الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
. Faculté des Sciences Sociales
11 résultat(s)
Titre : |
اساسيات التصميم ومناهجه |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الصقر،اياد, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
عمان:دار اسامة للنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2009 |
Importance : |
216ص |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-22-263-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
التصميم؛التصميم الفني |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
التصميم-عناصر التصميم-اسس التصميم-الزمن، عناصر التصميم والزمن |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FSS23866 | 700/05.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
FSS23867 | 700/05.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
FSS23868 | 700/05.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
Titre : |
الثقافة الموسيقية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
يعقوب،عزمي, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Année de publication : |
2014 |
Importance : |
ص138 |
Format : |
17/24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
المقامات؛الالات الموسيقية؛صيغ الموسيقى؛تاثيرات الموسيقى؛التذوق والنقدالموسيقي؛سيرةحياةوموسيقى. |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
الثقافة الموسيقية
الثقافة الموسيقية هل تكفي وحدها لتقديم نص إبداعي مؤثر؟ إن تمتع الشعر بصفة التأثير والإثارة من ابرز أسباب تفضيله على النثر . قال أبو هلال العسكري في كتابه - الصناعتين- ( لاشئ اسبق الى الأسماع وأوقع في القلوب وابقي على الليالي والأيام من مثل سائر وشعر نادر) .
ولعل الذي عناه أبو هلال هو الشعر الذي تتوافر فيه عوامل الانسجام الموسيقي الى جانب توافر المعاني ذات المضمون الهادف المشبع بالحركة والحيوية . ان الشاعر يقول الشعر وهو حر في اختيار الألفاظ او الكلمات التي يجدها في رأيه تعبر عن الغرض المقصود ، وقد يكون هدفه إيصال الفكرة دون الالتفات الى ما ستؤديه تلك المفردات المختارة ، إذ أن التعبير عن الفكرة او الغرض بكلمات غير منتقاة تعد مرحلة غير جدية في المسيرة الشعرية ، في الوقت الذي يجب على الشاعر ان يتهيأ لاجتياز مراحل عديدة أخرى قبل إعلان قصيدته ، اذ ليس من اليسير منح القصيدة وسام الخلود مالم تكن بح/site/photo/5439ق قصيدة شعرية مستلة من خلفية ثقافية مليئة بكل مقومات الجودة والرصانة .
إن الإلمام الشامل بما يؤديه كل حرف من الناحية الموسيقية ، من الأمور التي أصبحت جزءا من ثقافة الشاعر الجاد الذي ينشد الحفاظ على ديمومة إبداعه ، وتلك حقيقة قد أدركها النقاد في كل العصور الأدبية ، وبذلوا جهدهم في إسناد مهمة كل حرف في الكلمة وكل كلمة في الجملة ، فنبهوا الشعراء الى الحروف الثقيلة التي تعد من مسببات ( الجهد العضلي ) حين النطق بها ، مطالبين إياهم عدم تكرارها او تتابعها في مكان واحد ، كما وضعوا للحروف الأخرى صفاتها وميزاتها ودرجة تأثيرها الموسيقي ، وكأنهم يعرضون لوحا فنيا ذا قواعد وأصول ، ولا يسعنا في هذا الموجز عرض الأمثلة والشواهد ، ففي الدراسات الصوتية واللغوية مايفي بالغرض ، ابتداء من جهود العلامة الخليل بن احمد الفراهيدي .
ان وجوب اطلاع الشاعر على أصول الثقافة الموسيقية لايعني سدا لثغرة موسيقية في عالمه الشعري الخاص ، بل هو تعزيز لذوقه (الموهوب) في القدرة على توزيع الحروف والكلمات بعد حسن اختيارها ، وما تمييز الحرف الشديد من الرخو مثلا ، والمهموس من المجهور ، والمطبق من غير المطبق الا تهذيب للذوق ، لكي يمنح الصورة عالما متميزا من التجسيد الصوتي ، او إيقاعا يتناسب وجمالها المعنوي ، وفي كل الأحوال لايمكن تجاهل مستلزمات الموسيقى الشعرية ( المؤثرة ) ليس لأنها تموسق جو النص حسب ، بل لكونها جزءا مهما من صنعة الشعر ، وقد أكد أرسطو ذلك في كتابه (الشعر ) موضحا : ( ان الدافع الأساس للشعر يرجع الى علتين : أولاهما غريزة المحاكاة او التقليد ، والثانية غريزة الموسيقى او الإحساس بالنغم ..) .
لقد حظي ديوان الشعر العربي بنصيب وافر من الإيقاع الموسيقي المؤثر ، وان اختلفت درجاته من شاعر الى آخر بحكم ثقافته ومقدار مالديه من رصيد ، ولعل ابرز معلومة تؤشر مدى ثقافة الشاعر الموسيقية في القصيدة هي القدرة على وضع القافية وزنا ومعنى في مكانها المناسب ، لانها ( بمثابة خاتمة الجملة الموسيقية ) ثم عدم تحميل المفردات بحروف ثقيلة مثل حروف الاطباق( الصاد - الضاد - الطاء- الظاء) أكثر من المسموح به، أوشحنها بالحروف التي تسبب جهدا في التنفس حين النطق بها مثل الحروف المهموسة ( السين - التاء -الشين - الحاء - الثاء - الكاف - الخاء- الصاد - الفاء - الهاء ) وفي ضوء هذا المفهوم الموجز تميزت في ديوان الشاعر قصائد لاتخلو مما ياتي :
- انسجام صفات الحروف مع الغرض الذي نظمت القصيدة من اجله .
- التآلف التدريجي بين حروف شطري البيت وحروف القافية .
- معالجة الحروف الثقيلة بصياغة تعتمد الموازنة والتنسيق في حالة اضطرار الشاعر الى كلمة فيها هذه الحروف.
- مواصلة العزف اللفظي بفضل التوزيع العادل للحروف ذات المهمة الواحدة ، فتتابع حروف الذلاقة مثلا وهي ( اللام والراء والنون والفاء والباء والميم ) واشتمال القافية على احدها ، يعني قدرة الشاعر على حسن الانتقاء مع تمتعه بخبرة وافية ، وإذن موسيقية صافية يتحسس بها مواطن الحسن والجمال ، كما ان تتابع حرفي ( القاف والعين ) وهما من أطلق الحروف وأضخمها جرسا ، وحرفي (الدال والباء) وهما من الحروف التي تجمع بين الشدة والجهد ، لتشكيل نغمات متتالية ذات إيقاع صوتي خاص ، إنما هو تتابع منسق يستقي توجيهه من قابلية مثقفة ذات دليل موسيقي واضح .
إن قدرة الشاعر على التوزيع الموسيقي تبرز ليس فقط عندما يطرق المعاني ذات الأجواء الدافئة الرقيقة ، بل عندما يحتاج الى المعاني العنيفة أيضا ، لاسيما وهو في جو يفرض عليه ذلك ، كما هو في وصف المعارك والملاحم ، وهنا أيضا لم يغفل اللغويون دورهم وواجبهم ، وذلك عندما أشاروا الى الأحرف المناسبة للعنف وهي( الخاء والقاف والجيم والضاد والطاء والظاء والصاد ) وقد عرف المتنبي سر المهنة حتى جعل من قصائده موسيقى دائمة دوام الحياة ، وكذلك البحتري و أبو تمام والشريف الرضي وغيرهم مما لايسمح المقال الموجز ذكرهم ... فالمتنبي عندما يصف المعركة يهيئ لها جوا نفسيا ينسجم مع دور الحروف والكلمات الخاصة بها |
الثقافة الموسيقية [texte imprimé] / يعقوب،عزمي, Auteur . - ط1 . - 2014 . - ص138 ; 17/24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
المقامات؛الالات الموسيقية؛صيغ الموسيقى؛تاثيرات الموسيقى؛التذوق والنقدالموسيقي؛سيرةحياةوموسيقى. |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
الثقافة الموسيقية
الثقافة الموسيقية هل تكفي وحدها لتقديم نص إبداعي مؤثر؟ إن تمتع الشعر بصفة التأثير والإثارة من ابرز أسباب تفضيله على النثر . قال أبو هلال العسكري في كتابه - الصناعتين- ( لاشئ اسبق الى الأسماع وأوقع في القلوب وابقي على الليالي والأيام من مثل سائر وشعر نادر) .
ولعل الذي عناه أبو هلال هو الشعر الذي تتوافر فيه عوامل الانسجام الموسيقي الى جانب توافر المعاني ذات المضمون الهادف المشبع بالحركة والحيوية . ان الشاعر يقول الشعر وهو حر في اختيار الألفاظ او الكلمات التي يجدها في رأيه تعبر عن الغرض المقصود ، وقد يكون هدفه إيصال الفكرة دون الالتفات الى ما ستؤديه تلك المفردات المختارة ، إذ أن التعبير عن الفكرة او الغرض بكلمات غير منتقاة تعد مرحلة غير جدية في المسيرة الشعرية ، في الوقت الذي يجب على الشاعر ان يتهيأ لاجتياز مراحل عديدة أخرى قبل إعلان قصيدته ، اذ ليس من اليسير منح القصيدة وسام الخلود مالم تكن بح/site/photo/5439ق قصيدة شعرية مستلة من خلفية ثقافية مليئة بكل مقومات الجودة والرصانة .
إن الإلمام الشامل بما يؤديه كل حرف من الناحية الموسيقية ، من الأمور التي أصبحت جزءا من ثقافة الشاعر الجاد الذي ينشد الحفاظ على ديمومة إبداعه ، وتلك حقيقة قد أدركها النقاد في كل العصور الأدبية ، وبذلوا جهدهم في إسناد مهمة كل حرف في الكلمة وكل كلمة في الجملة ، فنبهوا الشعراء الى الحروف الثقيلة التي تعد من مسببات ( الجهد العضلي ) حين النطق بها ، مطالبين إياهم عدم تكرارها او تتابعها في مكان واحد ، كما وضعوا للحروف الأخرى صفاتها وميزاتها ودرجة تأثيرها الموسيقي ، وكأنهم يعرضون لوحا فنيا ذا قواعد وأصول ، ولا يسعنا في هذا الموجز عرض الأمثلة والشواهد ، ففي الدراسات الصوتية واللغوية مايفي بالغرض ، ابتداء من جهود العلامة الخليل بن احمد الفراهيدي .
ان وجوب اطلاع الشاعر على أصول الثقافة الموسيقية لايعني سدا لثغرة موسيقية في عالمه الشعري الخاص ، بل هو تعزيز لذوقه (الموهوب) في القدرة على توزيع الحروف والكلمات بعد حسن اختيارها ، وما تمييز الحرف الشديد من الرخو مثلا ، والمهموس من المجهور ، والمطبق من غير المطبق الا تهذيب للذوق ، لكي يمنح الصورة عالما متميزا من التجسيد الصوتي ، او إيقاعا يتناسب وجمالها المعنوي ، وفي كل الأحوال لايمكن تجاهل مستلزمات الموسيقى الشعرية ( المؤثرة ) ليس لأنها تموسق جو النص حسب ، بل لكونها جزءا مهما من صنعة الشعر ، وقد أكد أرسطو ذلك في كتابه (الشعر ) موضحا : ( ان الدافع الأساس للشعر يرجع الى علتين : أولاهما غريزة المحاكاة او التقليد ، والثانية غريزة الموسيقى او الإحساس بالنغم ..) .
لقد حظي ديوان الشعر العربي بنصيب وافر من الإيقاع الموسيقي المؤثر ، وان اختلفت درجاته من شاعر الى آخر بحكم ثقافته ومقدار مالديه من رصيد ، ولعل ابرز معلومة تؤشر مدى ثقافة الشاعر الموسيقية في القصيدة هي القدرة على وضع القافية وزنا ومعنى في مكانها المناسب ، لانها ( بمثابة خاتمة الجملة الموسيقية ) ثم عدم تحميل المفردات بحروف ثقيلة مثل حروف الاطباق( الصاد - الضاد - الطاء- الظاء) أكثر من المسموح به، أوشحنها بالحروف التي تسبب جهدا في التنفس حين النطق بها مثل الحروف المهموسة ( السين - التاء -الشين - الحاء - الثاء - الكاف - الخاء- الصاد - الفاء - الهاء ) وفي ضوء هذا المفهوم الموجز تميزت في ديوان الشاعر قصائد لاتخلو مما ياتي :
- انسجام صفات الحروف مع الغرض الذي نظمت القصيدة من اجله .
- التآلف التدريجي بين حروف شطري البيت وحروف القافية .
- معالجة الحروف الثقيلة بصياغة تعتمد الموازنة والتنسيق في حالة اضطرار الشاعر الى كلمة فيها هذه الحروف.
- مواصلة العزف اللفظي بفضل التوزيع العادل للحروف ذات المهمة الواحدة ، فتتابع حروف الذلاقة مثلا وهي ( اللام والراء والنون والفاء والباء والميم ) واشتمال القافية على احدها ، يعني قدرة الشاعر على حسن الانتقاء مع تمتعه بخبرة وافية ، وإذن موسيقية صافية يتحسس بها مواطن الحسن والجمال ، كما ان تتابع حرفي ( القاف والعين ) وهما من أطلق الحروف وأضخمها جرسا ، وحرفي (الدال والباء) وهما من الحروف التي تجمع بين الشدة والجهد ، لتشكيل نغمات متتالية ذات إيقاع صوتي خاص ، إنما هو تتابع منسق يستقي توجيهه من قابلية مثقفة ذات دليل موسيقي واضح .
إن قدرة الشاعر على التوزيع الموسيقي تبرز ليس فقط عندما يطرق المعاني ذات الأجواء الدافئة الرقيقة ، بل عندما يحتاج الى المعاني العنيفة أيضا ، لاسيما وهو في جو يفرض عليه ذلك ، كما هو في وصف المعارك والملاحم ، وهنا أيضا لم يغفل اللغويون دورهم وواجبهم ، وذلك عندما أشاروا الى الأحرف المناسبة للعنف وهي( الخاء والقاف والجيم والضاد والطاء والظاء والصاد ) وقد عرف المتنبي سر المهنة حتى جعل من قصائده موسيقى دائمة دوام الحياة ، وكذلك البحتري و أبو تمام والشريف الرضي وغيرهم مما لايسمح المقال الموجز ذكرهم ... فالمتنبي عندما يصف المعركة يهيئ لها جوا نفسيا ينسجم مع دور الحروف والكلمات الخاصة بها |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
fss40596 | 700/10.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
Titre : |
الحرف والصناعات التقليدية بين الثبات والتغير |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
علام،اعتماد, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
القاهرة:مكتبة الانجلو المصرية |
Année de publication : |
1991 |
Importance : |
351ص |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
9770510778 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الحرف؛الصناعات التقليدية |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
موضوع البحث واطاره التصوري-التاريخ الاجتماعي للنظام الحرفي-الدور الاجتماعي الاقتصادي للطوائف الحرفية في مصر بين النشاة والاندثار-الثقافة الحرفية بين الثبات والتغير-منهجية البحث-نتائج البحث الميداني-مناقشة نتائج البحث |
الحرف والصناعات التقليدية بين الثبات والتغير [texte imprimé] / علام،اعتماد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:مكتبة الانجلو المصرية, 1991 . - 351ص ; 24*17سم. ISSN : 9770510778 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الحرف؛الصناعات التقليدية |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
موضوع البحث واطاره التصوري-التاريخ الاجتماعي للنظام الحرفي-الدور الاجتماعي الاقتصادي للطوائف الحرفية في مصر بين النشاة والاندثار-الثقافة الحرفية بين الثبات والتغير-منهجية البحث-نتائج البحث الميداني-مناقشة نتائج البحث |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS5000 | 700/01.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Sorti jusqu'au 05/01/2024 |
Titre : |
الزخارف الخطية في المخطوطات العربية بالمشرق الاسلامي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
فاضل السعدي،عادل سعدي, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
عمان:دار الايام للنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2016 |
Importance : |
ص270 |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-95-183-2 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
المخطوطات؛الخطوط العربية |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
الزخارف الخطية في المخطوطات العربية |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS47592 | 700/13.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
FSS47593 | 700/13.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
Titre : |
الفن الاسلامي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عرفات،سماح اسامة, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
عمان:دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
164ص |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-524-16-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الفنون الاسلامية؛الخط العربي؛الزخرفة |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
كان معظم الفن الاسلامي خلال التاريخ الاسلامي عبارة عن فن تجريدي ممثلا بالاشكال الهندسية، الزهور والارابسك وفنون الخط العربي، ولا يشمل الفن الاسلامي على الكثير من الرسوم لبشر، بما في ذلك رسول الاسلام محمد (ص)، وذلك يعود للاعتقاد الاسلامي المبكر بان ذلك شكل من التمثيل يعود بالناس الى الوثنية وعبادة الاصنام، وبذلك ابتعد الاسلام عن تمثيل الشخصيات الدينية على شكل ايقونات. |
الفن الاسلامي [texte imprimé] / عرفات،سماح اسامة, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان:دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع, 2011 . - 164ص ; 24*17سم. ISBN : 978-9957-524-16-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الفنون الاسلامية؛الخط العربي؛الزخرفة |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
كان معظم الفن الاسلامي خلال التاريخ الاسلامي عبارة عن فن تجريدي ممثلا بالاشكال الهندسية، الزهور والارابسك وفنون الخط العربي، ولا يشمل الفن الاسلامي على الكثير من الرسوم لبشر، بما في ذلك رسول الاسلام محمد (ص)، وذلك يعود للاعتقاد الاسلامي المبكر بان ذلك شكل من التمثيل يعود بالناس الى الوثنية وعبادة الاصنام، وبذلك ابتعد الاسلام عن تمثيل الشخصيات الدينية على شكل ايقونات. |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
FSS21615 | 700/07.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
FSS21616 | 700/07.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
FSS21617 | 700/07.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
FSS21618 | 700/07.4 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
Titre : |
الفنون الاسلامية : الايرانية و التركية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد الفتاح مطاوع،حنان, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر |
Année de publication : |
2016 |
Importance : |
ص365 |
Format : |
17/24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الزخارف الجدارية في ايران؛فنون الكتاب في ايران نشاتها وتطورها؛الفنون التطبيقية اليرانية في العصر الجلوقي المغولي؛الفنون التطبيقية الايرانية في العصر الصفوى ؛الفنون التطبيقة في العصر العثماني ؛التاثيرات الفنية المتابدلة بين الفنون الايرانية و العثمانية. |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
ينطبق تعبير فن الإسلام أو الفن الإسلامي على الإنتاج الفني الذي وقع منذ الهجرة (622 ميلادي) حتى القرن التاسع عشر في منطقة تمتد من إسبانيا الي الهند التي يسكنها فئات من الثقافة الإسلامية.
ظهر الفن في العالم الإسلامي مقدماً وحدة أسلوبية تقتضي بنقل الفنانين والتجار وذوي رأس المال والأعمال .إن استخدام أسلوب مُشترك في الكتابة بجميع الحضارات الإسلامية و الاهتمام بفن خط النسخ ,هو الذي عزز هذه الوحدة في الأسلوب. وظهرت مجالات أخرى تدعو للاهتمام ب :الزخرفة والهندسة وديكورات الحوائط .لكن,هذا التنوع الكبير للأشكال والديكورات طبقاً للبلاد والحِقب أدي الي قول "فنون إسلامية" عن قول "فن إسلامي". بالنسبة لأوليغ غرابار, للفن الإسلامي تعريف آخر وهو "سلسلة من المواقف إزاء نفس عملية الإبداع الفني"
بالنسبة للفن المعماري, يتم إنشاء المباني ذات طابع خاص مثل المساجد والمدارس الدينية في مجموعة متنوعة من الأشكال ولكن في كثير من الأحيان بنفس النمط الأساسي. إذن كان هناك تقريباً فن النحت, وصناعة المعادن والعاج أو السيراميك تكون في كثير من الأحيان علي أعلي التقنيات. والجدير بالذكر أيضاً هو وجود لوحة ومنمنمة في الكتب المُقدسة والمُدنسة.
لا ترتكز فنون الإسلام علي الدين: فالفن الإسلامي يُعتبر فن حضاري أكثر منه فن ديني..علي نقيض الفكرة الشائعة بأنه يوجد رسومات بشرية وحيوانية وحتي عن الرسول محمد عليه الصلاة و السلام: حُظرت هذه الرسومات تماماً عن الأماكن والكتب الدينية(المساجد، المدارس الدينية,المصاحف) بالرغم من وجود بعض الاستثناءات.
ملحوظة:باستثناءالأسماء الآتية "إيران"و"سوريا"و"فلسطين" حيث إنهم يمثلون إيران الكبري (التي تضم إيران، شرق العراق، أوزبكستان، جزء من تركمانستان، أفغانستان وباكستان الحالية) وسوريا الكبري (دولة سوريا الحالية، فلسطين، لبنان، غرب العراق-الجزيرة-) |
الفنون الاسلامية : الايرانية و التركية [texte imprimé] / عبد الفتاح مطاوع،حنان, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2016 . - ص365 ; 17/24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الزخارف الجدارية في ايران؛فنون الكتاب في ايران نشاتها وتطورها؛الفنون التطبيقية اليرانية في العصر الجلوقي المغولي؛الفنون التطبيقية الايرانية في العصر الصفوى ؛الفنون التطبيقة في العصر العثماني ؛التاثيرات الفنية المتابدلة بين الفنون الايرانية و العثمانية. |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
ينطبق تعبير فن الإسلام أو الفن الإسلامي على الإنتاج الفني الذي وقع منذ الهجرة (622 ميلادي) حتى القرن التاسع عشر في منطقة تمتد من إسبانيا الي الهند التي يسكنها فئات من الثقافة الإسلامية.
ظهر الفن في العالم الإسلامي مقدماً وحدة أسلوبية تقتضي بنقل الفنانين والتجار وذوي رأس المال والأعمال .إن استخدام أسلوب مُشترك في الكتابة بجميع الحضارات الإسلامية و الاهتمام بفن خط النسخ ,هو الذي عزز هذه الوحدة في الأسلوب. وظهرت مجالات أخرى تدعو للاهتمام ب :الزخرفة والهندسة وديكورات الحوائط .لكن,هذا التنوع الكبير للأشكال والديكورات طبقاً للبلاد والحِقب أدي الي قول "فنون إسلامية" عن قول "فن إسلامي". بالنسبة لأوليغ غرابار, للفن الإسلامي تعريف آخر وهو "سلسلة من المواقف إزاء نفس عملية الإبداع الفني"
بالنسبة للفن المعماري, يتم إنشاء المباني ذات طابع خاص مثل المساجد والمدارس الدينية في مجموعة متنوعة من الأشكال ولكن في كثير من الأحيان بنفس النمط الأساسي. إذن كان هناك تقريباً فن النحت, وصناعة المعادن والعاج أو السيراميك تكون في كثير من الأحيان علي أعلي التقنيات. والجدير بالذكر أيضاً هو وجود لوحة ومنمنمة في الكتب المُقدسة والمُدنسة.
لا ترتكز فنون الإسلام علي الدين: فالفن الإسلامي يُعتبر فن حضاري أكثر منه فن ديني..علي نقيض الفكرة الشائعة بأنه يوجد رسومات بشرية وحيوانية وحتي عن الرسول محمد عليه الصلاة و السلام: حُظرت هذه الرسومات تماماً عن الأماكن والكتب الدينية(المساجد، المدارس الدينية,المصاحف) بالرغم من وجود بعض الاستثناءات.
ملحوظة:باستثناءالأسماء الآتية "إيران"و"سوريا"و"فلسطين" حيث إنهم يمثلون إيران الكبري (التي تضم إيران، شرق العراق، أوزبكستان، جزء من تركمانستان، أفغانستان وباكستان الحالية) وسوريا الكبري (دولة سوريا الحالية، فلسطين، لبنان، غرب العراق-الجزيرة-) |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
fss47610 | 700/11.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
fss47611 | 700/11.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
Titre : |
الفنون ما بين الحضارات القديمة والحديثة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ابو دبسة،فداء, Auteur ; غيث،بدر خلود, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
عمان:دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2010 |
Importance : |
ص239 |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-524-24-1 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الفنون |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
الفنون تُشير إلى النظرية والتعابير الفيزيائية أو الإبداع القائم في المجتمعات والثقافات البشرية. العناصر الأساسية للفنون تتضمن: الأدب – ويتضمن ذلك الشعر، والنثر، والدراما، والفنون الأدائية – ويتضمن ذلك الموسيقى، والرقص، والمسرح، والفنون المرئية – ويتضمن ذلك الرسم، والتصوير، والتصوير الفتوغرافي، والفن الخزفي، والنحت، والعمارة – فن تصميم وهندسة البنيان.
يميز ريتشارد ووليهم تعريف وتقييم الفن إلى ثلاثة مناهج |
الفنون ما بين الحضارات القديمة والحديثة [texte imprimé] / ابو دبسة،فداء, Auteur ; غيث،بدر خلود, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان:دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع, 2010 . - ص239 ; 24*17سم. ISBN : 978-9957-524-24-1 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الفنون |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
الفنون تُشير إلى النظرية والتعابير الفيزيائية أو الإبداع القائم في المجتمعات والثقافات البشرية. العناصر الأساسية للفنون تتضمن: الأدب – ويتضمن ذلك الشعر، والنثر، والدراما، والفنون الأدائية – ويتضمن ذلك الموسيقى، والرقص، والمسرح، والفنون المرئية – ويتضمن ذلك الرسم، والتصوير، والتصوير الفتوغرافي، والفن الخزفي، والنحت، والعمارة – فن تصميم وهندسة البنيان.
يميز ريتشارد ووليهم تعريف وتقييم الفن إلى ثلاثة مناهج |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FSS21612 | 700/06.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
FSS21613 | 700/06.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
FSS21614 | 700/06.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
Titre : |
المتاحف التعليمية الافتراضية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
اسماعيل،دينا احمد, Auteur ; عبد الحميد،محمد, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
القاهرة:عالم الكتب |
Année de publication : |
2009 |
Importance : |
343ص |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-232-695-2 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
المتاحف؛تطبيقات الحاسبات الالية؛المتاحف الافتراضية |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
المتاحف والعملية التعليمية-التربية المتحفية-المتاحف الافتراضية-واقع المتاحف التعليمية الافتراضية على الشبكة-تصميم وبناء المتاحف التعليمية الافتراضية |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS9858 | 700/03.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
FSS9857 | 700/03.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
Titre : |
تاريخ الفن الاوروبي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
يعقوب،عزمي, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
عمان:دار الراية للنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2019 |
Importance : |
96ص |
Format : |
17*24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-622-56-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الفن الاوربي الفن في العصور الوسطى الفن في عصر النهضة الفن |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
الحضارات القديمة-الحضارة الاغريقية القديمة-فترة ماقبل التاريخ-الفن الروماني-الفن في روما عبر العصور-العمارة الرومانية-فن الحفر الروماني-المعابد الرومانية-الفن في روما عبر العصور-الفن في العصور الوسطى-المسيحية في العصور الوسطى-الفن البيزنطي-فن العمارة البيزنطية-النحت اليزنطي-فن التصوير اتلبيزنطي-الفن الروما نسكي-فن العمارة الرومانسكي-فن النحت الرومانسكي-فن التصوير الرومانسكي-الفن القوطي-فن العمارة القوطي-اهم مظاهر العمارة القوطية-فن التصوير القوطي-فن النحت القوطي-عصر النهضة-تاريخ الفن الاوربي الحديث-اهم المدارس والحركات الفنية-فن الباروك-فن الروكو كو-الحركات الفنية الحديثة-طريقة الرسم-الروماتيكية-الواقعية-التاثيرية-التعبيرية-الوحشية-التكعيبية-الحركات المستقبلية-الدادية-الفن التجريدي-الباوهاوس-الفن السريالي-الاستشراق-دور المراة في الفن الاوربي |
تاريخ الفن الاوروبي [texte imprimé] / يعقوب،عزمي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان:دار الراية للنشر والتوزيع, 2019 . - 96ص ; 17*24سم. ISBN : 978-9957-622-56-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الفن الاوربي الفن في العصور الوسطى الفن في عصر النهضة الفن |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
الحضارات القديمة-الحضارة الاغريقية القديمة-فترة ماقبل التاريخ-الفن الروماني-الفن في روما عبر العصور-العمارة الرومانية-فن الحفر الروماني-المعابد الرومانية-الفن في روما عبر العصور-الفن في العصور الوسطى-المسيحية في العصور الوسطى-الفن البيزنطي-فن العمارة البيزنطية-النحت اليزنطي-فن التصوير اتلبيزنطي-الفن الروما نسكي-فن العمارة الرومانسكي-فن النحت الرومانسكي-فن التصوير الرومانسكي-الفن القوطي-فن العمارة القوطي-اهم مظاهر العمارة القوطية-فن التصوير القوطي-فن النحت القوطي-عصر النهضة-تاريخ الفن الاوربي الحديث-اهم المدارس والحركات الفنية-فن الباروك-فن الروكو كو-الحركات الفنية الحديثة-طريقة الرسم-الروماتيكية-الواقعية-التاثيرية-التعبيرية-الوحشية-التكعيبية-الحركات المستقبلية-الدادية-الفن التجريدي-الباوهاوس-الفن السريالي-الاستشراق-دور المراة في الفن الاوربي |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS49498 | 700/02.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
FSS49499 | 700/02.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
Titre : |
تاريخ الفن عبر العصور |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أبو دبسة،فداء حسين, Auteur ; غيث،بدر خلود, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
عمان:مكتبة المجتمع العربي للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2009 |
Importance : |
ص269 |
Format : |
24*17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
تاريخ الفن عبر العصور |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
تاريخ الفن هو دراسة الأشياء الفنية في تطورها التاريخي وسياقاتها الأسلوبية، وتشمل هذه الدراسة على الرسم والنحت والعمارة والأثاث وغيرها من الأشياء الزخرفية. الاستخدام الشائع لمصطلح تاريخ الفن يشير إلى الأعمال الفنية والهندسة المعمارية، ولكنه يضم أيضًا عدة طرق لدراسة الفنون البصرية. لاحظ المؤرخ الفني إرنست غومبريتش ذات مرة أن مجال تاريخ الفن ينقسم إلى ثلاث أجزاء مختلفة: (1) المتذوقون، (2) والنقاد، (3) ومؤرخين الفن الأكاديمي.
يتميز تاريخ الفن عن النقد الفني والذي يهتم بتأسيس قيمة فنية نسبية على الأعمال الفردية، أو يجازي نمط أو حركة كاملة؛ كما يتميز أيضًا عن الجماليات والتي تهتم بالطبيعة الأساسية للفن. أحد فروع دراسة هذا المجال هو فلسفة الجمال والتي تشمل التحقيق في لغز السمو وتحديد جوهر الجمال. من الناحية الفنية، تاريخ الفن ليس هذه الأشياء لأن مؤرخ الفن يستخدم طريقة تاريخية للأجابة على الأسئلة مثل: كيف جاء الفنان لإنشاء العمل؟ ، ومن هم الرعاة؟ ، ومن هم مدرسوه؟ ، ومن كان الجمهور؟ ، وماهي القوى التاريخية التي شكلت أعمال الفنان؟ ، وكيف كان يؤثر على الأحداث الفنية والسياسية والاجتماعية؟ ، ومع ذلك كانت هناك شكوك ما إذا كان يمكن الإجابة على العديد من الأسئلة من هذا النوع بصورة مرضية دون النظر في الأسئلة الأساسية المتعلقة بطبيعة الفن؛ كما أن الفجوة الحالية بين تاريخ وفلسفة الفن غالبًا ماتعيق هذا التحقيق.
الأساس التاريخي للدرب هو تسلسل إحتفالي من الإبداعات الجميلة بتكليف من الهيئات العامة، أو الدينية، أو الأفراد الأثرياء في أوروبا الغربية. ومع ذلك، كان هناك جهد منذ القرن العشرين لإعادة هذا التعريف ليكون أكثر شمولًا للفن غير الغربي، والفن الذي تصنعه النساء، والإبداع العامي. |
تاريخ الفن عبر العصور [texte imprimé] / أبو دبسة،فداء حسين, Auteur ; غيث،بدر خلود, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان:مكتبة المجتمع العربي للنشر و التوزيع, 2009 . - ص269 ; 24*17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
تاريخ الفن عبر العصور |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
تاريخ الفن هو دراسة الأشياء الفنية في تطورها التاريخي وسياقاتها الأسلوبية، وتشمل هذه الدراسة على الرسم والنحت والعمارة والأثاث وغيرها من الأشياء الزخرفية. الاستخدام الشائع لمصطلح تاريخ الفن يشير إلى الأعمال الفنية والهندسة المعمارية، ولكنه يضم أيضًا عدة طرق لدراسة الفنون البصرية. لاحظ المؤرخ الفني إرنست غومبريتش ذات مرة أن مجال تاريخ الفن ينقسم إلى ثلاث أجزاء مختلفة: (1) المتذوقون، (2) والنقاد، (3) ومؤرخين الفن الأكاديمي.
يتميز تاريخ الفن عن النقد الفني والذي يهتم بتأسيس قيمة فنية نسبية على الأعمال الفردية، أو يجازي نمط أو حركة كاملة؛ كما يتميز أيضًا عن الجماليات والتي تهتم بالطبيعة الأساسية للفن. أحد فروع دراسة هذا المجال هو فلسفة الجمال والتي تشمل التحقيق في لغز السمو وتحديد جوهر الجمال. من الناحية الفنية، تاريخ الفن ليس هذه الأشياء لأن مؤرخ الفن يستخدم طريقة تاريخية للأجابة على الأسئلة مثل: كيف جاء الفنان لإنشاء العمل؟ ، ومن هم الرعاة؟ ، ومن هم مدرسوه؟ ، ومن كان الجمهور؟ ، وماهي القوى التاريخية التي شكلت أعمال الفنان؟ ، وكيف كان يؤثر على الأحداث الفنية والسياسية والاجتماعية؟ ، ومع ذلك كانت هناك شكوك ما إذا كان يمكن الإجابة على العديد من الأسئلة من هذا النوع بصورة مرضية دون النظر في الأسئلة الأساسية المتعلقة بطبيعة الفن؛ كما أن الفجوة الحالية بين تاريخ وفلسفة الفن غالبًا ماتعيق هذا التحقيق.
الأساس التاريخي للدرب هو تسلسل إحتفالي من الإبداعات الجميلة بتكليف من الهيئات العامة، أو الدينية، أو الأفراد الأثرياء في أوروبا الغربية. ومع ذلك، كان هناك جهد منذ القرن العشرين لإعادة هذا التعريف ليكون أكثر شمولًا للفن غير الغربي، والفن الذي تصنعه النساء، والإبداع العامي. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
FSS14598 | 700/09.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
FSS14599 | 700/09.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
FSS14600 | 700/09.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
FSS14601 | 700/09.4 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
FSS14602 | 700/09.5 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
Titre : |
دراسات اثرية حول المصحف الشريف |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
نور عبد النور،حسن محمد, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر |
Année de publication : |
2016 |
Importance : |
ص299 |
Format : |
17/24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
977-735-321-2 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
مصحف سوداني؛دراسة اثرية فنية لمصحف مغربي؛مصاحف عثمانية من مكتبة جامعة قاريونس في ليبيا؛مصاحف من الاوقاف العثمانية على الحرمين الشريفيين؛مصاحف اثرية بالخط السوداني الافريقي؛دراسة اثرية فنية لمصحف. |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
أكّدت دراسة أثرية للدكتور حسن محمد نور عبدالنور أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآداب جامعة سوهاج أن القرآن الكريم نزل بمكة وكتب في العراق وقرئ في مصر والأندلس.
وقد سجلت معالم الدراسة في كتاب «دراسات أثرية حول المصحف الشريف» إصدار دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 2016 وسيعرض بمعرض القاهرة الدولي للكتاب هذا الشهر.
يتناول الكتاب بداية جمع القرآن الكريم في مصحف واحد بأمر الخليفة الأول أبي بكر الصديق بعد وفاة النبي (محمد صلى الله عليه وسلم) ثم أمر الخليفة الثالث عثمان بن عفان بنسخ عدة نسخ من المصحف لتوحيد القراءة ووزعها على الأمصار واحتفظ لنفسه بنسخة منه.
ورسم القرآن هو الخط الذي كتبت به حروف المصحف وفقا للمصاحف العثمانية وكان يعتمد على السليقة العربية التي لا تحتاج إلى الإعجام والتشكيل، ولكن بعد اختلاط العرب بغيرهم من الأمم تم وضع ضوابط رسم الحروف وعلاماتها وإعجامها وإن ما وصلنا من المصاحف الأثرية في القرون الأربعة عشر الماضية ليعد بالملايين.
وأكّدت الدراسة أن المصاحف القديمة تعد آثارا مادية تصف بكل دقة ووضوح ما حدث من تطور على المصحف الشريف سواء في الهيئات العامة للمصحف أو في صناعة تجليده ووراقته وزخرفته وتذهيبه أو فى افتتاحياته وتقسيماته وأطر نصوصه وهوامشه.
والكتاب يلقي الضوء على مدارس الخط وأعلام الخطاطين كل ذلك قبل شيوع الطباعة والمطابع في جميع أنحاء العالم في القرن 13هـ / 19م فلقد نزل القرآن الكريم في أرض الحجاز (مكة المكرمة والمدينة المنورة) وكتب في أرض العراق (الكوفة والبصرة) حيث اختراعت مراحل الإعجام والتشكيل الإعرابي.
وقرئ القرآن في مصر والأندلس حيث الداني والشاطبي وغيرهما وحفظ في شمال إفريقية حيث الحفاظ والزوايا ثم كانت مرحلة الإبداع في فن المصاحف هيئة وزخرفة وخطوطًا في تركيا العثمانية.
ويتابع بأن الكتاب عبارة عن مجموعة من الدراسات لعدد كبير من المصاحف الأثرية والمغربية والسودانية والإفريقية والعثمانية المحفوظة في مكتبات بعض المدن الليبية (بنغازي، وماسة، والبيضاء) والسعودية (مكة المكرمة، والمدينة المنورة) ترجع إلى القرون الأربعة الماضية (12-14هـ / 18-20م) تمت دراستها من وجهة النظر الأثرية الفنية الوثائقية وفق المناهج الوصفية التحليلية المقارنة.
وهذه المصاحف في مجملها لم يسبق نشرها من قبل ولذلك أضافت الجديد من المعلومات فيما يخص أسماء خطاطين جدد هم تلاميذ لخطاطين قدامى مشهورين كما أضافت أسماء أماكن تحرير بعض هذه المصاحف في مدن تركية أو مغربية أو من جنوب الصحراء الكبرى في نيجيريا وغيرها.
وتجب الإشارة إلى القيمة الأثرية لهذه المصاحف بما في بعض خواتيمها من تواريخ هجرية واضحة أو وثائق الوقف على الحرمين الشريفين، حيث يشمل الكتاب دراسة أثرية لمصحف سوداني بخط مغربي حديث ودراسة أثرية فنية لمصحف مغربي بخط فاسي ومصاحف عثمانية من مكتبة جامعة قار يونس في ليبيا. والمصاحف من الأوقاف العثمانية على الحرمين الشريفين «دراسة أثرية وثائقية» ومصاحف أثرية بالخط السوداني الإفريقي لم يسبق نشرها ودراسة أثرية فنية لمصحف مؤرخ بعام 1339هـ (20-1921م) بمكتبة الحرم المدني |
دراسات اثرية حول المصحف الشريف [texte imprimé] / نور عبد النور،حسن محمد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2016 . - ص299 ; 17/24سم. ISSN : 977-735-321-2 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
مصحف سوداني؛دراسة اثرية فنية لمصحف مغربي؛مصاحف عثمانية من مكتبة جامعة قاريونس في ليبيا؛مصاحف من الاوقاف العثمانية على الحرمين الشريفيين؛مصاحف اثرية بالخط السوداني الافريقي؛دراسة اثرية فنية لمصحف. |
Index. décimale : |
700 الفنون |
Résumé : |
أكّدت دراسة أثرية للدكتور حسن محمد نور عبدالنور أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآداب جامعة سوهاج أن القرآن الكريم نزل بمكة وكتب في العراق وقرئ في مصر والأندلس.
وقد سجلت معالم الدراسة في كتاب «دراسات أثرية حول المصحف الشريف» إصدار دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 2016 وسيعرض بمعرض القاهرة الدولي للكتاب هذا الشهر.
يتناول الكتاب بداية جمع القرآن الكريم في مصحف واحد بأمر الخليفة الأول أبي بكر الصديق بعد وفاة النبي (محمد صلى الله عليه وسلم) ثم أمر الخليفة الثالث عثمان بن عفان بنسخ عدة نسخ من المصحف لتوحيد القراءة ووزعها على الأمصار واحتفظ لنفسه بنسخة منه.
ورسم القرآن هو الخط الذي كتبت به حروف المصحف وفقا للمصاحف العثمانية وكان يعتمد على السليقة العربية التي لا تحتاج إلى الإعجام والتشكيل، ولكن بعد اختلاط العرب بغيرهم من الأمم تم وضع ضوابط رسم الحروف وعلاماتها وإعجامها وإن ما وصلنا من المصاحف الأثرية في القرون الأربعة عشر الماضية ليعد بالملايين.
وأكّدت الدراسة أن المصاحف القديمة تعد آثارا مادية تصف بكل دقة ووضوح ما حدث من تطور على المصحف الشريف سواء في الهيئات العامة للمصحف أو في صناعة تجليده ووراقته وزخرفته وتذهيبه أو فى افتتاحياته وتقسيماته وأطر نصوصه وهوامشه.
والكتاب يلقي الضوء على مدارس الخط وأعلام الخطاطين كل ذلك قبل شيوع الطباعة والمطابع في جميع أنحاء العالم في القرن 13هـ / 19م فلقد نزل القرآن الكريم في أرض الحجاز (مكة المكرمة والمدينة المنورة) وكتب في أرض العراق (الكوفة والبصرة) حيث اختراعت مراحل الإعجام والتشكيل الإعرابي.
وقرئ القرآن في مصر والأندلس حيث الداني والشاطبي وغيرهما وحفظ في شمال إفريقية حيث الحفاظ والزوايا ثم كانت مرحلة الإبداع في فن المصاحف هيئة وزخرفة وخطوطًا في تركيا العثمانية.
ويتابع بأن الكتاب عبارة عن مجموعة من الدراسات لعدد كبير من المصاحف الأثرية والمغربية والسودانية والإفريقية والعثمانية المحفوظة في مكتبات بعض المدن الليبية (بنغازي، وماسة، والبيضاء) والسعودية (مكة المكرمة، والمدينة المنورة) ترجع إلى القرون الأربعة الماضية (12-14هـ / 18-20م) تمت دراستها من وجهة النظر الأثرية الفنية الوثائقية وفق المناهج الوصفية التحليلية المقارنة.
وهذه المصاحف في مجملها لم يسبق نشرها من قبل ولذلك أضافت الجديد من المعلومات فيما يخص أسماء خطاطين جدد هم تلاميذ لخطاطين قدامى مشهورين كما أضافت أسماء أماكن تحرير بعض هذه المصاحف في مدن تركية أو مغربية أو من جنوب الصحراء الكبرى في نيجيريا وغيرها.
وتجب الإشارة إلى القيمة الأثرية لهذه المصاحف بما في بعض خواتيمها من تواريخ هجرية واضحة أو وثائق الوقف على الحرمين الشريفين، حيث يشمل الكتاب دراسة أثرية لمصحف سوداني بخط مغربي حديث ودراسة أثرية فنية لمصحف مغربي بخط فاسي ومصاحف عثمانية من مكتبة جامعة قار يونس في ليبيا. والمصاحف من الأوقاف العثمانية على الحرمين الشريفين «دراسة أثرية وثائقية» ومصاحف أثرية بالخط السوداني الإفريقي لم يسبق نشرها ودراسة أثرية فنية لمصحف مؤرخ بعام 1339هـ (20-1921م) بمكتبة الحرم المدني |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
fss47747 | 700/12.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |
fss47748 | 700/12.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 700 - Arts, Loisirs et Sports | Disponible |