الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Titre : |
تخطيط الحملات الاعلامية والاعلانية : MEDIA CAMPAIGN PLANNIG |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
كافي،مصطفى يوسف, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
عمان:دار حامد للنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2015 |
Importance : |
ص285 |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-32-842-9 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
تخطيط الحملات؛الاعلام؛الاعلان |
Index. décimale : |
329 الاعلان |
Résumé : |
في الوقت الذي أصبحت فيه وسائل التواصل الاجتماعي منتشرة بين أطياف الشعوب، أصبح تنفيذ الخطط الإعلاميّة بحاجة لاستراتيجيات مسبقة يتم وضعها لتكون منهجاً واضحاً قادرةً على الإتيان بثمارها وتحقيق أهدافها .
وتزداد الحملات والنشاطات التي مصدرها مئات الآلاف من الوسائل الإعلاميّة المختلفة المرئية منها والمسموعة بالإضافة للمقروءة، ويأتي ذلك بشكلٍ خاص بعد توفر الأدوات اللازمة لتلك الحملات ومجانيتها، مما تسبب بظهور الكثير من الخطابات المختلفة منها السلبي ومنها الإيجابي، والتي تسعى لجذب أكبر عددٍ من الجماهير لكسب اهتمامه والحشد لرأيها، ومن هنا أصبحت الحملات الإعلاميّة المناصرة لهدف ما على وجه الخصوص تُسمّى حملات الحشد الشعبي أو المناصرة الالكترونيّة.
تعتمد معظم هذه الحملات مهما اختلفت أهدافها على عناصر أساسيّة عامّة في تخطيطها مثل الجمهور المستهدف، طرق استهدافهم، الإعلام المساعد سواء كمؤسسات أو ناشطين، وقياس ردّة الفعل، وتقوم هذه الحملات اعتماداً على العناصر السابقة بمحاولة إقناع أو توجيه الرأي العام إلى أهدافها الموضوعة مسبقاً.
وتعتبر الحملات الإعلاميّة من أهم النشاطات في هذا الوقت، وتختلف طرق إعدادها ونتائجها بناءً على مدى واقعيّة هذه الحملات وطرق تنفيذها، وتتنوع الحملات بين توعويّة أو تعديل سلوكٍ مجتمعي أو حملات دعائيّة أو حتى الحملات الإعلاميّة المرافقة للانتخابات والكثير من الأنواع الأخرى.
نعرض هنا نموذجاً مختصراً لخطّةٍ عامة لحملة مناصرة إلكترونيّة علماً أنّها مجرد خطوط عريضة يتم على أساسها بناء حملات المناصرة وتفنيدها بشكلٍ مفصّل أو حتى تعديلها |
تخطيط الحملات الاعلامية والاعلانية : MEDIA CAMPAIGN PLANNIG [texte imprimé] / كافي،مصطفى يوسف, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان:دار حامد للنشر والتوزيع, 2015 . - ص285 ; 24*17سم. ISBN : 978-9957-32-842-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
تخطيط الحملات؛الاعلام؛الاعلان |
Index. décimale : |
329 الاعلان |
Résumé : |
في الوقت الذي أصبحت فيه وسائل التواصل الاجتماعي منتشرة بين أطياف الشعوب، أصبح تنفيذ الخطط الإعلاميّة بحاجة لاستراتيجيات مسبقة يتم وضعها لتكون منهجاً واضحاً قادرةً على الإتيان بثمارها وتحقيق أهدافها .
وتزداد الحملات والنشاطات التي مصدرها مئات الآلاف من الوسائل الإعلاميّة المختلفة المرئية منها والمسموعة بالإضافة للمقروءة، ويأتي ذلك بشكلٍ خاص بعد توفر الأدوات اللازمة لتلك الحملات ومجانيتها، مما تسبب بظهور الكثير من الخطابات المختلفة منها السلبي ومنها الإيجابي، والتي تسعى لجذب أكبر عددٍ من الجماهير لكسب اهتمامه والحشد لرأيها، ومن هنا أصبحت الحملات الإعلاميّة المناصرة لهدف ما على وجه الخصوص تُسمّى حملات الحشد الشعبي أو المناصرة الالكترونيّة.
تعتمد معظم هذه الحملات مهما اختلفت أهدافها على عناصر أساسيّة عامّة في تخطيطها مثل الجمهور المستهدف، طرق استهدافهم، الإعلام المساعد سواء كمؤسسات أو ناشطين، وقياس ردّة الفعل، وتقوم هذه الحملات اعتماداً على العناصر السابقة بمحاولة إقناع أو توجيه الرأي العام إلى أهدافها الموضوعة مسبقاً.
وتعتبر الحملات الإعلاميّة من أهم النشاطات في هذا الوقت، وتختلف طرق إعدادها ونتائجها بناءً على مدى واقعيّة هذه الحملات وطرق تنفيذها، وتتنوع الحملات بين توعويّة أو تعديل سلوكٍ مجتمعي أو حملات دعائيّة أو حتى الحملات الإعلاميّة المرافقة للانتخابات والكثير من الأنواع الأخرى.
نعرض هنا نموذجاً مختصراً لخطّةٍ عامة لحملة مناصرة إلكترونيّة علماً أنّها مجرد خطوط عريضة يتم على أساسها بناء حملات المناصرة وتفنيدها بشكلٍ مفصّل أو حتى تعديلها |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
fss44186 | 329/56.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |
fss44187 | 329/56.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |
FSS44188 | 329/56.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |
FSS44185 | 329/56.4 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |