الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Résultat de la recherche
1 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'في مفهوم الادب الفلسفي؛في تاريخ الادب الفلسفي؛' ![Surligner les mots recherchés Surligner les mots recherchés](./images/text_horizontalrule.png)
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
![détail](./getgif.php?nomgif=plus)
Titre : |
في الادب الفلسفي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
شيا،محمد شفيق, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
لبنان:مجد المؤسسةالجامعيةللدراسات والنشروالتوزيع |
Année de publication : |
2009 |
Importance : |
ص300 |
Format : |
17/24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-515-40-3 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
في مفهوم الادب الفلسفي؛في تاريخ الادب الفلسفي؛ |
Index. décimale : |
100-فلسفة والمتفرقات |
Résumé : |
يعثر المهتمون بالنظرية الأدبية، على كثير من الكتابات المنطوية على خواص (الأدبية) لكنها ليست أدبا خالصا، أو هي مشوبة بالأدب وتنتمي إلى حقل الفلسفة، هذه الكتابات سماها المهتمون، باسم (الأدب الفلسفي)، وعرفوه بقولهم: (الأدب الفلسفي هو ذلك الأدب المشبع بهموم الفلسفة وتساؤلاتها، الذي يبقى مع ذلك، أو ربما لذلك، أدبا جميلا مؤثرا أو متميزا). ولعل المثال الأبرز على هذا النوع من الكتابات محاورات أفلاطون، التي تنطوي على وهج أدبي، مثلما تنطوي على عمق فلسفي، بل هناك من يرى بأن انتسابها الأدبي أحق من انتسابها إلى الفلسفة، لما فيها من بلاغة أدبية وحرص على الأسلوب لا يكون إلا في أدب الأدباء المجيدين. ومن الواضح أن تمازج الأدب والفلسفة، يسوغه انتماؤهما معا إلى النتاج الفكري الإنساني. والأدب الفلسفي في هذا التعريف ما كان مضمونه الفلسفة ومشكلاتها. وبنضوج المعرفة الفلسفية وشيوعها نضج الأدب الفلسفي، مما سما بهذا الأدب وجعله يستوعب هموم الفكر والفلسفة. |
في الادب الفلسفي [texte imprimé] / شيا،محمد شفيق, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : لبنان:مجد المؤسسةالجامعيةللدراسات والنشروالتوزيع, 2009 . - ص300 ; 17/24سم. ISBN : 978-9953-515-40-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
في مفهوم الادب الفلسفي؛في تاريخ الادب الفلسفي؛ |
Index. décimale : |
100-فلسفة والمتفرقات |
Résumé : |
يعثر المهتمون بالنظرية الأدبية، على كثير من الكتابات المنطوية على خواص (الأدبية) لكنها ليست أدبا خالصا، أو هي مشوبة بالأدب وتنتمي إلى حقل الفلسفة، هذه الكتابات سماها المهتمون، باسم (الأدب الفلسفي)، وعرفوه بقولهم: (الأدب الفلسفي هو ذلك الأدب المشبع بهموم الفلسفة وتساؤلاتها، الذي يبقى مع ذلك، أو ربما لذلك، أدبا جميلا مؤثرا أو متميزا). ولعل المثال الأبرز على هذا النوع من الكتابات محاورات أفلاطون، التي تنطوي على وهج أدبي، مثلما تنطوي على عمق فلسفي، بل هناك من يرى بأن انتسابها الأدبي أحق من انتسابها إلى الفلسفة، لما فيها من بلاغة أدبية وحرص على الأسلوب لا يكون إلا في أدب الأدباء المجيدين. ومن الواضح أن تمازج الأدب والفلسفة، يسوغه انتماؤهما معا إلى النتاج الفكري الإنساني. والأدب الفلسفي في هذا التعريف ما كان مضمونه الفلسفة ومشكلاتها. وبنضوج المعرفة الفلسفية وشيوعها نضج الأدب الفلسفي، مما سما بهذا الأدب وجعله يستوعب هموم الفكر والفلسفة. |
| ![في الادب الفلسفي vignette](./images/vide.png) |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
fss11075 | 100/123.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
fss11076 | 100/123.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |