن الى اللا فن-بعد الحداثة-الحداثة وما بعد الحداثةفي العمارة من الحداثة الى ما بعد الحداثة في الفن [texte imprimé] / البهنسي،عفيف, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : دمشق:دار الكتاب العربي, 1997 . - 158ص ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الحداثة؛ما بعد الحداثة؛الفن Index. décimale : 750 علم الجمال Résumé : الحداثة وصراع الاتجاهات-صورة الالة في عصر التقنيات-الابداع بين السينما والفنون التشكيلية-الابداع والمستقبل-الحداثة من الفن الى اللا فن-بعد الحداثة-الحداثة وما بعد الحداثةفي العمارة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS10767 750/13.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible FSS10768 750/13.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 700 - Arts, Loisirs et Sports Disponible