الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'éditeur
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
أزواج الخلفاء |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد راجي حسن كناس, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار المعرفة |
Année de publication : |
2007م |
Importance : |
ص328 |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
9789953850585 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام ازواج الخلفاء العصر الراشدي العصر الاموي العصرالعباسي |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى بيان و ذكر أزواج الخلفاء والشخصيات البارزة في التاريخ الإسلامي فيما يخص أزواج الخلفاء الراشدين، فقد تزوج أبو بكر الصديق من قتيلة بنت عبد العزى، وأم رومان بنت عامر، وأسماء بنت عميس، وحبيبة بنت خارجة. أما عمر بن الخطاب فقد تزوج من زينب بنت مظعون، وأم كلثوم بنت جرول، وجميلة بنت ثابت، وعاتكة بنت زيد، وأم كلثوم بنت علي بن أبي طالب، وفكيهة، ولهية. وتزوج عثمان بن عفان من رقية بنت محمد، وأم كلثوم بنت محمد، وفاطمة بنت الوليد بن عبد شمس، وفاختة بنت غزوان، وأم البنين بنت عيينة، ورملة بنت شيبة، ونائلة بنت الفرافصة. أما علي بن أبي طالب فقد تزوج من فاطمة الزهراء، وأم البنين الكلابية، وليلى بنت مسعود، وأسماء بنت عميس، وأم سعيد بنت عروة، والمخباة بنت امرئ القيس.وبالنسبة لـ خلافة الحسن بن علي، فقد تنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان حقنًا لدماء المسلمين، وهو ما يعرف بـ "عام الجماعة". أما أزواج معاوية بن أبي سفيان، فمن أبرزهن ميسون بنت بحدل الكلبية التي أنجبت له يزيد، وفاطمة بنت قرظة. ويزيد بن معاوية تزوج من فاختة بنت أبي هاشم، وأم خالد بنت أبي هاشم، وأم هاشم بنت أبي هاشم، وزينب بنت عبد الرحمن.فيما يتعلق بـ خلافة عبد الله بن الزبير، فقد بويع بالخلافة في مكة بعد وفاة يزيد بن معاوية، وظلت خلافته قائمة لسنوات عديدة، وشملت مناطق واسعة في الحجاز والعراق ومصر، قبل أن يقتله الحجاج بن يوسف الثقفي بأمر من عبد الملك بن مروان.بالانتقال إلى الخلفاء الأمويين، تزوج عبد الملك بن مروان من عاتكة بنت يزيد بن معاوية، ووالدة الوليد وسليمان بن عبد الملك، بالإضافة إلى العديد من الزوجات. والوليد بن عبد الملك تزوج من أم البنين بنت عبد العزيز بن مروان. أما سليمان بن عبد الملك فتزوج من أم أبيها بنت أبي عبيدة الثقفية، وأم كلثوم بنت عبد الله بن جعفر. وتزوج عمر بن عبد العزيز من فاطمة بنت عبد الملك بن مروان. أما يزيد بن عبد الملك فقد تزوج من سعادة بنت عبيد الله، وعاتكة بنت عبد الملك بن مروان. وتزوج هشام بن عبد الملك من أم حكيم بنت يحيى بن الحكم. وبالنسبة لـ الوليد بن يزيد فكانت له العديد من الزوجات والسراري.خلفاء بني العباس وأزواجهم تزوج أبو العباس السفاح من أم سلمة بنت يعقوب. أما أبو جعفر المنصور فكان له العديد من الزوجات، أبرزهن أم موسى الحميرية التي أنجبت له المهدي. والمهدي تزوج من الخيزران بنت عطاء التي أنجبت له الهادي والرشيد، وزبيدة بنت جعفر التي اشتهرت بأعمالها الخيرية. وبالنسبة لـ موسى الهادي فمن أمهات أولاده ليلى بنت محمد. أما محمد الأمين فمن أشهر أزواجه أم عيسى بنت المهدي. وتزوج عبد الله المأمون من بوران بنت الحسن بن سهل التي اشتهرت بزفافها الباذخ. وبالنسبة لـ المعتصم بالله فكان له العديد من الجواري وأمهات الأولاد، مثل شجاع التي أنجبت الواثق. والواثق بالله فمن أمهات أولاده قرطيس. أما المتوكل على الله فكانت له العديد من الجواري والزوجات، وأنجب العديد من الأولاد. |
أزواج الخلفاء [texte imprimé] / محمد راجي حسن كناس, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur . - لبنان : بيروت:دار المعرفة, 2007م . - ص328 ; 24/17سم. ISSN : 9789953850585 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام ازواج الخلفاء العصر الراشدي العصر الاموي العصرالعباسي |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى بيان و ذكر أزواج الخلفاء والشخصيات البارزة في التاريخ الإسلامي فيما يخص أزواج الخلفاء الراشدين، فقد تزوج أبو بكر الصديق من قتيلة بنت عبد العزى، وأم رومان بنت عامر، وأسماء بنت عميس، وحبيبة بنت خارجة. أما عمر بن الخطاب فقد تزوج من زينب بنت مظعون، وأم كلثوم بنت جرول، وجميلة بنت ثابت، وعاتكة بنت زيد، وأم كلثوم بنت علي بن أبي طالب، وفكيهة، ولهية. وتزوج عثمان بن عفان من رقية بنت محمد، وأم كلثوم بنت محمد، وفاطمة بنت الوليد بن عبد شمس، وفاختة بنت غزوان، وأم البنين بنت عيينة، ورملة بنت شيبة، ونائلة بنت الفرافصة. أما علي بن أبي طالب فقد تزوج من فاطمة الزهراء، وأم البنين الكلابية، وليلى بنت مسعود، وأسماء بنت عميس، وأم سعيد بنت عروة، والمخباة بنت امرئ القيس.وبالنسبة لـ خلافة الحسن بن علي، فقد تنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان حقنًا لدماء المسلمين، وهو ما يعرف بـ "عام الجماعة". أما أزواج معاوية بن أبي سفيان، فمن أبرزهن ميسون بنت بحدل الكلبية التي أنجبت له يزيد، وفاطمة بنت قرظة. ويزيد بن معاوية تزوج من فاختة بنت أبي هاشم، وأم خالد بنت أبي هاشم، وأم هاشم بنت أبي هاشم، وزينب بنت عبد الرحمن.فيما يتعلق بـ خلافة عبد الله بن الزبير، فقد بويع بالخلافة في مكة بعد وفاة يزيد بن معاوية، وظلت خلافته قائمة لسنوات عديدة، وشملت مناطق واسعة في الحجاز والعراق ومصر، قبل أن يقتله الحجاج بن يوسف الثقفي بأمر من عبد الملك بن مروان.بالانتقال إلى الخلفاء الأمويين، تزوج عبد الملك بن مروان من عاتكة بنت يزيد بن معاوية، ووالدة الوليد وسليمان بن عبد الملك، بالإضافة إلى العديد من الزوجات. والوليد بن عبد الملك تزوج من أم البنين بنت عبد العزيز بن مروان. أما سليمان بن عبد الملك فتزوج من أم أبيها بنت أبي عبيدة الثقفية، وأم كلثوم بنت عبد الله بن جعفر. وتزوج عمر بن عبد العزيز من فاطمة بنت عبد الملك بن مروان. أما يزيد بن عبد الملك فقد تزوج من سعادة بنت عبيد الله، وعاتكة بنت عبد الملك بن مروان. وتزوج هشام بن عبد الملك من أم حكيم بنت يحيى بن الحكم. وبالنسبة لـ الوليد بن يزيد فكانت له العديد من الزوجات والسراري.خلفاء بني العباس وأزواجهم تزوج أبو العباس السفاح من أم سلمة بنت يعقوب. أما أبو جعفر المنصور فكان له العديد من الزوجات، أبرزهن أم موسى الحميرية التي أنجبت له المهدي. والمهدي تزوج من الخيزران بنت عطاء التي أنجبت له الهادي والرشيد، وزبيدة بنت جعفر التي اشتهرت بأعمالها الخيرية. وبالنسبة لـ موسى الهادي فمن أمهات أولاده ليلى بنت محمد. أما محمد الأمين فمن أشهر أزواجه أم عيسى بنت المهدي. وتزوج عبد الله المأمون من بوران بنت الحسن بن سهل التي اشتهرت بزفافها الباذخ. وبالنسبة لـ المعتصم بالله فكان له العديد من الجواري وأمهات الأولاد، مثل شجاع التي أنجبت الواثق. والواثق بالله فمن أمهات أولاده قرطيس. أما المتوكل على الله فكانت له العديد من الجواري والزوجات، وأنجب العديد من الأولاد. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS51017 | 272/02.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
اصول كتابة البحث العلمي وتحقيق المخطوطات |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
المرعسلي،يوسف, Auteur |
Mention d'édition : |
ط3 |
Editeur : |
بيروت:دار المعرفة |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
ص312 |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-429-31-1 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
البحث العلمي المخطوط العلوم الاسلام |
Index. décimale : |
020 علم المكتبات والمعلومات |
Résumé : |
موقف الاسلام من العلم-مواضيع علوم الدين الاسلامي-شروط البحث العلمي وشروط الباحث-مراحل كتابة البحث العلمي-تحقيق المخطوطات ومراحلها |
اصول كتابة البحث العلمي وتحقيق المخطوطات [texte imprimé] / المرعسلي،يوسف, Auteur . - ط3 . - لبنان : بيروت:دار المعرفة, 2008 . - ص312 ; 24*17سم. ISBN : 978-9953-429-31-1 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
FSS14260 | 020/85.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 000 - Informatique, information, ouvrages généraux | Disponible |
FSS14261 | 020/85.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 000 - Informatique, information, ouvrages généraux | Disponible |
FSS14262 | 020/85.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 000 - Informatique, information, ouvrages généraux | Disponible |
FSS14263 | 020/85.4 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 000 - Informatique, information, ouvrages généraux | Disponible |
FSS14264 | 020/85.5 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 000 - Informatique, information, ouvrages généraux | Disponible |

Titre : |
الايمان بالقران الكريم و الكتب السماوية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الصلابي،محمد علي محمد, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار المعرفة |
Année de publication : |
2011م |
Autre Editeur : |
صيدا:المكتبة العصرية،2011 |
Importance : |
238ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
97899532669 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ الدراسات القرانية؛ الايمان؛ الكتب السماوية؛ الانجيل التوراة؛ صحف ابراهيم و موسى؛ الزبور؛ الايمان بالقران الكريم |
Index. décimale : |
220-علوم القرآن عموميات |
Résumé : |
القران الكريم لغة و اصطلاحا /
عظمة القران و اسماؤه و صفاته / عظمته - ثناء الله على كتابه عظمة منزله - فضل من نزل القران - القران تنزيل رب العالمين القران مستقيم ليس فيه عوج خشوع الجبال و تصدعها انقياد الجمادات لعظمة القران تحدي الانس و الجن بالقران - اسماء الاقران الكريم - الفرقان البرهان الحق النبأالعظيم - البلاغ الروح الموعظة الشفاء احسن الحديث اوصاف القران الكريم - الحكيم العزيز الكريم المجيد العظيم البشير و النذير القول الثقيل - لايأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه
خصائص القران الكريم / كتاب الهي كتاب محفوظ - معجزة تعريف المعجزة شروطها - القران هو المعجزة العظمى - توضيح هذا الاعجاز - وجود دواعي التحدي - وجود اعجاز القران - كتاب مبين و ميسر - القران كتاب هداية - كتاب الانسانية كلها - كتاب الزمن كله - نزوله بارقى اللغات و اجمعها تصديق القران لكتب الله و هيمنته عليها - علاقة الهيمنة بالتصديق - مظاهر هيمنة القران على الكتب السابقة
مقاصد القران الكريم / تصحيح العقائد و التصورات - تصحيح العقيدة في النبوة و الرسالة - بيان الحاجة الى النبوة و الرسالة بيان وظائف الرسل في التبشير و الانذار - تثبيت عقيدة الايمان بالاخرة - تزكية النفس البشرية عبادة الله و تقواه - اقامة العدل بين الناس الشورى الحرية حرية الفكر رفع الحرج - ادلة التيسير و التخفيف ادلة رفع الحرج - ادلة عدم التكليف بما يضاد الوسع و الطاقة - تقرير كرامة الانسان - الانسان خليفة في الارض - الانسان محور الرسالات السماوية - تكليف الملائكة بالسجود لادم - تفضيل الانسان عن سائر المخلوقات تسخير ما في الكون للانسان تكريم الانسان بالعقل تكريم الانسان بالاخلاق و الفضائل - تكريم الانسان في تشريع الاحكام - تقريرب حقوق الانسان حق الحياة حق الحرية حق المساواة حق العدالة حق الفرد في محاكمة عادلة - حق الحماية من تعسف السلطة - حق الفرد في حماية عرضه و سمعته - حق اللجوء حقوق الاقليات - حق المشاركة في الحياة العامة - حق الدعوة و التبليغ - الحقوق الاقتصادية - حق حماية الملكية حق العامل حق الفرد في كفايته من مقومات الحياة - تاكيد حقوق الضعفاء تكوين الاسرة الصالحة - حفظ النسل تحقيق السكن و المودة و الرحمة حفظ النسب الاحصان حفظ التدين في الاسرة - انصاف المراة و تحريرها من ظلم الجاهلية بناء الامة الشهيدة على الناس اوصاف الامة الاساسية في القران السماحة الرحمة الوفاء بالعهود و العقود - الترغيب بالوفاء بالعهد - الاوامر القرانية بالوفاء بالكيل و الوزن - الامر بالوفاء بالعقود الامر بالوفاء بالنذر تنويه القران الكريم باهل الوفاء ما اعده الله لاهل الوفاء من الاجر و الجزاء
جمعه و كتابته / جمعه من فم الرسول محمد صلى الله عليه و سلم - جمعه في مصحف واحد - الباعث على جمع القران الكريم في عدد من المصاحف - استشارة جمهور الصحابة في جمع عثمان - الفرق بين جمع الصديق و جمع عثمان بن عفان - هل المصاحف العثمانية مشتملة على جميع الاحرف السبعة ؟ عدد المصاحف التي ارسلها عثمان الى الامصار
الكتب السماوية / وجوب الايمان بها - الكتب التي ورد ذكرها في القران الكريم الانجيل التوراة ؛ صحف ابراهيم و موسى ؛ الزبور تحريفها اهمية الايمان بها القران الكريم نسخ الكتب السابقة كلها |
الايمان بالقران الكريم و الكتب السماوية [texte imprimé] / الصلابي،محمد علي محمد, Auteur . - لبنان : بيروت:دار المعرفة : [S.l.] : صيدا:المكتبة العصرية،2011, 2011م . - 238ص ; 24/17سم. ISSN : 97899532669 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ الدراسات القرانية؛ الايمان؛ الكتب السماوية؛ الانجيل التوراة؛ صحف ابراهيم و موسى؛ الزبور؛ الايمان بالقران الكريم |
Index. décimale : |
220-علوم القرآن عموميات |
Résumé : |
القران الكريم لغة و اصطلاحا /
عظمة القران و اسماؤه و صفاته / عظمته - ثناء الله على كتابه عظمة منزله - فضل من نزل القران - القران تنزيل رب العالمين القران مستقيم ليس فيه عوج خشوع الجبال و تصدعها انقياد الجمادات لعظمة القران تحدي الانس و الجن بالقران - اسماء الاقران الكريم - الفرقان البرهان الحق النبأالعظيم - البلاغ الروح الموعظة الشفاء احسن الحديث اوصاف القران الكريم - الحكيم العزيز الكريم المجيد العظيم البشير و النذير القول الثقيل - لايأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه
خصائص القران الكريم / كتاب الهي كتاب محفوظ - معجزة تعريف المعجزة شروطها - القران هو المعجزة العظمى - توضيح هذا الاعجاز - وجود دواعي التحدي - وجود اعجاز القران - كتاب مبين و ميسر - القران كتاب هداية - كتاب الانسانية كلها - كتاب الزمن كله - نزوله بارقى اللغات و اجمعها تصديق القران لكتب الله و هيمنته عليها - علاقة الهيمنة بالتصديق - مظاهر هيمنة القران على الكتب السابقة
مقاصد القران الكريم / تصحيح العقائد و التصورات - تصحيح العقيدة في النبوة و الرسالة - بيان الحاجة الى النبوة و الرسالة بيان وظائف الرسل في التبشير و الانذار - تثبيت عقيدة الايمان بالاخرة - تزكية النفس البشرية عبادة الله و تقواه - اقامة العدل بين الناس الشورى الحرية حرية الفكر رفع الحرج - ادلة التيسير و التخفيف ادلة رفع الحرج - ادلة عدم التكليف بما يضاد الوسع و الطاقة - تقرير كرامة الانسان - الانسان خليفة في الارض - الانسان محور الرسالات السماوية - تكليف الملائكة بالسجود لادم - تفضيل الانسان عن سائر المخلوقات تسخير ما في الكون للانسان تكريم الانسان بالعقل تكريم الانسان بالاخلاق و الفضائل - تكريم الانسان في تشريع الاحكام - تقريرب حقوق الانسان حق الحياة حق الحرية حق المساواة حق العدالة حق الفرد في محاكمة عادلة - حق الحماية من تعسف السلطة - حق الفرد في حماية عرضه و سمعته - حق اللجوء حقوق الاقليات - حق المشاركة في الحياة العامة - حق الدعوة و التبليغ - الحقوق الاقتصادية - حق حماية الملكية حق العامل حق الفرد في كفايته من مقومات الحياة - تاكيد حقوق الضعفاء تكوين الاسرة الصالحة - حفظ النسل تحقيق السكن و المودة و الرحمة حفظ النسب الاحصان حفظ التدين في الاسرة - انصاف المراة و تحريرها من ظلم الجاهلية بناء الامة الشهيدة على الناس اوصاف الامة الاساسية في القران السماحة الرحمة الوفاء بالعهود و العقود - الترغيب بالوفاء بالعهد - الاوامر القرانية بالوفاء بالكيل و الوزن - الامر بالوفاء بالعقود الامر بالوفاء بالنذر تنويه القران الكريم باهل الوفاء ما اعده الله لاهل الوفاء من الاجر و الجزاء
جمعه و كتابته / جمعه من فم الرسول محمد صلى الله عليه و سلم - جمعه في مصحف واحد - الباعث على جمع القران الكريم في عدد من المصاحف - استشارة جمهور الصحابة في جمع عثمان - الفرق بين جمع الصديق و جمع عثمان بن عفان - هل المصاحف العثمانية مشتملة على جميع الاحرف السبعة ؟ عدد المصاحف التي ارسلها عثمان الى الامصار
الكتب السماوية / وجوب الايمان بها - الكتب التي ورد ذكرها في القران الكريم الانجيل التوراة ؛ صحف ابراهيم و موسى ؛ الزبور تحريفها اهمية الايمان بها القران الكريم نسخ الكتب السابقة كلها |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS49998 | 220/02.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS51018 | 220/02.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
البرلمان في الدولة الحديثة المسلمة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الصلابي،علي محمد, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
بيروت:دار المعرفة |
Année de publication : |
2014 |
Importance : |
ص327 |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-85-330-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
البرلمان الدولة المسلمة السلطات |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
يتناول هذا البحث دراسة معمقة لـلبرلمان والنظام النيابي، بدءًا من تعريف البرلمان والمجلس التشريعي، مرورًا بـتاريخ نشأته وتطوره في بريطانيا، ووصولًا إلى أركانه الأساسية، وهي: انتخاب المجلس من الشعب، ممارسته لسلطة فعلية، تحديد مدة عضويته، استقلاليته عن هيئة الناخبين، وتمثيل النائب للأمة جمعاء. كما يستعرض البحث صور المجالس النيابية المختلفة، سواء بنظام المجلس الواحد أو المجلسين. ينتقل البحث بعد ذلك إلى مناقشة مبدأ الفصل بين السلطات، مستعرضًا نماذج عالمية متنوعة للعلاقة بين السلطات كالنموذج الأمريكي، والبرلماني الإنجليزي، وحكومة الجمعية في سويسرا، والنموذج الماركسي، وصولًا إلى النموذج الرئاسي البرلماني للجمهورية الفرنسية الخامسة. ويُخصص جزء هام للفصل بين السلطات في الإسلام، من خلال قراءة التاريخ، ودور الرئيس كمنفذ لا مشرع، وأساس الحكم الإسلامي القائم على الفصل بين السلطات كضمان للحرية وسيادة الدولة، مع تسليط الضوء على دور هيئة العلماء المجتهدين والوازع الديني. كما يتطرق إلى مخاطر تغول السلطات في الأنظمة الدكتاتورية، ويحلل العلاقة بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية. ويقدم البحث لمحة تاريخية عن السلطة التشريعية في الإسلام عبر عصور النبوة والصحابة والتابعين، متناولًا المؤسسات التشريعية الكبرى وكيفية اختيار أعضاء أهل الحل والعقد.يُفرد البحث مبحثًا خاصًا لـالانتخابات البرلمانية، معرفًا إياها وموضحًا أنواعها المختلفة (رئاسية، برلمانية، بلدية، استفتاء عام، انتخابات النقابات والجمعيات)، ومبررات لجوء الناس إليها وتاريخ بدء العمل بالنظام الانتخابي. يقدم البحث أيضًا تحليلًا لـتاريخ الانتخابات في الحكم الإسلامي من خلال بيعة النقباء، وعرفاء وفد هوازن، وقول النبي صلى الله عليه وسلم ليهود بني قريظة، والشورى في عهد الصديق، واختيار الخلفاء الراشدين كعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وعمر بن عبد العزيز، مع تفصيل منهج الشورى في كل حالة. ويتناول البحث صور الانتخابات من حيث الإطلاق والعموم، الواسطة، الفردية والجماعية، السرية والعلنية، الاختيار والإجبار، القائمة، الأغلبية والتقسيم النسبي، والدوائر. ويحدد البحث العلاقة بين الانتخابات والبيعة والشورى، ويناقش حكم الانتخابات، وهل العملية الانتخابية عبادة، وحكم مقاطعة الانتخابات، وهل الانتخابات شهادة أم وكالة، ومدى جواز إلغاء الانتخابات ونتائجها. كما يتناول البحث الدعاية الانتخابية محذرًا من تزكية النفس والمبالغة في إنفاق الأموال وشراء الأصوات، وداعيًا إلى البعد عن إثارة العصبيات والتزوير والتشهير بالخصوم، ومقدمًا نموذجًا للدعاية الانتخابية بين المهاجرين والأنصار، ومختتمًا بـالمصالح المترتبة على الانتخابات.يخصص البحث مبحثًا لـشروط وصفات وكيفية اختيار أعضاء البرلمان، متناولًا الشروط الشرعية والخلقية كالإسلام، البلوغ، العقل، الحرية، القوة والأمانة، القدرة والإرادة، العدالة، اختيار الأصلح، العلم، الرأي والحكمة، الخبرة، المواطنة، التحرر من العصبية والأنانية، معايشة الناس، أن يكون مطاعًا في قومه، الاستقامة، المصداقية، الكرم، الوفاء، الالتزام، الشعور بالمسؤولية، الرؤية الملهمة، فن التعامل مع الناس، والتأثير. ويتبع ذلك مبحث عن وظائف البرلمان، مفصلًا دوره التشريعي والرقابي (أسبابه، أهدافه، دوره، آلياته، ومنشأه)، بالإضافة إلى الوظيفة المالية والدور الخدمي، ودور البرلمان في انتخاب الرئيس أو عزله.وينتقل البحث إلى الضمانات المقررة للبرلمانات، كعدم المسؤولية النيابية والحصانة البرلمانية والمكافأة البرلمانية. كما يتناول مبدأ تحكيم الأكثرية، مستعرضًا أدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية، ومحذرًا من الأكثرية المذمومة، ومبينًا أهمية العمل بالأغلبية ومجالاته. ويُختتم البحث بمناقشة الحقوق السياسية لغير المسلمين، معرفًا المواطنة والأمة الإسلامية، وموضحًا حق الانتخاب وعضوية المجالس النيابية، ومانع غير المسلم من عضوية البرلمان. وفي النهاية، يعالج البحث قضية ترشيح المرأة في البرلمان، مستعرضًا الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، ومناقشًا أدلة المانعين، ومستعرضًا عمل الخلفاء الراشدين، والشروط والضوابط لمشاركة المرأة، وحكم ترشيح المرأة لغيرها، مع تقديم نموذج برلمان ملكة سبأ، ومختتمًا بالسلطة التشريعية في الدستور المصري. |
البرلمان في الدولة الحديثة المسلمة [texte imprimé] / الصلابي،علي محمد, Auteur . - ط1 . - لبنان : بيروت:دار المعرفة, 2014 . - ص327 ; 24*17سم. ISBN : 978-9953-85-330-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
البرلمان الدولة المسلمة السلطات |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
يتناول هذا البحث دراسة معمقة لـلبرلمان والنظام النيابي، بدءًا من تعريف البرلمان والمجلس التشريعي، مرورًا بـتاريخ نشأته وتطوره في بريطانيا، ووصولًا إلى أركانه الأساسية، وهي: انتخاب المجلس من الشعب، ممارسته لسلطة فعلية، تحديد مدة عضويته، استقلاليته عن هيئة الناخبين، وتمثيل النائب للأمة جمعاء. كما يستعرض البحث صور المجالس النيابية المختلفة، سواء بنظام المجلس الواحد أو المجلسين. ينتقل البحث بعد ذلك إلى مناقشة مبدأ الفصل بين السلطات، مستعرضًا نماذج عالمية متنوعة للعلاقة بين السلطات كالنموذج الأمريكي، والبرلماني الإنجليزي، وحكومة الجمعية في سويسرا، والنموذج الماركسي، وصولًا إلى النموذج الرئاسي البرلماني للجمهورية الفرنسية الخامسة. ويُخصص جزء هام للفصل بين السلطات في الإسلام، من خلال قراءة التاريخ، ودور الرئيس كمنفذ لا مشرع، وأساس الحكم الإسلامي القائم على الفصل بين السلطات كضمان للحرية وسيادة الدولة، مع تسليط الضوء على دور هيئة العلماء المجتهدين والوازع الديني. كما يتطرق إلى مخاطر تغول السلطات في الأنظمة الدكتاتورية، ويحلل العلاقة بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية. ويقدم البحث لمحة تاريخية عن السلطة التشريعية في الإسلام عبر عصور النبوة والصحابة والتابعين، متناولًا المؤسسات التشريعية الكبرى وكيفية اختيار أعضاء أهل الحل والعقد.يُفرد البحث مبحثًا خاصًا لـالانتخابات البرلمانية، معرفًا إياها وموضحًا أنواعها المختلفة (رئاسية، برلمانية، بلدية، استفتاء عام، انتخابات النقابات والجمعيات)، ومبررات لجوء الناس إليها وتاريخ بدء العمل بالنظام الانتخابي. يقدم البحث أيضًا تحليلًا لـتاريخ الانتخابات في الحكم الإسلامي من خلال بيعة النقباء، وعرفاء وفد هوازن، وقول النبي صلى الله عليه وسلم ليهود بني قريظة، والشورى في عهد الصديق، واختيار الخلفاء الراشدين كعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وعمر بن عبد العزيز، مع تفصيل منهج الشورى في كل حالة. ويتناول البحث صور الانتخابات من حيث الإطلاق والعموم، الواسطة، الفردية والجماعية، السرية والعلنية، الاختيار والإجبار، القائمة، الأغلبية والتقسيم النسبي، والدوائر. ويحدد البحث العلاقة بين الانتخابات والبيعة والشورى، ويناقش حكم الانتخابات، وهل العملية الانتخابية عبادة، وحكم مقاطعة الانتخابات، وهل الانتخابات شهادة أم وكالة، ومدى جواز إلغاء الانتخابات ونتائجها. كما يتناول البحث الدعاية الانتخابية محذرًا من تزكية النفس والمبالغة في إنفاق الأموال وشراء الأصوات، وداعيًا إلى البعد عن إثارة العصبيات والتزوير والتشهير بالخصوم، ومقدمًا نموذجًا للدعاية الانتخابية بين المهاجرين والأنصار، ومختتمًا بـالمصالح المترتبة على الانتخابات.يخصص البحث مبحثًا لـشروط وصفات وكيفية اختيار أعضاء البرلمان، متناولًا الشروط الشرعية والخلقية كالإسلام، البلوغ، العقل، الحرية، القوة والأمانة، القدرة والإرادة، العدالة، اختيار الأصلح، العلم، الرأي والحكمة، الخبرة، المواطنة، التحرر من العصبية والأنانية، معايشة الناس، أن يكون مطاعًا في قومه، الاستقامة، المصداقية، الكرم، الوفاء، الالتزام، الشعور بالمسؤولية، الرؤية الملهمة، فن التعامل مع الناس، والتأثير. ويتبع ذلك مبحث عن وظائف البرلمان، مفصلًا دوره التشريعي والرقابي (أسبابه، أهدافه، دوره، آلياته، ومنشأه)، بالإضافة إلى الوظيفة المالية والدور الخدمي، ودور البرلمان في انتخاب الرئيس أو عزله.وينتقل البحث إلى الضمانات المقررة للبرلمانات، كعدم المسؤولية النيابية والحصانة البرلمانية والمكافأة البرلمانية. كما يتناول مبدأ تحكيم الأكثرية، مستعرضًا أدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية، ومحذرًا من الأكثرية المذمومة، ومبينًا أهمية العمل بالأغلبية ومجالاته. ويُختتم البحث بمناقشة الحقوق السياسية لغير المسلمين، معرفًا المواطنة والأمة الإسلامية، وموضحًا حق الانتخاب وعضوية المجالس النيابية، ومانع غير المسلم من عضوية البرلمان. وفي النهاية، يعالج البحث قضية ترشيح المرأة في البرلمان، مستعرضًا الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، ومناقشًا أدلة المانعين، ومستعرضًا عمل الخلفاء الراشدين، والشروط والضوابط لمشاركة المرأة، وحكم ترشيح المرأة لغيرها، مع تقديم نموذج برلمان ملكة سبأ، ومختتمًا بالسلطة التشريعية في الدستور المصري. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSSD1113 | 277/07.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
التداول على السلطة التنفيذية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الصلابي،علي محمد, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
بيروت:دار المعرفة |
Année de publication : |
2014 |
Importance : |
ص279 |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-85-357-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي نظام الحكم السلطة التنفيذية التداول على السلطة |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
إن الاجتماع الإنساني ضروري، ويعبر الحكماء عن هذا بقولهم: الإنسان مدني بالطبع، أي: لابد له من الاجتماع، ثم إن هذا الاجتماع إذا حصل للبشر كما قررناه، وتم عمران العالم بهم، فلابد من وازع يدفع بعضهم عن بعضهم ؛ لما في طباعهم الحيوانية من العدوان والظلم.-السلطة الإسلامية ليست سلطة «ثيوقراطية»، وهي تجعل الحاكم يستمد سلطته من الإله، ويُضفى عليه التقديس والتفوق على البشر، بحيث لا يعارض حكمه، ولو استبد بالأمر. والسلطة في المفهوم الإسلامي أن الشعب يختار الحاكم، وهو مفوض من قبله بتنفيذ أوامر الله تعالى، وهو مقيد بالكتاب والسنة، ومن حق المواطنين النقد والمعارضة والنصيحة.-السلطة التنفيذية في الدولة الحديثة المسلمة: هي الهيئة الحاكمة التي تقوم بتنفيذ القوانين وتسيير الإدارة والمرافق العامة، وهي تتكون من جميع المسؤولين في الدولة، من رئيس الدولة والوزراء والموظفين.– تتكون السلطة التنفيذية من جميع العاملين بالدولة بدءاً من الخليفة والوزراء والأمراء، وقوات الجيش، وجباة الضرائب، ورجال الشرطة، وجميع عمال الحكومة.-يسمي الفقهاء السلطة التنفيذية العليا باسم «الخلافة» أو «الإمامة» أو «الإمارة»، وفي العصر الحاضر تسمى «الرئاسة» ويسمون من يتولى تلك السلطة باسم «الخليفة» أو «الإمام» أو «أمير المؤمنين» أو «الرئاسة».-الإمامة والخلافة وإمارة المؤمنين: مترادفة، والمراد بها الرياسة العامة في شؤون الدين والدنيا.– عندما تولى أبو بكر الصديق رضي الله عنه أمر المسلمين سمي بـ «خليفة رسول الله»، وهذه التسمية أطلقت على من تولى أمر المسلمين، وتشعر بالارتباط بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم الذي حل خلفه في الولاية على المسلمين.– أمير المؤمنين هو اللقب الثاني الذي أطلق على من تولى السلطة التنفيذية العليا في الترتيب الزمني من حيث خلع الألقاب على ولاة أمور المسلمين، وأول من لقب به الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.– وإذا كان لقب الخليفة يبرز الطابع الديني والاتصال القوي بالنبي صلى الله عليه وسلم، فإن لقب أمير المؤمنين أقرب لإظهار المعنى الدنيوي؛ لأنه يعني أن المؤمنين قد أصبحوا قوة، وأن رئيس الدولة قد صار المتصرف في شأن هذه القوة.-ـ الإمام هو اللقب الثالث من ألقاب من يتولى السلطة التنفيذية العليا، وقد ورد لفظ «الإمام» في القرآن الكريم بمعنى «القدوة»، وورد معنى الإمام بمعنى من يتولى أمر المسلمين.– والسلطان هو الذي يتولى أعلى سلطة في الدولة ؛ ولذا كان يسمى بالسلطان الأعظم، وقد لقبه بذلك المتأخرون؛ لأنه صاحب السلطة العليا في الأمة، وظهر بشكل لافت إطلاق لفظ السلطان على الحاكم أو رئيس الدولة في عهد الأيوبيين والمماليك ثم دولة بني عثمان.– إن لفظ «الملك» يقوم مقام «الخليفة» أو أمير المؤمنين، وكان إطلاق لقب «الملك» على من يتولى أمور المسلمين قد ظهر بعد «الخليفة» وأمير المؤمنين في الترتيب.– ـ الرئيس هو اللقب الذي تسمى به بعض ولاة أمور المسلمين بعد انتهاء الخلافة وتفرق كلمة المسلمين، وانقسام الدولة الإسلامية إلى أقاليم صغيرة سميت بعضها بالجمهورية، وبعضها بالدولة، وبعضها بالسلطنة، وبعضها بالمملكة.-ـ ذهب جمهور الفقهاء إلى القول بوجوب تنصيب الخليفة أو رئيس الدولة، وقالوا: إنه واجب، وقالوا: إن الأمة اثمة إذا لم تقم بهذا الواجب. وحيثما خلا عصر من العصور، أو فترة من فترات حياتها من وجود إمام أو رئيس للدولة، فجميع أفراد هذه الأمة اثمون، ولا يخرجهم من هذا الإثم، ولا يرفع عنهم هذا الوزر إلا العمل بجد، وبكل ما في وسعهم لإيجاد أمير عام ومبايعته وتنصيبه، واستدلوا على ذلك بأدلة من القرآن والسنة القولية والفعلية والإجماع والقواعد الفقهية، مثل: ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.– ـ من الثابت تاريخياً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعين للمسلمين من يقوم بأمر الدولة الإسلامية بعد وفاته، بل لم يحدد رسول الله الطريقة التي تتبع في اختيار الحاكم بعده، وإنما أوضح القواعد العامة التي يجب أن يراعيها الحاكم في سيرته في الناس، وبين بسيرته وأقواله المثل العليا التي يجب التمسك بها، والمحافظة عليها من جانب الحاكم والمحكومين على السواء.– أعطى الإسلام فرصة للاجتهاد وفق الأصول والثوابت والقيم والمبادأئ، وراعى تغير الزمان والمكان، وتوالي الأجيال، وتقلبات الظروف الاجتماعية والاقتصادية وغيرها مما يتحكم في النظام السياسي، ويؤثر فيه.– أفرز ما دار في سقيفة بني ساعدة مجموعة من المبادأئ، منها: أن قيام الأمة لا يُقام إلا باختيار، وأن البيعة هي أصل من أصول الاختيار وشرعية القيادة، وأن الخلافة لا يتولاها إلا الأصلب ديناً، والأكفأ إدارة، فاختيار الخليفة رئيس الدولة وفق مقومات إسلامية، وشخصية، وأخلاقية، وأن الرئاسة لا تدخل ضمن مبدأ الوراثة النسبية أو القبلية، وأن إثارة «قريش» في سقيفة بني ساعدة، باعتباره واقعاً يجب أخذه في الحسبان، ويجب اعتبار أي شيء مشابه ما لم يكن متعارضاً مع أصول الإسلام، وأن الحوار الذي دار في سقيفة بني ساعدة قام على قاعدة الأمن النفسي السائد بين المسلمين، حيث لا هرج ولا مرج، ولا تكذيب ولا مؤامرات، ولا نقض للاتفاق، ولكن تسليم للنصوص التي تحكمهم، حيث المرجعية في الحوار إلى النصوص الشرعية.-تقرر يوم السقيفة أن اختيار رئيس الدولة أو الحكومة الإسلامية، وتحديد سلطانه يجب أن يتم بالشورى، أي: البيعة الحرة التي تمنحه تفويضاً ليتولى الولاية بالشروط والقيود التي يتضمنها عقد البيعة الاختيارية الحرة ـ الدستور في النظم المعاصرة ـ وكان هذا ثاني المبادأئ الدستورية التي أقرها الإجماع، وكان قراراً إجماعياً كالقرار السابق. |
التداول على السلطة التنفيذية [texte imprimé] / الصلابي،علي محمد, Auteur . - ط1 . - لبنان : بيروت:دار المعرفة, 2014 . - ص279 ; 24*17سم. ISBN : 978-9953-85-357-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي نظام الحكم السلطة التنفيذية التداول على السلطة |
Index. décimale : |
277-نظام الحكم في الاسلام |
Résumé : |
إن الاجتماع الإنساني ضروري، ويعبر الحكماء عن هذا بقولهم: الإنسان مدني بالطبع، أي: لابد له من الاجتماع، ثم إن هذا الاجتماع إذا حصل للبشر كما قررناه، وتم عمران العالم بهم، فلابد من وازع يدفع بعضهم عن بعضهم ؛ لما في طباعهم الحيوانية من العدوان والظلم.-السلطة الإسلامية ليست سلطة «ثيوقراطية»، وهي تجعل الحاكم يستمد سلطته من الإله، ويُضفى عليه التقديس والتفوق على البشر، بحيث لا يعارض حكمه، ولو استبد بالأمر. والسلطة في المفهوم الإسلامي أن الشعب يختار الحاكم، وهو مفوض من قبله بتنفيذ أوامر الله تعالى، وهو مقيد بالكتاب والسنة، ومن حق المواطنين النقد والمعارضة والنصيحة.-السلطة التنفيذية في الدولة الحديثة المسلمة: هي الهيئة الحاكمة التي تقوم بتنفيذ القوانين وتسيير الإدارة والمرافق العامة، وهي تتكون من جميع المسؤولين في الدولة، من رئيس الدولة والوزراء والموظفين.– تتكون السلطة التنفيذية من جميع العاملين بالدولة بدءاً من الخليفة والوزراء والأمراء، وقوات الجيش، وجباة الضرائب، ورجال الشرطة، وجميع عمال الحكومة.-يسمي الفقهاء السلطة التنفيذية العليا باسم «الخلافة» أو «الإمامة» أو «الإمارة»، وفي العصر الحاضر تسمى «الرئاسة» ويسمون من يتولى تلك السلطة باسم «الخليفة» أو «الإمام» أو «أمير المؤمنين» أو «الرئاسة».-الإمامة والخلافة وإمارة المؤمنين: مترادفة، والمراد بها الرياسة العامة في شؤون الدين والدنيا.– عندما تولى أبو بكر الصديق رضي الله عنه أمر المسلمين سمي بـ «خليفة رسول الله»، وهذه التسمية أطلقت على من تولى أمر المسلمين، وتشعر بالارتباط بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم الذي حل خلفه في الولاية على المسلمين.– أمير المؤمنين هو اللقب الثاني الذي أطلق على من تولى السلطة التنفيذية العليا في الترتيب الزمني من حيث خلع الألقاب على ولاة أمور المسلمين، وأول من لقب به الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.– وإذا كان لقب الخليفة يبرز الطابع الديني والاتصال القوي بالنبي صلى الله عليه وسلم، فإن لقب أمير المؤمنين أقرب لإظهار المعنى الدنيوي؛ لأنه يعني أن المؤمنين قد أصبحوا قوة، وأن رئيس الدولة قد صار المتصرف في شأن هذه القوة.-ـ الإمام هو اللقب الثالث من ألقاب من يتولى السلطة التنفيذية العليا، وقد ورد لفظ «الإمام» في القرآن الكريم بمعنى «القدوة»، وورد معنى الإمام بمعنى من يتولى أمر المسلمين.– والسلطان هو الذي يتولى أعلى سلطة في الدولة ؛ ولذا كان يسمى بالسلطان الأعظم، وقد لقبه بذلك المتأخرون؛ لأنه صاحب السلطة العليا في الأمة، وظهر بشكل لافت إطلاق لفظ السلطان على الحاكم أو رئيس الدولة في عهد الأيوبيين والمماليك ثم دولة بني عثمان.– إن لفظ «الملك» يقوم مقام «الخليفة» أو أمير المؤمنين، وكان إطلاق لقب «الملك» على من يتولى أمور المسلمين قد ظهر بعد «الخليفة» وأمير المؤمنين في الترتيب.– ـ الرئيس هو اللقب الذي تسمى به بعض ولاة أمور المسلمين بعد انتهاء الخلافة وتفرق كلمة المسلمين، وانقسام الدولة الإسلامية إلى أقاليم صغيرة سميت بعضها بالجمهورية، وبعضها بالدولة، وبعضها بالسلطنة، وبعضها بالمملكة.-ـ ذهب جمهور الفقهاء إلى القول بوجوب تنصيب الخليفة أو رئيس الدولة، وقالوا: إنه واجب، وقالوا: إن الأمة اثمة إذا لم تقم بهذا الواجب. وحيثما خلا عصر من العصور، أو فترة من فترات حياتها من وجود إمام أو رئيس للدولة، فجميع أفراد هذه الأمة اثمون، ولا يخرجهم من هذا الإثم، ولا يرفع عنهم هذا الوزر إلا العمل بجد، وبكل ما في وسعهم لإيجاد أمير عام ومبايعته وتنصيبه، واستدلوا على ذلك بأدلة من القرآن والسنة القولية والفعلية والإجماع والقواعد الفقهية، مثل: ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.– ـ من الثابت تاريخياً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعين للمسلمين من يقوم بأمر الدولة الإسلامية بعد وفاته، بل لم يحدد رسول الله الطريقة التي تتبع في اختيار الحاكم بعده، وإنما أوضح القواعد العامة التي يجب أن يراعيها الحاكم في سيرته في الناس، وبين بسيرته وأقواله المثل العليا التي يجب التمسك بها، والمحافظة عليها من جانب الحاكم والمحكومين على السواء.– أعطى الإسلام فرصة للاجتهاد وفق الأصول والثوابت والقيم والمبادأئ، وراعى تغير الزمان والمكان، وتوالي الأجيال، وتقلبات الظروف الاجتماعية والاقتصادية وغيرها مما يتحكم في النظام السياسي، ويؤثر فيه.– أفرز ما دار في سقيفة بني ساعدة مجموعة من المبادأئ، منها: أن قيام الأمة لا يُقام إلا باختيار، وأن البيعة هي أصل من أصول الاختيار وشرعية القيادة، وأن الخلافة لا يتولاها إلا الأصلب ديناً، والأكفأ إدارة، فاختيار الخليفة رئيس الدولة وفق مقومات إسلامية، وشخصية، وأخلاقية، وأن الرئاسة لا تدخل ضمن مبدأ الوراثة النسبية أو القبلية، وأن إثارة «قريش» في سقيفة بني ساعدة، باعتباره واقعاً يجب أخذه في الحسبان، ويجب اعتبار أي شيء مشابه ما لم يكن متعارضاً مع أصول الإسلام، وأن الحوار الذي دار في سقيفة بني ساعدة قام على قاعدة الأمن النفسي السائد بين المسلمين، حيث لا هرج ولا مرج، ولا تكذيب ولا مؤامرات، ولا نقض للاتفاق، ولكن تسليم للنصوص التي تحكمهم، حيث المرجعية في الحوار إلى النصوص الشرعية.-تقرر يوم السقيفة أن اختيار رئيس الدولة أو الحكومة الإسلامية، وتحديد سلطانه يجب أن يتم بالشورى، أي: البيعة الحرة التي تمنحه تفويضاً ليتولى الولاية بالشروط والقيود التي يتضمنها عقد البيعة الاختيارية الحرة ـ الدستور في النظم المعاصرة ـ وكان هذا ثاني المبادأئ الدستورية التي أقرها الإجماع، وكان قراراً إجماعياً كالقرار السابق. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSSD1084 | 277/08.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Permalink
Permalink
Permalink