الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSSD1241 | 120/34.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |


| Titre : |
جودة الحياة و اداة قياسها عند الطالب الجامعي |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
تواتي حياة, Auteur ; بشلاغم يحيى, Auteur |
| Editeur : |
الجزائر:الفا للوثائق |
| Année de publication : |
2023م |
| Importance : |
190ص |
| Format : |
24/17سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9931-08-561-4 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الضغوطات النفسية؛ علم النفس الاجتماعي؛ الطلبة؛ الجامعة؛ التعليم العالي |
| Index. décimale : |
378 التعليم العالي |
| Résumé : |
: يتناول هذا الكتاب مفهوم جودة الحياة من مختلف الجوانب النظرية والتطبيقية، لما له من أهمية كبيرة في تحقيق التوازن النفسي والاجتماعي والصحي والاقتصادي للفرد والمجتمع.الفصل الأول: مدخل لجودة الحياة، ويتضمن الصعوبات التي تواجه تعريف جودة الحياة، والمفاهيم القريبة أو المرتبطة بها، بالإضافة إلى التعاريف المختلفة لجودة الحياة التي قدمها الباحثون والمفكرون.الفصل الثاني: الاتجاهات النظرية المفسرة لجودة الحياة، ويشمل الاتجاه النفسي الذي يركز على الجوانب الانفعالية والرضا الذاتي، والاتجاه المعرفي الذي يهتم بطريقة إدراك الفرد لحياته، والاتجاه الإسلامي (الديني) الذي يربط جودة الحياة بالإيمان والعبادة والرضا بقضاء الله، والاتجاه الاجتماعي الذي يركز على العلاقات الإنسانية ودور المجتمع في تحقيق الرفاه، والاتجاه الفلسفي الذي يبحث في المعنى الأعمق للحياة والسعادة، والاتجاه الطبي الذي يهتم بالصحة الجسدية والعقلية، وأخيراً الاتجاه التكاملي الذي يجمع بين مختلف الاتجاهات لتقديم تصور شامل لجودة الحياة.الفصل الثالث: مقومات ومعوقات جودة الحياة، ويتضمن مقومات جودة الحياة مثل النمو الشخصي، والحياة الهادفة، والعلاقات الإيجابية، وتقبل الذات، والاستقلالية، والسيطرة على البيئة (الكفاءة البيئية). كما تتناول المقومات من الناحية الصحية وتشمل الجوانب الجسمية والعقلية والنفسية، إضافة إلى المقومات المادية والاقتصادية، والمقومات الدينية، والاجتماعية والأسرية، والسعادة الشخصية، والمقومات الأكاديمية. كما يتناول هذا الفصل معوقات جودة الحياة مثل ضعف الصحة العامة والجسدية والعقلية والنفسية، وسوء الحالة الشخصية، وعدم الرضا عن الحياة، والمشكلات الأسرية والاجتماعية، وضعف الوازع الديني، والظروف الاقتصادية الصعبة، وكذلك المعوقات الأكاديمية.الفصل الرابع: العوامل المؤثرة على إكساب جودة الحياة ومبادئ وقياس جودة الحياة، حيث يناقش العوامل المختلفة التي تسهم في اكتساب الفرد لجودة الحياة، والمبادئ الأساسية التي تقوم عليها، وطرق وأساليب قياس جودة الحياة بدقة وموضوعية.الفصل الخامس: تصنيف جودة الحياة، ويشمل أبعاد ومؤشرات جودة الحياة، وتصنيف أبعاد جودة حياة الطالب الجامعي، مثل جودة الصحة العامة، وجودة الحياة الأكاديمية، وجودة الحياة الأسرية، وجودة الحياة الاجتماعية، والسعادة الشخصية، والرضا عن الحياة، وجودة الصحة النفسية.الفصل السادس: علم النفس وعلم النفس الإيجابي، ويبدأ بتمهيد عن علم النفس، متناولاً تعريف علم النفس وميادينه المتعددة وأسباب تعددها. ثم يتناول علم النفس الإيجابي من حيث نشأته وتعريفه وأهدافه ومجالاته، سواء على المستوى الذاتي أو الفردي أو الجماعي، مع دراسة الحياة ذات المعنى. كما يتطرق إلى اهتمامات البحوث في مجال علم النفس الإيجابي مثل بحوث الحياة المبهجة أو الممتعة أو السارة، وبحوث الحياة الطيبة أو الخيرة أو حياة الاندماج، وبحوث الحياة الهادفة ذات المعنى والانتماء إلى الآخرين. كما يوضح خصائص علم النفس الإيجابي وطرق قياس متغيراته. ويتناول أيضاً الهدف من عملية التكوين في علم النفس والمتمثل في الفهم والمعرفة، واكتساب المهارات الذهنية والعقلية، والمهنية، والعامة والمتنوعة، إضافة إلى العلاقة بين المهارات الحياتية وجودة الحياة.الفصل السابع: مقياس جودة حياة الطالب الجامعي، ويتضمن تصميم مقياس جودة حياة الطالب الجامعي، وخطوات بناء هذا المقياس بشكل علمي ومنهجي دقيق يساعد في تقييم جودة حياة الطلبة الجامعيين والتعرف على العوامل التي تسهم في تعزيزها أو تعيقها. |
جودة الحياة و اداة قياسها عند الطالب الجامعي [texte imprimé] / تواتي حياة, Auteur ; بشلاغم يحيى, Auteur . - [S.l.] : الجزائر:الفا للوثائق, 2023م . - 190ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9931-08-561-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الضغوطات النفسية؛ علم النفس الاجتماعي؛ الطلبة؛ الجامعة؛ التعليم العالي |
| Index. décimale : |
378 التعليم العالي |
| Résumé : |
: يتناول هذا الكتاب مفهوم جودة الحياة من مختلف الجوانب النظرية والتطبيقية، لما له من أهمية كبيرة في تحقيق التوازن النفسي والاجتماعي والصحي والاقتصادي للفرد والمجتمع.الفصل الأول: مدخل لجودة الحياة، ويتضمن الصعوبات التي تواجه تعريف جودة الحياة، والمفاهيم القريبة أو المرتبطة بها، بالإضافة إلى التعاريف المختلفة لجودة الحياة التي قدمها الباحثون والمفكرون.الفصل الثاني: الاتجاهات النظرية المفسرة لجودة الحياة، ويشمل الاتجاه النفسي الذي يركز على الجوانب الانفعالية والرضا الذاتي، والاتجاه المعرفي الذي يهتم بطريقة إدراك الفرد لحياته، والاتجاه الإسلامي (الديني) الذي يربط جودة الحياة بالإيمان والعبادة والرضا بقضاء الله، والاتجاه الاجتماعي الذي يركز على العلاقات الإنسانية ودور المجتمع في تحقيق الرفاه، والاتجاه الفلسفي الذي يبحث في المعنى الأعمق للحياة والسعادة، والاتجاه الطبي الذي يهتم بالصحة الجسدية والعقلية، وأخيراً الاتجاه التكاملي الذي يجمع بين مختلف الاتجاهات لتقديم تصور شامل لجودة الحياة.الفصل الثالث: مقومات ومعوقات جودة الحياة، ويتضمن مقومات جودة الحياة مثل النمو الشخصي، والحياة الهادفة، والعلاقات الإيجابية، وتقبل الذات، والاستقلالية، والسيطرة على البيئة (الكفاءة البيئية). كما تتناول المقومات من الناحية الصحية وتشمل الجوانب الجسمية والعقلية والنفسية، إضافة إلى المقومات المادية والاقتصادية، والمقومات الدينية، والاجتماعية والأسرية، والسعادة الشخصية، والمقومات الأكاديمية. كما يتناول هذا الفصل معوقات جودة الحياة مثل ضعف الصحة العامة والجسدية والعقلية والنفسية، وسوء الحالة الشخصية، وعدم الرضا عن الحياة، والمشكلات الأسرية والاجتماعية، وضعف الوازع الديني، والظروف الاقتصادية الصعبة، وكذلك المعوقات الأكاديمية.الفصل الرابع: العوامل المؤثرة على إكساب جودة الحياة ومبادئ وقياس جودة الحياة، حيث يناقش العوامل المختلفة التي تسهم في اكتساب الفرد لجودة الحياة، والمبادئ الأساسية التي تقوم عليها، وطرق وأساليب قياس جودة الحياة بدقة وموضوعية.الفصل الخامس: تصنيف جودة الحياة، ويشمل أبعاد ومؤشرات جودة الحياة، وتصنيف أبعاد جودة حياة الطالب الجامعي، مثل جودة الصحة العامة، وجودة الحياة الأكاديمية، وجودة الحياة الأسرية، وجودة الحياة الاجتماعية، والسعادة الشخصية، والرضا عن الحياة، وجودة الصحة النفسية.الفصل السادس: علم النفس وعلم النفس الإيجابي، ويبدأ بتمهيد عن علم النفس، متناولاً تعريف علم النفس وميادينه المتعددة وأسباب تعددها. ثم يتناول علم النفس الإيجابي من حيث نشأته وتعريفه وأهدافه ومجالاته، سواء على المستوى الذاتي أو الفردي أو الجماعي، مع دراسة الحياة ذات المعنى. كما يتطرق إلى اهتمامات البحوث في مجال علم النفس الإيجابي مثل بحوث الحياة المبهجة أو الممتعة أو السارة، وبحوث الحياة الطيبة أو الخيرة أو حياة الاندماج، وبحوث الحياة الهادفة ذات المعنى والانتماء إلى الآخرين. كما يوضح خصائص علم النفس الإيجابي وطرق قياس متغيراته. ويتناول أيضاً الهدف من عملية التكوين في علم النفس والمتمثل في الفهم والمعرفة، واكتساب المهارات الذهنية والعقلية، والمهنية، والعامة والمتنوعة، إضافة إلى العلاقة بين المهارات الحياتية وجودة الحياة.الفصل السابع: مقياس جودة حياة الطالب الجامعي، ويتضمن تصميم مقياس جودة حياة الطالب الجامعي، وخطوات بناء هذا المقياس بشكل علمي ومنهجي دقيق يساعد في تقييم جودة حياة الطلبة الجامعيين والتعرف على العوامل التي تسهم في تعزيزها أو تعيقها. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSSD1660 | 378/77.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |