الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
ابن خلدون الانسان و منظر الحضارة |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عبد الغني مغربي, Auteur ; ترجمة حنان قصاب حسن, Auteur |
| Editeur : |
الجزائر:دار القصبة للنشر |
| Année de publication : |
2016م |
| Importance : |
226ص |
| Format : |
24*17سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-17-085-5 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
ابن خلدون؛ الانسان؛ الاثار |
| Index. décimale : |
301-نظريات علم الإجتماع |
| Résumé : |
منذ إعادة اكتشاف ابن خلدون (1332-1406) في بداية القرن التاسع عشر، لم تتوقف شهرته عن الاتساع، وهو معروف اليوم كواحد من أهم المفكرين في مجال المجتمع والتاريخ. وقد تُرجمت السيرة الذاتية و"المقدمة"، وهي أجزاء من مؤلّفه الأساسي "كتاب العبر"، إلى اللغة الفرنسية، وتم نشرها في مجلد واحد ضمن سلسلة "بيبليوتيك دو لا بلياد". استطاع عبد السلام شدّادي، بحكم إلفته الفريدة مع ابن خلدون، أن يعيد توضيعه في هذا الكتاب ضمن السياق الثقافي والسياسي المغربي أولاً، ثم المصري، وبشكل أوسع ضمن تاريخ الثقافة العربية الإسلامية. في الوقت ذاته، نجده يقوم بعرض وتحليل نظرية الحضارة التي اقترحها المؤرخ المغربي، والتي كانت بلا شك المحاولة الأولى لإجراء مقاربة علمية دقيقة للمجتمع البشري، كما يعلّق عليها من خلال منطقها العميق وتمفصلاتها والأصداء التي لاقتها بين معاصريه. وعبر هذه الدراسة، التي ستُعدّ من الكلاسيكيات بلا شك، يسمح لنا عبد السلام شدّادي بالتعرّف بشكل أعمق على شخصية وعمل مفكر عربي استثنائي، كما ينطلق من منظور جديد ليعيد طرح مسألة مكانة الثقافة والمجتمعات العربية الإسلامية ضمن التاريخ الكوني لانبثاق العالم الحديث. يُذكر أن عبد السلام شدّادي هو الذي قدّم وترجم إلى الفرنسية المجلد الأول من "كتاب العبر"، الذي صدر عام 2002 ضمن سلسلة "بيبليوتيك دو لا بلياد"، وله إلى جانب ذلك عدة مؤلفات، من أبرزها "العرب وتملّك التاريخ" (باريس، 2004)، ومجموعتان من الدراسات بعنوان "ابن خلدون من جديد" (الدار البيضاء، 1999)، و"راهنية ابن خلدون" (تمارة، 2006). يتكوّن هذا العمل من قسمين رئيسيين: الجزء الأول بعنوان "عصر من الانتظار"، ويتضمن المحاور التالية: ما الذي يمكن أن نعرفه عن ابن خلدون؟، من إشبيلية إلى تونس، رجل عصامي، الخلفية الثقافية المغربية، لوحة عن الحياة الثقافية في الغرب المسلم حسب ابن خلدون، الحياة الثقافية في المغرب المسلم من خلال المصادر الأخرى، دخول ابن خلدون في معترك السياسة، في خدمة ملوك المغرب والأندلس، المرحلة المصرية: ابن خلدون مصلح ودبلوماسي، اللقاء مع تيمورلنك، الإخلاص للعلم، فشل سياسي؟، واستقبال المؤلف. أما الجزء الثاني، فهو بعنوان "حضارة ثنائية الأقطاب"، ويبدأ بمقدمة ثم يناقش عدة محاور، منها: علم جديد، علم وفق النموذج الأرسطوطالي؟، مفهوم جديد عن علم التاريخ، لماذا هو علم جديد؟، الصياغة العلمية للمقدمة، ابن خلدون والتقاليد الفلسفية الإغريقية-العربية، والتقاليد الثقافية الإسلامية بشكل عام، هل "المقدمة" مؤلف فلسفي؟، علم العمران البشري، العلاقات مع التقاليد الثقافية الإسلامية بشكل عام، مقاربة فريدة من نوعها، الأفكار والمفاهيم عن الإنسان والمجتمع في سياق الإسلام، الأنثروبولوجيا الغربية الحديثة، بعض التوازيات. بعد ذلك، ينتقل إلى المفاهيم الأساسية، مثل: المجتمع، السلطة، الحضارة، الأرض المسكونة، الجغرافيا، البيئة، الإنسان وموقعه في الكون. ثم يعرض النظريات الأساسية، ومنها: عالم ابن خلدون، الحضارة كظاهرة ثنائية الأقطاب على المستويات الديموغرافي، والاقتصادي، والسياسي، السلطة كمحرّك لتطور المجتمعات والحضارة في حقبها، سوسيولوجيا الدولة بشكل عام، الدولة في المجتمعات الإسلامية، العمران الحضري بوصفه ظاهرة تتعلق بالدولة، أصل وشروط تأسيس وبناء المدن، تسيير المدن، تداخل الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، أفق محدود من النمو، أسس ومبادئ التنظيم في الاقتصاد، فئات وسائل العيش، اقتصاد مجتمع سلطة، الصنائع، وتحقيق الإمكانيات الفكرية للإنسان، إلى جانب نظرية حول المعرفة، وشروط نقل وتطوير العلوم، والعلوم، والدراسات اللسانية والأدبية. كما يتطرق الكتاب إلى إسهامات ابن خلدون في علم الأنثروبولوجيا، من حيث الطريقة، بناء الوقائع، المثل والأنماط على طريقة فيبر، صانع المفاهيم، غزارة في الدراسات المعمقة، المقاربة الشمولية، الطبيعة والكونية، نظام المجتمع والحضارة، المجتمعات الإسلامية، الإطار التاريخي للمجتمعات الإسلامية، والمجتمعات الإسلامية في مواجهة الحداثة الأوروبية. ويختتم الكتاب بخاتمة، وبيبليوغرافيا، ومسرد أبجدي للمصطلحات. |
ابن خلدون الانسان و منظر الحضارة [texte imprimé] / عبد الغني مغربي, Auteur ; ترجمة حنان قصاب حسن, Auteur . - [S.l.] : الجزائر:دار القصبة للنشر, 2016م . - 226ص ; 24*17سم. ISBN : 978-9953-17-085-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
ابن خلدون؛ الانسان؛ الاثار |
| Index. décimale : |
301-نظريات علم الإجتماع |
| Résumé : |
منذ إعادة اكتشاف ابن خلدون (1332-1406) في بداية القرن التاسع عشر، لم تتوقف شهرته عن الاتساع، وهو معروف اليوم كواحد من أهم المفكرين في مجال المجتمع والتاريخ. وقد تُرجمت السيرة الذاتية و"المقدمة"، وهي أجزاء من مؤلّفه الأساسي "كتاب العبر"، إلى اللغة الفرنسية، وتم نشرها في مجلد واحد ضمن سلسلة "بيبليوتيك دو لا بلياد". استطاع عبد السلام شدّادي، بحكم إلفته الفريدة مع ابن خلدون، أن يعيد توضيعه في هذا الكتاب ضمن السياق الثقافي والسياسي المغربي أولاً، ثم المصري، وبشكل أوسع ضمن تاريخ الثقافة العربية الإسلامية. في الوقت ذاته، نجده يقوم بعرض وتحليل نظرية الحضارة التي اقترحها المؤرخ المغربي، والتي كانت بلا شك المحاولة الأولى لإجراء مقاربة علمية دقيقة للمجتمع البشري، كما يعلّق عليها من خلال منطقها العميق وتمفصلاتها والأصداء التي لاقتها بين معاصريه. وعبر هذه الدراسة، التي ستُعدّ من الكلاسيكيات بلا شك، يسمح لنا عبد السلام شدّادي بالتعرّف بشكل أعمق على شخصية وعمل مفكر عربي استثنائي، كما ينطلق من منظور جديد ليعيد طرح مسألة مكانة الثقافة والمجتمعات العربية الإسلامية ضمن التاريخ الكوني لانبثاق العالم الحديث. يُذكر أن عبد السلام شدّادي هو الذي قدّم وترجم إلى الفرنسية المجلد الأول من "كتاب العبر"، الذي صدر عام 2002 ضمن سلسلة "بيبليوتيك دو لا بلياد"، وله إلى جانب ذلك عدة مؤلفات، من أبرزها "العرب وتملّك التاريخ" (باريس، 2004)، ومجموعتان من الدراسات بعنوان "ابن خلدون من جديد" (الدار البيضاء، 1999)، و"راهنية ابن خلدون" (تمارة، 2006). يتكوّن هذا العمل من قسمين رئيسيين: الجزء الأول بعنوان "عصر من الانتظار"، ويتضمن المحاور التالية: ما الذي يمكن أن نعرفه عن ابن خلدون؟، من إشبيلية إلى تونس، رجل عصامي، الخلفية الثقافية المغربية، لوحة عن الحياة الثقافية في الغرب المسلم حسب ابن خلدون، الحياة الثقافية في المغرب المسلم من خلال المصادر الأخرى، دخول ابن خلدون في معترك السياسة، في خدمة ملوك المغرب والأندلس، المرحلة المصرية: ابن خلدون مصلح ودبلوماسي، اللقاء مع تيمورلنك، الإخلاص للعلم، فشل سياسي؟، واستقبال المؤلف. أما الجزء الثاني، فهو بعنوان "حضارة ثنائية الأقطاب"، ويبدأ بمقدمة ثم يناقش عدة محاور، منها: علم جديد، علم وفق النموذج الأرسطوطالي؟، مفهوم جديد عن علم التاريخ، لماذا هو علم جديد؟، الصياغة العلمية للمقدمة، ابن خلدون والتقاليد الفلسفية الإغريقية-العربية، والتقاليد الثقافية الإسلامية بشكل عام، هل "المقدمة" مؤلف فلسفي؟، علم العمران البشري، العلاقات مع التقاليد الثقافية الإسلامية بشكل عام، مقاربة فريدة من نوعها، الأفكار والمفاهيم عن الإنسان والمجتمع في سياق الإسلام، الأنثروبولوجيا الغربية الحديثة، بعض التوازيات. بعد ذلك، ينتقل إلى المفاهيم الأساسية، مثل: المجتمع، السلطة، الحضارة، الأرض المسكونة، الجغرافيا، البيئة، الإنسان وموقعه في الكون. ثم يعرض النظريات الأساسية، ومنها: عالم ابن خلدون، الحضارة كظاهرة ثنائية الأقطاب على المستويات الديموغرافي، والاقتصادي، والسياسي، السلطة كمحرّك لتطور المجتمعات والحضارة في حقبها، سوسيولوجيا الدولة بشكل عام، الدولة في المجتمعات الإسلامية، العمران الحضري بوصفه ظاهرة تتعلق بالدولة، أصل وشروط تأسيس وبناء المدن، تسيير المدن، تداخل الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، أفق محدود من النمو، أسس ومبادئ التنظيم في الاقتصاد، فئات وسائل العيش، اقتصاد مجتمع سلطة، الصنائع، وتحقيق الإمكانيات الفكرية للإنسان، إلى جانب نظرية حول المعرفة، وشروط نقل وتطوير العلوم، والعلوم، والدراسات اللسانية والأدبية. كما يتطرق الكتاب إلى إسهامات ابن خلدون في علم الأنثروبولوجيا، من حيث الطريقة، بناء الوقائع، المثل والأنماط على طريقة فيبر، صانع المفاهيم، غزارة في الدراسات المعمقة، المقاربة الشمولية، الطبيعة والكونية، نظام المجتمع والحضارة، المجتمعات الإسلامية، الإطار التاريخي للمجتمعات الإسلامية، والمجتمعات الإسلامية في مواجهة الحداثة الأوروبية. ويختتم الكتاب بخاتمة، وبيبليوغرافيا، ومسرد أبجدي للمصطلحات. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSS50016 | 301/222 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |

Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSS35603 | 301/212.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |