الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'indexation
170:فلسفة الاخلاق |
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 170:فلسفة الاخلاق
Affiner la recherche Interroger des sources externes
اسس ميتافيزيقا الاخلاق / كانط،امانويل
Titre : اسس ميتافيزيقا الاخلاق Type de document : texte imprimé Auteurs : كانط،امانويل, Auteur Mention d'édition : ط2 Editeur : بيروت:دار النهضة العربية Année de publication : 1969 Importance : ص200 Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : ميتافيزيقا الاخلاق Index. décimale : 170:فلسفة الاخلاق Résumé : كتاب " تأسيس ميتافيزيقا الاخلاق " من تأليف ايمانويل كانت ، الطبعة الاولى ، كولونيا – المانيا 2002 ، من منشورات الجمل . ظهر الكتاب بنسخته الاصلية وباللغة المانية في عام 1785 في ريجا لدى الناشر يوهان فريدريش هارتكنوخ ، اي بعد ظهور الطبعة الاولى من كتابة الرئيسي " نقد العقل الخالص " بأربع سنوات ، ويقع الكتاب في 190 صفحة مع الفهرست ، ويتكون الكتاب من ثلاثة اقسام وهي عدا مقدمة المترجم و تمهيد المؤلف :
القسم الاول : الانتقال من المعرفة العقلية المشتركة بالأخلاق إلى المعرفة الفلسفية .
القسم الثاني :الانتقال من الفلسفة الاخلاقية الشعبية إلى ميتافيزيقا الاخلاق .
القسم الثالث : الانتقال من ميتافيزيقا الاخلاق إلى نقد ملكة العقل العملي الخالص.
تناول ( كانت ) في القسمين الاولين الموضوع بطريقة المنهج التحليلي و يتناول في القسم الثالث بالمنهج التركيبي .
المنهج التحليلي هو المنهج الذي يبدا من الوقائع المعطاة ليستخلص منها الشروط و المبادئ الأساسية . اما المنهج التركيبي فيبدأ من الشروط و المبادئ الموجودة في العقل ليستخلص منها الوقائع المعطاة .
نبذة عن حياة المؤلف :
إيمانويل كانت أو إيمانويل كانط (باللغة الألمانية: Immanuel Kant) هو فيلسوف ألماني من القرن الثامن عشر (1724 - 1804). عاش كل حياته في مدينة كونيغسبرغفي مملكة بروسيا. كان آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوروبية الحديثة. وأحد أهم الفلاسفة الذين كتبوا في نظرية المعرفة الكلاسيكية. كان (إيمانويل كانت) آخر فلاسفة عصر التنوير الذي بدأ بالمفكرين البريطانيين (جون لوك وجورج بيركلي وديفيد هيوم).
طرح إيمانويل كانت منظورا جديدا في الفلسفة أثر ولا زال يؤثر في الفلسفة الأوربية حتى الآن أي أن تأثيره امتد منذ القرن الثامن عشر حتى القرن الواحد والعشرين. نشر أعمالا هامة وأساسية عن نظرية المعرفة وأعمالا أخرى متعلقة بالدين وأخرى عن القانون والتاريخ.
أما أكثر أعماله شهرة فهو كتابه نقد العقل المجرد الذي نشره سنة 1781 وهو على مشارف الستين من عمره. يبحث كانت في هذا الكتاب ويستقصي محدوديات وبنية العقل البشري ذاته. قام في كتابه هذا بالهجوم على الميتافيزياء التقليدية ونظرية المعرفة الكلاسيكية. وأجمل وأبدع مساهماته كانت في هذا المجال بالتحديد. ثم نشر أعمالا رئيسية أخرى في شيخوخته, منها كتابه نقد العقل العملي الذي بحث فيه جانب الأخلاق والضمير الإنساني, وكتابه نقد الحكم الذي استقصى فيه فلسفة الجمال والغائية.
التمهيد :
يبدا الكتاب بتاريخ الفلسفة اليونانية وتقسيم الفلسفة إلى ثلاثة علوم ( مباحث ) رئيسية وهي ( الطبيعة ، الاخلاق ، المنطق ) . و من جهة اخرى تقسيم المعرفة إلى معرفة مادية و تتناول بالبحث موضوعا ماديا ما ، وإلى معرفة صورية و تتناول صور الفهم و العقل نفسه و القواعد العامة للفكر على وجه الاطلاق .
قسم (كانت) الفلسفة إلى، اولاً فلسفة مادية و تقوم على اساس التجربة و هي ايضاَ تنقسم بالتالي إلى الفيزيقا ( الجانب العملي ) و يعالج قوانين الطبيعة و تتكون من جانب تجريبي كالانثروبوجيا و باقي علوم الطبيعية و جانب عقلي ، وإلى الاخلاق ( نظرية الاخلاق ) ويعالج قوانين الحرية و لها جانب تجريبي و جانب عقلي . ثانيا الفلسفة الخالصة ( الجانب النظري) تأخذ نظرياتها عن مبادئ قبلية، اي المعرفة الخالصة التي هي موجودة في عقل كل انسان و يتعرف عليها عن طريق ملكة العقل ، و هي ايضاً تنقسم إلى اولاً الفلسفة الصورية ( المنطق ) و الذي لا يمكن ان يحتوي على جزء تجريبي إلا لما كان يسمى منطقاً .ثانيًا الميتافيزيقا و موضوعاتها الفهم ( وهو العلم الذي يتألف على نحو قبلي من التصورات الخالصة و الموجودة في العقل الخالص و يتعرف عليها الانسان عن طريق ملكة العقل).
فرق (كانت) بين الفيزيقا و الميتافيزيقا ، حيث تستمد الاولى المعرفة من التجربة ، و تستمد الثانية من حاجة كامنة في العقل البشري إلى المعرفة . وقسم (كانت ) الميتافيزيقا ايضاً إلى ، ميتافيزيقا الطبيعة و هي تتناول الطبيعة الجسمية عند الانسان ، و ميتافيزيقا الاخلاق و تتناول إرادة الكائنات العاقلة بما هي عاقلة و تمتلك ملكة العقلاسس ميتافيزيقا الاخلاق [texte imprimé] / كانط،امانويل, Auteur . - ط2 . - [S.l.] : بيروت:دار النهضة العربية, 1969 . - ص200 ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : ميتافيزيقا الاخلاق Index. décimale : 170:فلسفة الاخلاق Résumé : كتاب " تأسيس ميتافيزيقا الاخلاق " من تأليف ايمانويل كانت ، الطبعة الاولى ، كولونيا – المانيا 2002 ، من منشورات الجمل . ظهر الكتاب بنسخته الاصلية وباللغة المانية في عام 1785 في ريجا لدى الناشر يوهان فريدريش هارتكنوخ ، اي بعد ظهور الطبعة الاولى من كتابة الرئيسي " نقد العقل الخالص " بأربع سنوات ، ويقع الكتاب في 190 صفحة مع الفهرست ، ويتكون الكتاب من ثلاثة اقسام وهي عدا مقدمة المترجم و تمهيد المؤلف :
القسم الاول : الانتقال من المعرفة العقلية المشتركة بالأخلاق إلى المعرفة الفلسفية .
القسم الثاني :الانتقال من الفلسفة الاخلاقية الشعبية إلى ميتافيزيقا الاخلاق .
القسم الثالث : الانتقال من ميتافيزيقا الاخلاق إلى نقد ملكة العقل العملي الخالص.
تناول ( كانت ) في القسمين الاولين الموضوع بطريقة المنهج التحليلي و يتناول في القسم الثالث بالمنهج التركيبي .
المنهج التحليلي هو المنهج الذي يبدا من الوقائع المعطاة ليستخلص منها الشروط و المبادئ الأساسية . اما المنهج التركيبي فيبدأ من الشروط و المبادئ الموجودة في العقل ليستخلص منها الوقائع المعطاة .
نبذة عن حياة المؤلف :
إيمانويل كانت أو إيمانويل كانط (باللغة الألمانية: Immanuel Kant) هو فيلسوف ألماني من القرن الثامن عشر (1724 - 1804). عاش كل حياته في مدينة كونيغسبرغفي مملكة بروسيا. كان آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوروبية الحديثة. وأحد أهم الفلاسفة الذين كتبوا في نظرية المعرفة الكلاسيكية. كان (إيمانويل كانت) آخر فلاسفة عصر التنوير الذي بدأ بالمفكرين البريطانيين (جون لوك وجورج بيركلي وديفيد هيوم).
طرح إيمانويل كانت منظورا جديدا في الفلسفة أثر ولا زال يؤثر في الفلسفة الأوربية حتى الآن أي أن تأثيره امتد منذ القرن الثامن عشر حتى القرن الواحد والعشرين. نشر أعمالا هامة وأساسية عن نظرية المعرفة وأعمالا أخرى متعلقة بالدين وأخرى عن القانون والتاريخ.
أما أكثر أعماله شهرة فهو كتابه نقد العقل المجرد الذي نشره سنة 1781 وهو على مشارف الستين من عمره. يبحث كانت في هذا الكتاب ويستقصي محدوديات وبنية العقل البشري ذاته. قام في كتابه هذا بالهجوم على الميتافيزياء التقليدية ونظرية المعرفة الكلاسيكية. وأجمل وأبدع مساهماته كانت في هذا المجال بالتحديد. ثم نشر أعمالا رئيسية أخرى في شيخوخته, منها كتابه نقد العقل العملي الذي بحث فيه جانب الأخلاق والضمير الإنساني, وكتابه نقد الحكم الذي استقصى فيه فلسفة الجمال والغائية.
التمهيد :
يبدا الكتاب بتاريخ الفلسفة اليونانية وتقسيم الفلسفة إلى ثلاثة علوم ( مباحث ) رئيسية وهي ( الطبيعة ، الاخلاق ، المنطق ) . و من جهة اخرى تقسيم المعرفة إلى معرفة مادية و تتناول بالبحث موضوعا ماديا ما ، وإلى معرفة صورية و تتناول صور الفهم و العقل نفسه و القواعد العامة للفكر على وجه الاطلاق .
قسم (كانت) الفلسفة إلى، اولاً فلسفة مادية و تقوم على اساس التجربة و هي ايضاَ تنقسم بالتالي إلى الفيزيقا ( الجانب العملي ) و يعالج قوانين الطبيعة و تتكون من جانب تجريبي كالانثروبوجيا و باقي علوم الطبيعية و جانب عقلي ، وإلى الاخلاق ( نظرية الاخلاق ) ويعالج قوانين الحرية و لها جانب تجريبي و جانب عقلي . ثانيا الفلسفة الخالصة ( الجانب النظري) تأخذ نظرياتها عن مبادئ قبلية، اي المعرفة الخالصة التي هي موجودة في عقل كل انسان و يتعرف عليها عن طريق ملكة العقل ، و هي ايضاً تنقسم إلى اولاً الفلسفة الصورية ( المنطق ) و الذي لا يمكن ان يحتوي على جزء تجريبي إلا لما كان يسمى منطقاً .ثانيًا الميتافيزيقا و موضوعاتها الفهم ( وهو العلم الذي يتألف على نحو قبلي من التصورات الخالصة و الموجودة في العقل الخالص و يتعرف عليها الانسان عن طريق ملكة العقل).
فرق (كانت) بين الفيزيقا و الميتافيزيقا ، حيث تستمد الاولى المعرفة من التجربة ، و تستمد الثانية من حاجة كامنة في العقل البشري إلى المعرفة . وقسم (كانت ) الميتافيزيقا ايضاً إلى ، ميتافيزيقا الطبيعة و هي تتناول الطبيعة الجسمية عند الانسان ، و ميتافيزيقا الاخلاق و تتناول إرادة الكائنات العاقلة بما هي عاقلة و تمتلك ملكة العقلRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS8171 170/10.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS8172 170/10.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS8173 170/10.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible الاخلاق السياسية عند ابن حزم / رسلان،صلاح الدين
Titre : الاخلاق السياسية عند ابن حزم Type de document : texte imprimé Auteurs : رسلان،صلاح الدين, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة:مكتبة النهضة المصرية Importance : ص421 Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 977502212 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الاخلاق السياسية Index. décimale : 170:فلسفة الاخلاق Résumé : لم يسبق للسياسة عبر التأريخ أن ابتعدت عن الأخلاق بالدرجة التي عليها الآن، فإنساننا المعاصر يعيش في غابة شرسة، يتصارع فيها الجميع مع الجميع، ومن يحاول أن ينأى بنفسه عن الصراع، عليه الرضا بأن يكون هو الضحية لا وسطية، فإما أن تكون مفترِسا، أو مفترَسا،هكذايحدثنا واقعنا المريع . إن "نيتشه" لم يبعث من جديد، فيصور لنا العالم غابة شرسة أو ظلمة مكفهرة، لكن عالمنا هو الذي يصرخ بنا، بل يصفعنا بوقائعه المريرة التي نشاهدها كل يوم، لقد كانت "الفلسفة السياسية" فلسفة أخلاق بالدرجة الأساس. كما أن السياسة كانت فن قاعدته الأخلاق. فقد جاءت "السياسة" في رسالة "أرسطو" (حول الحكومة) كقسم تال ـ مباشرة ـ للـ "الأخلاق" (وكأنه ـ بهذا ـ يشير إلى شدة التلازم بينهما) فلم يفصل "أرسطو" ـ كما نفعل نحن الآن ـ بين السياسي والأخلاقي تتضح قوة الترابط بين السياسة والأخلاق عند أرسطو، هكذا وبعد أن بدأت السياسة ملازمة للأخلاق، وصلنا الآن إلى مرحلة يعتبر فيها ـ عمليا ـ المعيار الأخلاقي عيب من عيوب السياسي المعاصر، من يلتزم به يعتبر سياسي فاشل، أصبح منطق الربح والخسارة ـ فقط ـ هو الذي يحكم عمل معظم محترفي السياسة المعاصرين، دون أي دور حقيقي للمبادئ والأخلاق والشعور الإنساني، فالتضاد والتضارب في مواقفهم، والتغير في تحالفاتهم، والتشتت في ولاءاتهم، أصبح نهجا متأصلا ، فلئن كانوا على استعداد للتهالك، وإراقة ماء الوجه، والتذلل، والاستجداء؛ فهم على استعداد ـ أيضا ـ لأن يجسدوا الظلم والقسوة والقمع بأبشع الصور، هكذا و من اجل تسليط الضوء أكثر حول هده الإشكالية سوف نعمد إلي مناقشة نموذجين داخل الفلسفة السياسية الألمانية، نموذج امانويل كانط الذي بنى مشروعه الفلسفي على الأخلاق في مقابل نموذج نتشه ،الذي أقام فلسفة تجافي منذ البداية كل الاعتبارات الأخلاقية، ولا ترى النفع في شيء أكثر مما تراه في القوة، وفق التساؤلات التالية: - لماذا نزع كانط منزعا أخلاقيا في فلسفته السّياسية؟ - لماذا شنّ نتشهّ هجومه اللاّذع على أخلاقيات عصره و استبعد كل غاية أخلاقية من وراء أفعالنا الاخلاق السياسية عند ابن حزم [texte imprimé] / رسلان،صلاح الدين, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:مكتبة النهضة المصرية, [s.d.] . - ص421 ; 24*17سم.
ISSN : 977502212
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الاخلاق السياسية Index. décimale : 170:فلسفة الاخلاق Résumé : لم يسبق للسياسة عبر التأريخ أن ابتعدت عن الأخلاق بالدرجة التي عليها الآن، فإنساننا المعاصر يعيش في غابة شرسة، يتصارع فيها الجميع مع الجميع، ومن يحاول أن ينأى بنفسه عن الصراع، عليه الرضا بأن يكون هو الضحية لا وسطية، فإما أن تكون مفترِسا، أو مفترَسا،هكذايحدثنا واقعنا المريع . إن "نيتشه" لم يبعث من جديد، فيصور لنا العالم غابة شرسة أو ظلمة مكفهرة، لكن عالمنا هو الذي يصرخ بنا، بل يصفعنا بوقائعه المريرة التي نشاهدها كل يوم، لقد كانت "الفلسفة السياسية" فلسفة أخلاق بالدرجة الأساس. كما أن السياسة كانت فن قاعدته الأخلاق. فقد جاءت "السياسة" في رسالة "أرسطو" (حول الحكومة) كقسم تال ـ مباشرة ـ للـ "الأخلاق" (وكأنه ـ بهذا ـ يشير إلى شدة التلازم بينهما) فلم يفصل "أرسطو" ـ كما نفعل نحن الآن ـ بين السياسي والأخلاقي تتضح قوة الترابط بين السياسة والأخلاق عند أرسطو، هكذا وبعد أن بدأت السياسة ملازمة للأخلاق، وصلنا الآن إلى مرحلة يعتبر فيها ـ عمليا ـ المعيار الأخلاقي عيب من عيوب السياسي المعاصر، من يلتزم به يعتبر سياسي فاشل، أصبح منطق الربح والخسارة ـ فقط ـ هو الذي يحكم عمل معظم محترفي السياسة المعاصرين، دون أي دور حقيقي للمبادئ والأخلاق والشعور الإنساني، فالتضاد والتضارب في مواقفهم، والتغير في تحالفاتهم، والتشتت في ولاءاتهم، أصبح نهجا متأصلا ، فلئن كانوا على استعداد للتهالك، وإراقة ماء الوجه، والتذلل، والاستجداء؛ فهم على استعداد ـ أيضا ـ لأن يجسدوا الظلم والقسوة والقمع بأبشع الصور، هكذا و من اجل تسليط الضوء أكثر حول هده الإشكالية سوف نعمد إلي مناقشة نموذجين داخل الفلسفة السياسية الألمانية، نموذج امانويل كانط الذي بنى مشروعه الفلسفي على الأخلاق في مقابل نموذج نتشه ،الذي أقام فلسفة تجافي منذ البداية كل الاعتبارات الأخلاقية، ولا ترى النفع في شيء أكثر مما تراه في القوة، وفق التساؤلات التالية: - لماذا نزع كانط منزعا أخلاقيا في فلسفته السّياسية؟ - لماذا شنّ نتشهّ هجومه اللاّذع على أخلاقيات عصره و استبعد كل غاية أخلاقية من وراء أفعالنا Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS19997 170/04.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS19642 170/04.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible الاخلاق بين الفلسفة وعلم الاجتماع / بدوي،محمد
Titre : الاخلاق بين الفلسفة وعلم الاجتماع Type de document : texte imprimé Auteurs : بدوي،محمد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الاسكندرية:دار المعرفة الجامعية Année de publication : 1999 Importance : ص202 Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الاخلاق؛الفلسفة؛علم الاجتماع Index. décimale : 170:فلسفة الاخلاق Résumé : تحميل وقراءة أونلاين كتاب الأخلاق بين الفلسفة وعلم الاجتماع pdf ، تصنيف الكتاب فلسفة ومنطق والمؤلف السيد محمد بدوى، تحميل برابط مباشر وقراءة الأخلاق بين الفلسفة وعلم الاجتماع أونلاين، تحميل الأخلاق بين الفلسفة وعلم الاجتماع pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب الأخلاق بين الفلسفة وعلم الاجتماع مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب الأخلاق بين الفلسفة وعلم الاجتماع pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب الأخلاق بين الفلسفة وعلم الاجتماع فى مكتبة مقهى الكتب الاخلاق بين الفلسفة وعلم الاجتماع [texte imprimé] / بدوي،محمد, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاسكندرية:دار المعرفة الجامعية, 1999 . - ص202 ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الاخلاق؛الفلسفة؛علم الاجتماع Index. décimale : 170:فلسفة الاخلاق Résumé : تحميل وقراءة أونلاين كتاب الأخلاق بين الفلسفة وعلم الاجتماع pdf ، تصنيف الكتاب فلسفة ومنطق والمؤلف السيد محمد بدوى، تحميل برابط مباشر وقراءة الأخلاق بين الفلسفة وعلم الاجتماع أونلاين، تحميل الأخلاق بين الفلسفة وعلم الاجتماع pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب الأخلاق بين الفلسفة وعلم الاجتماع مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب الأخلاق بين الفلسفة وعلم الاجتماع pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب الأخلاق بين الفلسفة وعلم الاجتماع فى مكتبة مقهى الكتب Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS19234 170/05.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS20081 170/05.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible FSS20082 170/05.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible الاخلاق عند بليزبسكال وفلسفة الانسان / عباس،عبد المنعم
Titre : الاخلاق عند بليزبسكال وفلسفة الانسان Type de document : texte imprimé Auteurs : عباس،عبد المنعم, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الاسكندرية:دار المعرفة الجامعية Année de publication : 1996 Importance : ص494 Format : 24*17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : فلسفة الانسان Index. décimale : 170:فلسفة الاخلاق Résumé :
جمع باسكال بين العلم والدين، وعاش حياته باحثاً عن القداسة أكثر من بحثه عن الفلسفة. وفي غمرة الإصلاح الديني في أوربة أشرك باسكال نفسه في النزاعات الدينية القائمة، فقد انحاز لجماعة «بور رويال» على اليسوعيين. وحاول تأليف كتاب لإقناع الهراطقة بضرورة اعتناق الدين، ولكن هذا الكتاب نشر بالاعتماد على القصاصات التي لم يمهله الأجل في تطويرها لإنجاز عمله، فكان أن نشرت بعد وفاته بعنوان «الخواطر». وقد قرأ كتب الإصلاحيين الفرنسيين الذين حاولوا استلهام التيار الأوغسطيني. وكان جانسنيوس صديق سان سيران مرشد دير بور رويال قد ألّف كتاباً بعنوان «الأوغسطيني»، لتدعيم هذا الاتجاه في الزهد والحكمة. ولم يتفق هذا التيار مع الجانب العملي والاجتماعي ـ السياسي لليسوعيين.
أسهم باسكال بكتاباته ومواقفه في الدفاع عن مذهب بور رويال في السنوات 1662-1664. ورأى أن المسيحية تفرض «أن نحيا لله وحده». وكان يرى مثل والده أن العقيدة موضوع إيمان لا تبحث بالعقل. ولهذا السبب فقد استنكر باسكال عبث مرسوم رومة الذي أدان گاليليو. وحاول باسكال الاستغناء عن الميتافيزيقة لأن براهينها على وجود الله معقدة ولا تعطي يقيناً ثابتاً. فالله محبة وعزاء، وليس موضوعاً للمنطق والبرهان.
وكان منهج باسكال في الدين يتلخص في قوله إن الإيمان المسيحي يرضي جميع حاجات الإنسان ولا يناقض العقل.
وإذا كانت غاية الدين هي في الأساس حيازة الفضيلة، فإن على الإنسان ألا ينسى أن النعمة الإلهية هي التي تساعده على البحث عنها. وقد فرق باسكال بين «روح اللطف» و«الروح الهندسي». فالأول موضوع وجداني، ومبادئه لا تكاد تحصى، ولا توضع في صيغة محددة لأنه خارج عن مجال العقل. أما الروح الهندسي، فإنه يتناول المبادئ المحدودة التي يدركها كل عقل متنبه، ويحسن استخدامها بمجرد تطبيق قواعد الاستدلال. ويبدو أن هذا التفريق بين عالمين مختلفين هما عالم العقل وعالم الروح، قد قاد كانت فيما بعد إلى التفريق بين العقل النظري والعقل العملي.
وقد اشتهر باسكال بحجته لإثبات المعاد ووجود الآخرة، وتحدى بفكرة «الرهان» الملحدين، ورأى أنهم الخاسرون في النهاية، فبالإيمان: «إذا كسبتم كسبتم كل شيء، وإذا خسرتم لم تخسروا شيئاً. فإن كان هناك آخرة تكسبون وتكسبون كل شيء، وإذا لم يكن هناك آخرة فلن تخسروا شيئاً، فالأَوْلى إذن أن يراهن المرء على ما هو مضمون المكسب على كل حال». ويرى عبد الرحمن بدوي أن هذه الحجة قد ذكرها الغزالي في كتابه «إحياء علوم الدين» وفي كتب أخرى. وهو ينسب الصورة الأولى لهذه الحجة إلى الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. فيقول: «قال علي رضي الله تعالى عنه لمن كان يشاغبه ويماريه في أمر الآخرة: إن كان الأمر على ما زعمت تخلصنا جميعاً، وإن كان الأمر كما قلتُ فقد هلكتَ ونجوت». والشائع أيضاً أن هذه الحجة قد لخصها أبو العلاء المعري في هذين البيتين:
قال المنجم والطبيب كلاهما
لا تُحشر الأجساد قلت إليكما
إن صح قولكما فلست بخاسر
أو صحَّ قولي فالخسارُ عليكماالاخلاق عند بليزبسكال وفلسفة الانسان [texte imprimé] / عباس،عبد المنعم, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : الاسكندرية:دار المعرفة الجامعية, 1996 . - ص494 ; 24*17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : فلسفة الانسان Index. décimale : 170:فلسفة الاخلاق Résumé :
جمع باسكال بين العلم والدين، وعاش حياته باحثاً عن القداسة أكثر من بحثه عن الفلسفة. وفي غمرة الإصلاح الديني في أوربة أشرك باسكال نفسه في النزاعات الدينية القائمة، فقد انحاز لجماعة «بور رويال» على اليسوعيين. وحاول تأليف كتاب لإقناع الهراطقة بضرورة اعتناق الدين، ولكن هذا الكتاب نشر بالاعتماد على القصاصات التي لم يمهله الأجل في تطويرها لإنجاز عمله، فكان أن نشرت بعد وفاته بعنوان «الخواطر». وقد قرأ كتب الإصلاحيين الفرنسيين الذين حاولوا استلهام التيار الأوغسطيني. وكان جانسنيوس صديق سان سيران مرشد دير بور رويال قد ألّف كتاباً بعنوان «الأوغسطيني»، لتدعيم هذا الاتجاه في الزهد والحكمة. ولم يتفق هذا التيار مع الجانب العملي والاجتماعي ـ السياسي لليسوعيين.
أسهم باسكال بكتاباته ومواقفه في الدفاع عن مذهب بور رويال في السنوات 1662-1664. ورأى أن المسيحية تفرض «أن نحيا لله وحده». وكان يرى مثل والده أن العقيدة موضوع إيمان لا تبحث بالعقل. ولهذا السبب فقد استنكر باسكال عبث مرسوم رومة الذي أدان گاليليو. وحاول باسكال الاستغناء عن الميتافيزيقة لأن براهينها على وجود الله معقدة ولا تعطي يقيناً ثابتاً. فالله محبة وعزاء، وليس موضوعاً للمنطق والبرهان.
وكان منهج باسكال في الدين يتلخص في قوله إن الإيمان المسيحي يرضي جميع حاجات الإنسان ولا يناقض العقل.
وإذا كانت غاية الدين هي في الأساس حيازة الفضيلة، فإن على الإنسان ألا ينسى أن النعمة الإلهية هي التي تساعده على البحث عنها. وقد فرق باسكال بين «روح اللطف» و«الروح الهندسي». فالأول موضوع وجداني، ومبادئه لا تكاد تحصى، ولا توضع في صيغة محددة لأنه خارج عن مجال العقل. أما الروح الهندسي، فإنه يتناول المبادئ المحدودة التي يدركها كل عقل متنبه، ويحسن استخدامها بمجرد تطبيق قواعد الاستدلال. ويبدو أن هذا التفريق بين عالمين مختلفين هما عالم العقل وعالم الروح، قد قاد كانت فيما بعد إلى التفريق بين العقل النظري والعقل العملي.
وقد اشتهر باسكال بحجته لإثبات المعاد ووجود الآخرة، وتحدى بفكرة «الرهان» الملحدين، ورأى أنهم الخاسرون في النهاية، فبالإيمان: «إذا كسبتم كسبتم كل شيء، وإذا خسرتم لم تخسروا شيئاً. فإن كان هناك آخرة تكسبون وتكسبون كل شيء، وإذا لم يكن هناك آخرة فلن تخسروا شيئاً، فالأَوْلى إذن أن يراهن المرء على ما هو مضمون المكسب على كل حال». ويرى عبد الرحمن بدوي أن هذه الحجة قد ذكرها الغزالي في كتابه «إحياء علوم الدين» وفي كتب أخرى. وهو ينسب الصورة الأولى لهذه الحجة إلى الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. فيقول: «قال علي رضي الله تعالى عنه لمن كان يشاغبه ويماريه في أمر الآخرة: إن كان الأمر على ما زعمت تخلصنا جميعاً، وإن كان الأمر كما قلتُ فقد هلكتَ ونجوت». والشائع أيضاً أن هذه الحجة قد لخصها أبو العلاء المعري في هذين البيتين:
قال المنجم والطبيب كلاهما
لا تُحشر الأجساد قلت إليكما
إن صح قولكما فلست بخاسر
أو صحَّ قولي فالخسارُ عليكماRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS19246 170/01.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible الاخلاق والحداثة / بوحناش،نورة
Titre : الاخلاق والحداثة Type de document : texte imprimé Auteurs : بوحناش،نورة, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : المغرب:افريقيا الشرق Année de publication : 2013 Importance : ص229 Format : 23*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9981-25-836-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الاخلاق؛ الحداثة Index. décimale : 170:فلسفة الاخلاق Résumé : الحداثة وما بعد الحداثة وافول القيم؛كانط وحديث الحداثة؛الشكل الايديولوجي لفلسفة برغسون؛ما بعد الحداثة الاخلاق والحداثة [texte imprimé] / بوحناش،نورة, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : المغرب:افريقيا الشرق, 2013 . - ص229 ; 23*17سم.
ISBN : 978-9981-25-836-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الاخلاق؛ الحداثة Index. décimale : 170:فلسفة الاخلاق Résumé : الحداثة وما بعد الحداثة وافول القيم؛كانط وحديث الحداثة؛الشكل الايديولوجي لفلسفة برغسون؛ما بعد الحداثة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSS40763 170/39.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie Disponible الاخلاق والسياسة / منصف،عبد الحق
Permalinkالبيوإتيقا / بوفتاس،عمر
Permalinkالتطرف كاسلوب للاستجابة / سويف،مصطفى
Permalinkالسلوك الانساني / علي عبد المعطي محمد
Permalinkالفضائل والقيم لدى الشعوب القديمة ذوات الاديان الانسانية / شمس الدين،جلال
Permalinkالفلسفة الاخلاقية / كانتو،مونيك
Permalinkالفلسفة الاخلاقية الافلاطونية عند مفكري الاسلام / التكريتي،ناجي
Permalinkالفلسفة الاخلاقية من سؤال المعنى الى مأزق الاجراء / بلكفيف،سمير
Permalinkالفلسفة الاخلاقية وعلم القيادة وتطبيقاتها في قيادة فرق العمل الامنية / الطراونة،تحسين احمد
Permalinkالقيم الاخلاقية / شكري،فايزة انور
Permalink